اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

#الجولة_الإخبارية 2021/03/15م


Recommended Posts

Ist möglicherweise ein Bild von ‎Text „‎الجولة الإخبارية الإثنين 2021/03/15‎“‎
 
بسم الله الرحمن الرحيم
==========
· احتجاجات وكسر لحظر التجول في #الأردن، ومطالب واسعة برحيل #الحكومة
· لجنة "5+5" الليبية تستأنف اجتماعاتها، وملفا المرتزقة ووقف إطلاق النار على الطاولة
· #الدوحة و #واشنطن تبحثان مع طالبان تطورات عملية السلام بأفغانستان
احتجاجات وكسر لحظر التجول في الأردن، ومطالب واسعة برحيل الحكومة
شهدت مناطق مختلفة في الأردن، مساء اليوم الأحد، احتجاجات وكسراً لحظر التجول لليوم الثاني على التوالي، وذلك على خلفية حادثة انقطاع الأكسجين في مستشفى السلط الحكومي، والتي أدت إلى وفاة 7 أشخاص، يوم أمس السبت. وتداول ناشطون على وسائل التواصل، مقاطع فيديو تُظهر تجمع العديد من المحتجين في محافظات: العاصمة، والزرقاء، وإربد، والطفيلة، وجرش، ومعان، والبلقاء، ومأدبا، وعجلون. وطالب المحتجون برحيل حكومة بشر الخصاونة، ومحاسبة المسؤولين عن فاجعة مستشفى السلط، وإلغاء حظر التجول الليلي. وفي الزرقاء، شمال شرق العاصمة عمان، هتف المحتجون بشعارات من بينها: "ارحلْ ارحلْ يا بشر" في إشارة إلى رئيس الحكومة بشر الخصاونة، و"خاوة خاوة رح ترحل"، و"أهل السلط حقكم علينا". وأعرب محتجون آخرون عن رفضهم لبعض أوامر الدفاع التي تتخذها السلطات لكبح انتشار فيروس كورونا.
تأتي هذه الاحتجاجات رغم الحظر الليلي الجزئي للأفراد الذي أقرته الحكومة، بدءاً من الساعة الـ7 مساء وحتى الـ6 صباحاً، وبدأ تطبيقه، منذ يوم أمس السبت وحتى إشعار آخر. ووجّه رئيس الوزراء بشر الخصاونة بإجراء تحقيق فوري بحادثة انقطاع الأكسجين في مستشفى السلط. كما بيّن أنّه طلب من رئيس المجلس القضائي إجراء تحقيق عن طريق النيابة العامّة، وإصدار نتائج تحقيقاتها بشكل مستقل وواضح لضمان سلامة التحقيقات ونزاهتها. إنه لا يمكن أن يحدث استقرار في ظل دستور وتشريعات مبنية في أسسها بل وفي تفصيلاتها على فلسفة الغرب في التشريع، فالاستقرار الحقيقي والطمأنينة والعيش الرغيد للأمة، لا يكون إلا في ظل تطبيق حقيقي للإسلام كاملاً، يتمثل في دولته دولة الخلافة الإسلامية، التي تنبني كل مؤسساتها، وأجهزتها، وأنظمتها، ودستورها على أحكام شرعية تنبثق من العقيدة الإسلامية التي هي عقيدة الأمة.
------------
لجنة "5+5" الليبية تستأنف اجتماعاتها.. وملفا المرتزقة ووقف إطلاق النار على الطاولة
تستأنف اللجنة المشتركة "5+5" غدا الاثنين، اجتماعاتها بحضور بعثة الأمم المتحدة، وستبحث ملفات إخراج المرتزقة ووقف إطلاق النار ونزع الألغام. وذكرت وسائل إعلام ليبية، أن وفد الأمم المتحدة وصل مساء الأحد إلى سرت، وقالت صحيفة "بوابة الوسط" الليبية: إن "أعضاء اللجنة التابعين لقوات القيادة العامة وصلوا إلى المدينة، فيما ينتظر وصول ممثلي قوات الوفاق جوا إلى مهبط السدرة النفطي". ومن المقرر، أن تناقش اللجنة على مدى يومين بنود الاتفاق التي تم التوصل إليها في الاجتماع السابق، ومنها خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية، ووقف إطلاق النار تنفيذاً لاتفاق جنيف الموقع في 23 تشرين الأول/أكتوبر 2020. كما تناقش اللجنة، نتائج فريق نزع الألغام ومخلفات سنوات الاقتتال تمهيداً لفتح الطريق الرابط بين سرت ومصراتة. واتفقت لجنة "5+5" على نزع الألغام من الطريق بين "سرت ومصراتة والجفرة"، كشرط أساسي قبل فتح الطريق.
