Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

Recommended Posts

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2018/12/20م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2018/12/20م

 

 

العناوين:

  •  
  • نظام الإجرام يخسر المزيد من جنوده بسبب التسللات الفاشلة، وعصاباته تلاحق الشباب للتجنيد العسكري.
  • أمريكا تعلن عزمها سحب قواتها من سوريا, والمشرعون الأمريكيون ينتقدون هذه الخطوة خوفا من ظهور الخلافة.
  • الصين تعتبر الإسلام "مرضاً عقلياً" بحاجة للشفاء منه.
  • احتجاجات فرنسا: بين فساد الرأسمالية وألاعيب أمريكا!.

 

التفاصيل:

 

نداء سوريا/ خسر نظام الإجرام مزيداً من العناصر نتيجة محاولات التسلل "الفاشلة" على مناطق الشمال السوري التي يقدم عليها بشكلٍ متكررٍ. وأعلن جيش العزة عن قتل وجرح عدد من عناصر النظام وتكبيدهم خسائر أثناء محاولتهم التقدم على قرية حصرايا بريف حماة الغربي. وأكد ناشطون أن قصفاً مدفعياً وصاروخياً مصدره عصابات النظام طال على مدار اليوم كلاً من اللطامنة وكفرزيتا والزكاة ومعركبة، والأربعين ولطمين بريف حماة، إضافةً لاستهداف جبل مدينة كفر نبل وبلدة الهبيط جنوب إدلب. وكان النظام السوري قد تلقَّى خسائر بشرية كبيرة في صفوفه؛ حيث أعلن "جيش العزة" قتل أكثر من 30 عنصراً لعصابات أسد وجرح آخرين من خلال كمين مُحكَم نُصب لهم على أحد محاور شمال حماة.

 

بلدي نيوز/ قالت جهات مختصة برصد تحركات ميليشيات النظام في ريفي إدلب الجنوبي وحماة الشرقي؛ إن العديد من الآليات، انسحبت من قرى منطقة صوران وقرى ناحية التمانعة باتجاه مطار حماة.  وأكد مرصد العشائر "عمار" أن رتلا كبيرا يتبع لميليشيا الفيلق الخامس اقتحام انسحب من قرى (الفانات، وخفسين، وكراح، وأم حارتين) بريف حماة الشرقي، متوجهاً إلى مطار حماة العسكري. وذكر "الراصد" أن الرتل يتكون من عدة آليات تراوح تعدادها بين 60 و 70 آلية بينها مضادات ومدافع مقطورة بالإضافة إلى ما يقارب 500 عنصر من الميليشيات سابقة الذكر. ورجح "المرصد" أن تكون الميليشيات الأخيرة انسحبت باتجاه البادية السورية، بغية استلام مناطق جديدة تابعة لميليشيات الديمقراطية في دير الزور والرقة، بعد إعلان الرئيس الأمريكي عن نيته الانسحاب من سوريا مبرراً سببها بانتهاء مهمة قواته بعد القضاء على تنظيم الدولة. ومن المتوقع أن تقوم قسد بتسليم مناطق واسعة لنظام الإجرام في الرقة ودير الزور والحسكة بمجرد رفع الغطاء الأمريكي عنها، لمنع تركيا والجيش الحر من تحريرها، في المعركة التي أعلنت عنها تركيا والتي تهدف إلى تحرير الشريط الحدودي من تنظيم "ب ي د".

 

سمارت – حمص/ كثفت عصابات النظام حملات الاعتقال للشباب في محافظة حمص وسط سوريا، لسوقهم للتجنيد الإجباري في صفوفها. وقالت مصادر محلية الأربعاء، إن دوريات الشرطة العسكرية التابعة لعصابات النظام تجوب مدينة حمص ومدن وبلدات ريفها الشمالي، حيث اعتقلت العشرات وحولتهم لسجن "البالونة" تمهيدا لسوقهم إلى القطعات العسكرية لأداء خدمتهم الإلزامية والاحتياطية. وأشارت المصادر أن المعدل الوسطي لفترة الاعتقال في السجن" تقدر بأسبوع، يتعرض خلاله الشباب للضرب والإهانة قبل تحويلهم للقطعات العسكرية. وتنفذ قوات النظام حملات دهم واعتقالات في مناطق عدة خاضعة لسيطرتها، اعتقلت خلالها شبان بهدف سوق غالبيتهم للتجنيد الإجباري في صفوفها، وبعضهم بتهم سياسية وعسكرية.

