Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

الجولة الإخبارية 2018/12/17م

Recommended Posts

 

الجولة الإخبارية 2018/12/17م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الجولة الإخبارية 2018/12/17م

 

 

العناوين:

  •  
  • · أستراليا تعترف بالقدس الغربية عاصمة لكيان يهود
  • · تجدد المظاهرات في البصرة
  • · تجدد القتال للمرة الثانية في الحديدة بعد يومين من اتفاق ستوكهولم

 

 

التفاصيل:

 

أستراليا تعترف بالقدس الغربية عاصمة لكيان يهود

 

رويترز 15/12/2018 - قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون يوم السبت إن بلاده تعترف رسميا بالقدس الغربية عاصمة لكيان يهود، فيما يمثل تراجعا عن سياسة تنتهجها منذ عقود، ولكنه أضاف أنها لن تنقل سفارتها على الفور. ويأتي ذلك في ظل خفوت أصوات حكام العرب الذين باتوا يسابقون الأجانب في التطبيع مع كيان يهود كما يفعل جل حكام الخليج اليوم في استقبال مسؤولي الكيان في بلادهم، بعد أن كانوا يتسترون بورقة التوت الوطنية سابقاً.

 

واكتفت سلطة عباس التي تنسق أمنياً مع كيان يهود وتشاركه اضطهاد أهل فلسطين بتصريح يثير الشفقة لصائب عريقات الذي قال إن أستراليا "تعمدت استغلال هذا الإعلان لتحقيق مكاسب سياسية داخلية مشينة". وتصريح آخر لوزير خارجية السلطة رياض المالكي الذي عبر عن تعارض القرار الأسترالي مع قرارات الأمم المتحدة.

 

وأضاف موريسون للصحفيين في سيدني "نتطلع لنقل سفارتنا إلى القدس الغربية عندما يكون ذلك عمليا".

 

وأدى هذا الإعلان أيضا لانتقادات باهتة من دول مجاورة لأستراليا ذات أغلبية مسلمة مثل إندونيسيا وماليزيا. وذكرت رويترز أن مبعث قلق الدول العربية من هذا الإعلان الأسترالي أن تؤجج هذه الخطوة التوترات في الشرق الأوسط، أي أن حكام هذه الدول لا يأبهون بفحوى الإعلان وإنما بما قد يثيره من غضب شعبي بعد أن أصبحت الشعوب العربية على حافة الثورة بعد الربيع العربي وأنها لم تعد تقبل بسياسات هؤلاء الحكام الخونة.

 

---------------

 

تجدد المظاهرات في البصرة

 

روسيا اليوم 15/12/2018 - تجددت التظاهرات في محافظة البصرة العراقية، يوم السبت، تنديدا بسوء الخدمات والفساد وعدم تحقيق مطالب المتظاهرين في ظل إفلاس واضح للحكومات العراقية التي تتبدل وجوهها ولا تتبدل سياساتها.

 

وقال مراسل RT في العراق إن "العشرات من المتظاهرين اجتمعوا عصر اليوم وسط محافظة البصرة للتنديد بعدم تنفيذ مطالبهم".

 

وأضاف أن المحتجين توجهوا لمنزل رئيس مجلس محافظة البصرة وليد الكيطان وحاصروه. وأفاد بأن قوات مكافحة الشغب في البصرة تدخلت لطرد المحتجين من محيط منزل المسؤول المحلي وتصادمت مع مجموعة من المتظاهرين.

 

والجمعة، تظاهر المئات من سكان محافظة البصرة، جنوب العراق احتجاجا على سوء الخدمات والبطالة وعدم تنفيذ الحكومة لمطالبهم. إذ يرى المسلمون في البصرة بأن الحكومة إنما تقدم لهم وعوداً كاذبة ولا تفي بأي منها، وهي منشغلة بخدمة الأمريكان وأعوانهم الإيرانيين في العراق.

 

--------------

 

تجدد القتال للمرة الثانية في الحديدة بعد يومين من اتفاق ستوكهولم

 

الأناضول التركية 15/12/2018 - تجددت المعارك العنيفة بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة الحوثي، مساء السبت، جنوب مدينة الحديدة، غربي اليمن، للمرة الثانية، في ثاني خرق لوقف إطلاق النار بالحديدة الذي تم إعلانه في ختام المشاورات اليمنية في السويد الخميس الماضي.

 

وقال مصدر عسكري من الحكومة اليمنية، للأناضول، إن معارك عنيفة دارت بين الطرفين في مديرية الدريهمي، جنوب مدينة الحديدة، استمرت لساعات قبل أن تتوقف. وأوضح أن المعارك اندلعت إثر هجوم شنه الحوثيون لفك الحصار عن مجموعة من مسلحيهم كانوا محاصرين من قوات لواء "الزرانيق" الموالي لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

 

وأشار إلى أن الهجوم استخدمت فيه الأسلحة الثقيلة والمدفعية، لكنه فشل في التقدم على الأرض ورفع الحصار عن عدد من المقاتلين، بعد أن لقي الهجوم استماتة دفاعية كبيرة. وأشار إلى أن الهجوم أسفر عن ضحايا من الطرفين دون ذكر حصيلة.

 

تجدر الإشارة إلى أن أمريكا تحاول منع قوات هادي المدعومة من الإمارات من السيطرة على ميناء الحديدة الذي يشكل الشريان الرئيسي للدعم الإيراني للحوثيين، ولكن بريطانيا تتحين الفرص فتطلب من الإمارات ومجموعاتها المحلية بتشديد الخناق على الحديدة في محاولة منها لخنق الحوثيين. وتستمر دماء المسلمين بالنزيف في الحرب اليمنية دفاعاً عن النفوذ الأمريكي أو النفوذ الإنجليزي دون أن تجد من العقلاء من يستطيع وقف هذا النزيف في ظل تجنيد القوى الخارجية لليمنيين في حرب لا طائل منها لأحد سوى الكفار وسيطرتهم على ديار المسلمين.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...