Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

حصاد الأسبوع الاخباري الخميس 24شوال، 1440هـ 27حزيران 2019م

Recommended Posts

 

Keine Fotobeschreibung verfügbar.

بسم الله الرحمن الرحيم

حصاد الأسبوع الاخباري الخميس 24شوال، 1440هـ 27حزيران 2019م
العناوين:
في الشأن المحلي و ارتباطاته الإقليمية:
سنوات طوال ولا زال المال السياسي المسموم يفتك بثورة الشام! و بعد غياب طويل منبج تعود للواجهة في تصريحات أردوغان.
ربط القبول بالهدنة بانسحاب روسيا مما احتلته مؤخرا!! ماذا بقي من موبقات قادة الفصائل في حق أهلهم وثورتهم؟!.
خفض التصعيد في حوران يلد أمنا إضافيا ليهود!! ترى ما فرق إدلب عند حلفائهم في موسكو و أنقرة؟؟.
حزب التحرير يحذر من محاولات تشريع العنصرية الطائفية في لبنان!.
في الشأن العربي:
أهل فلسطين يرفضون مؤامرة البحرين، كما رفضوا خيانة أوسلو و أخواتها من قبل.
تواصل الصراع بين أدوات المستعمرين في ليبيا, والسودان, على حساب دماء المسلمين.
قائد الجيش في الجزائر يواص محاولاته للالتفاف على مطالب المتظاهرين, بالخطابات المعسولة.
في الشأن الدولي:
انقلابان عسكريان فاشلان, أحدهما في إثيوبيا, والآخر في فنزويلا.
تواصل مسلسل(توم وجيري), بين الرئيس الأمريكي, وعملائه في إيران بغية استنزاف أموال الخليج.
الانتخابات في كازاخستان, مسرحية هزلية , لتحسين صورة الطاغية نزارباييف عبر تولية تابعه توكاييف.
سلطة الإجرام الفلسطينية, ونظام القمع الروسي يواصلان جرائمهما بحق المسلمين وحملة الدعوة.
حزب التحرير يستنكر خضوع النظام الباكستاني لسياسات صندوق النقد الدولي الاستعماري.
التفاصيل:
الشأن المحلي وارتباطاته الإقليمية:
الراية/ في مقال نشرته أسبوعية الراية، في عددها الصادر الأربعاء، تناول رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية سوريا الأستاذ أحمد عبد الوهاب خطر المال السياسي, و أكد أنه رغم مضي سنوات طوال على انطلاقة ثورة الشام المباركة، لا زال يفتك بها ويشل حركتها، بعد أن استنفر الغرب كل طاقاته وإمكانياته للقضاء عليها؛ واتبع أساليب عدة لاحتوائها، وكان من أخطرها ، ولا يزال السبب الرئيس الذي عقّد قضيتنا وأطال عمر النظام المجرم, ومنحه الوقت لترتيب أوراقه من جديد. مذكرا: أن هذا الأسلوب ليس جديدا في معركة الحق مع الباطل، فقد استُخدم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لحرف دعوته واحتوائها؛ فأبى رسول الله أن يقع في فخه. وأضاف عبد الوهاب: قيل قديما إذا أردت أن تفسد ثورة فأغرقها بالمال، وهذا ما حصل، فقد أغرقت ثورة الشام بالمال السياسي المسموم وكانت نتائجه كارثية على مسار الثورة ؛ فبدل أن تتوجه إلى دمشق لتسقط النظام في عقر داره توجهت إلى مناطق بعيدة كل البعد عن إسقاط النظام، كما أن المال السياسي صادر قرار قيادات الفصائل حتى أصبحت الجبهات تفتح وتغلق بأمر من الداعمين, وسلمت مناطق كثيرة أهمها حلب والغوطة ودرعا, فالمال السياسي المسموم يملك القرار, ولا زال يفتك بجسد الثورة حتى اللحظة. و خلص عبد الوهاب إلى القول مشددا: على أن خطر المال السياسي سيقضي على كل التضحيات ويضيع دماء الشهداء ويعيدنا من جديد تحت الظلم والقهر والعبودية؛ فلا بد أن يقطع هذا الحبل الشيطاني، ولا بد من الاعتصام بالله، فمن يعتصم به بصدق، سيكفيه من فضله وسينصره على أعدائه، فالغنائم كثيرة و أهل الخير كثر. والبدائل متوفرة؛ ولا ينقصنا سوى القرار الصحيح حتى نتحرر من هذا القيد الذي فرضته علينا الدول الداعمة.
hizb-ut-tahrir.info/ تصريحات بعض ممثلي الفصائل مؤخرا عن رفضهم ﻷي هدنة مع روسيا والنظام ، في حال لم تنسحب قواتهما من المناطق التي احتلتها مؤخرا، بما يفهم منه للأسف القبول بمبدأ المهادنة، كان مثار تعليق نشرته إذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير فقال التعليق: ما وصلت ثورة الشام إلى ما وصلت إليه إلا بسبب ارتهان قادة الفصائل لداعميهم الذين فرضوا عليهم الهدن الكارثية والمفاوضات القاتلة التي أثلجت صدر النظام وزادت في معاناة أهل الشام. ولذلك، نهيب بكل مخلص على جبهات العز، أن لا يلدغ من الجحر نفسه مرتين، وأن يرفع مع إخوانه الصوت عاليا لكسر الخطوط الحمراء، والإعلان بالفم الملآن أن غايته هي تحرير أرض الشام برمتها وتطهيرها من رجس نظام اﻹجرام, لا القبول بما ترسمه لنا الدول الداعمة واتفاقيات أستانة وسوتشي من ترسيم حدود تذكرنا بأسطوانة 1967 المريرة. قال تعالى: ﴿وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ﴾.
