Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

الجولة الإخبارية: 2019/12/12م (مترجمة)

Recommended Posts

Keine Fotobeschreibung verfügbar.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الجولة الإخبارية: 2019/12/12م (مترجمة)
----------------------

 

 

العناوين:

· طالب سعودي يطلق النار على قاعدة فلوريدا البحرية ويصف أمريكا بدولة الشر
· أمريكا تفكر في إرسال آلاف الجنود إلى الشرق الأوسط لردع إيران
· الولايات المتحدة ترحب بترقية وكالة موديز للتصنيف الائتماني في باكستان

التفاصيل:

طالب سعودي يطلق النار على قاعدة فلوريدا البحرية ويصف أمريكا بدولة الشر

 

فرانس24 - أفادت الأنباء أن طالباً سعودياً أدان أمريكا باعتبارها "دولة شر" في بيان له على الإنترنت قبل إطلاقه النار يوم الجمعة على قاعدة بحرية أمريكية، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص قبل أن تقتله الشرطة بالرصاص. وأسفر إطلاق النار، الذي وقع في قاعة تدريس في قاعدة بينساكولا البحرية بفلوريدا، عن إصابة ثمانية أشخاص آخرين بجروح، من بينهم نائبان لرئيس الشرطة الذي رد على الهجوم. وقال حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس إن مطلق النار كان من السعودية - وهي نفس جنسية 15 من أصل 19 رجلاً ضالعين في هجمات 11 أيلول/سبتمبر، بعضهم التحق بمدرسة طيران مدنية في فلوريدا. بيد أن موقع "SITE Intelligence Group" المختص في متابعة أنشطة الحركات المتطرفة في الإنترنت ووسائل الإعلام، نشر معلومات عنه إلى جانب صورة بطاقة دخوله إلى القاعدة، تشير إلى ميوله المتطرفة. وأورد الموقع أن الشمراني نشر، قبيل تنفيذ الهجوم ومقتله، بيانا قصيرا على "تويتر" قال فيه: "أنا ضد الشر، وأمريكا عموما تحولت إلى دولة شر". ونشر الموقع بياناً نسب إلى الشمراني يقول فيه: "أنا لست ضدكم لأنكم أمريكيون، ولا أكرهكم بسبب حرياتكم، بل لأنكم تدعمون وتمولون وترتكبون جرائم ليس فقط ضد المسلمين بل ضد الإنسانية، أنا ضد الشر، وأمريكا عموما تحولت إلى دولة شر".

 

وذكرت إيه بي سي أن المحققين كانوا يعملون لتحديد ما إذا كان الذي كُتب قد صدر حقيقة عن مطلق النار. وقد تم تعليق حساب تويتر الذي نشر البيان؛ الذي أدان أيضاً دعم أمريكا لكيان يهود، وتضمن اقتباساً من زعيم القاعدة المتوفى السعودي، أسامة بن لادن. وصرح ديسانتيس في مؤتمر صحفي بأن "الحكومة السعودية بحاجة إلى أن تجعل الأمور أفضل بالنسبة لهؤلاء الضحايا. وأعتقد أنهم سيكونون مدينين لهم هنا بالنظر إلى أن هذا أحد رعاياهم". وقال القائد الكابتن تيموثي كينسيلا إن مطلق النار كان متدرباً في مجال الطيران، وهو أحد الطلاب الأجانب الذين يصل عددهم إلى "بضع مئات" في القاعدة. وأجرى العاهل السعودي الملك سلمان اتصالاً هاتفياً بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإدانة إطلاق النار، مؤكداً أن "مرتكب هذه الجريمة البشعة لا يمثل الشعب السعودي"، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية الرسمية. لطالما كانت المملكة العربية السعودية حليفاً رئيسياً للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وذلك بفضل الاعتبارات الأمنية والنفط في المقام الأول. وقال ترامب إن الملك سلمان "اتصل للتعبير عن خالص تعازيه وإبداء تعاطفه مع أسر وأصدقاء المحاربين الذين قتلوا وجرحوا في الهجوم الذي وقع في بينساكولا بولاية فلوريدا".

 

بغض النظر عن مدى صعوبة محاولة ترامب والملك سلمان التقليل من شأن الحادث، إلا أن هناك إدراكاً متزايداً بأن الشعب السعودي يعارض بشدة العلاقات الوثيقة مع أمريكا. لا بد أن تمركز القوات الأمريكية في المملكة والتغريب السريع للمجتمع في السعودية سيقود إلى المزيد من مثل هذه الحوادث في الداخل والخارج.

 

---------------


أمريكا تفكر في إرسال آلاف الجنود إلى الشرق الأوسط لردع إيران

 

