اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

2020-06-17 #جريدة_الراية: #الجولة_الإخبارية


Recommended Posts

Bild könnte enthalten: ‎Text „‎2020/06/17 الجولة الإخبارية جريدة الراية العدد: 291 نختصر العالم بين يديك www.alralah.net‎“‎
 
بسم الله الرحمن الرحيم
2020-06-17
#جريدة_الراية#الجولة_الإخبارية
-----------------------------------
إن الحل لقضية #فلسطين لا يكون بالدعوة لعقد مؤتمر دولي تتداعى فيه كل الدول الاستعمارية والمجرمين على قضية فلسطين لتصفيتها لصالح يهود، ولا يكون بالاستجداء؛ فملة الكفر والاستعمار واحدة؛ فأمريكا وأوروبا وكيان يهود حلف واحد ضد المسلمين، ولا بالتمسك بالمبادرة العربية للتطبيع، بل يكون بإرجاع هذه القضية لعمقها الإسلامي، واستنصار جيوش الأمة لتحرك جحافلها فتجعل من كيان يهود أثرا بعد عين. وكل ما سوى ذلك من حلول استعمارية وقرارات ومبادرات ومؤتمرات دولية لا تختلف عن صفقة ترامب سوى بالشكل والمظهر.



===

من ثمار الحضارة الرأسمالية

تدهور الاقتصاد وزيادة الفقر



كشف معهد الإحصاءات والدراسات الاقتصادية الفرنسي عن فقدان سوق العمل في فرنسا نصف مليون وظيفة في الربع الأول من هذا العام كانون الثاني إلى آذار 2020 بسبب تأثير تداعيات جائحة كورونا على اقتصاد البلاد (فرانس24، 11/6/2020). وكان المعهد قد أعلن في تاريخ سابق يوم 27/5/2020 عن تراجع في إجمالي الإنتاج الداخلي بنسبة قد تصل إلى 20% في الربع الثاني من السنة الحالية عقب تسجيل نقص بنسبة 5.8% في الربع الأول من السنة، وتوقع المعهد انكماشاً للاقتصاد الفرنسي لعام 2020 بنسبة 8%، وقد استعاد الاقتصاد أنفاسه مع رفع الحجر الصحي لكنه لن يعود إلى مستوى ما قبل أزمة فيروس كورونا. وتتوالى معاهد الإحصاءات في أمريكا وأوروبا أقوى اقتصادات في العالم عن إصدار إحصاءات ودراسات حول مدى تدهور أوضاعها الاقتصادية عقب أزمة كورونا.



وفي الوقت نفسه نشر المعهد العالمي لبحوث الاقتصاد الإنمائي التابع لمنظمة الأمم المتحدة يوم 12/6/2020 تقريرا عن تزايد حالات الفقر في العالم إذ قال إن عددا من الاحتمالات تأخذ في الاعتبار خطوط الفقر التي حددها البنك الدولي من الفقر المدقع بالعيش على 1.9 دولار أو أقل في اليوم إلى أعلى خطوط الفقر بالعيش على أقل من 5.5 دولار في اليوم. وفي ظل أسوأ احتمال وهو حدوث انخفاض نسبته 20% في دخل الفرد أو استهلاكه، يمكن أن يرتفع عدد الذين يعيشون في فقر مدقع إلى 1.12 مليار شخص، وإذا جرى تطبيق هذا الانخفاض على حد 5.5 دولار بين الشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل فقد يدفع أكثر من 3.7 مليار شخص أو يزيد قليلا عن نصف سكان العالم للعيش تحت خط الفقر. وإن الآفاق بالنسبة للأشخاص الأشد فقرا في العالم تبدو قاتمة ما لم تبذل الحكومات المزيد من الجهود على نحو سريع وتعوض الخسارة اليومية للدخل التي يواجهها الفقراء. فالمنطقة التي يتوقع أن تشهد أكبر عدد من الأشخاص المعرضين لخطر الانزلاق إلى الفقر المدقع هي جنوب آسيا تقودها إلى ذلك بالأساس الهند المكتظة بالسكان، وتليها منطقة أفريقيا جنوب الصحراء حيث سيأتي نحو ثلث الزيادة".



