اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2018/10/25م


واعي واعي

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2018/10/25م

 

العناوين:

  • سوتشي وشهود الزور يضمنان عدم الردّ, قوات النظام توسع مروحة القصف لمناطق الشمال المحرر.
  • الشبيح الأممي ونظيره المحلي يبحثان "دستور الحل الأمريكي", و«جربا» الغد العشائري يقرّه شرق الفرات.
  • على خطا أبيه: ملك النظام الأردني يأبى أن يلغي اتفاقية وادي عربة ويكتفي بالإنهاء القابل للتمديد!.
  • سلطة رام الله فاسدة متآمرة، يضيق صدرها بالغيورين الصادعين بالحق ويتسع لكل فاسق أثيم!.
  •  

التفاصيل:

 

وكالات/ وفق مخرجات سوتشي, وقبلها اتفاقات خفض التصعيد من جانب واحد والضامنة لعدم الردّ, وبكل أريحية وأمام أنظار شهود الزور في نقاط المراقبة التركية, قصفت قوات النظام، الأربعاء، عدة مناطق بأرياف إدلب واللاذقية وحماة وحلب خاضعة لسيطرة الفصائل العسكرية. فقصفت قوات النظام، من مقراتها في منطقة الجب الأحمر، بعدد من قذائف المدفعية والدبابات منطقة «كباني» بجبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي، وقرية السرمانية بريف حماة الغربي، مخلفةً أضراراً مادية. وفي السياق، قصفت قوات النظام المتمركزة بحاجز المصاصنة وصوران، بالمدفعية والرشاشات الثقيلة محيط مدينتي اللطامنة ومورك وقرى لحايا ومعركبة شمال حماة. بالرشاشات الثقيلة أيضا قصفت محيط مدينة كفرزيتا في حماة من مواقعها بحاجز "الحماميات" أما في حلب، فقد قصفت قوات النظام المتمركزة في حي جمعية الزهراء بالمدفعية، منطقة الراشدين الشمالي والبحوث العلمية بريف حلب الغربي، دون تسجيل إصابات. وقصفت براجمات الصواريخ مساء قرية كفرحمرة.

 

اف ب/ عقب لقاء جرى بين الشبيح الأممي ستيفان دي مستورا, ونظيره المحلي وليد المعلم وزير خارجية أسد. اكتفى "دي ميستورا" بالقول: "عقدنا اجتماعا مطولا (...) وأجرينا تبادلا صريحا ومكثفا لوجهات النظر حول اللجنة الدستورية والعملية السياسية بشكل عام"، دون تفاصيل إضافية. بدوره أشار "المعلم" أن الدستور شأن سيادي وتعديله يجب أن يكون بقيادة سورية. وكانت واشنطن أمهلت "دي ميستورا" حتى نهاية الشهر الجاري لاختيار الأعضاء الخمسين المنوط به اختيارهم لـ"اللجنة الدستورية"، في وقت أعلنت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء، أن ممثلين عن الدول الضامنة لاتفاق "أستانا" اتفقوا على تسريع العمل لتشكيل "اللجنة الدستورية"، وذلك فق قرار مجلس الأمن 2254، وأعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن ارتياحه لفعالية التعاون بين الدول الضامنة الثلاث، مشيرا إلى أنها سمحت "بتخفيض العنف بشكل ملحوظ، وتكبيد (الإرهابيين) هزيمة ساحقة". من جانبها بدأت طغمة الائتلاف العلماني العميل، الأربعاء، اجتماعات في مدينة غازي عينتاب التركية، تناولت اللجنة الدستورية، كما أوضح ذلك عضو الائتلاف رياض الحسن. وأضاف أن الاجتماعات ستركز على ما بعد تنفيذ اتفاق إدلب، وكيفية الاستفادة منه في تشغيل المؤسسات المدنية. وأضاف أن الائتلاف وحكومته المؤقتة ومجالسها المحلية يسعون إلى العمل على إحداث تقدم كبير في مشروع الجيش الوطني.

 

أنقرة – الأناضول/ أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأربعاء، مكالمة هاتفية مع نظيره الأردني أيمن الصفدي. وقالت مصادر وكالة الأناضول، إن المكالمة تناولت "اتفاقية التجارة الحرة" التي وقعت بين البلدين. في مارس/ آذار 2011.

