Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

الجولة الإخبارية 2019/06/28م (مترجمة)

Recommended Posts

 

الجولة الإخبارية 2019/06/28م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الجولة الإخبارية 2019/06/28م

(مترجمة)

 

 

العناوين:

  •  
  • ·        حزب العدالة والتنمية يخسر إسطنبول
  • ·        مكالمات ترامب عن حرب إيران في اللحظة الأخيرة
  • ·        باكستان تحصل على المزيد من الأموال

 

التفاصيل:

 

حزب العدالة والتنمية يخسر إسطنبول

 

لقد خسر حزب العدالة والتنمية إسطنبول بعد طلب إعادة إجراء الانتخابات. فقد تغلب أكرم إمام أوغلو، الآن على منافسه من حزب العدالة والتنمية الحاكم بن علي يلدريم بأغلبية 800 ألف صوت مقارنة بـ 13 ألف صوت فقط في الانتخابات السابقة. يُنظر إلى النتيجة على نطاق واسع على أنها أكبر نكسة يواجهها رئيس البلاد رجب طيب أردوغان، الذي ضغط على السلطات الانتخابية لإبطال نتائج انتخابات 31 آذار/مارس في إسطنبول على أمل الفوز بها هذه المرة. معاقل حزب العدالة والتنمية، الفاتح وأسكودار، حيث يحتفظ أردوغان بمقر إقامته الخاص، سقطت أمام المعارضة، وهو تغيير مدوٍ حيث إنهما معقلان لحزب العدالة والتنمية منذ ما يقرب من عقدين. لكن الحملة الاستقطابية جاءت بنتائج عكسية. يعد ارتفاع التضخم والبطالة من بين أكبر مشاكل حزب العدالة والتنمية. كانت السيطرة على البلديات الحضرية الرئيسية هي المفتاح لاستراتيجية حزب العدالة والتنمية لأنها تسمح له بإنشاء شبكات رعاية وإعطاء عقود لمؤيدي الحزب. كل من أنقرة وإسطنبول، عاصمة تركيا وأكبر مدنها على التوالي، خارجة عن حزب العدالة والتنمية. أزمير، ثالث أكبر مدينة في تركيا يحتلها حزب الشعب الجمهوري، الذي يحكم الآن 5 من أكبر 6 مراكز سكانية في تركيا، والاستثناء الوحيد هو بورصة، حيث فاز الائتلاف الحاكم بفارق ضئيل. يبدو أن بداية النهاية بدأت بالنسبة لأردوغان.

 

--------------

 

مكالمات ترامب عن حرب إيران في اللحظة الأخيرة

 

تستمر التفاصيل في التسرب عن الحرب التي دعا إليها ترامب ضد إيران في آخر لحظة يوم الخميس الموافق 20 حزيران/يونيو. كانت الدلائل تشير إلى أن الكثيرين في مجلس الوزراء كانوا يضغطون من أجل شن هجوم أمريكي، لكن الجنرال جو دانفورد، رئيس هيئة الأركان المشتركة، قدم تقييماً أكثر حذراً لنتائج هذا الهجوم. امتدح ترامب دانفورد لدعوته إلى توخي الحذر، واصفاً إياه بأنه "رجل رائع وجنرال رائع". في صباح يوم الخميس، عندما تم التخطيط للهجوم، استدعى جون بولتون ومايك بومبيو مسؤولي الأمن القومي لتناول الإفطار، وللتحدث عن سقوط طائرة أمريكية بدون طيار. ادعى المسؤولون أن المجموعة كانت "بالإجماع" لصالح مهاجمة إيران. خلال عطلة نهاية الأسبوع، قال ترامب لشبكة CNN في مقابلة: "جون بولتون هو صقر منطلق على الإطلاق وإذا ترك الأمر له فسوف يواجه العالم كله في وقت واحد، حسناً؟"

 

--------------

 

باكستان تحصل على المزيد من الأموال

 

أعلن وزير المالية عبد الحفيظ شيخ في 24 حزيران/يونيو أن الأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيقوم بعمل ودائع واستثمارات مباشرة في باكستان، ويأتي هذا الإعلان بعد زيارة آل ثاني لباكستان يومي 21 و22 حزيران/يونيو والتي التقى خلالها مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان. قطر هي رابع دولة تقدم أموالاً لباكستان لتجنب أزمة ميزان المدفوعات بعد السعودية (6.2 مليار دولار) والصين (4.6 مليار دولار) والإمارات (2 مليار دولار). إن قطر، التي تعد بالفعل مورداً رئيسياً للغاز الطبيعي إلى باكستان بموجب عقد مدته 15 عاماً، تتنافس على عقد بمليارات الدولارات لتزويد باكستان بـ 400 مليون قدم مكعب إضافية يومياً. في حين إن الأموال الجديدة من قطر ستساعد باكستان على تجنب التخلف عن سداد مدفوعاتها على المدى القصير، إلا أنها على المدى الطويل ستضيفها إلى خدمة الديون التي تعد بالفعل أكبر حساب في ميزانيتها. منذ تولي عمران خان الحكومة وهو ينفذ سياسات مألوفة إلى حد ما مثل سابقيه.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...