 

رويترز/ قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الأربعاء، إن عملية سحب القوات الأمريكية من سوريا وإعادتها إلى الوطن قد انطلقت. وأفاد البنتاغون في البيان، بأن التحالف الدولي قام بتحرير المناطق التي سيطر عليها تنظيم "الدولة"، مشددا في السياق على أن الحملة ضده لم تنته". كما وقال ترامب في رسالة بالفيديو تم بثها على حسابه عبر تويتر: "لقد انتصرنا... ودحرناهم وأنزلنا بهم هزيمة قاسية. لقد استعدنا الأرض". وشدد ترامب على أن هذا هو التوقيت الصحيح لمثل هذا القرار، وقال: "هم يستعدون، وسترونهم قريبا جدا. أما المشرعون الأمريكيون فقد انتقد أعضاء بارزون في مجلس الشيوخ الأمريكي قرار ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا، ودعوه إلى إعادة النظر في قراره "تفاديا لتكرار أخطاء الإدارات السابقة". وفي رسالة إلى ترامب كتبت فرقة من المشرعين المنتمين للحزبين الجمهوري والديمقراطي أشارو إلى خطر عودة الخلافة وغلفوها بخطر تنظيم الدولة فقالوا: "إذا قررت إكمال تنفيذ قرارك بشأن سحب قواتنا من سوريا، فلا شك في أن فلولا من "داعش" في سوريا ستعود لنشاطها وستقوم بتصعيده في المنطقة". أما بريطانيا فقد اعتبرت أن تنظيم "الدولة" لا يزال يمثل تهديدا في سوريا، على الرغم من فقدانه معظم الأراضي التي كان يسيطر عليها في هذا البلد. وفي تعليق على إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن تحقيق الولايات المتحدة انتصارا عسكريا على "التنظيم"، قال المتحدث باسم حكومة المملكة المتحدة، مساء الأربعاء: "علينا ألا ننسى التهديد الذي ما زال مسلحو التنظيم يمثلونه. حتى من دون أرض داعش يظل تهديدا". وكالات/ كما علّق بنيامين نتنياهو رئيس وزراء كيان يهود، مساء الأربعاء، على القرار الأمريكي بشأن سحب القوات من سوريا، قائلا "سندافع عن أنفسنا". وتابع قائلا "سندرس الجدول الزمني لهذا القرار وأسلوب تطبيقه وسندرس أيضا التداعيات بالنسبة لنا".

 

متابعات/ تعقيبا على زيارة بشير السودان بأوامر أمريكية لتعويم نظام الطاغية أسد أرسل أحد أبناء أهل الشام أهل العزة والكرامة إلى عميل أمريكا البشير ينذره بخزي الدنيا والآخرة كما بين جرائم أسد في حق أهل الشام، كما تعاطف مع أهل السودان وأشار إلى أن أهل السودان براء مما فعل البشير، وأكد أن أهل الشام مصرون على المضي باتباع نبيهم صلى الله عليه وسلم: تسجيل

 

سبوتنيك/ في إطار المحاولات الأوروبية الحفاظ على نفوذها في ليبيا تعمل أوروبا على تعويم سيف الإسلام القذافي نجل الطاغية معمر على أنه شخصية توافقية بإمكانها أن تحكم ليبيا، وذلك لإرجاع الناس إلى المربع الأول، حيث ذكر المتحدث باسم عائلة القذافي، باسم الصول، أن سيف الإسلام القذافي، سوف يخرج عبر وسائل الإعلام قريبا من أجل الحديث عن رؤيته ومشروعه الواضح. وأشار الصول إلى أن "سيف الإسلام سيتحدث أيضا عن معاناة الشعب وفضح مشروع الإخوان المسلمين أمام العالم، بالإضافة إلى حل المشاكل الليبية، وتوحيد صفوف الشعب الواحد، ولملمة ما تبقى من الوطن". وستأتي هذه الكلمة في الوقت الذي تزداد فيه التوقعات بأنه سيعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية الليبية.

 

نيويورك – الأناضول/ طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، الأربعاء، مجلس الأمن الدولي بإحالة ملف الجرائم بحق الروهنغيا إلى المحكمة الجنائية الدولية. يأتي ذلك في الوقت الذي طالبت المنظمة حكومة ميانمار، بحل "لجنة التحقيق في الانتهاكات ضد الروهنغيا". واتهمت المنظمة أعضاء اللجنة بـ "عدم الرغبة في التحقيق الجدي بالجرائم الخطيرة التي وقعت بحق الروهنغيا". وقال براد آدامز مدير قسم آسيا بالمنظمة، إنه "يتعين على مجلس الأمن الدولي أن يتوقف عن إعطاء المصداقية لهذه اللجنة، وأن يحيل الوضع في ميانمار إلى المحكمة الجنائية الدولية". وأضاف آدامز في بيان، "هناك مؤشرات عديدة أظهرت عدم جدية تلك اللجنة في التحقيق بالجرائم ضد الروهنغيا". وأوضح أن جرائم الجيش والشرطة ضد الروهنغيا منذ آب/ أغسطس 2017، أسفرت عن فرار أكثر من 750 ألف شخص إلى بنغلادش المجاورة.

