اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

مع الحديث الشريف- التسعير


Recommended Posts

 

مع الحديث الشريف- التسعير

بسم الله الرحمن الرحيم

مع الحديث الشريف- التسعير

 


مع الحديث الشريف- التسعير

 


مستمعينا الكرام مستمعي إذاعة المكتب الإعلامي لحزب التحرير نكون وإياكم وحديث جديد في حلقة جديدة من برنامج مع الحديث الشريف، وإن خير ما نبدأ به هو تحية الإسلام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
عن أنس رضي الله عنه قال: غلا السعر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: الناس يا رسول الله غلا السعر فسعر لنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله هو المسعر القابض الباسط الرازق، وإني لأرجو أن ألقى الله وليس أحد منكم يطلبني في دم ولا مال".


التسعير هو أن يأمر مَن وَلِي أمر المسلمين أهل السوق أن لا يبيعوا السلع إلا بالسعر الذي حدده هو، فيُمنَعوا من الزيادة أو النقصان حتى لا يغلوا أو يضاربوا غيرهم، ويكون قد راعى الحاكم في ذلك أن لا يتأذى الناس، وأن في ذلك مصلحة المجموع.


لكن الإسلام قد حرم التسعير مطلقا لما ورد في الحديث، وإن قام أحدهم بالتسعير تعتبر مظلمة من المظالم التي ترفع الشكوى على الحاكم لإزالتها، وأيضا فإن الله سلط كل واحد على ماله، لأن معنى ملكيتهم لها أن يكون لهم سلطان عليها، والتسعير يعتبر حجر عليهم ومنعهم من التصرف فيما يملكون.


إن واقع التسعير أنه ضرر من أشد الأضرار على الأمة، لأنه يفتح سوقا خفية، يبيع الناس فيها بيعا مستورا عن الدولة بعيدا عن مراقبتها وهي ما تسمى بالسوق السوداء، فترتفع السلعة ويحوزها الأغنياء دون الفقراء، ولأن تحديد الثمن يؤثر في الاستهلاك فيؤثر بشكل طبيعي في الإنتاج وربما سبب أزمة اقتصادية .


وصلنا وإياكم لنهاية حلقتنا لهذا اليوم. نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...