 

قاسيون/ التقى أحمد الجربا، رئيس تيار الغد العشائري، مساء الثلاثاء، في القاهرة، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جويل ريبورن، وقال التيار العشائري الممول سعوديا في بيان له الأربعاء، إن الطرفان تباحثا بشكل معمق حول الشأن السوري حيث قدم «جويل» شرحا مفصلا لما اعتبرها البيان الرؤية الأمريكية الجديدة ، ووجود استراتيجية جديدة لواشنطن في الساحة السورية. بينما شدد الجربا على «ضرورة تنفيذ الحل السياسي ومكافحة الإرهاب»، مشيرا إلى «أهمية تفعيل عمل اللجنة الدستورية»، والأهم من ذلك ناقش الطرفان الوضع شرق الفرات.

 

غزة – الأناضول/ غادر وفد أمني مصري يترأسه مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء أحمد عبد الخالق، غادر قطاع غزة، مساء الأربعاء، متوجها إلى الضفة الغربية، بعد زيارة استمرت لعدة ساعات، وفي وقت سابق الأربعاء، التقى الوفد الذي وصل القطاع ظهرا، بقادة فصائل فلسطينية في غزة، لاستكمال مباحثات المصالحة الفلسطينية والتهدئة مع كيان يهود، وعرف من تلك الفصائل "حركات حماس، والجهاد والأحرار، والجبهتين الشعبية والديمقراطية". وجاء هذا الاجتماع، عقب لقاء جمع الوفد برئاسة عبد الخالق، برئيس المكتب السياسي لـ "حماس" إسماعيل هنية، وزعيم الحركة بغزة يحيى السنوار.

 

pal-tahrir.info/ رفضت سلطة رام الله للتنسيق الأمني مع كيان يهود الثلاثاء للمرة الثانية طلب إخلاء سبيل الأستاذ المربي زياد الحسنات. الذي قامت مجموعة مما يسمى الأمن الوقائي باختطافه بتاريخ 14 من الشهر الجاري وهو مشرف تربوي ويعمل في مديرية التربية والتعليم في يطا في محافظة الخليل وذلك بأسلوب همجي بعد خروجه من مكتب المديرية. وقال تعليق نشرته مساء الأربعاء صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – فلسطين: إن "جريمة" الأستاذ حسنات كانت رفضه للدياثة والفحشاء وسياسات التخريب والتغريب الثقافي التي تنتهجها السلطة ومؤسساتها، وصدعه بكلمة الحق التي أغاظت رجالات السلطة وقادتها! إذ لم يكن الأستاذ حسنات مسرباً للعقارات في مدينة القدس، ولا منسقاً أمنياً يصافح من تلطخت أيديهم بدماء أهل فلسطين أو مفاوضاً مع ليفني أو أولمرت، بل كان مسلماً حراً غيوراً على الأرض المباركة وعلى أعراض المسلمين ويسعى لإعلاء كلمة الله، (أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ * مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ). إن الأمة لن تغفر لها تآمرها مع الأعداء ولا سعيها لإفساد أبناء المسلمين وملاحقتها لأبنائها المخلصين ولا تفريطها بالمقدسات، وستحاسبها حساباً عسيراً. (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ).

 

hizb-ut-tahrir.info/ إعلان ملك النظام الأردني عن إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية وادي عربة الموقعة مع كيان يهود عام 1994. كان مثار تعليق كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير د. محمد الجيلاني أكد فيه: أن الأردن لم يتحد بنود الاتفاقية مطلقا. فقد عمل بموجبها تماما. والأهم من ذلك أن لفظ إنهاء لا يدل مطلقا على إلغاء الاتفاقية، بل إنه يدل فقط على أن فترة الاتفاقية قد انتهت ويجب العمل على تجديدها والتفاوض على شروطها وبنودها، إما لإقرارها كما هي أو لتعديلها أو تعديل بعض بنودها. أما عملية الإلغاء فهي غير واردة مطلقا. وعن  السيادة التي تحدث عنها ملك النظام الأردني أوضح د. محمد الجيلاني: أنها السيادة نفسها التي تحدثت عنها الاتفاقية وهي سيادة وهمية تماما، تعطي كافة الصلاحيات ليهود دون أن يكون للأردن أدنى سيادة حتى على الجرائم التي تقع هناك, وذكّر التعليق: بما قام بها الملك السابق حسين حين أعلن عن نيته إنهاء معاهدة الانتداب البريطاني على الأردن عام 1956. فظن الكثير أن حسيناً أصبح سيداً وتخلص من النفوذ الإنجليزي، في الوقت الذي استعمل صيغة الإنهاء لتجديد وتثبيت التبعية لبريطانيا. وعلى نهج أبيه والأسلوب نفسه، ومستعملا الألفاظ نفسها، وللغاية نفسها، طلب ملك النظام الأردني من كيان يهود التفاوض حول الاتفاقية لا لإلغائها بل لأن مدتها القانونية انتهت.

