Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

الجولة الإخبارية 2020/03/16م

Recommended Posts

81537514_2630034197114975_6304083178080436224_n (4).jpg

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الجولة الإخبارية 2020/03/16م

 

 

العناوين:


• أردوغان يدعو روسيا للتشارك في نفط سوريا
• تركيا وروسيا تسعيان لوقف دائم للثورة
• النظام السعودي يكشف عن إجراءات تقشفية
• الصين تتناقض مع نفسها بسبب كورونا بعد اتهام ترامب بتقصيرها


التفاصيل:


أردوغان يدعو روسيا للتشارك في نفط سوريا


دعا الرئيس التركي أردوغان نظيره الروسي بوتين يوم 10/3/2020 إلى التشارك في إدارة حقول النفط في محافظة دير الزور بشرق سوريا فقال: "عرضت على السيد بوتين أنه إذا قدم الدعم الاقتصادي فبإمكاننا عمل البنية ومن خلال النفط المستخرج هنا، يمكننا مساعدة سوريا المدمرة في الوقوف على قدميها". (رويترز 10/3/2020) علما أن الرئيس الأمريكي كان قد صرح في نهاية السنة الماضية يوم 3/12/2019 بالقول "لقد حاول تنظيم الدولة الإسلامية حفظ سيطرته على النفط، أما الآن فأصبحنا نحن الذين نسيطر عليه بشكل كامل.. لم يبق في هذه الأراضي من عسكريينا سوى من يحمون النفط. إن النفط في أيدينا ويمكننا أن نفعل به ما نشاء" (وكالة تاس الروسية 3/12/2019) وكان قد ذكر قبلها قائلا: "إنه لا مبرر لوجود القوات الأمريكية سوى النفط، وإنها تريد أن تسيطر عليه لجعل حلفائها من قوات سوريا الديمقراطية تستفيد منه لتغطية نفقاتها في محاربتها لتنظيم الدولة الإسلامية". فالذي يسيطر على النفط هو أمريكا. ولكن أردوغان يدعو روسيا للمشاركة في إدارة حقول النفط، فكأنه يغري روسيا بالنفط حتى تبقى تنفذ المشاريع الأمريكية في سوريا لحماية النظام العلماني ومنع عودة الإسلام إلى الحكم! فلا تخرج من هناك حتى تطلب أمريكا منها ذلك. فلا يتكلم أردوغان إلا بأوامر أمريكية، وهو لا يملك النفط ولا السيطرة على حقول النفط! فيغري الأعداء بسرقة نفط المسلمين، فلا يستحي من ارتكاب الخيانة تلو الأخرى، والسذج المضللون يعتبرون ذلك دهاء!


-------------


تركيا وروسيا تسعيان لوقف دائم للثورة


قال جاويش أوغلو وزير خارجية تركيا يوم 10/3/2020 "إن تركيا تعمل حاليا على تحويل الوقف المؤقت لإطلاق النار بمحافظة إدلب إلى دائم" أي العمل على وقف الثورة لمنع سقوط النظام السوري الإجرامي. وقال جاويش أوغلو "إن وفدا عسكريا جاء من روسيا إلى تركيا للتباحث حول التطورات في إدلب. ويتباحثون حاليا حول التدابير التي ستتخذ من أجل فتح طريق إم4 أمام المرور بشكل دائم" وقال: "إن أمريكا عرضت على تركيا معلومات استخباراتية برية وجوية وبحرية تتعلق بإدلب" (الأناضول 10/3/2020) وبعد يوم ذكر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن تركيا تخطط من أجل البدء بتسيير دوريات مشتركة مع روسيا على الطريق الدولي إم 4 بسوريا في 15 آذار الجاري. وإن اللقاءات المتبادلة مع الوفد العسكري الروسي تتواصل بشكل بناء وإيجابي" وبمقتضى الاتفاق الذي جرى بين أردوغان وبوتين ستحمي كل من روسيا وتركيا هذه الطريق من الثوار لحساب النظام من كل جانب على مسافة 6 كم فتجوب الدوريات التركية الروسية على الجانبين لمنع أهل سوريا الثائرين من قطع الطريق عن إمدادات النظام المجرم الذي لا يوجد له أي مشروعية ولا أي حق في البقاء. وتريد تركيا وروسيا تحويل الوقف المؤقت لإطلاق النار إلى دائم، أي محاولة وقف الثورة وتأمين بقاء النظام العلماني الجائر. وهكذا يتأكد في كل مرة تآمر تركيا على أهل سوريا وعلى ثورتهم وثورة الأمة وهي تعمل لصالح أعداء الأمة من النظام الإجرامي إلى روسيا إلى أمريكا.


