Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

الجولة الإخبارية 2020/03/19م

Recommended Posts

81537514_2630034197114975_6304083178080436224_n (4).jpg

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الجولة الإخبارية

2020/03/19م

 

 

 

العناوين:

 

  • · الأردن.. القبض على مصاب بكورونا فرّ من الحجر الصحي
  • · وفاة أكثر من ألفي شخص في أوروبا بسبب فيروس كورونا معظمهم في إيطاليا البلد الأكثر تضررا بعد الصين
  • · تنفيذ اتفاق موسكو عمليا اليوم.. وتسيير أول دورية مشتركة روسية تركية على الطريق الدولية M4

 

التفاصيل:

 

الأردن.. القبض على مصاب بكورونا فرّ من الحجر الصحي

 

أعلن الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام في الأردن، أن فريقا من البحث الجنائي تولى مهمة التحري عن الشخص الذي هرب من العزل الصحي في مستشفى الأمير حمزة، وألقى القبض عليه. وأضاف: "تمكن الفريق من تحديد مكان الشخص الهارب ومداهمته بعد أخذ الاحتياطات اللازمة، وإلقاء القبض عليه"، مشيرا إلى جلب خادمة وجدت بذات المكان لإجراء الفحوص اللازمة لها. وكشف وزير الصحة الأردني سعد جابر في وقت سابق، عن هروب رجل أردني مصاب بفيروس كورونا من مستشفى الأمير حمزة، مشيرا إلى أن المصاب هرب قبل إدخاله قسم العزل الصحي. وأعلنت الحكومة الأردنية عن ارتفاع حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في وقت سابق من اليوم الأحد، لتصل إلى 10 حالات.

 

الفرق بين الحجر الصحي في دولة الخلافة وبين الحجر الصحي في الدول العلمانية اليوم هو تعاطي الأمة معه؛ ففي الوقت الذي يهرب فيه الناس في الدول العلمانية من الحجر الصحي وقليل منهم من يقبل به طواعية، يفرض المسلم على نفسه الحجر الصحي في دولة الخلافة لأنه حكم شرعي يجب الالتزام به، فإذا فرضت الدولة الحجر التزم به عن قناعة بعدالة القانون لأنه حكم شرعي من الله، فالتزامه به طاعة لله لا طاعة للبشر، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنه عنِ النَّبِيِّ r قَالَ: «إذَا سمِعْتُمْ الطَّاعُونَ بِأَرْضٍ، فَلاَ تَدْخُلُوهَا، وَإذَا وقَعَ بِأَرْضٍ، وَأَنْتُمْ فِيهَا، فَلاَ تَخْرُجُوا مِنْهَا» متفقٌ عليهِ.

 

------------

 

وفاة أكثر من ألفي شخص في أوروبا بسبب فيروس كورونا معظمهم في إيطاليا البلد الأكثر تضررا بعد الصين

 

أودى وباء كورونا المستجد بحياة أكثر من ألفي شخص في أوروبا مع تسجيل 368 حالة وفاة جديدة في إيطاليا خلال 24 ساعة، وذلك وفق إحصاء لفرانس برس يستند إلى مصادر رسمية الأحد في الساعة 17,00 ت غ. وأحصيت وفاة 2291 شخصا في أوروبا معظمهم في إيطاليا (1809)، البلد الأكثر تضررا بعد الصين. وتبقى أوروبا القارة التي يتفشى فيها الفيروس بوتيرة هي الأسرع. وفي أوروبا تجاوز عدد الإصابات 51 ألفاً وعدد الوفيات إلى 1921، حسب خريطة إحصائية مباشرة لصحيفة "برلينر مورغن بوست" الألمانية. في حين قالت وكالة فرانس برس إنها أحصت وفاة 2291 شخصا في أوروبا بفيروس كورونا معظمهم في إيطاليا التي سجلت 368 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد اليوم الأحد، في أكبر زيادة لحصيلة الوفيات منذ بداية تفشي المرض في 20 شباط/فبراير بالبلاد. وبالمقارنة مع يوم السبت، ارتفعت حصيلة الوفيات بأكثر من 25 بالمئة لتصل إلى 1809 حالات وفاة، وزادت حالات الإصابة بنسبة 17 بالمئة إلى 24 ألفا و747 حالة.