 

الأناضول/ قالت مصادر الرئاسة التركية، إن اتصالا هاتفيا جرى، الأربعاء، بين الرئيس التركي أردوغان وولي العهد السعودي ابن سلمان، بحث مسألة بذل الجهود المشتركة لكشف جميع جوانب جريمة قتل الصحفي خاشقجي. وعقب تداول خبر الاتصال -قال ابن سلمان، مساء الأربعاء، أنه لن يحدث شرخ بين تركيا وبلاده.  وتابع: "أريد أن أوصل رسالة بأنه لن يحدث (الشرخ) طالما موجود ملك اسمه سلمان ورئيس اسمه أردوغان". بدوره. أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن الرئيس دونالد ترامب سيعقد اجتماعًا الخميس مع مديرة وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) "جينا هاسبل"، للاطلاع على المعلومات التي حصلت عليها من مسؤولين أتراك حول ظروف مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. 

 

RT/ أعرب ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، عن اعتقاده أن دول منطقة الخليج، ستكون مختلفة تماما بعد 5 سنوات. وستكون "أوروبا الجديدة هي الشرق الأوسط". وخلال مشاركته في جلسة لمؤتمر "مستقبل الاستثمار" في الرياض، الثلاثاء،: أضاف: "هذه حربي، بالنسبة إلي شخصيا لا أريد أن أفارق الحياة قبل أن أرى الشرق الأوسط في مقدمة العالم". بينما أعلن وزير النقل السعودي نبيل العامودي، الأربعاء، عن طرحه الأسبوع القادم مناقصة لبناء جسر مع محمية البحرين، التي تؤوي الأسطول الأمريكي الخامس. وجاء تصريح الوزير السعودي على هامش مشاركته أيضا في مؤتمر "الاستثمار"، المنعقد حاليا في الرياض.

 

hizb-ut-tahrir.info/ نعى حزب التحرير للمسلمين عامة ولحملة الدعوة خاصة، أحد شبابه الأبرار: الحاج إبراهيم النبهاني، ابن العالم الجليل الشيخ تقي الدين النبهاني مؤسس حزب التحرير، والذي أسلم روحه إلى بارئها، ظهيرة الأربعاء عن عمر ناهز 78 عاما، قضى معظمها حاملا للدعوة. وقد وافته المنية في إحدى مدن السويد بعد صراع مرير مع المرض كان فيه صابرا محتسبا. وقال بيان للمكتب الإعلامي لحزب التحرير إسكندنافيا قضى الفقيد أكثر من نصف عمره حاملا للدعوة مع حزب التحرير، دون كلل ولا ملل ثابتا على الحق مستبشرا بوعد الله سبحانه وتعالى، وجميع من عرفه يشهد له بذلك، ولا نزكيه على الله.

 

اف ب/ قال رئيس وزراء باكستان عمران خان الأربعاء إن حكومته ستطلب ما أسماها مساعدة صندوق النقد الدولي على الرغم من تلقيه وعوداً من السعودية بمليارات عدة من الدولارات. وأوضح خان في كلمة نقلها التلفزيون إنه يتفاوض مع بلدين آخرين للحصول على اتفاق مماثل للذي أبرم مع السعودية. وتعهدت السعودية الثلاثاء خلال زيارة خان منح باكستان 3 مليارات دولار والدفع المؤجل لواردات النفط بقيمة 3 مليارات دولار أخرى، بينما يتوقع وصول فريق من صندوق النقد الدولي إلى باكستان مطلع تشرين الثاني/نوفمبر.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...