Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/07/26م

Recommended Posts

 

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/07/26م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2019/07/26م

 


العناوين:


• طيران الحقد الروسي والأسدي يوسع نطاق مجازره ليطال ريف حلب, بعد ريفي إدلب وحماة.
• عباس يعلن إيقاف العمل بالاتفاقيات مع كيان يهود, وحماس تعتبر زيارة وفدها إلى إيران تاريخية واستراتيجية.
• أوكرانيا تحتجز سفينة روسية بمضيق كيرتش, وبومبيو يعلن استعداده لزيارة طهران.


التفاصيل:


بلدي نيوز/ وسعت طائرات الحقد الأسدي والروسي قصفها للشمال المحرر، الخميس، حيث شمل القصف ريفي حلب الغربي والجنوبي، موقعا شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، في حين تتواصل الحملة الشرسة على ريفي إدلب وحماة ما تسبب باستشهاد وجرح العشرات. ففي حلب، استشهد طفلان ورجل، جراء غارات بالصواريخ الفراغية من قبل الطائرات الحربية الأسدية على قرية البوابية بريف حلب الجنوبي، كما استشهد رجل وامرأة وأصيب طفل آخر بجروح جراء غارات جوية من الطائرات الحربية على مدينة الأتارب بريف حلب الغربي. وفي السياق، شنت الطائرات الحربية عدة غارات جوية على قرى الكماري ومنطقة إيكاردا والفوج 46 ومحيط بلدة أورم الكبرى بريفي حلب الجنوبي والغربي، واقتصرت على الأضرار الماديات. وفي إدلب، استشهد 9 مدنيين بقصف لطائرات الحقد الروسية على بلدة تحتايا بريف إدلب الجنوبي؛ كما سقطت ضحيتان إحداهما طفلة في بلدة كفروما جرَّاء تعرضها لقصف روسي، وسقط شهيدان في مدينة معرة النعمان، فيما تعرضت مدينة إدلب لعدة غارات بصواريخ شديدة الانفجار استهدفت الأطراف الغربية والشمالية في المدينة. بالانتقال إلى حماة، قصفت الطائرات المروحية الأسدية بعشرات البراميل المتفجر مدينتي اللطامنة، ومورك، وقرية لطمين بالتزامن مع غارات من الطائرات الحربية الروسية على ذات المناطق إضافة لمدينة كفرزيتا. في الأثناء، قصفت حواجز النظام بالمدفعية بلدات زيزون، وقسطون، والزيارة والسرمانية، والحويجة، ولطمين، ومعركبة بريف حماة.


عنب بلدي/ تعرض عناصر يتبعون للميليشيات الموالية للفرقة الرابعة، لعدة هجمات في محافظة درعا، أسفرت عن مقتل ثلاثة منهم وإصابة آخرين بجروح، خلال اليومين الماضيين، دون أن تعلن أي جهة مسؤوليتها عن تلك الهجمات. وبحسب ما نقلت مصادر محلية؛ فقد قتل "عبد الله الجاعوني" من بلدة "الشجرة" بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين بالقرب من منزله في البلدة، كما تعرض "شادي المسالمة" للاغتيال في بلدة "اليادودة" بريف درعا من قبل مجهولين، أسفر عن مقتله وإصابة بعض الشبان كانوا برفقته. وبالتزامن مع تلك العمليات؛ تعرض أحد أبناء مدينة "الصنمين" ممن انضموا إلى قوات النظام بعد اتفاق التسوية، تعرض للاغتيال من قبل مجهولين، مساء الأربعاء.


بلدي نيوز/ قُتِل قيادي في ميليشيات سوريا الديمقراطية، بهجوم مجهولين في بلدة "ذيبان بريف دير الزور الشرقي. وأفادت مصادر متطابقة؛ أن القيادي في صفوف الميليشيات "هشام فصيح"، قتل جراء هجوم مجهولين بالرشاشات الخفيفة في بلدة "ذيبان" بريف دير الزور الشرقي، وتأتي هذه العملية بعد ساعات على قَتْلِ قيادي ومرافقه من حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د"، في هجوم استهدف سيارتهم بريف دير الزور الشرقي، ظهر الخميس. في سياق آخر اعتقلت "ميليشيات سوريا الديمقراطية"، 10 شبان من قرية الكطار التابعة لمنطقة سلوك في ناحية تل أبيض شمال مدينة الرقة، بهدف سوقهم للتجنيد الإجباري في صفوفها. وقالت مصادر محلية إن "قوات الانضباط العسكري" التابعة للميليشيات اعتقلت الشبان عن طريق حواجز طيارة في القرية بهدف إلحاقهم بالخدمة الإلزامية في صفوفها، حيث تم سوقهم إلى معسكرات تدريب شمال منطقة سلوك.


