اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الجولة الإخبارية 2020/06/07م


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

الجولة الإخبارية 2020/06/07م

 

 

العناوين:
• سحب كبير للقوات الأمريكية من ألمانيا
• إعلان القاهرة للسلام في ليبيا
• عودة المظاهرات إلى بيروت

 

 

التفاصيل:


سحب كبير للقوات الأمريكية من ألمانيا


رويترز 6/6/2020 - انتقد نواب بارزون من التكتل المحافظ الحاكم لألمانيا بقيادة المستشارة أنجيلا ميركل يوم السبت قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إخراج 9500 جندي أمريكي من ألمانيا.


وستقلل الخطوة عدد القوات الأمريكية في ألمانيا من 34500 إلى 25 ألفا.


وهؤلاء النواب من الألمان ينظرون للقوات الأمريكية في ألمانيا كما كانت عبر عقود على أنها ضمانة أمنية لصد طموحات روسيا في أوروبا الشرقية، ولكن التوتر الحالي بين الرئيس ترامب والمستشارة ميركل والذي تمثل أخيراً بإحباط ميركل خطط ترامب لاستضافة اجتماع مجموعة السبع الكبرى في أمريكا ربما يلعب دوراً في تسريع الرئيس الأمريكي بمثل هذه الخطط كسحب القوات.


لكن أمريكا تسحب قواتها من الكثير من المناطق في العالم، ففي أفغانستان تسعى بتلهف لإكمال خطة سلام مع طالبان لسحب جزء كبير من قواتها، وقد سحب الكثير من جنودها من العراق وسوريا، وهذا ربما يرتبط بخطط أمريكا ضد الصين وحاجتها لنقل المزيد من القوات إلى محيط الصين.


-------------


إعلان القاهرة للسلام في ليبيا


آر تي عربي، 6/6/2020 - نشر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت تغريدات على "تويتر"، أعرب فيها عن ارتياحه لنتائج اجتماعه بالمشير خليفة حفتر، ورئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح.


وأضاف: "إنه لمن دواعي اعتزازي أن هذه المبادرة برعاية الدولة المصرية، التي هدفت كل تحركاتها طوال الأعوام الماضية إلى إنهاء معاناة الشعب الليبي واستعادة استقراره في كل مجالات الحياة".


وأعلن اليوم في مصر، عن إطلاق "مبادرة القاهرة" للتسوية في ليبيا عقب لقاء جمع السيسي وحفتر وصالح.


ويقضي الإعلان بإلزام كافة الجهات الأجنبية بـ"إخراج المرتزقة الأجانب من ليبيا وتفكيك المليشيات وتسليم أسلحتها"، حتى يتمكن "الجيش الوطني" من "الاضطلاع بمهامه الأمنية".


وتنص المبادرة على تشكيل مجلس رئاسي منتخب مع ضمان تمثيل عادل لكافة أقاليم ليبيا الثلاثة لإدارة الحكم وإجراء انتخابات نزيهة وتوزيع عادل وشفاف يشمل كافة الناس، واعتماد إعلان دستوري ينظم العملية السياسية في ليبيا.


وتأتي هذه الجهود المصرية بعد النكسات الكبيرة التي تعرض لها عميل أمريكا في ليبيا خليفة حفتر في الميدان، إذ خسر كل مواقعه غرب ليبيا وتحررت العاصمة وضواحيها من أي وجود عسكري له، بما يشكل فشلاً ذريعاً لحملته العسكرية في الغرب الليبي منذ ما يزيد عن عام.


-------------


عودة المظاهرات إلى بيروت


عرب 48، 6/6/2020 - مع تخفيف إجراءات الإغلاق والقيود التي اتخذتها الحكومة اللبنانية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، خرج المئات، اليوم السبت، للتظاهر في "ساحة الشهداء" وأمام مقر البرلمان وسط العاصمة بيروت، رفضا للأوضاع الاقتصادية التي تخيم على البلاد، وللمطالبة بانتخابات نيابية مبكرة.


وأصيب 35 متظاهرا وأحد عناصر الأمن اللبناني، من جراء المواجهات التي وقعت بين المتظاهرين وعناصر الأمن أمام مقر البرلمان، وسط العاصمة بيروت.


وقام بعض المتظاهرين الذين انتقلوا من "ساحة الشهداء" إلى أمام البرلمان، بكسر زجاج أحد المحال التجارية الملاصقة لمقر البرلمان، فتدخلت قوات الأمن على الفور، وأطلقت الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع في الهواء لتفريق المحتجين.


وكل هذا يشير إلى أن فترة كورونا والحجر الصحي لم تنفع الحكومة اللبنانية المفلسة التي تدفع نصف إيراداتها لتغطية ربا قروضها السابقة للمؤسسات المالية الدولية، فلا يظهر أي شعور بتحسن الأوضاع الاقتصادية في لبنان، لكل ذلك تستمر المظاهرات بنفس الزخم كما كانت قبل كورونا وسياسة الحجر الصحي.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...