سي إن إن - يدرس البنتاغون إرسال الآلاف من القوات الإضافية إلى الشرق الأوسط كجزء من محاولة تعزيز قدرات الدفاع الجوي في مواجهة التحركات الإيرانية التي تشمل نقلها مؤخراً لصواريخ قصيرة المدى إلى العراق، كما ورد في "سي إن إن" نقلا عن العديد من مسؤولي الدفاع. وقال المسؤولون إن أكثر الخيارات واقعية تشمل إرسال ما يتراوح بين 4000 و7000 جندي أمريكي إضافي إلى المنطقة. ويقول المسؤولون إن الصواريخ الإيرانية يمكن أن تشكل تهديداً للقوات الأمريكية في العراق وقد يتم نقلها لتهديد السعودية أيضاً. لذلك يمكن تلبية الحاجة إلى دفاعات جوية إضافية من خلال مزيج من القوات الأمريكية البرية والجوية والبحرية. وقال مسؤولو البنتاغون إن المناقشات الجارية الآن تركز أولاً على القدرات العسكرية الإضافية اللازمة لردع إيران والمدة التي قد تكون هناك حاجة لبقاء تلك الأصول والقوات. ويقول المسؤولون إنه بمجرد تحديد تلك القدرات العسكرية، فإن ذلك سيحدد عدد القوات اللازمة. ولم تتخذ أية قرارات بعد. كما أنهم يقولون بأن عمليات النشر الجديدة يمكن أن تبدأ بعدد أقل، فيما قد يتراوح بين 3000 إلى 4000 جندي. الأخبار التي تفيد بأن الولايات المتحدة قد تعزز بشكل كبير قواتها في الشرق الأوسط بسبب إيران تأتي كما أخبر البنتاغون الصحفيين يوم الخميس من كونها تشعر بالقلق إزاء "مجرى التهديد" القادم من البلاد. وقد ذكرت شبكة "سي إن إن" يوم الأربعاء أن وكالات الاستخبارات الأمريكية والبنتاغون قد رصدتا في الأسابيع الأخيرة حركة عدد من الصواريخ الباليستية الإيرانية قصيرة المدى ووصولها إلى العراق. جاءت أخبار حركة الصواريخ الإيرانية إلى العراق بعد أن ذكرت شبكة "سي إن إن" بأن هناك معلومات استخبارية جديدة عن تهديد إيراني محتمل ضد القوات الأمريكية ومصالحها في الشرق الأوسط، وفقاً لما ذكره العديد من مسؤولي الدفاع والإدارة الأمريكيين. في تشرين الثاني/نوفمبر، اعترضت البحرية الأمريكية سفينة قالت بأنها كانت تحمل أسلحة إيرانية متجهة إلى اليمن. وفي الوقت نفسه، أعربت فرنسا وألمانيا وبريطانيا عن مخاوفها المتزايدة بشأن برنامج الصواريخ الإيرانية، مدعية في رسالة إلى الأمم المتحدة أن طهران طورت صواريخ قادرة على حمل أسلحة نووية.

 

على الرغم من ازدياد حدة السيوف المشهرة بين أمريكا وإيران، فإن احتمال غزو أمريكا لإيران لتغيير النظام يظل قاتماً. ذلك أن أمريكا تعتمد على إيران لحماية مصالحها من لبنان إلى اليمن. وأية زيادة في القوات الأمريكية تهدف إلى تهدئة مخاوف المملكة العربية السعودية أكثر من كونها استعدادات لمهاجمة إيران.

 

--------------


الولايات المتحدة ترحب بترقية وكالة موديز للتصنيف الائتماني في باكستان

 

الفجر الباكستانية - نظراً لجهود الإصلاح التي بذلتها وزارة المالية وبرنامج صندوق النقد الدولي، رحبت أليس ويل، المسؤولة عن شؤون جنوب آسيا بوزارة الخارجية الأمريكية، الأسبوع الماضي بمراجعة وكالة موديز للتوقعات الائتمانية لباكستان. وفي تغريدة مشتركة بين وزارة الخارجية، أضاف مساعد وزير الخارجية لشؤون جنوب ووسط آسيا ويلز: "من خلال الإصلاحات الاقتصادية الجريئة، يمكن لباكستان تعزيز النمو وجذب رؤوس الأموال الخاصة وتوسيع الصادرات". رفعت وكالة التصنيف الائتماني موديز ومقرها نيويورك يوم الاثنين النظرة المستقبلية الاقتصادية لباكستان من السلبية إلى المستقرة على خلفية الإصلاحات في البلاد التي يدعمها برنامج صندوق النقد الدولي، لكنها أبقت تصنيفها الائتماني دون تغيير عند B3. وقالت شركة التصنيف إن التحسينات في ميزان المدفوعات كانت المحرك الأساسي لعملية التصنيف، لكنها أضافت أن مخازن النقد الأجنبي ستستغرق بعض الوقت لإعادة البناء. وقد رحبت وزارة المالية بالترقية التي عزت التطور إلى "تحسن في وضع ميزان المدفوعات، بدعم من تعديلات السياسة ومرونة العملة". وفي كلمته أمام مؤتمر صحفي، قال مستشار رئيس الوزراء المالي الدكتور عبد الحفيظ شيخ: "لقد أظهر هذا التقرير للعالم أن الإصلاحات التي أحدثتها باكستان في اقتصادها تحظى بتقدير المؤسسات المالية الرائدة في العالم". وكانت وكالة موديز قد خفضت في حزيران/يونيو من العام الماضي من التصنيف الائتماني لباكستان إلى سلبي من مستقر بسبب التآكل في مخازن النقد الأجنبي بسبب الضغوط الخارجية المتزايدة.

 

من خلال خفض إجمالي الطلب بناءً على طلب من صندوق النقد الدولي، كان من المتوقع أن تصبح مدفوعات الرصيد إيجابية، وأن تصبح درجة التصنيف الائتماني مواتية. ومع ذلك، هذا لا يعني أن الاقتصاد الباكستاني يسير على الطريق نحو الانتعاش، بل بعيداً عنه. لم تفعل الحكومة وصندوق النقد الدولي أي شيء لإثارة الحياة في قاعدة باكستان الصناعية المتراجعة وهذا يعني أن العجز في ميزان المدفوعات سيعود لمطاردة باكستان في المستقبل القريب.

 
 
 
 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...