Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

نشرة #أخبار الظهيرة ليوم السبت من #إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا 2018/12/15م

Recommended Posts

Foto
5 Min.
بسم الله الرحمن الرحيم
نشرة #أخبار الظهيرة ليوم السبت من #إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا
2018/12/15م
- للإستماع◄http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/audios/2018/12/16-12/20181215-saturday-akhbaar-syria2.mp3
العناوين:
* نظام #الإجرام يواصل قصف المناطق المحررة وفق #اتفاق_سوتشي أمام أعين النقاط التركية وقادة الفصائل.
* أهل الشام يصرون على أن سوتشي خيانة والمشارك فيه متاجر بدماء وأعراض أهل #الشام.
* مشاورات السويد وبوادر حل #الأزمة_اليمنية، رهن البلاد للمستعمر والحفاظ على مصالحه.
* اتفاق بريكست في حالة فوضى وتخبط حتى إيجاد الحل الأمثل لمصلحة #بريطانيا.
==========
#التفاصيل:



بلدي نيوز/ استشهد عنصر من الثوار، الجمعة، جراء قصف النظام بالمدفعية الثقيلة أطراف مدينة "كفرزيتا" بريف حماة الشمالي، ويستمر التصعيد على المناطق المحررة من قبل النظام وعلى أعين النقاط التركية التي تحمي النظام من تحرك المخلصين ضده. هذا وترافق القصف المدفعي مع آخر بالصواريخ والرشاشات الثقيلة على قرى "الصخر والجيسات والزيارة وأبو رعيدة" شمال حماة، ما تسبب بدمار في منازل المدنيين. كما جرحت امرأتان وطفلة، بقصف مدفعي لعصابات النظام على قرية حوير العيس جنوب مدينة حلب شمالي سوريا. إلى ذلك تعرضت بلدة زمار وقرية جزرايا لقصف مدفعي مماثل من مواقع عصابات النظام في قرى تل ممو وزيارة وتل علوش جنوب مدينة حلب، واقتصرت الأضرار على المادية.



متابعات/ أصدر ثلة من ذوي شهداء مدينة الأتارب في ريف حلب الغربي بيان يعربون فيه عن رفضهم الكامل لكل الهدن والمؤتمرات مع النظام المجرم وآخرها سوتشي الخيانة الذي سيبيع دماء شهدائنا فلذات أكبادنا، وأكد البيان أن كل من يقبل بهذا المؤتمر هو تاجر للدماء يبيع هذه التضحيات على طاولة المفاوضات، من سحب للسلاح الثقيل من مناطق شاسعة وفتح الطرق الدولية للنظام التي ستنعشه اقتصاديا وتحاصرنا جغرافيا وعسكريا، وختم البيان مؤكدا على ثوابت الثورة المباركة من إسقاط للنظام بكافة أركانه ورموزه وإقامة حكم الإسلام على أنقاض هذا النظام المتهاوي.



tahrir-syria.info/ نظم شباب حزب التحرير، في قرية الفوعة شمال شرق مدينة إدلب، عقب صلاة الجمعة، مظاهرة انطلقت من مسجد عائشة باتجاه ساحة قريبة، وشارك فيها مئات المهجرين من شباب حوران والقاطنين فيما تبقى من المناطق المحررة، إلى جانب شباب وناشطين من مدينة إدلب، مساندة لأهل حوران والثورة، كي تعيد سيرتها الأولى، ومساء الجمعة، نشرت صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا، صورا من مظاهرة الفوعة، برزت فيها شعارات ولافتات خاطبت الشباب والأهالي في حوران، حذرت إحداها من أن الخدمة الإلزامية هي القتال في سبيل الكفار لإحياء نظام بشار، وأكدت أخرى أن انتصار الثورة يحتاج قيادة سياسية. وفق مشروع تسير عليه, وجسم عسكري مخلص محتضن. وأبرزت لافتة ثالثة ثوابت الثورة: فأكدت على إسقاط النظام المجرم بكافة أركانه, والتحرر من التبعية, وتحكيم شرع الله بإقامة خلافة على منهاج النبوة. من جانبها, إذاعة حوران مهد الثورة، أفادت، مساء الجمعة، في حسابها الرسمي على موقع فيسبوك أنها شاركت في هذه المظاهرة.