الراية: يرى المتابع الحصيف لكل هذه الأزمات الاقتصادية وحالات الفقر المتزايدة في دول العالم أنها في الأساس هي نتيجة تطبيق النظام الرأسمالي الفاسد، كما يرى أن أزمة كورونا قد فضحت فساد هذا النظام وفشله في التعامل مع الأزمات التي تعصف في العالم بسببه، مما جعل الاقتصادات كما جاء في الخبر تتدهور في الدول الرأسمالية الكبرى، وتتزايد حالات الفقر لدى الدول الصغرى المحكومة لها أو التابعة لها أو التي تدور في فلكها. ونقول إنه لا يوجد خلاص للبشرية جمعاء من أزماتها المختلفة التي تتوالى عليها تترى، وأن تنعم بخيرات بلادها ولن تظفر بالراحة أو تهنأ بالعيش الكريم؛ إلا في ظل مبدأ الإسلام ودولته، وتطبيق نظامه الاقتصادي العادل الذي يقضي على الفقر ويعالج أية أزمة طارئة العلاج الصحيح؛ ذلك أنه وحي رب العالمين ﴿أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ﴾.



===

لا خلاص للعراق إلا بالعودة إلى مصدر عزته



أعلن التلفزيون العراقي الرسمي يوم 11/6/2020 عن انطلاق الحوار الاستراتيجي بين العراق وأمريكا وذكر أن "محاور الحوارات تتضمن مناقشة وجود القوات الأمريكية في العراق والوضع الاقتصادي للعراق". وذكرت صفحة فرانس24 أن "الفرصة تبدو مواتية اليوم مع وصول رئيس المخابرات العراقية السابق مصطفى الكاظمي، المعروف بعلاقاته الجيدة مع الأمريكيين وحلفائهم العرب، إلى رئاسة الحكومة وأيضا انكفاء الفصائل الموالية لإيران حتى اللحظة"، ونقلت عن روبرت فورد من معهد الشرق الأوسط قوله إن "هذا الانكفاء يمنح الكاظمي والأمريكيين مساحة أكبر للمناورة، ويمكن للحوار الاستراتيجي تأمين العقود الأمريكية في مجال البناء والطاقة والدفع باتجاه تحصيل مساعدات من الخليج أو البنك الدولي، ولا يمكن لواشنطن أن تعطي المال، لكن يمكنها فقط أن تعرض عدم تطبيق عقوباتها التي قد تحرم العراق من مورده الإيراني للطاقة وذلك لا يحل المشكلة الأولى للكاظمي"، وذكرت أن الحوار "ليس إلا بداية عملية طويلة دون أي تغيير جذري في المنظور وفق ما يرى خبراء ومسؤولون". ونقلت عن مسؤول عراقي قوله: "ليس لدينا حتى الآن تفاصيل عن عدد الجنود، لكن الاقتراح الأمريكي يذكر خفض عدد القوات، ورغم ذلك يبدو أن تقليصا كبيرا أمر غير مرجح إلى حد كبير"، ونقلت عن دبلوماسيين قولهم "إن غير الأمريكيين في التحالف سيبقون في العراق فقط إذا بقي الأمريكيون".



الراية: تعقيبا على ذلك نقول ما ختم به أمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة جواب سؤال أصدره بتاريخ 2/6/2020 بين فيه مدى ارتباط الكاظمي بأمريكا والهدف من تعيينه في رئاسة الوزراء في العراق، حيث قال حفظه الله: "كل ذلك يبين مدى "الحظوة" التي يتمتع بها الكاظمي عند أمريكا، وعلى أهل العراق أن يدركوا ذلك قبل أن يندموا ولات حين مندم! وأختم بكلمة واحدة فأقول إنه لا خلاص للعراق وإعادة أمجاده وعزته، فيكون دولة ذات شأن، ومركزا لدولة عظمى تقهر أمريكا وبريطانيا وغيرها من الدول الاستعمارية، أقول لا خلاص للعراق إلا بالعودة إلى مصدر عزته، ألا وهو الإسلام بإقامة دولته، خلافة راشدة على منهاج النبوة، وصدق الله القوي العزيز: ﴿وَلِلّٰهِ العِزَّةُ وَلِرَسُولِه وَلِلمُؤمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعلَمُونَ﴾".



