اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

جريدة التحرير ليوم الأحد 30 شوال 1441 الموافق لـ 21 جوان 2020 م


Recommended Posts

%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A-2-620x330
%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A-2-620x330

“الفخفاخ” يخاتل ويتوعد

 

 
 

عصفت الثورة بعرش “بن علي” وأربكت النظام الديمقراطي الوضعي وشياطينه. وكانت قاب قوسين أو أدنى من قلعه ونسف بنيانه بالكامل. ولكن وفي غفلة من جميع من ثاروا على المخلوع امتدت إليه الأيادي المرتعشة وانتشلته وأنقذته من التلاشي والاضمحلال  بعد أن ستغل أصحابها حسن ظن الناس بهم ومكنوه من مواصلة الضغط على رقابنا وكتم أنفاسنا بل أصبحوا هم الأداة التي يستعملها المستعمر في سلخنا وتقطيع أوصالنا.

مضى عقد تقريبا على فرار “بن علي” وما زال المستعمر يجوس خلال ديارنا. بعد أن استبد بالناس وهم اسمه التغيير عبر صناديق الانتخابات الديمقراطية. كل حكومة تأتي تلعن سابقتها وتوغل في الارتهان للمستعمر وتسارع في تحقيق أطماعه وتعمل كل ما في وسعها ليحكم قبضته على البلاد ومقدراتها عبر  أذرعه ومؤسساته الناهبة بزعامة صندوق النقد الدولي. أنهكوها وأهلها بالاقتراض وأثقلوا كاهلها بالديون إلى أن خارت قواها ولم تعد قادرة على النهوض. ولما ملأ أنينها الأرجاء ولم يعد بمقدورهم التستر على  إجرامهم في حقها, لبسوا ثوب الناصحين وتبرؤا مما اقترفت أيديهم, بل ذهبوا إلى أبعد من ذلك, فقد راحوا يحملون المفقرين والمعطلين عن العمل والجياع مسؤولية فقرهم وبطالتهم وجوعهم ثم يهددونهم بما هو أشد وأمر إن لم يقفوا لتونس، ويبشرونهم بمزيد من الألم والوجع, وتصبح املاءات صندوق النقد الدولي إصلاحات موجعة على الجميع تحملها دون تأفف ولا تذمر.. فعلها رئيس الحكومة السابق “يوسف الشاهد” والذي سبق له أن عمل في السفارة الأمريكية بتونس ومن قبله “المهدي جمعة” الوافد علينا من شركة “طوطال” الفرنسية فهو أول من بشرنا بمزيد من الألم, وها أن رئيس الحكومة الحالي “لياس الفخفاخ” يسير على نهج من سبقه، علما أنه هو أيضا نبت زرعه  في فرنسا ويحمل جنسيتها.

ففي حوار له مع إحدى القنوات الخاصة ساير كل من ترأسوا الحكومات المتعاقبة بعد الثورة وأخبرنا -كأننا لا نعلم- أن الوضع الاقتصادي بلغ مرحلة خطيرة جدا وأن وضعية المالية للبلاد حرجة جدا. أبدع في وصف واقع البلاد وأطنب في الوصف وكأنه غير معني بتقديم الحلول وطرح البدائل لما هو موجود. ومن أين له أن يقدم الحل فهو سليل نظام امتص دماءنا طيلة ستة عقود ولولا الثورة لقال أن تونس  أنتهت للتو من ترسيم اسمها في سجل الدول المصنعة والمالكة لأعتى الأساطيل وذات سيادة مطلقة على ثرواتها وقراراتها, وأن شعبها يشكو من تخمة التقدم العلمي والتطور التكنلوجي. هذا وبعد أن أنهى “الياس الفخفاخ” الفصل الأول والذي حمل عنوان اللطمية، شرع في الفصل الثاني وقد خصصه للدجل والمخاتلة حين قال: “إن الحكومة قررت عدم اللجوء إلى التداين الخارجي والتعويل على موارد الدولة الخاصة” هكذا فجأة استجابت حكومة “الفخفاخ” إلى أحد أهم المطالب وهو الكف عن استجداء مؤسسات القوى الاستعمارية ثم الخنوع لإملاءاتها وشروطها القاسمة للظهر. فجأة  خالفت الحكومة الحالية مسار كل الحكومات منذ عهد “بورقيبة” إلى اليوم وأعلنت رفضها التذلل على أعتاب صندوق النقد الدولي وباقي أذرع الاستعمار, وستعتمد على موارد الدولة الذاتية ولن تريق مستقبلا ماء الوجه وتحافظ على كرامتنا وسيادتنا.. إنه قرار محمود لو أنه نابع عن إرادة وعن اقتناع بوجوب عدم الارتهان للخارج والاعتماد على مواردنا وثرواتنا بعد المحافظة عليها وعدم جعلها ملكا مشاعا يتصرف فيه المستعمر متى شاء وكيف ما يشاء. ما أعلنه رئيس الحكومة خداع ومخاتلة, والحقيقة أن ما يسمى بالمانحين الدوليين هم من قرروا عدم إقراض تونس لأنهم منحوا أموالهم للقيام بإصلاحات وهذا لم يحدث وما على هذه الحكومة إلا الانصياع التام لشروطهم وإملاءاتهم, وقد عبر “الفخفاخ” عن استعداد حكومته للرضوخ لطلباتهم وجاء ذلك في شكل تهديد بخفض أجور الوظيفة العمومية والمتقاعدين، إلى جانب إجراءات أخرى سبق وان وصفها سلفه “يوسف الشاهد” بالإجراءات المؤلمة.

رئيس الحكومة الحالي حاول أن يسوق صورة مغايرة لحكومته, وأراد أن يتقمص دور الحريص على مصلحة البلاد لكن فاقد الشيء لا يعطيه ولا يمكن لسليل النظام الديمقراطي أن يقدم الدواء الناجع لعلل استوطنت البلاد منذ أن أسس “بورقيبة” ما يسمونه بدولة الاستقلال حيث جيء به لتكون تونس تحت وصاية القوى الاستعمارية وتكون على الدوام شأنها شأن سائر بلاد المسلمين عرضة لسطوة تلك القوى بضمانة النظام الديمقراطي الوضعي الذي لا ينتج ولا يخرج نباته إلا نكد ولا ينتج إلا بيادق أقصا ما يقدرون عليه هو الدجل والمخاتلة..

حسن نوير

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم
ولاية #تونس: صدور العدد 296 من #جريدة_التحرير
صدر عن حزب التحرير / ولاية تونس العدد 296 من جريدة التحرير.
الأحد، 30 شوال 1441هـ الموافق 21 حزيران/يونيو 2020م
لتحميل العدد بصيغة PDF اضغط هنا
http://www.hizb-ut-tahrir.info/…/2020_06_21_Tahrir_no_296_F…

لزيارة الموقع الرسمي لجريدة التحرير اضغط هنا
http://www.attahrir.info/ar/

لزيارة حساب جريدة التحرير على موقع الفيسبوك اضغط هنا
https://www.facebook.com/journal.tahrir/
-------------
رابط المصدر:
http://www.hizb-ut-tahrir.info/…/in…/dawahnews/tunisia/68971

Bild könnte enthalten: 1 Person
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...