اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

النشرة الاخبارية 19-05-2020


Recommended Posts

81537514_2630034197114975_6304083178080436224_n (4).jpg

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

النشرة الاخبارية
19-05-2020

 


العناوين :


• الفيروس التاجي قد يكلف الاقتصاد العالمي 8.8 تريليون دولار
• أمريكا تتهم الصين بمحاولة سرقة لقاح فيروس كورونا
• الصين توجد مشاكل للهند من خلال تعاونها مع باكستان في بناء السدود
• الجمعة الرابعة في رمضان تمر دون حشود في المسجد الأقصى
• كورونا أظهر هشاشة العالم
• تركيا تعزز صفوف المرتزقة السوريين في ليبيا بعناصر من تنظيم الدولة
• الرئيس غاني ومنافسه عبد الله يوقعان اتفاقا لتقاسم السلطة في أفغانستان
• مقتل شخصين في السودان خالفا حظر التجول برصاص الجيش

 

التفاصيل :


الفيروس التاجي قد يكلف الاقتصاد العالمي 8.8 تريليون دولار


بي بي سي - قد يكلف وباء الفيروس التاجي الاقتصاد العالمي بين 5.8 تريليون دولار و8.8 تريليون ، وفقاً لبنك التنمية الآسيوي. وهذا يتجاوز ضعف توقعات الشهر الماضي التي تعادل 6.4٪ - 9.7٪ من الناتج الاقتصادي العالمي. يأتي ذلك مع استمرار التدابير الرامية إلى إبطاء انتشار كوفيد-19 والتي تعمل على شل النشاط الاقتصادي في جميع أنحاء العالم. على الصعيد العالمي، اتخذت الدول إجراءات صارمة لحماية اقتصاداتها من تأثير انتشاره. وقال ياسويوكي سوادا، كبير الاقتصاديين في بنك التنمية الآسيوي: "يقدم هذا التحليل الجديد صورة واسعة للتأثير الاقتصادي الكبير المحتمل لكوفيد 19". وأضاف "إنه يسلط الضوء أيضاً على الدور المهم الذي يمكن أن تلعبه تدخلات السياسة للمساعدة في تخفيف الضرر الذي يلحق بالاقتصاديات".


تعود الأرقام الاقتصادية الرهيبة إلى الإجراءات المتطرفة التي اتخذتها الحكومات في جميع أنحاء العالم لإغلاق النشاط الاقتصادي. كان من الممكن أن يكون كافياً عزل الضعفاء والمرضى، والاستمرار في النشاط الاقتصادي الطبيعي ، وبالتالي تقليل التأثير على الناتج المحلي الإجمالي العالمي.


-------------


أمريكا تتهم الصين بمحاولة سرقة لقاح فيروس كورونا


الخليج تايمز - حذرت السلطات الأمريكية يوم الأربعاء من أن المخترقين الصينيين يحاولون سرقة بيانات الفيروسات التاجية حول العلاجات واللقاحات، مما يزيد من حدة الحرب بين واشنطن وبكين بشأن الوباء. وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية إن المنظمات التي تبحث عن كوفيد-19 معرضة لخطر "الاستهداف واختراق الشبكات من جمهورية الصين الشعبية". وحذروا من أن الفاعلين المخترقين المرتبطين بالحكومة الصينية وغيرهم يحاولون الحصول على "بيانات قيمة خاصة ومعلومات من الصحة العامة تتعلق باللقاحات والعلاجات والاختبارات من خلال الشبكات والموظفين المرتبطين بأبحاث كوفيد-19". وقالوا "إن جهود الصين لاستهداف هذه القطاعات تشكل تهديداً كبيراً على كيفية رد ومحاربة دولتنا لفيروس كوفيد 19". لم تقدم المنظمتان أي دليل لدعم ادعاءاتهما. لكن التحذير أضاف الوقود على المعركة المتنامية بين القوى العظمى بشأن تفشي المرض الذي بدأ في الصين وأسفر عن وفاة ما لا يقل عن 293000 في جميع أنحاء العالم وأكثر من 83000 في الولايات المتحدة. واتهم الرئيس دونالد ترامب الصين بإخفاء أصول الفيروس وعدم التعاون مع الولايات المتحدة ودول أخرى في جهود البحث ومحاربة المرض.


تصعد أمريكا الضغط على الصين باستخدام موضوع كوفيد-19 كذريعة أخرى لانتزاع المزيد من التنازلات من بكين. من التدريبات العسكرية في بحر الصين الجنوبي إلى منع الشركات الصينية من تثبيت 5G، حيث تشعر أمريكا بالقلق من القوة المتنامية للصين والامتداد العالمي لها.