===



الاضطرابات والاحتجاجات تطفو على السطح في لبنان من جديد



نشر موقع (بي بي سي، السبت، 22 شوال 1441هـ، 13/06/2020م) خبرا جاء فيه: "اندلعت اشتباكات بين متظاهرين وقوات الشرطة في لبنان لليلة الثانية على التوالي، وسط مظاهرات احتجاج على أزمة اقتصادية طاحنة شهدت انهيار العملة المحلية.



ورشق متظاهرون في العاصمة بيروت ومدينة طرابلس، شمالي البلد، الشرطة بالحجارة والألعاب النارية، في حين استخدمت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.



وأظهرت الليرة اللبنانية، التي خسرت 70 في المئة من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي منذ تشرين الأول/أكتوبر، بعض التماسك يوم الجمعة، وذلك بعد إعلان الحكومة قرارا بضخ دولارات في الأسواق يوم الاثنين المقبل، وذلك لتسكين آلام الانهيار الفظيع الذي تشهده الليرة اللبنانية".



الراية: لقد قررت الحكومة في لبنان؛ وذلك من باب صرف الأنظار عن أن فساد هذه الحكومة وما سبقها من حكومات والقروض الربوية هما سبب الأزمة، قررت الحكومة اتخاذ تدابير أمنية لملاحقة المتلاعبين بسوق الصرف ومهربي العملة إضافة إلى تشكيل خلية أزمة برئاسة وزير المالية لمتابعة تطورات الوضعين المالي والنقدي، وكأن المسألة قابلة للحل عن طريق احتجاز بعض الصيارفة فيما تدفع الدولة ومنذ فترة طويلة نصف إيراداتها ربا للبنوك الدولية المقرضة، ويذهب جزء كبير من النصف المتبقي إلى جيوب الفاسدين الذين تتكدس بهم أجهزة الدولة منذ عقود.



===

النظام الأردني يمارس خيانة قضية فلسطين أباً عن جد



جاء في خبر نشره موقع (الجزيرة نت، الثلاثاء، 11 شوال 1441هـ، 02/06/2020م) ما يلي: "كشف مصدر قضائي أردني اليوم أن محكمة أمن الدولة في الأردن باشرت مؤخرا محاكمة خمسة أردنيين، على خلفية التخطيط لعمليات انتحارية ضد أهداف (إسرائيلية) في الضفة الغربية المحتلة.



وأوضح المصدر أن التهم الموجهة للموقوفين هي "التهديد بالقيام بأعمال إرهابية باستخدام مواد مفرقعة" و"تصنيع مادة مفرقعة بقصد استخدامها على وجه غير مشروع"، و"تجنيد أشخاص للاشتراك بجماعات مسلحة".



وبحسب لائحة الاتهام، تلقى أحد المتهمين الذي زار الضفة الغربية عام 2007، تدريبات في غزة حول تصنيع الأحزمة والعبوات الناسفة والصواعق وغيرها، وعاد إلى الأردن عام 2010.



وجنَّد المتهم عام 2017 المتهمين الأربعة الآخرين، بحسب لائحة الاتهام، ثم خطط المتهمون الخمسة "معا لدخول الضفة الغربية وتنفيذ عمليات بعبوات ناسفة ضد الباصات والقطارات وبالأحزمة الناسفة ضد أهداف (إسرائيلية) أخرى"."



الراية: إن دويلة الأردن منذ أن أنشأتها بريطانيا وملوكها ونظامها يمارسون دور العمالة والخيانة بحق الأمة الإسلامية عامة وبحق فلسطين وأهلها خاصة بكل حنكة وخسة، فهم كانوا دائما في طليعة الذين سلموا الأرض المباركة فلسطين لقمة سائغة لعصابات يهود عام 1948م، وأكملوا خيانتهم بتسليم ما تبقى منها عام 1967م، ثم أتموا خيانتهم بتوقيع اتفاقية وادي عربة الخيانية عام 1994م. إن دويلة الأردن منذ نشأتها وهي تشكل حارسا أمينا لكيان يهود الغاصب من ناحية الشرق حتى باتت توصف بأنها أهم حليف لكيان يهود.



