Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

الجولة الإخبارية 2019/07/02م

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

الجولة الإخبارية

2019/07/02م

 

العناوين:


• المجلس العسكري في السودان يحاول التنكر لنظام البشير
• في رده على مقتل خاشقجي، ترامب يقول إنه يقدر مشتريات السعودية من المعدات العسكرية الأمريكية
• تجدد العنف غربي ليبيا

 

التفاصيل:


المجلس العسكري في السودان يحاول التنكر لنظام البشير


آر تي 29/6/2019 - كان من الطبيعي على أتباع البشير في النظام السوداني أن يحاولوا التنكر لنظامه من أجل الحفاظ على النظام، فقد قال نائب رئيس المجلس العسكري في السودان، الفريق محمد حمدان دقلو، المعروف باسم "حميدتي"، إن المجلس ليس امتدادا لنظام الرئيس المعزول عمر البشير، وأنه لا يقف بوجه التظاهر السلمي.


وأضاف حميدتي، في كلمة ألقاها، اليوم السبت، أن "القوات الموجودة في الشوارع هي لتأمين الشعب، وليس للوقوف ضده، منوها أن المجلس لا يقف بوجه المظاهرات السلمية، ولكنه يحارب التخريب".


وكان البشير قد عين حميدتي قائداً لقوات الدعم السريع التي أنشئت حديثاً، وهي أقدر من الجيش السوداني على ارتكاب الجرائم البشعة بطبيعة تكوينها الذي أشرف عليه البشير ونفذه حميدتي، واليوم يتنكر للبشير في محاولة لمنع السودانيين الغاضبين من التظاهر ضد أتباع البشير.


وهذا التدليس والتضليل الذي يقوم به حميدتي قد جاء متأخراً، بعد أن شاهد الشعب السوداني كيف يحاكم نظام السيسي في مصر حسني مبارك ويضعه في مشافي الخمس نجوم للحفاظ على صحته، وكيف انقلب السيسي على الثورة المصرية وجعلها في خبر كان.


--------------


في رده على مقتل خاشقجي، ترامب يقول إنه يقدر مشتريات السعودية من المعدات العسكرية الأمريكية


رويترز 29/6/2019 - في خضم الأسئلة الكثيرة التي واجهت الرئيس الأمريكي ترامب بخصوص وجوب الضغط على ولي العهد السعودي أثناء قمة العشرين في أوساكا اليابانية، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم السبت إنه يقدر مشتريات السعودية من المعدات العسكرية الأمريكية ووصف الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية بأنه "صديق لي" عمل على انفتاح بلاده بإصلاحات اقتصادية واجتماعية.


وواجهت خطة ترامب لزيادة المبيعات الدفاعية للسعودية عقبات في الكونجرس حيث يشعر الديمقراطيون وبعض أعضاء الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب باستياء من انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي العام الماضي. وقال ترامب قبل اجتماع ثنائي مع الأمير محمد في مدينة أوساكا اليابانية "شرف لي أن أكون مع ولي عهد السعودية، وهو صديق لي، ورجل فعل بشكل حقيقي أشياء خلال السنوات الخمس الماضية فيما يتعلق بانفتاح السعودية".


ولم تكن أمريكا في علانيتها بهذه الصراحة التي يبديها الرئيس ترامب في إعلائها مصالحها الاقتصادية علناً على كل قيم حقوق الإنسان التي كان الرؤساء السابقون يتغنون بها، على الأقل أمام الصحافة والشعب، واليوم ترامب يريد أن يكشف المستور، فلا شيء، ولا قيمة، ولا مبدأ يعلو فوق المصالح الأمريكية.


---------------


تجدد العنف غربي ليبيا


الجزيرة نت 29/6/2019 - قال مراسل الجزيرة في ليبيا إن طائرة حربية "مجهولة" قصفت معسكر "الثامنة" في مدينة غريان، مما أسفر عن انفجار كبير سمع في أرجاء المدينة، في الوقت الذي أعلنت فيه قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر استهداف المصالح التركية في ليبيا.


ورجحت مصادر أن القصف استهدف الذخائر والأسلحة التي تركتها قوات حفتر عقب دخول قوات الوفاق إلى المدينة والسيطرة عليها.


كما أفاد مراسل الجزيرة نقلا عن مصدر عسكري في قوات حكومة الوفاق الوطني بأن قوات الوفاق سيطرت على مناطق واسعة من منطقة السبيعة جنوبي العاصمة طرابلس.


وحسب المصدر فإن هدف الهجوم تضييق الخناق على قوات حفتر في المحاور المجاورة لمطار طرابلس وقصر بن غشير جنوبي العاصمة، وأضاف أن قوات حكومة الوفاق تنتظر أوامر من غرفة العمليات الرئيسة لشن هجوم على تلك المحاور.


وكانت عملية طرد قوات حفتر من مدينة غريان أحد أهم إنجازات حكومة الوفاق في طرابلس ضد الهجمة التي بدأها قبل أكثر من شهر غربي ليبيا.


لكن المؤسف أن حفتر يشن هجماته غربي ليبيا من أجل تثبيت النفوذ الأمريكي في ليبيا، فيما تدافع وبدعم أوروبي قوات حكومة الوفاق من أجل إبقاء المنطقة الغربية تحت النفوذ الأوروبي، ويا ليتهم تنكروا لهذه الولاءات وعملوا لصالح المسلمين في ليبيا، ليكون عملهم محموداً.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...