وكالات/ بعد أشهر من تمثّل مخرجات اتفاق خفض التصعيد في حوران واقعا مجسدا على الأرض بضم الجولان لكيان يهود, أعلنت موسكو, عن التوصل لعددٍ مما وصفتها الاتفاقيات الهامة بما يخص سوريا، وبعد عقد قمة أمنية ثلاثية في القدس المحتلة ضمت مستشاري الأمن القومي لكل من كيان يهود, وروسيا والولايات المتحدة ، برئاسة "بنيامين نتنياهو". لم يتطرق المتحدث باسم الرئاسة الروسية "ديمتري بيسكوف" إلى ماهية وتفاصيل ما تم من اتفاقيات عقب الاجتماع. فيما قال سكرتير مجلس الأمن الروسي "نيكولاي باتروشيف": "نحن نريد توفير الأمن للكيان اليهودي، لكن تحقيق هذا الهدف يتطلب استتباب الأمن في سوريا ". وخلف ستار التواجد الإيراني في سوريا ؛ قال نتنياهو: إن كيانه سيتخذ كافة التدابير اللازمة لمنعه، بينما اعتبر مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، أن إيران سبب المشكلات في المنطقة. فيما أشار مستشار الأمن القومي الروسي، إلى أن بلاده تتعاون مع إيران في محاربة الإرهاب بسوريا حسب زعمه. وقال متحدث باسم باتروشيف, إن الأخير ناقش مع بولتون عددا من مسائل الأمن الإقليمي. من جانب آخر, قال مندوب الاحتلال الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، أن الجانب التركي يبذل جهودا للحفاظ على نظام وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد بإدلب. من جهته، قال رئيس المركز الروسي للمصالحة مع النظام في سوريا اللواء أليكسي باكين خلال الجلسة عبر اتصال فيديو: أن جهود المركز تأتي في إطار الاتفاقات الروسية – التركية حول إدلب والاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال المشاورات في إطار عملية أستانا. ترى ما الفرق بين حوران و إدلب عند يهود و حلفائهم في موسكو و أنقرة؟.
الأناضول/ عاد الرئيس التركي أردوغان إلى الحديث عن منبج بعد انقطاع طويل, ليجدد ما يصرح حوله دون العمل من أجله, حتى تأتيه الأوامر الأمريكية، فقد أعلن أردوغان، أنه سيتطرق للشأن السوري خلال لقاءات ثنائية سيعقدها مع كل من نظيريه الأمريكي، دونالد ترامب، والروسي، فلاديمير بوتين. وأشار أردوغان في مؤتمر صحفي أجراه الأربعاء، بمطار العاصمة أنقرة، قبيل مغادرته إلى اليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين بمدينة أوساكا، أشار إلى أن تركيا تراقب الوضع في منبج السورية. وأضاف: "على واشنطن أن تفي بوعودها، متذرعا بأن 90% من المدينة يقطنها المكون العربي، فيما يتمثل طلبنا بانسحاب المحتلين في منبج إلى شرق الفرات". و عن إدلب, اعتبر أردوغان أن هناك عصابات تتصرف بلا رحمة. ويأتي هذا في وقت تعمل نقاط مراقبة أردوغان هناك, شاهد زور على المجازر التي تحدث لأهل الشام دون تحريك ساكن، وكان همه في التصريحات فقط نقاطه التي تتعرض لبعض المضايقات في سوريا. وقال أردوغان: "لا نريد أن يحدث أي أمر لتلك النقاط، ولكن نرغب في أن تسير الأمور كما هو مخطط لها، ووفقا للوعود المقطوعة مع روسيا، ننسق معها و نتشاور على مستوى وزارتي الدفاع و الخارجية و الاستخبارات".