الأناضول/ اتفق الرئيس الأمريكي ترامب وتابعه التركي أردوغان، على "ضمان تنسيق فعّال أكثر في سوريا". جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، مساء الجمعة، بحثا خلاله التطورات الأخيرة في سوريا إلى جانب "مكافحة الإرهاب"، بحسب مصادر وكالة الأناضول في الرئاسة التركية. وفي بيان مكتوب حول الاتصال الهاتفي أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض الأمريكي سارة ساندرز، أنّ ترامب وأردوغان، اتفقا على التنسيق من أجل تحقيق أهدافهما المتعلقة بالأمن في سوريا. وأشارت ساندرز إلى أنّ الرئيسين بحثا "مكافحة الإرهاب" في سوريا، وعقب ساعتين من الاتصال، كشف المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغريك، في بيان له الجمعة، أن شبيح الحل السياسي الأمريكي في سوريا ستيفان دي ميستورا، سيعقد مطلع الأسبوع المقبل، اجتماعا خاصا مع ضامني أستانا وسوتشي ممثلي تركيا وروسيا وإيران في جنيف، في إطار إنشاء لجنة دستورية في سوريا وفقا لقرار مجلس الأمن 2254 والبيان الختامي لمؤتمر سوتشي. وقال البيان إن "الاجتماع يأتي بغية استكمال التقييم الذي سيقدمه دي ميستورا إلى مجلس الأمن في 20 كانون الأول/ديسمبر الجاري، وكان صرّح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن موسكو وطهران وأنقرة، أعدّت عملياً قائمة المشاركين في اللجنة لتقديمها إلى دي ميستورا" مطلع الأسبوع. بينما كانت جزرة "مكتب الأمم المتحدة لما يوصف بتنسيق الشؤون الإنسانية في سوريا" (أوتشا) للتحفيز على قبول عصا الحل السياسي الأمريكي باعتباره موافقة مجلس الأمن على مساعدات للسوريين عبر الحدود، سيمنحها القدرة على مساعدة ملايين المحتاجين. جاء ذلك بعد أن وافق مجلس الأمن ليل الخميس - الجمعة على مشروع قرار تقدمت به كل من الكويت والسويد، يقضي باستخدام معابر باب الهوى، وباب السلام مع تركيا، ومعبر الرمثا من الأردن، ومعبر اليعربية من العراق.



RT/ تظاهر المئات من سكان محافظة البصرة، جنوب العراق، الجمعة، خلال احتجاجهم على سوء الخدمات والبطالة وعدم تنفيذ الحكومة لمطالبهم. وقال مراسل RT إن "المتظاهرين حاصروا مبنى مجلس المحافظة وأجبروا عددا من أعضاء المجلس على البقاء في المبنى قبل أن يسمحوا لهم بمغادرته". وبين أن "قوات الأمن أطلقت النيران على المتظاهرين مما تسبب بإصابة بعضهم دون وجود حصيلة لأعداد الجرحى" وأضاف أن "القوات الأمنية فرقت المتظاهرين بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع الذي تسبب باختناق عدد منهم".



