اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

#الجولة_الإخبارية 2020/09/13م


واعي واعي

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم
==========
#البحرين تلحق بالإمارات في درك الخيانة وتعلن #التطبيع مع #يهود
#أمريكا تحضر وبزخم دولي مفاوضات #طالبان مع #الحكومة العميلة لأمريكا في #كابول
• العملة التركية تتهاوى و #أردوغان غاضب من وكالة "#موديز"
البحرين تلحق بالإمارات في درك الخيانة وتعلن التطبيع مع يهود
رويترز، 11/9/2020 - انضمت البحرين إلى الإمارات يوم الجمعة في الاتفاق على تطبيع العلاقات مع كيان يهود، في خطوة أدت إليها أسباب كثيرة منها خوف حكام البحرين من أن تقلب أمريكا حكمهم بواسطة الاحتجاجات المدعومة من إيران.
ونشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تلك الأنباء على تويتر بعدما تحدث عبر الهاتف مع ملك البحرين ورئيس وزراء يهود، وفق ما أعلنه البيت الأبيض. وفيما يدرج هذا التطبيع ضمن إنجازات الرئيس الأمريكي للمساعدة على إعادة انتخابه في تشرين الثاني من هذا العام إلا أنه يكشف عمق مخاوف حكام الخليج من الانتفاضات الشعبية.
وقال ترامب للصحفيين في المكتب البيضاوي "هذا حقا يوم تاريخي". وأضاف أنه يعتقد أن دولا أخرى ستسير على الدرب نفسه.
ولم يعد حكام العرب يبالون بوصمات العار التي تلاحقهم أمام شعوبهم لأن المهم بالنسبة لهم هو البقاء على هذا الكرسي مهما كان معوجاً، فتحميهم أمريكا من التهديدات الإيرانية التي ساعدت أمريكا على خلقها، وكذلك من تهديد الانتفاضات الشعبية حيث زادت ثقة هؤلاء الحكام بأمريكا بعد ما رأوه وشاهدوه من تجنيد أمريكا لإيران وروسيا للدفاع عن النظام السوري وتجنيدها لتركيا والسعودية لاحتواء الثوار في سوريا.
-------------
أمريكا تحضر وبزخم دولي مفاوضات طالبان مع الحكومة العميلة لأمريكا في كابول
الجزيرة نت، 12/9/2020 - تتواصل في العاصمة القطرية الدوحة مفاوضات السلام بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية، وسط حضور دولي وإقليمي لإعطاء الزخم لتلك المفاوضات.
وقد أصدر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بيانا بشأن المفاوضات التي انطلقت في وقت سابق من اليوم السبت، بينما أدلت قيادة طالبان بتصريحات أكدت فيها خضوعها للمطالب الأمريكية وسعيها لإحلال السلام مع الحكومة العميلة لواشنطن في كابول.
وتبحث الجولة الأولى من المفاوضات الأفغانية قضايا أساسية، من بينها شكل الدولة ونظامها السياسي.
وخلال مراسم الافتتاح، خاطب وزير الخارجية الأمريكي الأفغان قائلا "اختيار نظامكم السياسي أمر يعود لكم"، وتابع "نؤمن تماما أن حماية حقوق جميع الأفغان أفضل وسيلة لكم للخروج من دائرة العنف".
وفيما طالب وفد حركة طالبان أن تكون الدولة في أفغانستان قائمة على "نظام إسلامي، تجد فيه جميع القبائل والعرقيات نفسها دون تمييز، وتحيا في حب وتآخ"، إلا أنها قد صارت تأخذ في الحسبان المطالب الأخرى، فقال الملا عبد الغني برادر النائب السياسي لزعيم حركة طالبان إنه يجب أخذ مصالح جميع أطياف الشعب الأفغاني في الاعتبار.
وتقوم دولة قطر بالضغط المستمر على حركة طالبان من أجل المساعدة في إخضاعها للشروط الأمريكية أملاً منها أن تساعدها أمريكا في فك حصار السعودية عنها وبالتالي حفظ كراسي حكامها، لكن أمريكا تماطل حتى تقوم قطر بالمزيد والمزيد من خدمة أمريكا على جانب حركة طالبان وعلى جوانب أخرى كثيرة.
-------------
العملة التركية تتهاوى وأردوغان غاضب من وكالة "موديز"
آر تي، 12/9/2020 - رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني بعد أن خفضت تصنيف تركيا، مقللا من أهميتها ومؤكدا أن اقتصاد بلاده يحقق قفزات نحو الأعلى.
وفيما تتهاوى الليرة التركية أمام العملات الصعبة فقد قال أردوغان: "افعلوا ما تريدون، تصنيفكم لا قيمة له، الحقيقة واضحة والحقائق التي بين أيدينا مختلفة كثيرا".
وأعلنت "موديز" في وقت سابق من السبت، عن خفض التصنيف الائتماني لتركيا من B1 إلى B2، مع نظرة مستقبلية سلبية للاقتصاد التركي.
وأشارت الوكالة إلى وجود 3 عوامل رئيسية تلعب دورها في خفض التصنيف الائتماني لأي دولة، وهي المخاطر السياسية وميزان المدفوعات، والمخزون المالي، والملف الائتماني.
وفيما يدّعي أردوغان بأن اقتصاد تركيا قوي وقادر على المقاومة فإنه لا يستطيع كبح جماح الخسارة في قيمة الليرة التركية، وهي نزف مستمر للاقتصاد منذ سنوات ولم تفلح معه كافة الإجراءات الحكومية، ما يشير إلى ضعف هيكلي في الاقتصاد التركي لا يريد أردوغان الاعتراف به.
Bild könnte enthalten: ‎Text „‎الجولة الإخبارية الأحد 2020/09/13‎“‎
 
 
 
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...