الدرر الشامية/ صعد وزير الخارجية اللبناني، العنصري جبران باسيل، الخميس، من لهجته ضد تواجد اللاجئين السوريين بلبنان. وأكد "باسيل" خلال مؤتمر صحفى مشترك عقده مع وزير خارجية البارغواي الذي يزور لبنان حالياً، على عدم وجود مبرر لبقاء الغالبية العظمى من اللاجئين السوريين داخل لبنان، مشيراً إلى أن الأراضى التى يسودها الهدوء والاستقرار فى سوريا تزداد تباعاً. وقال "باسيل": "نحن بحاجة لتفهم دولي، ولا يوجد أي مبرر لبقاء النازحين بأغلبيتهم العظمى على أرضنا، وعودتهم يجب أن تتسارع، ولا نقبل إلا أن تكون عودة آمنة". وطالب "باسيل" بالإسراع فى تحقيق العودة للاجئين السوريين إلى بلدهم، إلى جانب البحث فى مسألة تحقيق الحل السياسىي لما أسماها الأزمة السورية.


رام الله - القدس العربي/ أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مساء الخميس، وقف العمل بالاتفاقيات الموقعة مع كيان يهود، وتشكيل لجنة للبدء بتنفيذ ذلك، عملا بقرار المجلس المركزي الفلسطيني. جاء ذلك عقب اجتماع في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله بالضفة الغربية. وقال عباس، في كلمة نُشرت على حسابه في موقع فيسبوك: “لن نرضخ للإملاءات وفرض الأمر الواقع على الأرض بالقوة الغاشمة وتحديدا بالقدس، وكل ما تقوم به دولة الاحتلال غير شرعي وباطل”. وطالب عباس المجتمع الدولي بـ”الوقوف عند مسؤولياته، واتخاذ خطوات عملية على الأرض، تجاه انتهاكات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، بخاصة عمليات الهدم في واد الحمص، قرب القدس”. وأضاف “أيدينا كانت وما زالت ممدودة للسلام الدائم، لكن هذا لا يعني أننا نقبل بالوضع القائم أو الاستسلام لإجراءات الاحتلال، ولن نستسلم ولن نتعايش مع الاحتلال، كما لن نتساوق مع “صفقة القرن”، ففلسطين والقدس ليست للبيع والمقايضة، وليست صفقة عقارية في شركة عقارات”.


عربي21/ وصف صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، الخميس، زيارة وفد من الحركة إلى إيران بـ"التاريخية" و"الاستراتيجية". والسبت، وصل وفد الحركة برئاسة العاروري، إلى العاصمة الإيرانية طهران، في زيارة تستمر عدة أيام. وقال العاروري، في مقابلة متلفزة بثتها قناة "الأقصى" التابعة للحركة، إن "الزيارة تأتي في ظروف بالغة الخطورة والتعقيد والحساسية بالمنطقة والقضية الفلسطينية". وأضاف العاروري: "علاقتنا مع إيران جزء من تحالفنا الوثيق مع الشعوب والحكومات والأحزاب التي ترفض المشروع الصهيوني، وتناصر الحق الفلسطيني". وتابع: "نحن في خط الدفاع عن كل مكونات هذه الأمة، ومنها إيران ومصر والسعودية". وأردف: "أبدينا بوضوح أننا نأتي لإيران لتطوير العلاقة في اتجاه واحد، وهو مقاومة العدوان الصهيوني والهيمنة الأمريكية التي تسعى لترتيب المنطقة لصالح الاحتلال". وأشار العاروري إلى أن "إيران أبدت الجاهزية العملية لتقديم كل أشكال الدعم، رغم حالة الحصار (على غزة منذ 2006)، وهم غير محرجين من تقديم هذا الدعم".


وكالات/ دعا الرئيس التونسي المؤقت، محمد الناصر، أبناء تونس إلى "الثقة في مؤسسات الدولة والالتفاف حولها"، معلنا التزامه بـ"تأمين مسار الانتخابات طبقا للقانون". جاء ذلك في كلمة للناصر بثّها التلفزيون التونسي الرسمي، هي الأولى له منذ أدائه اليمين الدستورية في وقت سابق الخميس، رئيسا للبلاد، خلفا للباجي قائد السبسي، الذي توفي الخميس عن عمر ناهز 93 عاما. وإثر أداء اليمين، أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أن الانتخابات الرئاسية ستقام في 15 أيلول/ سبتمبر، بدلا من 17 تشرين الثاني/ نوفمبر. وخلال الكلمة، أعلن الناصر التزامه "بالحفاظ على استقلال تونس، واحترام دستورها وتشريعاتها، ورعاية مصالحها". وطمأن الناصر التونسيين بأن "مؤسسات الدولة تعمل بانتظام؛ للحفاظ على أمن البلاد ومكاسبها". ويباشر الناصر صلاحيات رئاسة الجمهورية لمدة أقصاها 90 يوما، يجب أن تجرى خلالها الانتخابات الرئاسية بدورتيها عند الاقتضاء، بما يسمح بمباشرة الرئيس الجديد لمهامه قبل تجاوز ذلك الأجل الدستوري.