 

--------------


الصين توجد مشاكل للهند من خلال تعاونها مع باكستان في بناء السدود


الفجر الباكستانية - وقعت الحكومة يوم الأربعاء عقداً بقيمة 442 مليار روبية مع مشروع مشترك لمنظمة الطاقة الصينية وأعمال الحدود و الذراع التجارية للقوات المسلحة الباكستانية لبناء سد ديامير-بهاشا, ويشمل العقد بناء نظام تحويل السد الرئيسي وجسر الوصول ومشروع طنجة للطاقة الكهرومائية بقدرة 21 ميجاوات. وقد اطلع رئيس الوزراء عمران خان على تقدم المشروع قبل يومين. ستبدأ أعمال بناء السد في غضون أسبوعين. ورداً على هذا التطور، قال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية أنوراج سريفاستافا إن منطقة جيلجيت بالتستان هي جزء من ولاية جامو وكشمير التي كانت تحتلها باكستان بشكل غير قانوني. وقال سريفاستافا "إن موقفنا ثابت وواضح أن كامل أراضي الاتحاد في جامو وكشمير ولاداخ كانت وستظل جزءاً لا يتجزأ من الهند". وقال "لقد عبرنا باستمرار عن احتجاجنا وشاركنا مخاوفنا مع كل من الصين وباكستان بشأن كل هذه المشروعات في الأراضي الهندية تحت الاحتلال الباكستاني غير القانوني". في الماضي أيضاً، عارضت الهند المشاريع التي تبنتها باكستان والصين بشكل مشترك في كشمير التي تحتلها باكستان كجزء من الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني.


تقوم الصين بأيجاد مشاكل للهند في باكستان من خلال التعاون معها في بناء السدود و الميناء و التطوير النووي خاصة في منطقة الوصل بين الدول الثلاثة و تأتي اتفاقية بناء سد ديامير الواقع في منطقة جيلجيت بالتستان و التي هي جزء من ولاية جامو و كشمير و لاداخ المتنازع عليها لاشغال الهند بباكستان و بالتالي منع تفرغ الهند من احتوائها بأيعاز امريكي , السبيل الوحيد لمنع مثل هذه النزاعات الاستعمارية هو ان يقيم مسلموا باكستان دولة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة و تحرير كشمير و باقي بلاد المسلمين

 

--------------

 

الجمعة الرابعة في رمضان تمر دون حشود في المسجد الأقصى


رويترز 15/5/2020 - فيما تمنع دائرة الأوقاف في القدس دخول المصلين للمسجد الأقصى فقد كرس خطيب المسجد الأقصى خطبة الجمعة الرابعة من رمضان في المسجد الأقصى للحديث عن الذكرى الثانية والسبعين للنكبة أمام عدد محدود من موظفي دائرة الأوقاف، مع استمرار الإجراءات المفروضة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.


وكان العديد من الفلسطينيين ينتظرون في العادة حلول شهر رمضان من أجل الصلاة في المسجد الأقصى، وفي مشاهد نادرة، ربما لم يرها ثالث الحرمين الشريفين في تاريخه، جلس بضعة من موظفي دائرة الأوقاف وهم يضعون الكمامات ويحافظون على مسافات فيما بينهم امتثالا للقيود المفروضة بسبب وباء كورونا.


وتؤيد دائرة الأوقاف في القدس القرارات التي تصدرها الأردن والسلطة الفلسطينية، بل وتضع لها تخريجات شرعية وتحاول تزيينها بليّ أعناق الآيات الكريمة لتلاقي هوى هؤلاء الحكام، وذلك أن مسألة السلطة والجاه والراتب هي أعلى بكثير من الأحكام الشرعية لدى هؤلاء القائمين على إغلاق بيوت الله في شهر رمضان المبارك مانعين المسلمين من العبادة امتثالاً لأوامر الحكام أعداء الإسلام، وذلك ظاهر أيضاً في رؤية الأوقاف لمسألة وحدة المطالع ونشر هذا الرأي علناً، ثم مخالفته فور إبداء الحكام رأياً مغايراً.


لذلك فإننا ننصح هؤلاء المفتين بتحضير الإجابة التي سيسألون عنها عن تقنين إغلاق بيوت الله فيما الأسواق والشوارع تعج بالناس لتكون حجتهم داحضة عند الله.


------------


كورونا أظهر هشاشة العالم


الجزيرة نت، 15/5/2020 - قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مقابلة مع الجزيرة إن أزمة وباء كورونا أظهرت هشاشة العالم، وأكد غوتيريش أن الصراع والانقسام العميقين بين أمريكا والصين يعطلان الجهد الدولي المشترك لمكافحة جائحة كورونا، مشيرا إلى أهمية الوحدة والتضامن الدوليين من أجل القضاء على الفيروس.


