اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نَفائِسُ الثَّمَراتِ ما يقوله الصائم إذا أفطر


Recommended Posts

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ - ما يقوله الصائم إذا أفطر

 

 

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 

 

 

نَفائِسُ الثَّمَراتِ

ما يقوله الصائم إذا أفطر

 

 

 

إذا فرغ الصائم من عبادة ربه بالصيام وأفطر ، فإن دعاءه عندئذٍ يخرج من فم امتنع طيلة النهار عن الأكل والشرب طاعةً لله وتعبُّداً أي يخرج من فمٍ عابدٍ لربه صابرٍ على الجوع والعطش فاستحق من الله سبحانه أن يستجيب دعاءه . فعلى المسلم عقبَ هذه العبادةِ ، بل وعقبَ كلِّ عبادة أن يحمد ربه وأن يدعوه ، وأن يُخلصَ في الدعاء ، لأن الدعاء آنذاك مقبول مستجاب بإِذن الله . فعن عبد الله بن أبي مُلَيكةَ قال : سمعت عبدَ الله بنَ عمرو بنَ العاص رضي الله تعالى عنه يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن للصائم عند فِطرهِ لدعوةً لا تُردُّ ، قال ابن أبي مُلَيكةَ : سمعت عبدَ الله بنَ عمرو يقول إذا أفطر : اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كلَّ شيء أن تغفر لي ". رواه ابن ماجة (  1753 ) وسنده صحيح . ورواه الحاكم . ورواه أبو داود الطيالسي دون أن يذكر دعاء ابن عمرو . والذِّكْرُ والدعاء مشروعان بأية صيغة من الصيغ ولكنه بالمأثور أفضل . هذا وقد ورد في الذِّكرِ والأدعيةِ المأثورة عقبَ الصيام وبدء الإفطار ما يلي :

 

 1- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال :" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ ، وثبت الأجرُ إن شاء الله " رواه النَّسائي في السنن الكبرى (  3315  ) وأبو داود والحاكم والبيهقي . ورواه الدارَقُطني وقال : إسناده حسن  .

 

 2- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قـال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صام ثم أفطر ، قال :" اللهم لك صمتُ ، وعلى رزقك أفطرتُ ... " رواه ابن أبي شيبة ( 2 /511  )  ورواه أبو داود ( 2358 ) والبيهقي من طريق معاذ بن زهرة.

 

 3- عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند الناس قال : " أفطر عندكم الصائمون ، وأكل طعامَكم الأبرارُ ، وتنزلَّت عليكم الملائكة  " رواه الدارمي (  1773  ) وابن أبي شيبة والبيهقي وعبد الرزاق . وفي لفظ ثانٍ عند البيهقي (  4/240  ) { ... وصلَّت عليكم الملائكة  }  فيستحبُّ للصائم إذا أفطر أن يقول ما يلي ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ، ذهب الظمأ وابتلَّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله  ) ثم له أن يدعو أيضاً بما شاء . ودعاء عبد الله ابن عمرو رضي الله تعالى عنه (  اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كلَّ شيء أن تغفر لي  )  فيضمها الصائم إلى دعائه إِن شاء .

 

 

 

وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَىْ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ

وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...