عنب بلدي/ احتجزت السلطات الأوكرانية ناقلة نفط روسية، متهمة إياها بتقييد حركة السفن الأوكرانية في مضيق كيرتش. وقالت وكالة “إنترفاكس” الروسية نقلاً عن مصدر لم يكشف عن هويته إن هناك حوالي 15 بحاراً على متن السفينة، ويعتقد أنهم جميعاً مواطنون روس. وجاء في بيان صدر عن المكتب الصحفي للمجلس الأمن الأوكراني، الخميس، أن المجلس قام بالتعاون مع النيابة العسكرية الأوكرانية باحتجاز ناقلة النفط الروسية التي قامت بتقييد حركة سفن المدفعية المدرعة الصغيرة التابعة للقوات البحرية الأوكرانية في مضيق كيرتش. وأضاف البيان أنه “يجري حالياً إعداد الوثائق الضرورية إلى المحكمة لاعتقال ناقلة النفط الروسية”. وقالت إدارة أمن الدولة إنها “صادرت وثائق من السفينة واستجوبت طاقمها، كما أصدرت شريط فيديو يظهر ضباطها وضباطاً من مكتب المدعي العسكري يستقلون السفينة”، ولم يتضح ما إذا كان الطاقم قد اعتقل. من جهتها قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، “نحن نبحث في ملابسات الحادث قبل اتخاذ الإجراءات المناسبة. إذا كان ذلك بمثابة أخذ الروس كرهائن، فسيتم اعتباره انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، كما أن موسكو ستحدد الإجراءات المتعلقة باحتجاز الناقلة بعد اتضاح تفاصيل الحادثة ولن تكون العواقب طويلة في المستقبل” وأضافت، “ينبغي على أوكرانيا التفكير بالعواقب المترتبة على احتجاز الناقلة الروسية في مضيق كيرتش”.


سبوتنيك/ أعرب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن استعداده للذهاب إلى إيران للتفاوض مع المسؤولين المحليين، مشددا على تطلعه إلى مخاطبة الشعب الإيراني مباشرة. وقال بومبيو، في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ" نشرت مساء الخميس، ردا على سؤال حول استعداده لزيارة إيران: "بالطبع، سيسرني الذهاب إلى هناك حال وجود حاجة إلى ذلك. سأرحب بأي فرصة للتحدث مع الشعب الإيراني مباشرة، وأكدت ذلك مرارا في وقت سابق". من جهة أخرى، اعتبر بومبيو أن وزير الخارجية الإيرانية ظريف لم يعد مسؤولا حقيقيا عن سياسة إيران الخارجية، قائلا إنه أصبح "كرجل على القمر"، وأوضح أن المرشد علي خامنئي، "هو من يدير الأمور في هذا المجال ومن يتخذ القرار النهائي".


عربي21/ أعلنت وزارة العدل الأمريكية، الخميس، استئناف العمل بعقوبة الإعدام على المستوى الفيدرالي، لأول مرة منذ 15 عاما. وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أنها "وبموجب القرار المذكور، ستنفذ أحكام إعدام بحق 5 مساجين". وأمر وزير العدل الأمريكي، بيل بار، مكتب السجون الفيدرالي، بتبني إضافة مقترح لبروتوكول التنفيذ الفيدرالي، يمهد الطريق لعمليات الإعدام. وقال بار: "أجاز الكونغرس صراحة عقوبة الإعدام من خلال التشريعات التي تبناها مجلسي الكونغرس (النواب والشيوخ)، ووقّع عليها الرئيس"، حسب البيان ذاته. وأوضح البيان، أنه "من المقرر البدء في إعدام السجناء الخمسة اعتبارا من كانون الأول/ ديسمبر القادم". وعمليات الإعدام هذه ستكون أول ما يسري في نظام السجون الفيدرالي منذ 2003. وفي 2014، أصدر الرئيس السابق باراك أوباما تعليمات بإجراء مراجعة لعقوبة الإعدام، تم بموجبها تجميد عمليات الإعدام. وتقول وزارة العدل، إن مكتب السجون أكمل المراجعة، ومن الممكن استئناف عمليات الإعدام.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...