الراية/ تتواصل المفاوضات التي تعقدها أطراف الأزمة اليمنية في السويد، وسط "روح إيجابية في المشاورات"، بحسب ما ذكره المبعوث الأممي. بدوره، أكد عضو وفد الحكومة اليمنية هادي هيغ أن لجاناً شكلت من الوفد الحكومي وأخرى من وفد جماعة الحوثيين، للعمل بشكل منفصل في ثلاثة ملفات فقط، وتبحث المشاورات، التي يقودها المبعوث الأممي مارتن غريفيث، ست قضايا، وهي: إطلاق الأسرى، والقتال في مدينة الحديدة، والبنك المركزي، وحصار مدينة تعز، وإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين، ومطار صنعاء المغلق. وفي مقال صحفي لأسبوعية الراية الصادرة نهار الأربعاء بيّن الأستاذ عبد المؤمن الزيلعي: أن هذه المشاورات التي تقتصر حاليا على نقاط إجراءات إعادة الثقة كما يسميها المبعوث الأممي والتي يحاول عن طريقها اختراق حل سياسي للأزمة، إلا أن الاختلاف في التفاصيل لا يزال قائما؛ وأشار الكاتب: أن الأمم المتحدة التي هي أداة من أدوات أمريكا الاستعمارية تعامل الحوثيين بدلال مفضوح وتسعى لجعلهم طرفا شرعيا مقابل شرعية هادي المهترئة لتعامل كليهما من منظور متساوٍ، أما حكومة هادي الموالية للإنجليز فهي تحاول بالمكر والدهاء والعصا والجزرة استغلالا لسياسة أمريكا ترامب في تحجيم دور إيران في المنطقة وخاصة اليمن، فهم يهددون الحوثيين بالحسم العسكري تارة وتارة برفع سقف مطالبهم في المشاورات الجارية. وختم الأستاذ الزيلعي: بأن بوادر نجاح بنود إعادة الثقة ليست بالضرورة تعني سرعة الحل السياسي للأزمة في اليمن إذ لا يزال الإطار للمفاوضات السياسية غير واضح وغير محدد، والحوثيون يمضون فيها كونها تجعل منهم طرفا مساويا لشرعية خصومهم، وكلا الطرفين سيقدم تنازلات تصب في خانة الأمم المتحدة الاستعمارية مهما تحججوا بالجوانب الإنسانية والاقتصادية، ولو كان فيهم خير لاحتكموا للإسلام ولاتفقوا على مشروع الإسلام وإقامة دولته دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة التي ستنهي النزاعات والفتن التي تسحقهم وتسحق أهل اليمن عامة.



نوفوستي/ أعلن جون خيوربست، السفير الأمريكي السابق في أوكرانيا، مدير المجلس الأوراسي للمجلس الأطلسي، أن هدف فرض العقوبات الأمريكية على روسيا هو حرمانها من امتلاك جيش وأسطول قويين. وقال خيوربست في بث قناة "بريموي" الأوكرانية: "نريد أن يكون اقتصادها (روسيا) أضعف، لأن الاقتصاد القوي يحافظ على قدرتها العسكرية. ولا نريد أن يكون لدى الدولة العدوانية جيش قوي أو أسطول بحري قوي. لذلك فإن العقوبات تخدم مصالحنا بلا شك". وأضاف اعتمادا على معلومات صندوق النقد الدولي فإن الناتج الداخلي الإجمالي لروسيا "ينخفض بمقدار أكثر من 1% سنويا". وصرح مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية إلى أوكرانيا، كورت وولكر، في وقت سابق أن على البلدان الأوروبية وواشنطن أن تفكر في فرض عقوبات إضافية على روسيا على خلفية حادث احتجازها السفن الأوكرانية في البحر الأسود.