وقال إن وباء "كوفيد-19" أظهر حجم هشاشة العالم، وهو ما يجعله غير قادر على مجابهة هذا الفيروس بشكل مؤثر.


وأضاف "نحتاج إلى الوحدة والتضامن من أجل القضاء عليه. لسوء الحظ لا يوجد تضامن كاف خاصة مع الدول النامية".


وتوقف عند انتشار الوباء في أفريقيا وأمريكا اللاتينية وبعض أجزاء آسيا، مشيرا إلى أن الأدوات التي تحتاجها المنظومة الدولية لمساعدة هذه الدول لكي تقضي على الفيروس وتحمي مواطنيها وتحد من التبعات الاقتصادية والاجتماعية الدراماتيكية لهذا الفيروس غير متوفرة بما يكفي لسوء الحظ، وفق قوله. وهو لم يذكر كيف للدول الكبرى والتي أظهرت عجزاً كبيراً في مكافحة كورونا داخل بلادها أن تساعد تلك البلدان النامية، اللهم إلا إذا كان يقصد مجرد تقديم الأموال!


وفيما يخص التعاطي الدولي مع انتشار الفيروس قال إن هناك انقساما، وإن من مظاهر هذا الانقسام وجود استراتيجيات مختلفة وخلافات دولية، وتنسيقا غير فعال للعمل المطلوب لهزيمة الفيروس. وهذا طبيعي في عالم الأنانية التي تفرضها الرأسمالية، فكل دوله كانت تتصرف محلياً لمحاولة وقف انتشار الفيروس داخل حدودها بغض النظر عن الطوفان الحاصل في بلدان أخرى، وهذه هي حقيقة الرأسمالية التي تجلت أثناء الأزمة بأبشع صورها وأكثرها خزياً.

 

--------------

 

تركيا تعزز صفوف المرتزقة السوريين في ليبيا بعناصر من تنظيم الدولة


أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تركيا نقلت عناصر من تنظيم الدولة للقتال إلى جانب حكومة الوفاق الليبية. وكشف المرصد اليوم الأحد، عن مقتل 11 مسلّحا من المرتزقة السورييّن، خلال المعارك على محاور عدة في ليبيا. وبين المرصد أن "حصيلة القتلى في صفوف الفصائل الموالية لتركيا جراء العمليات العسكرية في ليبيا، وصلت إلى 298 بينهم 17 طفلا دون الـ 18 عاما". وقال في بيان، إنّ "القتلى ينتمون لفصائل لواء المعتصم، وفرقة السلطان مراد ولواء صقور الشمال والحمزات وسليمان شاه". وأشار إلى أنّ المرتزقة "قتلوا خلال الاشتباكات على محاور حي صلاح الدين جنوب طرابلس، ومحور الرملة قرب مطار طرابلس ومحور مشروع الهضبة، إضافة لمعارك مصراتة ومناطق أخرى في ليبيا". من جهة أخرى، نفى المرصد السوري، في بيان له، ما يتم الترويج له عبر مواقع التواصل حول نقل روسيا لمقاتلين من أبناء دير الزور للقتال في ليبيا.


هناك الكثير من الفصائل العسكرية المنضوية تحت لواء حكومة السراج تعتبر "إسلامية معتدلة"، ولتركيا بها اتصالات قبل هذا التدخل، ومن السهل على تركيا جرها إلى حتفها كما فعلت في سوريا حين دفعت بالفصائل الموالية لها لتسليم المناطق إلى المجرم بشار، وبذلك فإن تركيا تخوض في ليبيا معركة أخذ الولاءات وإضعاف حكومة السراج أمام حفتر. هذا من جانب، ومن جانب آخر فإن إعلان تركيا أنها تتدخل في ليبيا لدعم السراج يكون مقدمة لمصر لتعلن التدخل في ليبيا بدل أن يبقى سراً! فإنه من المؤلم أن تكون بلاد المسلمين ساحة قتال يتسابق فيها الكفار المستعمرون بأدوات من بني جلدتنا خدمة لمصالح الكفر وأهله، موالاة من الحكام في بلاد المسلمين للكفار ليبقوهم على كراسيهم المعوجة المكسورة! ولا يعلم هؤلاء الحكام أن العاقبة للمتقين، للإسلام وأهله، ومن ثم يندمون ولات حين مندم.