إنّ مصيبة الأمة الإسلامية في حكامها عظيمة، وما وجود كيان يهود وبقاؤه إلا بجهودهم؛ لذلك فواجب على كل المخلصين في أمتنا أن يطيحوا بهم ويقيموا حكم الإسلام الذي في ظله تتحرك جيوشنا لتحرير فلسطين، وإلا فسيبقى يهود يرتعون آمنين مطمئنين في الأرض المباركة فلسطين يحميهم حكام المسلمين وعلى رأسهم حكام الأردن ومصر.



===

يا أهل لبنان إلى متى تعيشون في أزماتٍ لا ناقة لكم فيها ولا جمل؟!



على وقع دعوة لنزع سلاح حزب إيران في لبنان، أطلقتها أحزاب لبنانية وجهات سياسية - ركبت موجة الحَراك لغير وجهته - وانقلاب الشارع إلى صدامٍ ممتزجٍ بفتنةٍ طائفيةٍ، تمثل بشتم بعض الجهلة الأتباع أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها. أكد حزب التحرير في ولاية لبنان: أنها أزمةٌ قديمةٌ متجددةٌ في محاولة الطرفين سحب البلد إلى تشكيلةٍ تناسب أضغاث أحلامهم، وقال في نشرة أصدرها: ينتهي المشهد الهزلي، في هذا الكيان الهزيل أصلاً، لتبقى الذكريات المخيفة للناس، والسير في تجويع البلد، بسبب سياساتٍ خرقاء لحكوماتٍ متعاقبةٍ، جعلت البلد يرزح تحت دَينٍ لامس حافة المائة مليار دولار. وخاطبت النشرة عموم الناس فقالت: إنَّ ما ترونه وتسمعونه، ليس إلا زوبعةً في فنجان البلد، وها هو لبنان وأحزابه، يجلسون مترقبين أن تنجز أمريكا ظاهر اتفاقها مع إيران، لأن الباطن واحد، بين أمريكا وإيران الدائرة في فلكها، ثانياً: إنَّ هذا الكيان الهزيل، لا يحقق أي مصلحةٍ لأهله، بسبب قسمته الطائفية. وساءلت النشرة المسلمين من أهل البلد: إلى متى تعيشون في أزماتٍ لا ناقة لكم فيها ولا جمل؟! فتشعلون صراعاً وتسفكون دماً حراماً! وختمت النشرة مؤكدة: ليس من حلٍّ لمشكلة لبنان، إلا أن يلتحق بركب التغيير، مع الأمة عموماً، ومع بلاد الشام خصوصاً، فيعود الفرع إلى أصله، غصناً نضراً في دولة المسلمين، وتحت سلطان الإسلام وأهله، فينعم ساكنو هذه البلاد - مسلمين وغير مسلمين - بعدل شرعة الإسلام، التي نعمت بها لأعوامٍ طويلةٍ، قبل أن يأتي الغرب الكافر المستعمر.



===

حزب التحرير/ ولاية السودان

سلسلة وقفات احتجاجية صامتة رفضاً لإغلاق المساجد



نظم حزب التحرير/ ولاية السودان، بمدينة الأبيض يوم الأحد 7/6/2020م، وقفات احتجاجية صامتة في كل من: (ميدان الحرية، مسجد الأبيض العتيق، مسجد سوار الذهب، مسجد كرشهلا، ومسجد هجر) رفضاً لإغلاق المساجد؛ بيوت الله سبحانه وتعالى، بأمر من وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بسبب جائحة كورونا، دون مراعاة لحرمتها وقدسيتها، بالرغم من اجتماع الناس في شتى مجالات الحياة من بنوك، وصفوف الخبز والغاز والوقود... وغيرها!



وقد حمل الواقفون لافتات مكتوباً عليها عبارات تندد بإغلاق المساجد وتوجه بعض الأسئلة مثل:

ما المانع من فتح مساجد الله لتعميرها بأداء الصلوات ورفع الأيادي بالدعاء لرفع الوباء؟!

ما الفرق بين الاكتظاظ في الأسواق والبنوك وصفوف العيش والغاز ومنعه في المساجد؟!

ما المانع من فتح المساجد مع مراعاة المحاذير واتخاذ الاحتياطات الصحية التي تمنع انتشار المرض؟!

وقد تفاعل الناس مع الوقفة بالتأييد وعبارات التشجيع والتكبير والتهليل.



قال تعالى: ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾ [البقرة: 114].

===

المصدر: جريدة الراية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...