------------


النظام السعودي يكشف عن إجراءات تقشفية


نقلت وكالة رويترز يوم 11/4/2020 عن أربعة مصادر مطلعة أن وزارة المالية السعودية طلبت من الإدارات الحكومية تقديم مقترحات لخفض ميزانيتها ما بين 20% و30% في خطوات تقشف جديدة لمواجهة الانخفاض الحاد في أسعار النفط. وأن الطلب قدم قبل أكثر من أسبوع من المخاوف بشأن تأثير فيروس كورونا على أسواق الخام وقبل انهيار اتفاق خفض الإنتاج بين أوبك وحلفائها. وأن المسؤولين السعوديين يتوقعون مفاوضات صعبة مع روسيا بخصوص الحاجة لتعميق تخفيضات الإنتاج من أجل الاستقرار ورفضت روسيا الاقتراح لتشتعل حرب أسعار في سوق النفط بين البلدين وتهوي أسعار الخام. وهذه الخطوة تقوم فيها السعودية لحساب أمريكا في مواجهة روسيا التي عملت على زيادة إنتاجها بسبب اعتماد اقتصادها بنسبة 25% على تصدير النفط. وقد أضيفت العام الماضي يوم 9/7/20219 إلى أوبك بلس من أجل وضعها تحت السيطرة الأمريكية في موضوع النفط وذلك عن طريق السعودية عميلة أمريكا.


وبعدما شل فيروس كورونا حركة التجارة والتنقل قل الطلب على شراء النفط في الأسواق الصينية خاصة والأسيوية عامة مما أدى إلى انخفاض أسعار النفط ووصولها إلى مستويات متدنية، فوصلت يوم 12/3/2020 إلى 33 دولاراً للبرميل الواحد من مزيج برنت، بعدما بلغ سعر البرميل إلى أكثر من 70 دولاراً في العام الماضي، ونتج عن ذلك شبه توقف لإنتاج النفط الصخري في أمريكا وإعلان إفلاس شركات تنتج النفط الصخري.


وقد تتضررت السعودية التي تعتمد بشكل شبه كلي على إنتاج النفط، مما أدى إلى أن تعلن عن زيادة في الإنتاج اليومي إلى 13 مليون برميل يوميا.


وقال صندوق النقد الدولي إن الرياض تحتاج لسعر 80 دولارا للبرميل لضبط ميزانية 2020 التي يبلغ العجز المقدر فيها 187 مليار ريال ما يعادل 50 مليار دولار. ويقدر الاقتصاديون أن يرتفع العجز في ميزانية السعودية من 4,7% من الناتج المحلي في عام 2019 إلى نسبة في خانة العشرات في هذا العام. وتوقعت الحكومة عجزا بمقدار 6,4% في كانون الأول الماضي. علما أن السعودية تهدر أموالها على شراء السلاح وخاصة الأمريكي وقد تعهدت للرئيس الأمريكي عام 2017 بشراء أسلحة ومعدات ومنح مشاريع للشركات الأمريكية ما يعادل نصف تريليون دولار. فذلك جزية بسبب حماية أمريكا للنظام السعودي كما ذكر ترامب. وحكام آل سعود عملاء سفهاء إلى أبعد الحدود يبذرون المال ولا يستخدمونه في خدمة أمتهم ولا في إحداث ثورة صناعية وتكنولوجية لسيتغنوا عن التصدير وعن الشركات الأجنبية لتقيم لهم المشاريع.


-------------


الصين تتناقض مع نفسها بسبب كورونا بعد اتهام ترامب بتقصيرها


رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غنغ شوانغ يوم 13/3/2020 تصريحات المتحدث باسم الحكومة تشاو لي جيان قبل يوم حول انتشار فيروس كورونا والذي كتب على حسابه في موقع تويتر قائلا: "الجيش الأمريكي ربما جلب فيروس كورونا إلى مدينة ووهان الصينية" وذلك بعد هجوم الرئيس الأمريكي ترامب عليها بسبب تقصيرها في محاربة الفيروس وعدم اهتمامها عند ظهوره، مما سبب انتشاره بشكل واسع. ولكن المتحدث باسم الخارجية الصينية رفض اتهام زميله لأمريكا متسائلا: "متى ظهر المرض في أمريكا؟ كم عدد الناس الذين أصيبوا؟ ما أسماء المستشفيات؟ ربما جلب الجيش الأمريكي الوباء إلى ووهان! تحلوا بالشفافية! أعلنوا بياناتكم! أمريكا مدينة لنا بالتفسير". (الشرق الأوسط). وقد أرعب هذا الفيروس العالم وجعلهم يتلاومون ويتهمون بعضهم بعضا. ولم تتمكن الدول حتى الآن من إيجاد علاج له. وقد سبب خسائر كبيرة للعالم في الأرواح والأموال وخاصة للصين التي كانت مصدر الفيروس.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...