حزب التحرير - ولاية لبنان/ حذر حزب التحرير السلطة اللبنانية، من إشعال العنصرية الطائفية المذهبية. و قال حزب التحرير ولاية لبنان في نشرة له الاثنين: يخرج علينا رأسٌ من رؤوس الفتنة في لبنان، بخطابه البرتقالي الطائفي المذهبي، ليصب كلَّ حقده على أهلنا وإخواننا من أهل سوريا، وعلى أهل فلسطين الموجودين في لبنان قبل ولادة هذا العنصري وأشباهه وتياره! وقالت نشرة حزب التحرير: يستخدم الطائفيون المذهبيون مؤسسات الدولة، تنفيذًا لهذه الأجندة الحاقدة، فيخرج رئيس بلدية الحدث متشدقًا على إحدى الإذاعات، بقوله: "نحن فخورون بالقرار الذي أخذناه منذ ١٠ سنوات حول عدم بيع أو تأجير المسلمين " ثم يزيد قائلاً: "أنا مغطًّى من قبل رئيس الجمهورية منذ وقت طويل، والشيعة ليسوا فقط راضين عن القرار بل يدعمونني، ثم تُعلق يافطات في الأشرفية تقول (جاء المغول والعثمانيون والسوريون, ورحلوا وبقي لبنان)، دون ذكر للإنجليز والفرنسيين ويهود!! و أضافت النشرة: هكذا هو الأمر، حلف ما يسمى "المقاومة والممانعة"، ومعهم نظام الحقد الأسدي، و كل حاقدٍ، يمارسون الطائفية المذهبية، في بلدٍ يُفترض أنه تجاوز محنة الحرب الأهلية، التي بنيت على مثل هذه الخطابات، وعلى أمثال هؤلاء الساسة!!... فإلى متى يستمر مثل هذا الفلتان العنصري الطائفي المذهبي؟! ومن المسؤول عن لجم هذه الخطابات التحريضية؟! و خلصت النشرة إلى القول: إننا في حزب التحرير- ولاية لبنان، نحذر ونرفع الصوت عاليًا، فقد بلغ السيل الزبى، ويكاد الصبر ينفد، من مثل هذا الحقد الأعمى، لذا، ندعو السلطة اللبنانية للتنبه والحذر، لِوأد العنصرية الطائفية المذهبية، المشعلة للفرقة والنزاع والحروب. و لا تظنوا أن المسلمين في لبنان لقمةٌ سائغةٌ، واعلموا أن أهل الشام أهلنا، دمهم دمنا، وهدمهم هدمنا، ونصرهم نصرنا... تاريخٌ واحدٌ، و مستقبلٌ واحدٌ مشرقٌ بإذن الله، لا نرى فيه الوجوه الكالحة الطائفية المذهبية، في ظل خلافةٍ راشدةٍ على منهاج النبوة.
في الشأن العربي:
pal-tahrir.info/ مع انعقاد الورشة الاقتصادية في 25 و26 حزيران/يونيو الجاري في البحرين تمهيدا للمبادرة الأمريكية الهادفة إلى تصفية قضية فلسطين، وحضور العديد من الدول العربية بأوامر أمريكية وعلى رأسها السعودية ومصر والأردن، وتغيب السلطة عن الحضور في وقت أعلن فيه أزلامها تفهمهم لحضور مصر والأردن! قال بيان صحفي أصدره الاثنين المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين: أن السلطة المفرّطة لا تعارض مؤتمر البحرين ليس لأنها لا تريد التفريط بفلسطين أو التطبيع مع الاحتلال أو تصفية القضية، لكنها لا تريد أن يكون الشق الاقتصادي للخيانة سابقا للشق السياسي، أي أنها تريد في البداية تصفية القضية سياسيا، بالتنازل عن فلسطين ليهود وإبرام السلام الدائم معهم، ومن ثم ترحب بالشق الاقتصادي والتطبيع!! و أكد البيان: أنّ السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير تستميتان من أجل تصفية قضية فلسطين وفق الرؤية الأمريكية القديمة لحل الصراع، حل الدولتين. ولا أدل على تآمر السلطة وحرصها على تصفية قضية فلسطين مما تقوم به مؤخرا من مواصلة التضييق على الناس اقتصاديا تمهيدا لتركيعهم ، وكذلك مواصلة الاعتقال والتضييق على شباب حزب التحرير الرافضين لكل أشكال التفريط أو السلام مع يهود تحت أي مسمى كان؛ و خلص البيان إلى القول: إنّ حل قضية فلسطين هو حل وحيد وشرعي ولا يكون إلا بتحريرها كاملة من رجس يهود وخلع كيانهم من جذوره لتعود فلسطين إلى حضن الأمة الإسلامية، وتلك هي مسؤولية جيوش المسلمين التي ينبغي على كل المخلصين في الأمة مناداتهم وتحريضهم على القيام بواجبهم تجاه فلسطين والمسجد الأقصى المباركين، وحشد الأمة الإسلامية باتجاه هذا الحل بدلا من حشدهم باتجاه حلول التصفية والخيانة.
رويترز/ تفاعل نواطير الاستعمار في البلاد العربية مع صفقة القرن الأمريكية الهادفة للقضاء على القضية الفلسطينية، وضعه أيدي كوهين مستشار مكتب رئاسة حكومة احتلال يهود، في سياقه. فقال ردا على سؤال في مقابلة اذاعية إن زعماء الأنظمة العربية سيحضرون وهم صاغرون، مؤكداً أن اعتراضهم ما هو إلا لعبة. فقد أيد وزير المالية السعودي محمد الجدعان "ورشة البحرين"، وأي خطة اقتصادية لما زعم أنه ازدهار للفلسطينيين، كما شدد وزير المالية الإماراتي عبيد حميد الطاير على "وجوب منح الفرصة لهذه المبادرة". وادعى الجدعان على هامش "الورشة" التي تجري في المنامة، إن "فلسطين قضية مهمة جدا بالنسبة لنا ونحن داعم كبير لها منذ عقود". حسب وهمه.