المركزي/ في صباح يوم 12 كانون الأول/ديسمبر، أرسل ما لا يقل عن 48 من أعضاء البرلمان المحافظين رسائل تدعو إلى حجب الثقة عن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي. وفيما كتبه د. عبد الله روبين لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير بين أن ماي توصلت إلى فشل في إرضاء طرفي نزاع البريكسيت. وقد اتهمها البعض بالخيانة، ومن الواضح أن العديد من أعضاء حزب المحافظين يشكون في أنها تحاول تخريب البريكسيت. اكتسب اقتراح إجراء تصويت بسحب الثقة دعماً كافياً للمضي قدماً بعد أن صدمت رئيسة الوزراء ماي العديد من أعضاء حزب المحافظين عندما قامت بتأجيل التصويت البرلماني الوشيك على اتفاقية بريكسيت. وأشار د. روبين أن الاستفتاءات تعتبر شكلا من أشكال الديمقراطية المباشرة، وهي نادرة في العادة. وقد أبرز استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتداعيات التي أعقبته الصَّدع في المفهوم الديمقراطي على مستوى المفهوم العالمي. وذكر الكاتب: أنه من بداية الأمر، تخلت الأحزاب السياسية الرئيسية عن أي موقف مسؤول لقيادة الناس فيما يتعلق بهذه القضية. وكانت النتيجة أن جيريمي كوربن، نظم أضعف حملة ممكنة للبقاء في الاتحاد الأوروبي، في حين عززت حملة "التَّرك" نفسها بأجندة قوية تلقت فيها دعما كبيرا من المليارديرات الأمريكيين. وختم د. روبين أنه منذ التصويت على بريكسيت، لم يتمكن كلا جانبي الطيف السياسي تقديم صوت موحد، والنتيجة كانت أن واحدة من القضايا الرئيسية في التاريخ البريطاني أصبحت موضوع لعبة "مرر السلة" حيث الجميع يصرخون ولكن أحدا لا يرغب في إبقاء السلة بين يديه عندما تتوقف الموسيقى. حسنا، ستتوقف الموسيقى هذه الليلة، ولكن ليس لفترة طويلة، لأن الشعب البريطاني لا يزال ينتظر قيادة حقيقية. في إشارة إلى انتهاء لعبة المماطلة في الانفصال عن الإتحاد الأوروبي.



رويترز/ انتقل النزاع بين الصين وأمريكا إلى شكل جديد حيث أصدرت الولايات المتحدة مذكرة إيقاف لأحد مدراء شركة صينية كبيرة للجولات وتم إيقاف المديرة في كندا وعلى إثرها تم اعتقال مواطنين كنديين ردا على ما فعلته أمريكا، وقال مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي: إنه ينبغي على الصين الإفراج عن مواطنين كنديين احتجزا هذا الأسبوع، بعد أن احتجزت السلطات الكندية مسؤولة تنفيذية كبيرة بشركة هواوي الصينية. وتصريحات بومبيو هذه هي أول تعليق لمسؤول أمريكي كبير على مسألة احتجاز بكين المواطنين الكنديين، التي وصفها رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بأنها قد تؤدي إلى تصعيد النزاع التجاري المتنامي بين الولايات المتحدة والصين. واحتجزت الصين رجل الأعمال الكندي، مايكل سبافور، والمستشار بمجموعة الأزمات الدولية، الدبلوماسي السابق، مايكل كوفريج، بعدما ألقت الشرطة الكندية القبض على، منغ وان تشو، المديرة المالية لشركة "هواوي" الصينية للتكنولوجيا في الأول من كانون الأول/ديسمبر الجاري، وذلك بناء على طلب من الجانب الأمريكي بتسليمها إليه بحجة خرقها القانون الأمريكي الخاص بالعقوبات على إيران. وفي نفس السياق أعلنت الصين عن تعليق زيادة الرسوم على استيراد السيارات الأمريكية لمدة 3 أشهر من 1 يناير حتى 31 مارس المقبل. وأكدت وزارة المالية الصينية أن تعليق زيادة الرسوم يأتي بهدف "تنفيذ الاتفاق لزعيمي البلدين وفقا لقانون التجارة الخارجية الصيني والتشريعات الصينية حول الرسوم الجمركية على السلع المستوردة والمصدرة وغيرها من الوثائق القانونية". وبالتالي تعلق الصين تنفيذ القرار بفرض رسوم إضافية بنسبة 25 بالمئة على 144 فئة من الواردات و5 بالمئة على 67 فئة أخرى.
 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...