Jump to content
منتدى العقاب

الجولة الإخبارية 2018/11/21م (مترجمة)


Recommended Posts

 

الجولة الإخبارية 2018/11/21م (مترجمة)

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الجولة الإخبارية

2018/11/21م

(مترجمة)

 

 

 

العناوين:

 

  • · تراجع النفط في السعودية هو فوز الصخر الزيتي الأمريكي
  • · الحرب الأمريكية على (الإرهاب) تقتل ما يقرب من 500 ألف في أفغانستان والعراق وباكستان
  • · رئيس وزراء سنغافورة يقول إن آسيان قد تحتاج إلى الاختيار بين أمريكا والصين

 

التفاصيل:

 

تراجع النفط في السعودية هو فوز الصخر الزيتي الأمريكي

 

سينام المسؤولون النفطيون الأمريكيون قليلاً الليلة بعد أن أشارت السعودية إلى أنها ستأتي لإنقاذ سوق النفط الخام. السعودية أعلنت عن خطط يوم الأحد لخفض الشحنات بنصف مليون برميل يوميا في كانون الأول/ديسمبر. وألقت المملكة بثقلها خلف أوبك وحلفائها مما سيقلل من العرض في العام المقبل. إنه تراجع كبير. قبل أشهر قليلة كانت السعودية، تحت ضغط من الرئيس دونالد ترامب، تفتح أنابيب الإنتاج في محاولة لمنع وصول سعر برميل النفط لـ100 دولار. الـ180 التابعة للسعودية هو الخبر السار لشركات الصخر الأمريكي، وخاصة المفرقعات عالية الديون التي تتأثر بتقلبات الأسعار. وهذا يشير إلى أن أكبر مصدر للنفط في العالم لن يقف صامداً أمام أي تحطم للنفط. وقال مات سميث، مدير أبحاث السلع في (كاليبر داتا): "إذا كنت منتجاً في تكساس، فيجب أن تكون سعيداً بحقيقة وجود مورد بديل في السوق يرغب في الحفاظ على الأسعار المدعومة". وأدت المخاوف من زيادة العرض إلى انخفاض أسعار النفط في سوق هبوطية الأسبوع الماضي. كانت تلك المخاوف ناتجة في جزء منها عن التطورات في أمريكا. أولاً، زادت شركات إنتاج الصخر الأمريكي من الإنتاج بشكل أسرع من أي شركة متوقعة. كما بلغ الإنتاج الأمريكي 11 مليون برميل يومياً في آب/أغسطس للمرة الأولى على الإطلاق.

 