 

غابت دولة الخلافة الدولة الرائدة في العالم في كل مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والصحية وغيرها، فرأينا في غيابها عناء الإنسانية في كل هذه النواحي. 99 عاما مضت والعالم يعيش تحت نير الرأسمالية والشيوعية قبل زوال منظومتها. دول بنيت لخدمة مؤسسات وقلة من الناس، فأورثت العالم الحروب والفقر والفساد والأمراض. نشهد اليوم وباء الكورونا الذي ينتشر في كل بلاد العالم بشكل سريع دون وجود راع حقيقي يحمي الناس ويرعى مصالحهم ويتصدى للوباء. ما نراه اليوم من محاولات لعلاج هذا المرض هي محاولات لدفع الضرر عن مصالح الأغنياء وفي الوقت نفسه لجني المال من عقاقير وعلاجات بأسعار استغلالية تثقل كاهل الناس. رغم ما نراه من تقدم في التكنولوجيا والصحة إلا أن هذا التقدم مقيد بمنفعة، أي إن كان في التقدم منفعة لأصحاب رؤوس الأموال يُسعى في إيجاده في حياة الناس، وعدا ذلك فإن حياة الناس لا قيمة لها في ميزان الرأسمالية.

 

------------

 

تنفيذ اتفاق موسكو عمليا اليوم.. وتسيير أول دورية مشتركة روسية تركية على الطريق الدولية M4

 

بدأ اليوم الأحد التطبيق الفعلي لاتفاق موسكو بعد قمة الرئيسين فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان في الخامس من هذا الشهر، إذ حددت بنود الاتفاق يوم 15 من آذار/مارس موعدا لبدء تطبيق الإجراءات الميدانية على الأرض، ويعتبر التطبيق العملي لبنود الاتفاق اليوم اختبارا لمدى نجاح ما أطلق عليه الجانبان بملحق اتفاق سوتشي، وكان الطرفان الروسي والتركي قد تبادلا أثناء التصعيد الأخير في إدلب الاتهامات حول مسؤولية عدم تطبيق اتفاق سوتشي. وأهم ما ينتظر التطبيق اليوم هو الشق المتعلق بالطريق الدولية المعروفة بـ M4 الذي يربط محافظة حلب باللاذقية وتمر من مدينة إدلب، حيث اتفق الطرفان على فتح الطريق الدولية أمام حركة الأفراد والبضائع وتسيير دوريات مشتركة على طول الطريق بعد إبعاد الجماعات المسلحة عنها مسافة 6 كيلو متر على طرفي الطريق، وهذا الإجراء يتطلب تغييرا في خرائط السيطرة خاصة جنوب الطريق.

 

لقد عقد الوفد العسكري الروسي اجتماعا مع نظيره التركي لبحث آليات تطبيق الاتفاق على أرض الواقع، وقد تم الاتفاق حسب مصادر متابعة على تقسيم الطريق إلى قسمين يتولى الجانب التركي تسيير دوريات عسكرية في الجزء الشمالي من الطريق بينما تقوم روسيا بالمهمة في الجزء الجنوبي. وعلى الرغم من مؤشرات الجدية في التطبيق إلا أن تطورا طرأ في الميدان يوم أمس تمثل في تنظيم جبهة النصرة وفصائل إدلب لاعتصام حرق فيه شبان الإطارات المشتعلة على الطريق الدولية M4 رفضا لمرور الدوريات الروسية على الطريق وفق الاتفاق، وإذا كان هذا التحرك الذي أخذ طابع الاعتصام المدني جاء بالتنسيق مع الجانب التركي خاصة أن دوريات عسكرية وآليات تركية كانت بالقرب من العناصر الذين قطعوا الطريق، فإن صعوبات كبيرة يبدو أنها سوف تقف في تفاصيل التطبيق، وإن تركيا ستعمل على إيجاد طرق جديدة لعرقلة التطبيق والبدء بمناورة سوف تنتهي بسقوط الاتفاق والعودة إلى التصعيد.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...