Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

الجولة الإخبارية 2018/03/04م (مترجمة)

Recommended Posts

 

الجولة الإخبارية 2018/03/04م (مترجمة)

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الجولة الإخبارية

2018/03/04م

(مترجمة)

 

 

 

العناوين:

 

  • · الحجاب الرياضي: قامت فرنسا بمناقشة الحجاب الإسلامي مرة أخرى
  • · باكستان تطلق سراح الطيار الهندي المحتجز في هجمات كشمير
  • · فشل قمة (ترامب - كيم) تجدد الشكوك حول إمكانية نزع كوريا الشمالية لسلاحها
  •  

التفاصيل:

 

الحجاب الرياضي: قامت فرنسا بمناقشة الحجاب الإسلامي مرة أخرى

 

أثارت خطط شركة رياضية كبرى في فرنسا لبيع الحجاب المصمم للعدائين جدلاً آخر حول ما ترتديه النساء المسلمات، مما يكشف مرة أخرى عن التوترات بين العلمانية والدين في البلاد. مواقف فرنسا منذ فترة طويلة تجاه الحركة النسوية والعلمانية وإدماج المهاجرين تظهر العديد من الخلافات الجذرية، ولكنها تزداد أيضا بسبب المخاوف الأخيرة حول (الإرهاب الإسلامي)، جنبا إلى جنب مع نشاط وسائل الإعلام الإلكترونية. وتركز أحدث المناقشات على خطط من قبل ديكاثلون، وهو أكبر متاجر تجزئة للسلع الرياضية في أوروبا، لبيع الحجاب الذي يغطي الرأس والعنق. سرعان ما جاء النقد من العديد من الجهات، حيث قال أحد المشرعين إن النقاش وضع "هذا الهوس حول الحجاب والإسلام". وقد بدأ ديكاثلون ببيع الحجاب الرياضي في المغرب الأسبوع الماضي، ويخطط للقيام بذلك في فرنسا. انتقد هذا التحرك بسرعة على وسائل التواصل، وعبّر العديد من السياسيين عن عدم ارتياحهم بشأن المنتج الذي يتم بيعه في فرنسا. كان ديكاثلون في البداية ثابتاً بحجة أنه كان يركز على "دمقرطة" الرياضة وأن النساء المسلمات غالباً ما يمارسن الرياضة بحجاب "غير ملائم". وقالت الشركة في بيان على تويتر: "إن هدفنا بسيط: تقديم منتج رياضي مناسب لهم، بدون عواقب". وليس من الواضح لماذا أصبح ديكاثلون محور هذه الانتقادات. فشركة نايك تبيع بالفعل الحجاب للاعبات الرياضة في فرنسا، لكنها لم تواجه التدقيق نفسه، ربما لأنها ليست ماركة فرنسية. وقد دافع بعض الساسة عن ديكاثلون، مثل أوريليان تاتشي ممثل حزب ماكرون، قائلاً إن فرنسا "ستفعل ذلك جيداً" دون "هذا الهوس حول الحجاب والإسلام". لكن ديكاثلون تراجع يوم الثلاثاء وتوقف عن خططه لبيع الحجاب الرياضي في فرنسا بعد ذلك، وقيل إن مندوبي المبيعات تعرضوا للتهديد في المتاجر بعضهم جسدياً، وبعد تلقيهم مئات المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني. وقالت الشركة إن إحدى الرسائل اتهمت الشركة "بخيانة" فرنسا و"المساهمة في الغزو الإسلامي". [نيويورك تايمز].

 

تتظاهر الشركات بالدفاع عن الإسلام عندما يتعلق الأمر بالأرباح. ومع ذلك، فإن الشركات نفسها تتخلى بسرعة عن دعمها عندما تواجه معارضة شديدة من شأنها أن تؤدي إلى خسائر فادحة. الغرب يشن حرباً شاملة على الإسلام. الحكومات والشركات والعامة لا يهتمون إلا بالقليل من قيمهم المقدسة في سعيهم لمحاربة الإسلام.

 

---------------

 

باكستان تطلق سراح الطيار الهندي المحتجز في هجمات كشمير

 

قالت باكستان إنها ستطلق سراح طيار هندي تم القبض عليه على أنه "بادرة سلام" بين الجارتين وسط أخطر أزمة عسكرية في شبه القارة الهندية خلال عقدين. وقال عمران خان رئيس وزراء البلاد أمام جلسة مشتركة للبرلمان إن الطيار الهندي أبيندان فارتهامان الذي أسقط يوم الأربعاء فوق خط وقف إطلاق النار الذي يخضع لحراسة مشددة في كشمير المتنازع عليها؛ سيطلق سراحه يوم الجمعة. "لقد احتجزنا طياراً هندياً" هكذا قال خان. "كبادرة سلام، سوف نطلق سراحه غداً". تم إسقاط طائرة "فارتهامان" يوم الأربعاء خلال معركة في سفوح جبال الهيمالايا، وهي الأولى بين البلدين التي تم الاعتراف بها علناً منذ 48 عاماً. وجاء ذلك بعد الغارات الجوية الانتقامية هذا الأسبوع التي أدت إلى إغلاق العشرات من المطارات ووضع المدن الكبرى في حالة تأهب قصوى في جميع أنحاء شبه القارة الهندية. ونقل تقرير نشرته صحيفة الفجر الباكستانية يوم الخميس عن شهود قالوا إنه قاتل قرويين غاضبين بمسدس في موقع التحطم وحاولوا أخذ خرائط ووثائق في حوزته وتدميرها قبل نقله إلى الحجز الباكستاني. أظهر فارتهامان تعرضه للضرب من القرويين بالقرب من موقع تحطم الطائرة ومن ثم استجوابهم له في زيه الملطخ بالدماء. تم مشاركة كل منهما على نطاق واسع على الواتساب ووسائل التواصل. وفي وقت متأخر من المساء، وفي لقطات بدا أنها تهدف إلى تهدئة الغضب العام في الهند، ظهر الطيار وهو يشرب الشاي ويمدح الطريقة التي يعامله بها محتجزوه الذين قال إنهم "سادة محترمون". إعلان خان المفاجئ أنه سيطلق سراح فارتهامان، الذي كانت رفاهيته مصدر قلق كبير في الهند، سيضع ضغوطا على دلهي للاستجابة بطريقة تخفف من حدة التوتر. لكن الهند لن تتردد في القيام بذلك دون استخراج بعض المظاهرات من باكستان بأنها مستعدة لقمع جماعات المليشيات الإسلامية التي تعمل على أراضيها وهي قضية تم حجبها إلى حد كبير في اليومين الماضيين بسبب مخاوف من أن تكون القوتان النوويتان تنحدران في طريق الحرب. [الجارديان]

