اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

 الجولة الإخبارية 2020/05/04م 


Recommended Posts

81537514_2630034197114975_6304083178080436224_n (4).jpg

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 الجولة الإخبارية 2020/05/04م 

 

 

 

العناوين:

 

  • * السعودية تعتزم اتخاذ إجراءات "صارمة ومؤلمة" لمواجهة آثار كورونا
  • * اتفاق أمريكا مع طالبان يترنح للسقوط
  • * أردوغان والسراج يبحثان أوضاع ليبيا
  •  

التفاصيل:

 

السعودية تعتزم اتخاذ إجراءات "صارمة ومؤلمة" لمواجهة آثار كورونا

 

رويترز 2/5/2020 - قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان في مقابلة مع تلفزيون العربية يوم السبت إن السعودية ستتخذ إجراءات صارمة ومؤلمة للتعامل مع آثار فيروس كورونا مضيفا أن "جميع الخيارات للتعامل مع الأزمة مفتوحة حاليا". وقال الوزير في مقتطفات نشرتها العربية "يجب أن نخفض مصروفات الميزانية بشدة" مضيفا أن أثر الفيروس على المالية العامة السعودية سيظهر اعتبارا من الربع الثاني من العام.

 

وهذه الإجراءات ليست بذريعة كورونا، بل هي نتيجة حتمية لإغراق السعودية بالنفط بناءً على توصيات أمريكا لجر روسيا إلى مزيد من التخفيض، حتى قال بعض الخبراء بأن السعودية تطلق النار على نفسها، فالمسألة ليست كورونا، بل نقص شديد في عوائد النفط نتيجة اتباع تعليمات سيدهم في البيت الأبيض، تلك التعليمات التي تخلت عنها واشنطن فعادت وطالبت السعودية بمزيد من التخفيض، فالفقر الذي تسير إليه السعودية هو النتيجة الحتمية لاتباعها أمريكا شبراً بشبر.

 

------------

 

اتفاق أمريكا مع طالبان يترنح للسقوط

 

في ظاهرة نادرة من نوعها، دخل المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان سوني ليجيت ونظيره من حركة طالبان ذبيح الله مجاهد في سجال علني وتهديدات متبادلة في موقع "تويتر"، اليوم السبت، بشأن عملية السلام الأفغانية المتوقفة، وذلك بعد أن وقعت طالبان والولايات المتحدة، بعد محادثات مطولة خلف أبواب مغلقة، اتفاقا في شباط/فبراير للحد من القتال فدفعت أمريكا بحركة طالبان نحو محادثات مع الحكومة الأفغانية، لكن هجمات الجماعة زادت منذ ذلك الحين. وشن مخلصون من حركة طالبان ما يزيد على 4500 هجوم منذ توقيع الاتفاق مع الولايات المتحدة وفقا لبيانات اطلعت عليها رويترز.

 

وتريد الولايات المتحدة أن تدفع بحركة طالبان إلى دهاليز المفاوضات والمسار السياسي لتحقق أمريكا بالسلم ما لم تستطع تحقيقه بالحرب على مدار عقدين من حربها الأطول في التاريخ داخل أفغانستان. ويبدو أن تياراً داخل طالبان غير مطمئن لنوايا أمريكا وقد أدرك بأن المحادثات معها إنما هي لعبة سياسية لزيادة تمكين نفوذ أمريكا في أفغانستان وتحويل حركة طالبان إلى تيار سياسي بدون ذراع عسكري، فتلقمه بعض المناصب في الدولة المسخ التي بنتها أمريكا في أفغانستان، لكن طالبان وعلى الرغم من إيقاع حكام قطر لها في فخ المفاوضات إلا أنها تبدو غير مطمئنة لذلك المسار.

 

------------

 

أردوغان والسراج يبحثان أوضاع ليبيا

 

وكالة الأناضول، 2/5/2020 - بحث الرئيس التركي أردوغان، مع رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية السراج، السبت، مستجدات الأوضاع في ليبيا، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، جاء ذلك في اتصال هاتفي، بحسب بيان نشرته الحكومة الليبية على فيسبوك.

 

وعلى الرغم من الإعلان عن أنه تم خلال الاتصال "بحث مستجدات الأوضاع في ليبيا، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية" بين البلدين، إلا أن المسألة التي يريدها أردوغان هي كيفية انقلاب الموازين العسكرية ضد عميل أمريكا حفتر، واستمرار التنسيق بخصوص ذلك على أمل أن لا تخرج الأوضاع في ليبيا عن الخطة الأمريكية التي ينفذها أردوغان، وبموجبها تم إرسال المساعدات العسكرية لحكومة السراج، فهو يريد في نهاية المطاف كما حصل في سوريا أن يجر حكومة السراج إلى الفوز المؤقت وإظهار الدعم التركي، ثم الولوج إلى التنظيمات الليبية الداعمة لحكومة السراج وإركاسها كما فعل مع ثوار سوريا لتكون ليبيا في نهاية المطاف تحت القبضة الأمريكية.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...