ثانياً، منحت إدارة ترامب إعفاءات مؤقتة للصين والهند ودول أخرى لمواصلة شراء النفط من إيران. لقد منع النهج الأقلّ من المتوقع العقوبات من ضرب الكثير من البراميل الإيرانية. وانخفضت أسعار النفط الأمريكي خلال 10 أيام متتالية حتى يوم الجمعة. وقال دان ابرهارت الرئيس التنفيذي لشركة كناري للخدمات النفطية، لشبكة سي إن إن التجارية: "نحن بحاجة إلى أرضية! لقد مر شهر كامل". واقترح خالد الفالح وزير الطاقة السعودي أن المملكة تريد أن تفعل ذلك. وقال الفالح في مؤتمر في أبو ظبي الاثنين "المتفق عليه بين جميع الأعضاء هو أننا بحاجة إلى القيام بكل ما يلزم لتحقيق التوازن في السوق". "إذا كان ذلك يعني خفض العرض بمقدار مليون برميل في اليوم، فسنقوم بذلك". إن الاحتمالات "عالية إلى حد ما" التي ستعلنها منظمة أوبك وحلفاؤها في الشهر المقبل عن خفض الإنتاج بمقدار مليون برميل في اليوم، وفقاً لما صرحت به حليمة كروفت، رئيسة الاستراتيجية العالمية للسلع في متاجر RBC Capital)). قفزت أسعار النفط في الولايات المتحدة في البداية حوالي 1٪ يوم الاثنين، متحدية عمليات بيع في سوق الأسهم. ومع ذلك، تلاشى الاندفاع واستقرت أسعار الخام دون 60 دولارا للبرميل. ويعتبر الركود الذي دام 11 يوماً أطول فترة هبوط منذ بدء تداول العقود الآجلة في عام 1983. في حين انخفض مؤشر داو جونز بنسبة 2٪ تقريباً، تفوقت بعض شركات النفط التي تعتمد على الزيت الصخري، بما في ذلك هيس (HES) وشركة بيونير للموارد الطبيعية (PXD). وقال بافل مولتشانوف محلل الطاقة لدى ريموند جيمس "بالنسبة لشركات النفط سواء أكانت من الصخر الزيتي أم أي مكان آخر فمن الواضح أنه كلما ارتفع كانت الأسعار أفضل". وحذر مولتشانوف من أن الشركات تتخذ قراراتها الاستثمارية على أساس توقعات أسعار النفط طويلة الأجل، وليس التحركات قصيرة الأجل. لدى المملكة العربية السعودية أسبابها الخاصة للدفاع عن الأسعار. وبحسب بنك أوف أمريكا ميريل لينش، فإن خام برنت يحتاج إلى حوالي 89 دولاراً للبرميل من أجل أن توازن المملكة ميزانيتها لعام 2018. وهذا أعلى بكثير من الأسعار الحالية. في 2014-2015، اتبعت المملكة العربية السعودية نهجا مختلفا للغاية يهدف إلى تخفيف وفرة المعروض. في الوقت الذي غمرت فيه المملكة السوق بفائض من النفط في محاولة لطرد المنتجين ذوي التكلفة العالية، بما في ذلك شركات النفط الصخري في الولايات المتحدة. انخفضت أسعار النفط الخام الرخيصة إلى 26 دولاراً للبرميل في أوائل عام 2016 - تسببت عشرات الشركات النفطية في تقديم طلبات للإفلاس وأدت إلى عمليات تسريح لا تعد ولا تحصى. لكن شركات النفط الصخري خرجت من التحطم مع ميزانيات عمومية أقوى وتكنولوجيا أفضل. يبدو أن المملكة العربية السعودية ليس لديها رغبة في خوض هذه الحرب ضد الصخر الزيتي مرة أخرى. [سي إن إن]

 

بعد مقتل خاشقجي، فإن النظام السعودي يتوسل لأمريكا لإنقاذه. إن حكام آل سعود يبذلون كل ما في وسعهم لمساعدة طفرة صناعة النفط الصخري الأمريكية حتى لو كانت تقوض صناعتهم الخاصة.

 

-------------

 

حرب أمريكا على (الإرهاب) تقتل ما يقرب من 500 ألف في أفغانستان والعراق وباكستان

 

ذكرت دراسة نشرت يوم الخميس أن الحرب بقيادة أمريكا على (الإرهاب) قتلت حوالي 507 آلاف شخص في العراق وأفغانستان وباكستان خلال 17 عاما وتظهر زيادة فى الوفيات بنسبة 22 في المائة خلال العامين الماضيين. تشمل حصيلة القتلى القوات الأمريكية والقوات الحليفة والمدنيين في مناطق الحرب وقوات الجيش والشرطة المحلية، فضلاً عن المسلحين الذين ماتوا بسبب العنف من جراء الحرب، وفقاً للتقرير الصادر عن مشروع تكلفة الحرب التابع لجامعة براون. وقال التقرير إن عدد الوفيات غير المباشرة أكبر من عدد الوفيات الناجمة عن العنف المباشر في الحرب، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى أكثر من مليون شخص. وبلغت الوفيات في أفغانستان، اعتباراً من تشرين الأول/أكتوبر 2018، حوالي 147 ألف شخص، بما في ذلك قوات الأمن الأفغانية والمدنيين ومقاتلي المعارضة. كما شمل الرقم مقتل 3334 من الجنود والمقاولين الأمريكيين، بالإضافة إلى أكثر من 1100 جندي متحالف. وقال التقرير إن أعمال العنف المرتبطة بالحرب قتلت 65 ألف شخص في باكستان المجاورة، من بينهم 90 متعاقداً أمريكياً، وما يقرب من 9000 من أفراد الأمن المحليين وأكثر من 23000 مدني. بقية الضحايا كانوا مقاتلين مناهضين للحكومة. ووقعت بقية الوفيات بين 268.000 و295.000 في العراق، حيث بدأ التدخل العسكري بقيادة الولايات المتحدة في عام 2003. "على الرغم من أن الحرب على (الإرهاب) غالبا ما يتم تجاهلها من قبل الجمهور الأمريكي والصحافة والمشرعين، فإن زيادة عدد الجثث تشير كما قال التقرير بأن "هذه الحرب لا تزال قاسية بعيدا عن التضاؤل". كما أعرب التقرير عن أسفه لأن الحروب الأمريكية قد أدت إلى نزوح الملايين من الأشخاص في أفغانستان والعراق وباكستان. وحذر التقرير في خطوطه الختامية من أن "هذا التحديث يخدش فقط سطح العواقب الإنسانية لـ17 عاما من الحرب". في حين إن الخسائر البشرية في باكستان قد انخفضت بأكثر من 80 في المائة في السنوات القليلة الماضية، فإن الأعمال العدائية المكثفة في أفغانستان تستمر في إلحاق مستويات قياسية من الخسائر في الأرواح بين المدنيين والقوات الموالية للحكومة. ويقول المراقبون إن العام 2018 يبدو أنه الأكثر دموية حتى الآن منذ بدء الصراع قبل 17 عاما. [المصدر: صوت أمريكا].

