محمد ابو شاح 1 Report post Posted January 11, 2019 (edited) ارجو جواب مفصل وبارك الله بكم Edited January 11, 2019 by محمد ابو شاح Quote Share this post Link to post Share on other sites
عبد الله العقابي 618 Report post Posted January 12, 2019 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، كالليل تماماً بتمام .. فلو تحدد ما هو التفصيل الذي تريده؟ Quote Share this post Link to post Share on other sites
يوسف الساريسي 269 Report post Posted January 18, 2019 السلام عليكم هناك فكرة اسمها الأصليات وهي توضح الأصل في كل الأشياء التي نراها أو نفكر فيها فمثلا الأصل في الأشياء العدم ما لم يثبت وجودها الأصل في الكون أنه ظلام ما لم يوجد مصدر النور الأصل في الأشياء الاستقرار ما لم تؤثر عليها قوة سببية تغير في ضعها الأصل في الدماغ خلوه من الأفكار والجهالة ما لم يتعلم الأصل في الانسان براءة الذمة ما لم يثبت عليه تهمة وعليه فسؤالك حول الظل فهو أن الأصل في الأشياء الظلام ما لم يوجد النور، فإذا غاب النور حل الظلام لأن الأشياء تعود لأصلها ، والظل هو حجب النور عن بقعة معينة من الأرض عند وجود النور او الضوء بسبب وجود جسم معتم يحجب النور ويعتبر الظل مادة بمعنى أنه محسوس بالحواس عند وجود مصدر للنور ثم حجب هذا النور من خلال جسم يحجب وصول النور إلى بقعة الظل، فانت ما دمت ترى النور وترى الظل فهو بهذا الاعتبار مادة محسوسة لأن الأصل في الاجسام انها معتمة وظلام ولك تحياتي 1 يوسف عمر reacted to this Quote Share this post Link to post Share on other sites
محمد ابو شاح 1 Report post Posted January 25, 2019 (edited) في ١٢/١/٢٠١٩ at 16:32, عبد الله العقابي said: في ١٨/١/٢٠١٩ at 22:38, يوسف الساريسي said: السلام عليكم هناك فكرة اسمها الأصليات وهي توضح الأصل في كل الأشياء التي نراها أو نفكر فيها فمثلا الأصل في الأشياء العدم ما لم يثبت وجودها الأصل في الكون أنه ظلام ما لم يوجد مصدر النور الأصل في الأشياء الاستقرار ما لم تؤثر عليها قوة سببية تغير في ضعها الأصل في الدماغ خلوه من الأفكار والجهالة ما لم يتعلم الأصل في الانسان براءة الذمة ما لم يثبت عليه تهمة وعليه فسؤالك حول الظل فهو أن الأصل في الأشياء الظلام ما لم يوجد النور، فإذا غاب النور حل الظلام لأن الأشياء تعود لأصلها ، والظل هو حجب النور عن بقعة معينة من الأرض عند وجود النور او الضوء بسبب وجود جسم معتم يحجب النور ويعتبر الظل مادة بمعنى أنه محسوس بالحواس عند وجود مصدر للنور ثم حجب هذا النور من خلال جسم يحجب وصول النور إلى بقعة الظل، فانت ما دمت ترى النور وترى الظل فهو بهذا الاعتبار مادة محسوسة لأن الأصل في الاجسام انها معتمة وظلام ولك تحياتي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، جزاك الله خيرا ، وزادك علما وعملا . Edited January 25, 2019 by محمد ابو شاح Quote Share this post Link to post Share on other sites
محمد ابو شاح 1 Report post Posted January 25, 2019 في ١٢/١/٢٠١٩ at 16:32, عبد الله العقابي said: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، كالليل تماماً بتمام .. فلو تحدد ما هو التفصيل الذي تريده؟ جزاك الله خيرا اخي الفاضل، لقد فهمت الإجابه 1 عبد الله العقابي reacted to this Quote Share this post Link to post Share on other sites