اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

كيف نحكم على الميت؟


Recommended Posts

أن تقول من مات على الكفر فمصيره الخلود في النار، ومن مات عاصيا لله فاسقا او ظالما فسيعذبه الله بذنوبه الا ان يغفر له، والمسلم الذي يلحد او يرتد نقول ان من مات وهذا حاله فمصيره النار.

هذا لا شيء فيه.

ولكن شخص معين قال انا ملحد ومات وهو نفسه لا يعرف معنى الالحاد حيث تراه يسبح الله وما زال يعتقد بالجنة والنار وغيره، فهذا لا نعلم مصيره ونقول الله اعلم بأمره.

فيجب التفريق بين الحكم على وصف معين وبين الحكم على شخص معين.

اما ماذا فعل من خير قبل أن يموت فهذا لا نعلمه ونحكم على الظاهر من الشخص ونقول الله اعلم بمصيره مثل موت ظالم من الظالمين، فنقول ان مصير الظالمين النار ولكن هذا الشخص بعينه الله تعالى أعلم بمصيره.

حتى القاضي شرعا يحكم بالظاهر فيحكم على شخص مثلا بالردة، وعندما يعدم نقول مات وهو مصر على الردة ومصير الموت مرتدا الخلود في النار وتعامل جثته معاملة المرتد، لكن هل تاب قبل تنفيذ حكم الاعدام فهذا لا يعلمه احد.

فاتركوا أمر الاخرة فهذا لا يعلمه احد، ولكن القول بالنار للمجرمين والكفرة والظالمين كوصف عام فهذا جزء من ديننا.

وفي نفس الوقت وهذا هو المهم نقول بكل جرأة ان مصير الكفار والظالمين والمرتدين النار لأن هذا جزء من عقيدتنا ولا نماري أو نداهن أي أحد.

#الحقيقة

رابط هذا التعليق
شارك

  • 1 month later...

إن يغفر الله لهم فهذا لن يضرنا، و إن يعذبهم فلن ينفعنا

حتى عندما ننتقد شخص إنما ننتقد سلوكه الذي قام به من موقعه و مكان مسؤوليته و تكليفه لا للتجريح او التشهير و إنما بوصفه مسؤول عليه واجب و للأمة حق عليه و لأن الأمة تحتاج المخلصين الأتقياء الأنقياء الأقوياء

قد يُخطئ البعض بأسلوبه هدانا الله و إياهم و لكن كلامه من حرصه و ألمه على أمته

و للأسف كثير من المسائل يجهل حكمها أبناء الأمة بسبب غياب شرع الله و أحكام الإسلام غير مطبقة كثير من أبناءالأمة بعيد عن الإسلام للأسف مع وجود الكثير من الشيوخ و العلماء الذين بدل ان يقربوا المسلمين من دينهم بكلامهم و فتواهم يقومون بالعكس و المسلم دون وعي منه يأخذ عن عالم او شيخ هو أصلًا ليس أهلًا لإتباعه أو النقل عنه الأصل فينا كما ننتقي طعامنا و شرابنا ان ننتقي علماؤنا و شيوخنا 

و الأهم أيضًا بدل ان نركز اهتمامنا على أمور بيد الله لا نعلم مصير أصحابها ان نركز على أعمالنا الصالحات و نعمل لتطبيق أحكامه كاملة لنكون من المستخلفين الذين رضي الله عنهم و رضوا عنه.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...