 

الأرقام تثبت أن أمريكا هي الإرهابي البارز الذي يقتل المدنيين الأبرياء لأغراض سياسية.

 

--------------

 

رئيس وزراء سنغافورة يقول إن آسيان قد تحتاج إلى الاختيار بين الولايات المتحدة والصين

 

حذر رئيس وزراء سنغافورة لي حسين لونج من أن دول جنوب شرق آسيا قد تضطر إلى الاختيار بين الولايات المتحدة والصين، مع تزايد المخاوف بشأن الصراع على غرار الحرب الباردة بين أكبر اقتصادين في العالم. وقال لي يوم الخميس في ختام قمة إقليمية استضافتها رابطة دول جنوب شرق آسيا التي تضم عشرة أعضاء "قد تأتي الظروف التي سيتعين فيها على الآسيان اختيار واحدة أو أخرى". "إنني آمل أن لا يحدث ذلك قريباً". وتعكس تصريحات لي المخاوف بين الدول الصغرى من أن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين يمكن أن تعطل تكامل سلسلة الإمدادات في جميع أنحاء آسيا، مما يؤدي إلى مجموعات مختلفة من القواعد للعمل مع أي قوة. وفي وقت سابق من هذا الشهر، حذر وزير الخزانة الأمريكي السابق هانك بولسون من "الستار الحديدي الاقتصادي" الذي يقسم العالم، إذا لم يستطع البلدان التوصل إلى اتفاق. لطالما سعت دول جنوب شرق آسيا إلى موازنة القوى الكبرى في العالم لتجنب الوقوع في صراع آخر مثل حرب فيتنام. وقد عززت هذه الاستراتيجية الاستقرار، مما أدى إلى زيادة التجارة مع الصين، وكذلك علاقات أمنية أوثق مع أمريكا للتحوط ضد مطالبات بكين الموسعة في بحر الصين الجنوبي. وفي علامة أخرى على إعادة التنظيم الإقليمي، اجتمعت أستراليا والهند واليابان وأمريكا - وهي مجموعة معروفة بشكل غير رسمي باسم "رباعية" - يوم الخميس في سنغافورة لإعادة تأكيد "التزامها المشترك للحفاظ على النظام القائم على القواعد في الهند وتعزيزه". وقالت الولايات المتحدة في بيان إن "جميع الدول تتمتع بالسيادة والقوة والرخاء". لقد كان هذا النظام القائم على القواعد نفسه الذي حذر لي من "الهلاك" هو صعود الصين، كما أن سياسات ترامب "أمريكا أولا" تشجع الدول على اختيار طرف. ودعا إلى تكامل اقتصادي أكبر وقال إن على الآسيان أن يدرك أين قد يحتاج إلى الاختيار بين أحدهما. [بلومبيرغ]

 

الصعود المذهل للصين يهدد أولوية أمريكا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. يشير اعتراف لي الصريح إلى التحول المحتمل للتحالفات في المستقبل غير البعيد.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...