الجزيرة/ في إطار الصراع على ليبيا, بين أدوات أمريكا بزعامة العميل حفتر, وأدوات بريطانيا متمثلين بحكومة الوفاق, أعلنت مصادر عسكرية تابعة لحكومة الوفاق الليبية الأربعاء أنها تمكنت من السيطرة على كامل مدينة غريان (جنوب طرابلس)، ودخول مقر غرفة العمليات الرئيسية لقوات اللواء خليفة حفتر، التي يدار منها الهجوم على العاصمة الليبية. جاء ذلك عقب اشتباكات عنيفة مع قوات حفتر. ونقلت مصادر ميدانية أن قوات الوفاق شنت الهجوم بالتنسيق مع قوة حماية غريان الموالية لها. ونقلت قناة "ليبيا الأحرار" عن القائد الميداني بقوات الوفاق العقيد عبد الحكيم طنيش تأكيد سيطرتهم على كامل غريان. كما أكد موقع "عين ليبيا" سيطرة قوات الوفاق على غريان استنادا إلى مصادر عسكرية. كما أعلن المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب" -التابع لحكومة الوفاق- أن قواتها "تبسط سيطرتها على وسط غريان، وفندق الرابطة، ومستشفى المدينة، وكافة مراكز السيطرة بالمدينة". وأضافت قوات "بركان الغضب" على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، أنها اقتحمت "مقر غرفة العمليات للهارب عبد السلام الحاسي ومعسكراته بالكامل، بعد انتفاضة من الداخل، ووصول دعم من خارج المدينة، في عملية خطط لها بإحكام، ودعمها نسور الجو باحترافية كاملة، لإنجاز العملية في أقل من 24 ساعة". وفي وقت سابق الأربعاء، شنت قوات الوفاق هجوما مفاجئا على مناطق شمال غريان، وسيطرت على منطقة بوشيبة، ثم زحفت على بلدة "القواسم" التي تعتبر البوابة الشمالية لغريان. وفي نفس الوقت، شنت قوة حماية غريان (ثوار المدينة) هجوما على قوات حفتر المتمركزة وسط المدينة، وخاضت معها حرب شوارع. أما سلاح الجو التابع لحكومة الوفاق، فشن أربع غارات على تمركزات حفتر جنوب طرابلس وفي محيط غريان، بحسب محمد قنونو الناطق باسم الجيش التابع للوفاق.
عربي21/ بعد يوم واحد على فض قوات الدعم السريع المدعومة أمريكيا, لندوة لقوى إعلان الحرية والتغيير المدعومة أوربيا, في مدينة القضارف، اعتقلت السلطات السودانية عددا من مهندسي وفنيي شركة الكهرباء الحكومية. وطالب تجمع المهنيين السودانيين في بيان له السلطات بالإفراج عن موظفي الشركة، دون تحديد عددهم. وأوضح أن الاعتقال جرى من داخل مباني رئاسة توزيع الكهرباء في العاصمة، كما طالب البيان، إدارة الشركة بالوقوف إلى جانب موظفيها. كما أشار التجمع إلى تفريق قوات تابعة للجيش مظاهرة وسط مدينة كسلا. ونشر تجمع المهنيين صورًا لمئات المشاركين في المظاهرة، رفعوا فيها شعارات تطالب بمدنية السلطة. ولم يصدر عن الحكومة أو المجلس العسكري الانتقالي تعليق فوري على بيان التجمع. على سياق آخر، أعلن مركز إعلامي سوداني مقرب من السلطات الأمنية أن السلطات أصدرت أحكاما بالسجن والغرامة على متهمين بانتحال صفة أفراد الدعم السريع. وسياسيا، التقى رئيس المجلس العسكري الانتقالي، عبدالفتاح البرهان، بالقصر الجمهوري، الأربعاء، مبعوثي كل من بريطانيا والنرويج للسودان وجنوب السودان البريطاني روبرت فيرويزر والنرويجي البرلنج شونز بيرج. وتطرق اللقاء للوضع السياسي الراهن بالبلاد وسير المفاوضات بين المجلس العسكري والقوى السياسية لتشكيل الحكومة الانتقالية. كما التقى المبعوثان في ذات السياق نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي.