------------


الرئيس غاني ومنافسه عبد الله يوقعان اتفاقا لتقاسم السلطة في أفغانستان


ذكر متحدث باسم الرئيس الأفغاني أشرف غاني اليوم الأحد؛ أن الرئيس ومنافسه عبد الله عبد الله وقعا اتفاقا لاقتسام السلطة بغية إنهاء جمود سياسي مستمر منذ أشهر مما عرقل التقدم صوب السلام. وقال المتحدث صديق صديقي على تويتر "الاتفاق السياسي بين الرئيس غاني والدكتور عبد الله عبد الله وُقع للتو"، مضيفا أن عبد الله سيقود المجلس الخاص بمحادثات السلام وسيجري إشراك أعضاء فريقه في الحكومة. وفي وقت سابق اليوم؛ قالت 3 مصادر مطلعة، إن الرئيس الأفغاني أشرف غاني وعبد الله عبد الله منافسه في انتخابات الرئاسة، التي كانت محل خلاف يوشكان على إتمام اتفاق لاقتسام السلطة ينهي حالة الجمود السياسي في البلاد. وقال مصدر "عموما توصل الفريقان إلى اتفاق يقتسمان بموجبه السلطة في الحكومة بالتساوي، المناقشات تدور الآن حول الوزارات التي تخصص لكل طرف".


وكان عبد الله طعن في نتائج الانتخابات التي جرت في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، وأعلن تشكيل حكومة موازية في وقت سابق من العام؛ ما أضعف وضع إدارة غاني في وقت تحاول فيه الولايات المتحدة دفع عملية السلام مع حركة طالبان وإنهاء الحرب الأفغانية الدائرة منذ 19 عاما. بعد أن مارست الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ضغوطهما الملحة على القادة الأفغان بهدف إنهاء الخلافات السياسية وتشكيل حكومة شاملة، دخلت بعض الشخصيات البارزة في فريق الاستقرار والتقارب بقيادة عبد الله عبد الله مرحلة الحوار مع الفريق المقابل لإنهاء الخلاف السياسي والانضمام إلى النظام. وقد أدى ذلك إلى انقسامات ملحوظة واختلافات داخلية على المستوى الأعلى في قيادة الفريق. بطبيعة الحال، تم فصل هذا الفريق عدة مرات في السنوات القليلة الماضية حيث كان كبار أعضائه في كثير من الأحيان يقفون ضد بعضهم بعضا. من الواضح تماماً للجميع أن قادة فريق الاستقرار والتقارب وعدداً من المجاهدين السابقين لم يتعلموا من تجاربهم المريرة في الماضي حيث لدغوا مرات عديدة من الجحر نفسه عن طريق انخراطهم في النظام الديمقراطي وتفضيل المصالح المؤقتة.


-----------


مقتل شخصين في السودان خالفا حظر التجول برصاص الجيش


أعلنت القوات المسلحة السودانية، فجر يوم الأحد، مقتل شخصين خالفا إجراءات الحظر الصحي على يد نظامي بالعاصمة الخرطوم. وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني، العميد الركن عامر محمد الحسن، إن الحادث نجم بسبب عدم امتثال سائق "ركشة" لأوامر نقطة تفتيش بالتوقف، ما أدى لإطلاق النار عليه من أحد أفراد الجيش، وهو ما تسبب بمقتل شخصين أحدهما سائق الدراجة. وأكد المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني، أنه تم التحفظ على الفرد المتسبب في حادثة القتل لمعاقبته وفق القانون، وأبدى أسف القوات المسلحة لوقوع الحادث. ودعا الناس إلى الالتزام والتقيد بتوجيهات الجهات الأمنية والصحية الخاصة بالحظر الصحي ومنع التجول. وذكر شهود عيان لـ"إرم نيوز"، أن الحادثة وقعت بعد مطاردة سائق "الركشة" خالف التعليمات الأمنية ورفضه التوقف ما اضطر السلطات لمطاردته داخل الحي.
تسجن الحكومة السودانية قسراً الأشخاص في منازلهم، ثم يقتل الأشخاص الذين يخرجون لسد احتياجاتهم. إنه من المؤلم حقاً أن حكام المسلمين يتبعون خطوات الكفار المستعمرين شبراً بشبر، وذراعاً بذراع، فإذا اضطربت تلك الدول في معالجتهم داءً معيناً تبعوهم، وإذا اقترحوا حلاً ولو كان على غير سواء صفق له الحكام في بلاد المسلمين، وعدّوه صحة وشفاء!! إن دولة الخلافة القائمة قريباً بإذن الله لن تتبع سنن الكافرين في معالجة مثل هذه الأمور، وإنما ستهتدي بهدي النبي e، فيزاول الأصحاء أعمالهم ويخرجون من بيوتهم للقيام بأعمالهم ويذهبون إلى المساجد يصلون ويدعون الله سبحانه أن يقيهم شر هذا المرض.

 
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...