Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

#الجولة الإخبارية 2020/07/29م (مترجمة)

Recommended Posts

Bild könnte enthalten: ‎Text „‎Wt الجولة الإخبارية الأربعاء 2020/07/29‎“‎

 

بسم الله الرحمن الرحيم
#الجولة الإخبارية 2020/07/29م (مترجمة)
===========
العناوين:

· ألا يوجد #خلافة لتركيا؟
· مركز التفكير والأبحاث يحذر من تمديد خطط #الرواتب أو موجة من خطر البطالة
· تركيا تبيع المسلمين #الإيغور


التفاصيل:
ألا يوجد خلافة لتركيا؟

أثارت مجلة إخبارية متحالفة مع الحكومة التركية جدلاً في تركيا، حيث أشارت في صفحتها الأولى الجديدة إلى أن الوقت قد حان لإعادة إعلان الخلافة الإسلامية في البلاد بعد إعادة آيا صوفيا مسجداً. لدى صحيفة غيرشيك حياة (الحياة الجديدة) 10 آلاف مشترك وتملكها مجموعة يني شفق الإعلامية الموالية للحكومة، حيث أظهرت على غلافها صورة لخليفة يضع عمامة حمراء من الخلافة العثمانية، وتم السؤال بالتركية والعربية والإنجليزية: "اجتمعوا من أجل الخلافة، إن لم يكن الآن، فمتى؟ إن لم تكن أنت، فمن؟" وأثار هذا الغلاف رداً من المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان عمر شيليك، حيث كتب في تغريدة على تويتر مردداً المادة الأولى من الدستور التركي: "جمهورية تركيا دولة ديمقراطية وعلمانية واجتماعية تحكمها سيادة القانون"، "من الخطأ خلق استقطاب سياسي فيما يتعلق بالنظام السياسي في تركيا، إن جمهوريتنا هي مقلة أعيننا بكل مسؤولياتها. إن النقاش غير الصائب والاستقطاب على وسائل التواصل منذ الأمس حول نظامنا السياسي ليس على جدول أعمال تركيا". ويبدو أن حزب العدالة والتنمية يحب اختيار أجزاء من الإسلام التي يريدون تطبيقها وموضوع الخلافة ليس في الأفق.


مركز التفكير والأبحاث يحذر من تمديد خطط الرواتب أو موجة من خطر البطالة

قال أحد كبار مراكز الأبحاث يوم الثلاثاء 28 تموز/يوليو إنه يتعين على وزير المالية البريطاني تمديد خطة الحكومة للاحتفاظ بالوظائف حتى منتصف العام المقبل لوقف ارتفاع معدلات البطالة إلى مستويات لم تشهدها البلاد منذ أوائل التسعينات. وقال المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية (NIESR) إن برنامج الإجازات للعاملين في الشركات التي ضربها تفشي الفيروس التاجي يجب أن يستمر حتى حزيران/يونيو 2021. ومن المقرر أن تهدأ الأزمة في نهاية تشرين الأول/أكتوبر. حيث تدخلت الحكومات في جميع أنحاء العالم على نطاق غير مسبوق فأغلقت اقتصاداتها من أجل وقف انتشار كوفيد-19 والآن ينتقل الوباء الصحي إلى أزمة اقتصادية كبرى، وبدلاً من دعم الحكومة العامة في دول مجموعة السبع تحديدا تتطلع إلى إنهاء مثل هذه البرامج. فقد تم إنفاق تريليونات على عمليات إنقاذ البنوك في عام 2008، ويبدو أن العامة سوف يتعملون كما المصرفيين.

تركيا تبيع المسلمين الأويغور

يوثق تقرير جديد على نطاق واسع الطرق المبتكرة التي تقوم تركيا من خلالها بتسليم المسلمين الإيغور. ووجدت برقية بريطانية تم من خلالها الاطلاع على التقرير أن العديد من الإيغور قد أُرسلوا إلى طاجيكستان - وهي دولة تمتثل بسهولة عندما تقدم الصين طلب تسليم. ووفقاً لأحد التقديرات، لجأ 50 ألفاً من الإيغور إلى تركيا. إنهم يحاولون التهرب من القمع في الصين ولكن ذراع التنين الطويلة وصلت إليهم الآن. وترسل بكين طلبات إلى الحكومة التركية لتسليم الإيغور بعد التعرف عليهم، ثم ترسلهم تركيا إلى بلد ثالث ومن هناك يمكن للصين تأمين استلامهم. ومن الأمثلة على ذلك إنفر توردي، حيث كان قد تبادل المعلومات حول انتهاكات الحكومة الصينية مع الصحافة الغربية. في عام 2015، رفضت السفارة الصينية في تركيا إصدار جواز سفر له. ونتيجة لذلك، لم يتمكن من تجديد تصريح إقامته المؤقتة لتركيا. وبعد عامين، وُضع إنفر توردي في مركز للترحيل واستجوبته السلطات التركية. ويريد أردوغان من الصينيين الاستمرار في قطع الشيكات. وفي عام 2010، وقعت الصين وتركيا ثمانية اتفاقات تعاونية استراتيجية. وفي العام الماضي، ضخ البنك المركزي الصيني مليار دولار نقداً في الاقتصاد التركي، حيث تلقت البنوك المتعثرة عمليات إنقاذ من الصين. بل إن بكين أقرت حزمة بقيمة 3.6 مليار دولار لقطاع الطاقة في تركيا.
-----------
رابط المصدر
http://www.hizb-ut-tahrir.info/…/sporadic-…/media/69709.html

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...