القدس العربي/ في جديد محاولاته للالتفاف على مطالب المتظاهرين, خاطب الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش الجزائريين مرة أخرى فيما يعتبر “خطابا أسبوعيا” له، وعاد قايد صالح ليؤكد ما قاله سابقا من “أن الجيش سيستمر في مرافقة الشعب بكل ما تعنيه عبارة المرافقة من معاني الصدق, والوفاء بالعهد المقطوع أن لا طموح سياسي لقيادة الجيش”. وقال الفريق أحمد قايد صالح خلال زيارة للأكاديمية العسكرية بشرشال، “إن طموحنا هو خدمة البلاد والمرافقة الصادقة لهذا الشعب الطيب للوصول ببلادنا إلى تجاوز أزمتها وبكل أعتاب الشرعية الدستورية”، مضيفا:” ننتظر من شعبنا تفهما يرتقي الى مستوى رصيد الثقة التي تجمع الشعب بجيشه”. وأضاف “من سلك هذا المسلك النبيل سيجد أمامه عراقيل كثيرة يتسبب فيها كل من لا يعرف للصدق طريقا ومن لا يعرف للإخلاص نهجا وسلوكا، هؤلاء الذين يرون في كل عمل جدي ومخلص للوطن مساسا بمصالحهم ومصالح أسيادهم”. واستطرد: “لقد تبين الآن الخيط الأبيض من الخيط الأسود واتضحت النوايا وتجلت التوجهات والبقاء للأصلح الذي يخلص لله والوطن والشعب”. وزاد صالح “نعتبر أنفسنا في الجيش من طينة هذه الفئة المخلصة والمصلحة والمثمرة التي تعتبر بمثابة الشجرة الكثيرة الثمار والتي يرميها أعداؤها بالحجر”.
في الشأن الدولي وأخبارالدعوة:
الجزيرة/ شهدت مدينة "بحر دار" -عاصمة إقليم أمهرا الإثيوبي, محاولة انقلاب فاشلة أسفرت عن مقتل خمسة من كبار مسؤولي الحكومة والجيش، منهم رئيس أركان الجيش الجنرال سعري مكنن، وحاكم إقليم أمهرا أمباتشو مكنن الذي عين في مارس/آذار الماضي. وجرت محاولة الانقلاب في شكل هجومين منفصلين بدآ من مدينة "بحر دار" عندما اقتحمت مجموعة مسلحة في الساعة 6:30 من مساء السبت الماضي مقر حكومة الإقليم أثناء اجتماع لبعض أعضاء الحكومة، مما أسفر عن مقتل حاكم الإقليم ومستشاره والمدعي العام، متأثرين بجراحهم خلال تبادل لإطلاق النار. وبعد ثلاث ساعات قتل في العاصمة أديس أبابا رئيس الأركان الجنرال سعري مكنن ولواء متقاعد -تصادف وجوده في مقر الأول- على أيدي أحد الحراس الشخصيين لرئيس الأركان. واتهمت الحكومة الإثيوبية رئيس جهاز الأمن في الإقليم الجنرال أسامنيو صيغي بتدبير المحاولة الانقلابية، وقد قتل بعد 36 ساعة من فشلها إثر عملية مطاردة للقبض عليه، في حين أكدت الحكومة أن الهجومين مرتبطان ببعضهما البعض، حيث كان سبب مقتل سعري مكنن هو دوره الكبير في إفشال محاولة الانقلاب. وبينما لا تزال خدمة الإنترنت متوقفة في كافة أرجاء إثيوبيا، أكدت بيلين سيوم السكرتيرة الصحفية لرئيس الوزراء أن إقليم أمهرا يشهد استقرارا كليا، وأنه تم استعادة الأمن والاستقرار، حيث بدأت كافة المؤسسات والمدارس والمحلات التجارية أعمالها، مشيرة في حديثها للجزيرة نت أنه تم القبض على معظم المشاركين في العملية الانقلابية. وفي إثيوبيا أيضا ولكن في سياق آخر, أعلنت السلطات المحلية عن مقتل أكثر من 50 شخصا في هجمات لمسلحين غربي البلاد. ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أمني محلي، الأربعاء، أن الهجوم وقع في إقليم بنيشنقول قماز. وأوضح المسؤول أن مسلحين بزي عسكري نفذوا الهجوم فجر الاثنين. وقتل فيه أكثر من 50 شخصا وأصيب 23 آخرون بجروح. وقال المسؤول: "نحن مستمرون بالتحقيق في ذلك، لكن لدينا شبهات بأن هؤلاء المهاجمين هم نفس الأشخاص الذي كانوا متورطين في محاولة الانقلاب داخل إقليم أمهرة". وكانت إثيوبيا قد شهدت مؤخرا صراعات عرقية بين الأقاليم حول الأراضي والموارد، ومع صعوبة ترسيم الحدود بينها نظرا لاعتماد المجتمعات المتجاورة على الرعي والزراعة وما يتطلبه ذلك من ارتحال واستخدام واسع للبيئة حال دون إمكانية ترسيم خط متين، اتجهت بعض المجموعات العرقية إلى سياسة وضع اليد على الأرض، مما أسهم في نشوء الصراعات العرقية ونزوح السكان، مثل الصراع الذي حدث بين إقليم أمهرا وإقليم التجراي.