 

المواجهة الحالية هي تابعة لمسألة كشمير. فتريد الهند ضمانة صارمة بأن توقف باكستان الهجمات عبر الحدود، وتريد باكستان الحوار حول كشمير لحل النزاع الذي طال أمده. في الظروف الحالية، يتطلب الأمر من باكستان تقوية موقفها قبل أي مفاوضات حول كشمير. وعمران خان لديه فرصة ممتازة للضغط على مودي الذي هو في موقف ضعيف. فحزبه يعمل بشكل سيئ في صناديق الاقتراع وخسر الانتخابات الأخيرة في الولاية. بالإضافة إلى ذلك، ليس لدى مودي أي تفويض لتقديم تنازلات بشأن كشمير. وبالتالي من الأسهل بكثير كسر الوسط السياسي في الهند عن النظام السياسي الباكستاني والصحافة من أجل حل كشمير أو الانتظار إلى ما بعد الانتخابات العامة الهندية. إن تقديم الطيار قبل المحادثات سيقتل أي مفاوضات بشأن هدف خان الطويل الأمد المتمثل في حل نزاع كشمير. خلال ولاية كارجيل، كانت باكستان في وضع أقوى بكثير ولكنها استسلمت بسبب الضغط الأمريكي وتخلت عن المكاسب الاستراتيجية. في وقت لاحق، فاز حزب بهاراتيا جاناتا في الانتخابات. اليوم يقوم خان بممارسة كارجيل أخرى تحت ضغط أمريكا، بحيث يكون لدى مودي فرصة جيدة للفوز في الانتخابات.

 

---------------

 

فشل قمة (ترامب - كيم) تجدد الشكوك حول إمكانية نزع كوريا الشمالية لسلاحها

 

سافر الرئيس دونالد ترامب في منتصف الطريق في جميع أنحاء العالم لحضور القمة الثانية التي رتبها على عجل مع كيم يونغ أون من كوريا الشمالية، حيث كان يراهن على أن دبلوماسيته الشخصية يمكن أن تتغلب على نقاط الخلاف التي يعرفها كلا الجانبين منذ سنوات. والآن عاد إلى الوطن خالي الوفاض. أظهر انهيار المحادثات في هانوي مدى تباعد الخصوم، حتى بعد اجتماعين وجهاً لوجه. رفض كيم التخلي عن برنامجه النووي - وهو شيء قاومه النظام منذ عقود. وبدلاً من ذلك، عرض تنفيذ الأمر على منشأة نووية قديمة، لكنه رفض التخلي عن ترسانته وبنيته التحتية الأخرى، بينما طالب أمريكا بإسقاط جميع عقوباتها. حتى إن ترامب المتلهف على صفقة، كان يعلم أنه لا يستطيع الذهاب إلى هذا الحد. وقال ترامب للصحفيين في مؤتمر صحفي عقد يوم الخميس في هانوي بعد توقف المحادثات فجأة: "كان الأمر يتعلق بالعقوبات - في الأساس أرادوا رفع العقوبات في مجملها ولم نتمكن من فعل ذلك". "هناك فجوة. يجب أن يكون لدينا عقوبات ويريد أن ينكر ذلك، لكنه يريد أن ينفذ الأمر بمناطق أقل أهمية مما نريد". كيم يذهب إلى وطنه بدون اتفاق أيضاً، لكنه يفعل ذلك مرة أخرى بعد أن اكتسب الشرعية على المسرح العالمي، بعد أن شكل نداً لند مع رئيس أمريكي للمرة الثانية. حتى إن ترامب قال إن المناورات العسكرية مع كوريا الجنوبية، التي طالما كانت مصدرا للإحباط لبيونغ يانغ، ستبقى معلقة، ويرجع ذلك جزئيا إلى تكلفتها "100 مليون دولار". على الرغم من النهاية المفاجئة، كانت هناك لحظات غير عادية خلال القمة التي استمرت يومين والتي تشير إلى أن الجانبين أصبحا أكثر سهولة. في بداية رائعة، أجاب كيم على أسئلة الصحفيين في بداية لقائه مع ترامب. وردا على سؤال حول ما إذا كان مستعدا لنزع السلاح النووي، أجاب كيم بأنه لن يكون في هانوي إذا لم يكن كذلك. [بلومبيرج].

 

كان فشل ترامب واضحاً جداً. منذ احتلال العراق في عام 2003، لا تعاني الإدارة الأمريكية المتعاقبة فقط مع كوريا الشمالية، ولكن في أي قضية تتطلب حلولا سياسية جديدة. تتدمر السياسة الخارجية لأمريكا وتنهار سياستها الداخلية. أمريكا الرسمية هي الرجل المريض في العالم الغارق في الديون وهي معزولة وضعيفة.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×