اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

#الجولة_الإخبارية 2020/07/05م


Recommended Posts

Bild könnte enthalten: ‎Text „‎Wt الجولة الإخبارية الأحد 2020/07/05‎“‎

 

بسم الله الرحمن الرحيم
#الجولة_الإخبارية 2020/07/05م
العناوين:
· موجة من الاضطرابات تجتاح #إثيوبيا
· إيطاليا: سنشارك بفعالية في حظر وصول الأسلحة إلى #ليبيا
· أمريكا تزيد التوتر في بحر #الصين الجنوبي
-------------
التفاصيل:

موجة من الاضطرابات تجتاح إثيوبيا

الجزيرة نت، 4/7/2020 - في وقت تجتاح فيه إثيوبيا واحدة من أخطر موجات العنف أكد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد استحالة نجاح أي محاولة انقلابية عسكرية في بلاده، وقال إن الاضطرابات التي وقعت بعد قتل المغني الشعبي هاشالو هونديسا ومحاولات الاستيلاء على العاصمة أديس أبابا قد باءت بالفشل.

وقال إن تكوين الجيش الإثيوبي يمنع الانقلاب، لأنه جيش وطني قومي بعيد عن السياسة، مهمته حماية سيادة الوطن.

وأشار إلى أنه تم التخطيط للسيطرة على أديس أبابا، مضيفا "هذا العمل التخريبي قامت به مجموعة تنفذ أجندات خارجية، وفشلت في السيطرة على أديس أبابا، لأنها رمز إثيوبيا وعاصمتها".

وقال إنه من "المؤسف أن المتورطين هم أنفسهم من شملهم العفو، وامتدت لهم يد السلام، فقابلوها بإطلاق الرصاص". وتعهد بعدم اقتصار المحاسبة على من أطلق الرصاص، "بل من موّل وحرض على ذلك من جهات خارجية ومحلية، عملت على نشر الفتنة بين الأديان والقوميات، حتى تعيش إثيوبيا حبيسة في مستنقع الفقر".

إن هذه الإشارات من رئيس وزراء إثيوبيا ليست من فراغ، فهو يعلم جيداً أن القوى الإثيوبية المختلفة بما فيها تلك التي يمثلها هو، مرتبطة بالدول الاستعمارية التي لا تنفك تستخدم دماء الناس وقوداً لنفوذها السياسي الدولي.

------------

إيطاليا: سنشارك بفعالية في حظر وصول الأسلحة إلى ليبيا

آر تي، 2/7/2020 - أعلنت إيطاليا مضيها قدما بتنفيذ التزامها بحظر وصول السلاح إلى ليبيا، في إطار مشاركتها بعملية "إيريني" للسيطرة على وصول الأسلحة إلى ليبيا، حيث أعلن وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، أنه فيما يتعلق بعملية "إيريني" الأوروبية للسيطرة على حظر الأسلحة إلى ليبيا، فإن "إيطاليا ستتمكن الآن من توفير أصول هذه العملية بعد موافقة البرلمان على مرسوم البعثة، التي تشتمل على فرقاطة وطائرتين".

وعملية "إيريني" هي مهمة أوروبية لمراقبة حظر الأسلحة على ليبيا.

كما أكد دي مايو "أنه من أجل فعالية المهمة، من المهم أن يتم نشر جميع القطع العسكرية المخطط لها، والتي يجب أن تكون بحرية وجوية وساتلية"، وذلك "لرصد جميع أنحاء ليبيا، وفي أقرب وقت ممكن".

إن كل هذا يشير إلى الأهمية الكبيرة التي توليها إيطاليا ومعها الدول الأوروبية الأخرى لما يجري في ليبيا خاصة الانتقادات الفرنسية الحادة للتدخل التركي والروسي في ليبيا، فهي تدرك أن هذه التدخلات لا تخدم النفوذ الأوروبي في ليبيا، بل تصب في خدمة نفوذ أمريكا على الرغم من أن تلك التدخلات مبرمجة على طرفي النزاع في ليبيا؛ حكومة السراج والموالين لحفتر.

فالدول الأوروبية تعلم جيداً من التجربة السورية أن تركيا وروسيا تعملان سوياً وتنسقان أعمالهما لتحقيق الهدف نفسه، وهي تتخوف كثيراً من تكرار السيناريو نفسه في ليبيا بما يخدم زيادة سيطرة حفتر على الأرض، ذلك الهدف الذي لأجله أعطت أمريكا ضوءها الأخضر للدولتين تركيا وروسيا للتدخل في ليبيا.

--------------

أمريكا تزيد التوتر في بحر الصين الجنوبي

رويترز 4/7/2020 - قالت البحرية الأمريكية إن حاملتي طائرات أمريكيتين تجريان تدريبات في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، في الوقت نفسه الذي تجري فيه الصين تدريبات عسكرية انتقدتها وزارة الدفاع (البنتاجون) والدول المجاورة.

وتبادلت الصين والولايات المتحدة الاتهامات بإثارة التوتر في ذلك الممر المائي الاستراتيجي في وقت تشهد فيه العلاقات توترا بسبب أمور كثيرة ابتداء من فيروس كورونا المستجد وحتى التجارة وهونغ كونغ، وأصبحت الولايات المتحدة لا تفوت فرصة للنيل من الصين واستفزازها.

وقالت البحرية في بيان إن حاملتي الطائرات رونالد ريجان ونيمتز تقومان بعمليات وتدريبات في بحر الصين الجنوبي "لدعم وجود محيط هندي-هادي حر ومفتوح".

ويتوقع الكثير من المراقبين زيادة التوتر بين أمريكا والصين في الفترة القادمة.

---------------------

رابط المصدر:

http://www.hizb-ut-tahrir.info/…/sporadic-secti…/media/69201

 
 
 
 

 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...