كاراكاس - الأناضول/ أعلنت الحكومة الفنزويلية، الأربعاء، إحباطها محاولة انقلابية تشمل اغتيال الرئيس نيكولاس مادورو. وقال وزير الإعلام خورخي رودريغيز، بحسب ما نقل موقع “إل بيتازو” المحلي، “لقد أحبطنا محاولة انقلابية عبر حضورنا جميع اجتماعات التخطيط للانقلاب”، في إشارة منه إلى عناصر تابعة للحكومة تسللت وسط القائمين على المحاولة الانقلابية. وأضاف أن المحاولة الانقلابية التي كانت تتضمن خطة لاغتيال مادورو، “شارك فيها عسكريون في الخدمة وآخرون متقاعدون”. كما أشار إلى أن المحاولة كانت ستنفذ خلال يومي الأحد والإثنين الماضيين، بحسب المصدر ذاته. واتهم الوزير الفنزويلي، الولايات المتحدة وتشيلي بأنهما “على صلة بالمحاولة الانقلابية”. وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا منذ 23 يناير/ كانون الثاني الماضي، إثر زعم رئيس البرلمان خوان غوايدو، أحقيته بتولي الرئاسة مؤقتا إلى حين إجراء انتخابات جديدة. وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بغوايدو رئيسا انتقاليا لفنزويلا، وتبعته كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا. في المقابل، أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا، شرعية الرئيس الحالي نيكولاس مادورو، الذي أدى في 10 يناير المنصرم، اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات. وعلى خلفية ذلك، أعلن مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، واتهمها بالتدبير لمحاولة انقلاب ضده.
CNN/ أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الضربة العسكرية على إيران لن تدوم طويلا في حال حدوثها, وأشار إلى أنه لن يرسل ملايين القوات على الأرض لمحاربة طهران. وقال ترامب في حوار مع قناة فوكس نيوز الأمريكية، عند سؤاله عن تصريحات روحاني الأخيرة حول قدراته العقلية: "لا أعتقد أن قيادتهم ذكية"، وأضاف قائلا إن إيران تمر بمرحلة اقتصادية صعبة. وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن الحرب مع طهران إذا حدثت لن تستمر طويلا، واستدرك قائلا: "أتمنى ألا نذهب إلى الحرب ولكننا في موقع قوة في حال حدوث أي أمر". وتابع ترامب قائلا حول الحرب: "لا أتحدث عن قوات على الأرض، ولن أقول إننا سنرسل مليون جندي، ما أقوله هو إن في حال حدوث أمر ما، فهو لن يطول طويلا".، على حد تعبيره. وفي ذات السياق قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن القادة الإيرانيين "لا يبدو أنهم يهتمون بشعوبهم لأنهم يرفضون التفاوض مع الولايات المتحدة"، لكنه قال إنه "ليس في عجلة من أمره لإبرام صفقة بينما تعاني إيران اقتصاديًا من العقوبات الأمريكية"، على حد وصفه. وأضاف ترامب قبل مغادرته البيت الأبيض متوجهاً إلى اليابان للمشاركة في قمة الـ20 التي تبدأ في 28 يونيو حزيران الجاري، "الكرة ليست في أي ملعب"، وذلك في معرض إجابته عن سؤال عما إذا كانت الكرة في ملعب إيران لبدء المحادثات. وأوضح الرئيس الأمريكي "يمكن لإيران أن تفعل ما تشاء"، "يمكنهم حل هذه الأزمة بسرعة، أو يمكنهم حلها في غضون 10 سنوات من الآن"، "لدي كل الوقت في العالم". وذهب ترامب إلى الزعماء الإيرانيين مرة أخرى، قائلاً إنهم "يؤذون شعوبهم بعدم إبرام صفقة مع الولايات المتحدة". ووصف ترامب قادة إيران بأنهم "أنانيون وأغبياء" إذا لم يتفاوضوا مع الولايات المتحد، مضيفا "إذا كانوا يهتمون بشعبهم فإنهم سيبرمون صفقة". من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مقابلة مع وسائل إعلام هندية الأربعاء إن الولايات المتحدة فعلت كل ما بوسعها لتهدئة التوتر مع إيران. وقال بومبيو لتلفزيون (إنديا توداي) في نيودلهي حيث يقوم بزيارة رسمية ”إذا اندلع صراع، إذا اندلعت حرب... فسيكون السبب اختيار الإيرانيين لذلك. وفي هذا الصدد أكد د. محمد الجيلاني في تعليق لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير: أن الأمر لم يعد خافيا على أحد. فأمريكا بالاتفاق مع إيران ترفع حرارة الأزمة في