 

التحرير/ لا تزال الحملة التي تشنها الصين لمحو هوية الإيغور مستمرة، لأن العالم ما يزال ملتزما الصمت. حيث أشار حمزة محمد في تعليق صحفي لأسبوعية التحرير الصادرة نهار الاثنين إلى قوة الصين الاقتصادية، واضطهادها وسرقة الأراضي واستيلائها على البحر، وتعصبها القومي المتطرف في الداخل، لا يزال يفترض على الحكومة الطاغية في الصين أن تسحق شعب تركستان الشرقية المقهور، وتعذب الصينُ الأبرياء والنساء والأطفال والشيوخ، دون استثناء، وجريمتهم الوحيدة هي أنهم يعبدون إلهاً واحداً، هو الله سبحانه وتعالى. وتساءل الكاتب: إذا كانت طريقتهم الشيوعية في الحياة "مع الخصائص الصينية" متفوقة جدا، فلماذا يتم خنق المسلمين في تركستان الشرقية؟ وبين الكاتب إلى أن ما يحدث في تركستان الشرقية تجاوز ما حدث في سجن أبو غريب وغوانتانامو ودليل وكالة الاستخبارات الخاصة المتعلقة بتقنيات التعذيب، فبدلا من اغتصاب النساء المسلمات خلال الحرب البوسنية، تستبدل الصين بذلك "تزويج" النساء الإيغوريات المسلمات من الفتيان الصينيين. وكل ذلك لم يقنع مسلمي تركستان الشرقية بالتخلي عن دينهم، وثقافتهم أو أرضهم. وتابع الكاتب أنه لمن المفجع بالنسبة لشعوب الصين، أن أيديولوجيتها الماركسية - اللينينية - الرأسمالية لا تسمح بالتفكير العقلاني، والتوصل إلى استنتاج فكري عن معنى الحياة، وما هو الأساس الصحيح لتنظيم الحياة. طريقة التفكير الصينية الزائفة تخاف من أن يطعن فيها الاعتقاد الفكري، خائفة حتى من الناس العزل الخاضعين لهم، الذين استولت على أراضيهم. وختم الكاتب: بأنه يجب أن يكون تفكير الناس في الصين شجاعاً بما فيه الكفاية ليكون لهم عقل منفتح لإيجاد الحق، ويسعون إلى إيجاد أفضل طريقة للحياة، إنهم مدينون لأنفسهم بأن ينهضوا فوق الدعاية والأكاذيب ويكتشفوا الإسلام من أجل أنفسهم.

 

الراية/ اندلعت الاحتجاجات في فرنسا للأسبوع الخامس مع أن رئيسها ماكرون في خطابه أعلن تقديم بعض المساعدات لأصحاب الأجور، منها رفع الحد الأدنى للأجور 100 يورو، وأعلنت حكومته إلغاء زيادة الضرائب على المحروقات التي كانت شرارة انطلاق هذه الاحتجاجات، وأخذت منحى العنف والتخريب. وقام الرئيس الأمريكي يتشمّت بماكرون والتحريض عليه. وهذا يستدعي التفكير في الدور الأمريكي كما يستدعي التفكير في الجور الذي يعم العالم بسبب النظام الرأسمالي. وأشار الأخ أسعد منصور في مقالته في أسبوعية الراية الصادرة نهار الأربعاء: إلى أن الرأسمالية أتت بالحريات العامة التي جعلت فرنسا مجتمعا مفتوحا ومنحلا، سادته الأنانية وجمع المال، فوجدت هوة سحيقة بين الناس، فهناك من يملك المليارات وهناك من لا يملك شيئا. وبين الكاتب: أن ماكرون اتبع سياسة تجمع سياسة ديغول وميتران، أي سياسة ديغولية تعمل على إبراز دور فرنسا العالمي بقيادتها لأوروبا، مع التقارب مع أمريكا كما فعل ميتران حتى تسمح لفرنسا بأن تلعب دورا دوليا يعزز من مكانتها الدولية. فأعلن ترامب انسحابه من الاتفاق النووي لضرب مصالح أوروبا، بل طلب ترامب من ماكرون أثناء زيارته الخروج من الاتحاد الأوروبي مقابل دعم أمريكي لفرنسا كما ذكر مسؤولون أوروبيون. وبعدها أعلن ترامب الحرب التجارية على الاتحاد الأوروبي، وفي قمة الناتو في بروكسل. تأكد ماكرون أنه لن يحصل على شيء من أمريكا. فعاد إلى التقوّي بأوروبا وتعزيز التعاون مع ألمانيا لمواجهة أمريكا. وأعلن معها ومع بريطانيا المحافظة على الاتفاق النووي الإيراني. ولهذا تعمل أمريكا على ضرب التحرك الأوروبي بزيادة التوتر في أوكرانيا وفي داخل أوروبا لتبقى مهيمنة عليها. وختم الكاتب مقالته: بأن الاحتجاجات الفرنسية لا تخلو من دوافع سياسية داخلية وخارجية وخاصة من أمريكا التي لها تجارب ناجحة في فرنسا أيام ديغول وميتران. وكذلك هي نتيجة طبيعية لفساد النظام الرأسمالي الذي يكتوي الناس بناره.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...