اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

#الجولة_الإخبارية 2021/01/17م


واعي واعي

Recommended Posts

Bild könnte enthalten: ‎Text „‎الجولة الإخبارية الأحد 2021/01/17‎“‎
 
بسم الله الرحمن الرحيم
#الفساد يستشري في #تونس ويكلف #الدولة 3 مليارات دولار سنوياً
• متظاهرون مسلحون تجمعوا أمام مبنى #الكابيتول في أوستن بولاية #تكساس
#عباس يعلن عن انتخابات تشريعية ورئاسية
الفساد يستشري في تونس ويكلف الدولة 3 مليارات دولار سنوياً
الجزيرة نت، 16/1/2021 - من جديد، عاد ملف مكافحة الفساد ليخيم على الساحتين السياسية والإعلامية في تونس، بعد فتح تحقيقات في شبهات طالت مسؤولين في قطاعات عدة، ومن بينها سلك القضاء نفسه.
ورغم التشريعات والقوانين التي أُقرت بعد الثورة لمحاربته، فإن الفساد يكلف تونس 3 مليارات دولار سنويا، وفق إحصاءات رسمية. ويقول مراقبون إن الفساد استشرى في السنوات الأخيرة.
وكانت الناشطة التونسية العاملة في مجال الرقابة الصحية نوال المحمودي كشفت عن ملف استيراد شحنات من القمح الفاسد، وتحولت هذه الصفقة إلى قضية رأي عام في تونس. وتعرضت المحمودي لضغوط وتهديدات بالتصفية الجسدية بسبب هذه القضية.
يشار إلى أن حكومات ما بعد الثورة في تونس رفعت شعار الحرب على الفساد، لكن الواقع يعكس صورة مغايرة.
وهذا مثال فاضح كيف يتم تبديد ثروة المسلمين في تونس وكذا في غيرها وأن الثورة والربيع العربي لم يتمكن من إعادة بناء الدولة على هيئة تمنع الفساد، ولن تتمكن أي قوة من القضاء على الفساد إلا إذا حل نظام الإسلام، وأصبح جميع الحكام والمسؤولين تحت المحاسبة الفعلية التي توجبها الأحكام الشرعية، وليس مجرد جعجعة لا طحين لها كما هو اليوم الحديث عن الفساد.
-------------
متظاهرون مسلحون تجمعوا أمام مبنى الكابيتول في أوستن بولاية تكساس
آر تي، 16/1/2021 - في وقت تشدد فيه الولايات المتحدة من إجراءاتها الأمنية قبل أيام من تنصيب الرئيس الجديد بايدن فقد أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بتجمع عدد من المتظاهرين المسلحين أمام مبنى الكابيتول في مدينة أوستن بولاية تكساس.
ولفتت الصحيفة إلى أن "المتظاهرين قاموا بتجميع الأسلحة وغيرها من الأدوات في موقف للسيارات مقابل مبنى الكابيتول، قبل السير إلى البوابة الأمامية للمبنى". وأشارت إلى أنه "كان بعضهم يرتدون سترات مموهة وسراويل جينز زرقاء وقبعات رعاة البقر، كما شوهد رجال يحملون مسدسات وعبوات وأجهزة راديو محمولة وأكبال".
منذ أحداث اجتياح الكونغرس في 6/1/2021 فإن أمريكا تعيش أجواء غير مسبوقة تحسباً لما قد يقدم عليه اليمين المتطرف المساند للرئيس المنتهية ولايته ترامب. وهذه الحالة غير المسبوقة دفعت بغرفة الكونغرس السفلى "مجلس النواب" إلى اتخاذ قرار بعزل الرئيس ترامب على وقع اتهامه بالتحريض على العنف واجتياح الكونغرس، لكن مجلس الشيوخ الذي لا يزال الجمهوريون يسيطرون عليه حتى 20/1/2021 قد أجل البت في المحاكمة البرلمانية لترامب إلى ما بعد تنصيب بايدن، وعندها سيصبح ترامب مواطناً عادياً بعد انتهاء رئاسته، بمعنى أن الجمهوريين في مجلس الشيوخ قد أفرغوا قرار العزل من محتواه، اللهم إذا كان الديمقراطيون المسيطرون على مجلس النواب يهدفون إلى حرمان ترامب من تولي أي مناصب فيدرالية في المستقبل.
-------------
عباس يعلن عن انتخابات تشريعية ورئاسية
إندبندنت عربي، 16/1/2021 - جاء مرسوم رئيس سلطة رام الله محمود عباس بإجراء الانتخابات العامة على ثلاث مراحل، وذلك بعد أن تنازلت حركة حماس في قطاع غزة عن شرطها بأن تكون الانتخابات متزامنة، بعد نحو خمسة عشر عاماً على آخر انتخابات، لكن في ظل تشكيك بإمكانية إجرائها لعوامل عدة.
ويأتي ذلك التشكيك مع رفض حركة حماس قراراً للرئيس عباس لتعديل قانون السلطة القضائية، معتبرة أنه "يعبر عن رغبة قيادة السلطة باستمرار الهيمنة على النظام السياسي، وانتهاك الأجواء المناسبة لإجراء الانتخابات من إطلاق للحريات العامة، وتوفير أعلى درجات الشفافية والاستقلالية القضائية".
وتسعى حركتا فتح وحماس لتكون الانتخابات التي أسموها بـ"المتتالية والمترابطة" مدخلاً لإنهاء الانقسام بينهما، وتحقيق الوحدة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، بعد أكثر من أربع عشرة سنة على سيطرة حماس بالقوة على القطاع، وفشل العشرات من جولات الحوار بينهما في تحقيق المصالحة.
وشكّل إصدار المرسوم الرئاسي بالدعوة إلى الانتخابات بداية لطريق طويل من غير المؤكد أن يؤدي إلى إجرائها، بسبب وجود معيقات داخلية قد تعيقها أو خارجية كرفض كيان يهود السماح بإجرائها في القدس. لكن وبشكل عام فإن الإعلان عن موعد الانتخابات يدل على أن سلطة رام الله تقوم بتجهيز أرضية من "الشرعية الشعبية" للحاكم الذي سيتفاوض مع كيان يهود إبان حقبة الرئيس الأمريكي المنتخب بايدن، ومن ناحية حركة حماس فإن موافقتها على ذلك تعني أنها تبحث عن طريق للخلاص من الزاوية التي حُشرت بها في قطاع غزة المحاصر من كيان يهود ومصر، وهي مستعدة أكثر من أي وقت مضى لتقديم تنازلات.
==========
 
 
 
 
 
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...