الخليج، وتستعمل ذلك دوما للاستمرار بابتزاز مشايخ الخليج. ولفت التعليق إلى: أنه لا يوجد أي مبرر لقيام أمريكا بضرب إيران, بل هناك كل مبرر لمكافأتها على مساعدة أمريكا في بسط نفوذها على الخليج وما وراء النهرين. فخلال حرب أمريكا مع الاتحاد السوفياتي في أفغانستان، قدمت إيران لأمريكا تسهيلات جمة، حتى غدت إيران أكبر قوة متنفذة في الشأن الأفغاني لصالح أمريكا. وحين ضربت أمريكا العراق سنة 1990 قدمت إيران خدمات لوجستية غاية في الأهمية للجيش الأمريكي وحلفائه، وأمعنت في حصار العراق حتى لا يتمكن من مقاتلة المحتلين. ومن ثم في حرب 2003 ، استخدمت إيران كل نفوذ لها لتقديم الدعم الكامل للمحتل الأمريكي. لذلك لم يكن غريبا أن تكافئ أمريكا إيران بإطلاق يدها في العراق، ومن بعدها سوريا، ومن ثم اليمن. فالعلاقة بين أمريكا وإيران لا تهزها حوادث عابرة حتى ولو كانت حقيقية، فماذا لو كانت مفتعلة وباتفاق بين الطرفين؟ وتابع التعليق: لمن فاته شيء من التاريخ الحديث فإن أمريكا كانت قد استعملت أفضل ما لديها من استخبارات وتخطيط للإطاحة بالشاه والمجيء بالخميني، من أجل بسط نفوذها على الخليج بعد أن قررت بريطانيا سحب قواتها منه. ومنذ ذلك الوقت وأمريكا لا تنفك تستعمل إيران لإحكام السيطرة على الخليج. ولأن ولاء حكام الخليج التقليدي هو لبريطانيا، فإن أمريكا لا يهدأ لها بال ولا تطمئن لهؤلاء الرويبضات، فلا بد من إبقاء حرارة المنطقة مرتفعة والأزمة مشدودة على أشدها، حتى لا يخطر ببال أي من حراس المصالح أن يعود لوكر الضبع الذي طالما رضع منه! وختم الكاتب مؤكدا: أن جميع الاستفزازات المتبادلة بين أمريكا وإيران تصب في مصلحة أمريكا بالدرجة الأولى، ثم إيران. فأمريكا تبقي قبضتها محكمة على كل فأر وقع في مصيدتها، وإيران تحصل على دعم من أمريكا، خاصة فيما يتعلق بسلاحها وقوتها ونفوذها في العراق وسوريا واليمن، ولكن أيضا حسب ما تقتضيه مصلحة أمريكا.
الراية/ اعتبرت أسبوعية الراية: أن الانتخابات التي جرت مؤخرا في كازاخستان, لا تعدو كونها تسليما للسلطة من الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف إلى تابعه قاسم جومارت توكاييف، مع احتفاظ الأول بأذرع السلطة الرئيسية؛ وسيطرة كاملة للرئيس السابق على الرئيس المنتخب حديثاً. وفي مقال بقلم الأستاذ أسعد منصور أضافت الراية: أن الرئيس المنتخب حديثاً قاسم جومارت توكاييف، وعلى أمل تغيير صورة النظام الكازاخستاني في الغرب، صرح خلال مقابلة مع وول ستريت جورنال الأمريكية بأنه سيجري إصلاحات، وأنه لن يقوم "بالحفاظ على الوضع الراهن"، وفي مقابلة مع قناة يورونيوز التلفزيونية، صرح بأن "العمل جار على تحليل المطالب المجتمعية" للناس الذين خرجوا للاحتجاج عشية الانتخابات، وفسر التجمعات بأنها نتيجة "الصعوبات الاقتصادية في البلاد وانخفاض قيمة العملة". وأضاف توكاييف "لقد سمعت السلطات مطالب المحتجين"، كما لو أن تلك المظاهرات، التي سار الناس في الشوارع تحت هراوات ضباط الشرطة، لم تكن ضد انتخابه!, ولفت الكاتب إلى: أن تصرفات المحتجين لم تحقق أي نتائج على الإطلاق، لأنه لا يحركهم أي مشروع معين، ولم يكن لديهم قائد. وشدد الكاتب في مقاله على: أن تلك الانتخابات باطلة تماماً ولا تصح من وجهة النظر الشرعية لأنها تجري في إطار النظام الديمقراطي، أي نظام الكفر. وأسف الكاتب إلى: أن سبب الاحتجاجات لم يكن هو نمو الوعي السياسي الإسلامي بين السكان، بل هي فقط بسبب تأثير الأفكار الغربية لليبرالية والديمقراطية على الشعب، فقد نجح النظام في إخراج الحركات والأحزاب "الإسلامية" من الحياة في كازاخستان، وهذا يعني أن السياسة الداخلية لنزارباييف، ناجحة جداً من وجهة نظر نظامه الاستبدادي. وختم الكاتب مقاله مؤكدا: أنه وعلى الرغم من الاحتجاجات، فإن الرئيس الجديد توكاييف، هو مجرد مرؤوس وصنيعة للرئيس السابق نزارباييف، وقد أدى اليمين الدستورية بعد الانتخابات، وخلال الحفل كله كان ممتنا للغاية للرئيس السابق، واعداً بالحفاظ على مساره.
المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ نشرت صحيفة التايمز البريطانية تقريرا لمراسلتها في أوكرانيا، هانا سميث، بعنوان "تتار القرم يخشون من الاضطهاد الروسي المعتاد". وتوضح هانا أن "حملة الاعتقالات الأخيرة كانت الأحدث في سلسلة من الاعتقالات التي نظمتها السلطات الروسية بحق تتار القرم". وتضيف أن "أكثر من 80 من تتار القرم يقبعون الآن في السجون الروسية وأغلبهم في انتظار المحاكمة بسبب اتهامهم بالانتماء لحزب التحرير الإسلامي"، وهو حزب معترف به في أوكرانيا ولكن روسيا صنفته على قوائم المنظمات الإرهابية. وتنقل المراسلة عن إحدى النساء قولها "ما تمارسه السلطات الروسية ضدنا ليس أمرا جديدا، بل هو أمر معتاد لنا فنحن لم نخلد ليلة واحدة للنوم ونحن آمنون خلال الأعوام الخمسة الماضية". هذا التقرير كان مثار تعليق لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير أكدت فيه: (تسجيل).
pal-tahrir.info/ أكد عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين الدكتور مصعب أبو عرقوب, على استمرار الحزب في عمله السياسي الذي لا يثنيه عنه اعتقالات أو أي أمر آخر, جاء ذلك في حوار، صباح الأحد، مع راديو علم بالخليل حول انتهاكات السلطة لقوانينها في قضية معتقلي حزب التحرير واستمرار احتجازهم في سجون السلطة خارج إطار قوانين السلطة التي تتشدق بها، واستنكار الجهات القانونية لممارسات سلطة رام الله التي وصفتها بالجرائم والاعتقال خارج القانون الذي تلزم السلطة نفسها به إعلاميا وتدوس عليه فعليا، حيث تستمر في اعتقال الأستاذ علاء ابو صالح عضو المكتب الاعلامي لحزب التحرير على ذمة محافظ قلقيلية دون عرضه على النيابة أو القضاء ، وطالب أبو عرقوب في الحوار بالافراج الفوري عن المعتقلين, فيما يلي جانب من حوار الدكتور مصعب أبو عرقوب، مع راديو علم بالخليل:(تسجيل1).
المكتب الإعلامي لحزب التحرير- ولاية باكستان/ استنكر حزب التحرير, تلبية الحكومة الباكستانية لشروط صندوق النقد الدولي، فيما يخص "أسعار الصرف التنافسية"، والتي بدورها أضعفت قيمة العملة، مما أدى إلى زيادة في التضخم مرة أخرى. واعتبر بيان صحفي للمكتب الإعامي لحزب التحرير ولاية باكستان: أن العملة المنهارة ستأثر على أسعار البنزين والغاز، والتي ترتبط بالدولار، وقد ارتفعت أسعار الغاز بالفعل بنسبة 143٪، منذ تولي الحكومة الحالية السلطة، وقد زاد التضخم من تكاليف التصنيع، مما تسبب بالقضاء على الأرباح المرجوة من عائدات التصدير. ولمكافحة التضخم المرتفع، تبنّت الحكومة السياسة الاستعمارية المتمثلة في "خفض الطلب"، والذي خنق الاقتصاد أيضاً من خلال فرض ضرائب أعلى وخفض الإنفاق, فكانت سياسة الحكومة كمن يسعي للعلاج من التسمم عن طريق تناول المزيد من السم! وخاطب البيان المسلمين في باكستان بالقول: إن الحكومة سلّمت عجلة القيادة إلى صندوق النقد الدولي، وهي تطيع صندوق النقد، وتسمح للكفار بالسيطرة على شؤوننا، على الرغم من أن الله تعالى يقول: ﴿وَلَن يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً﴾. وليس عذراً القول بأن المسلمين عند شروطهم، لأنه لا يجوز ابتداء الموافقة على أي شرط غير شرعي، وهو مدعاة لغضب الله. وعلاوة على ذلك، فقد حدد رسول الله صلى الله عليه وسلم صك الدينار الذهبي ، والدرهم الفضي، كعملة للدولة. والعملات المعدنية لها قيمة ذاتية، وبالتالي فهي تحمي الاقتصاد المحلي من التضخم، وتوفر الاستقرار في أسعار الصرف. كما أنه يحول دون تمكّن الدول من التلاعب في أسعار صرف العملات للحصول على ميزة غير عادلة في الصادرات من أجل التجارة الدولية. وبالتالي، فإن الخلافة على منهاج النبوة، القائمة قريبا بإذن الله، ستتبنى عملة محلية تقوم على أساس الذهب والفضة، وتقوم ببناء احتياطي من الذهب والفضة بشكل منهجي، وستستخدم معاملات المقايضة عند الضرورة للحفاظ على الاحتياطيات، وتصر على استخدام الذهب والفضة كأساس في التجارة الدولية، وبالتالي تقوم بتحطيم قبضة العملات الغربية على التجارة العالمية. لذلك يجب على المسلمين السعي الدؤوب للحكم بما أنزل الله.
 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...