يأتي اجتماع اللجنة غداة دعوة الأمم المتحدة إلى ضرورة الإسراع بسحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا. ودعا مجلس الأمن الدولي، إلى "انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون مزيد من التأخير"، مرحبا بالثقة التي منحها البرلمان الليبي للحكومة الانتقالية في البلاد. لا تزال ليبيا موجودة على موائد اللئام يتصارعون عليها، فكل من الطرفين - أوروبا وأمريكا - يسعى من أجل أن يكون له النصيب الأكبر من هذه المنطقة الاستراتيجية بالسيطرة عليها ونهب ثرواتها. والأدهى والأمر أن هذا الصراع يُدار باستعمال أياد محلية حتى يكون الضرر عميقا بأهل ليبيا مما أدى إلى انهيار تام للبلد. وهكذا فإنّ الأطراف المتصارعة لا تحمل همّ أهل البلد، بل هي السبب في تدهور الوضع إلى هذه الدرجة، ولذلك وجب قطع أيدي هذه الدول الاستعمارية عن التدخل، وحتى تسقط أدواتهم المحلية الرخيصة، التي توالي هذه الدولة أو تلك.
-----------
الدوحة وواشنطن تبحثان مع طالبان تطورات عملية السلام بأفغانستان
احتضنت الدوحة، الأحد، مباحثات قطرية أمريكية مع حركة طالبان الأفغانية؛ لمناقشة تطورات إحلال السلام بأفغانستان. وأوضحت الخارجية القطرية، في بيان، أن الوزير الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اجتمع في الدوحة مع الملا عبد الغني برادر، رئيس المكتب السياسي لـ"طالبان". وشارك في اللقاء "زلماي خليل زاده المبعوث الأمريكي للسلام في أفغانستان". وجرى خلال الاجتماع "مناقشة المسارين الأمني والسياسي في المفاوضات الأفغانية التي تستضيفها الدوحة". كما تناول "متابعة آخر تطورات اتفاق إحلال السلام في أفغانستان". ويأتي اللقاء بعد يوم من تحميل الرئيس الأفغاني، أشرف غاني، حركة طالبان مسؤولية هجوم ولاية هيرات (غرب)، الذي وقع الجمعة، مؤكدا أن "الحركة لا تريد السلام، إثر ارتفاع وتيرة هجماتها"، حسبما نقلت قناة "طلوع نيوز" الأفغانية.
بوساطة قطرية، انطلقت في 12 أيلول/سبتمبر 2020، مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة، بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، بدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء 42 عاما من النزاعات المسلحة بأفغانستان. وقبلها أدت قطر دور الوسيط في مفاوضات واشنطن و"طالبان"، التي أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي أواخر شباط/فبراير 2020، لانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى. وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاحت أمريكا المحتلة بحكم "طالبان". يجب ألا ينخدع المسلمون والمجاهدون في أفغانستان بما تسمى شعارات "السلام" و"نهاية الحرب"، ويجب أن يتذكروا دائماً أن توقع السلام والهدوء من الولايات المتحدة يشبه توقع الهداية من الشيطان؛ وهذا يعني أن السلام الأمريكي ليس سوى استمرار لفصل آخر من الحرب. والحقيقة أن الحرب في أفغانستان لن تحل فقط من خلال المفاوضات وتوقيع الاتفاقيات، لأن الأزمات في أفغانستان ليست حالة داخلية للأفغان فقط، بل هي معضلة إقليمية وعالمية.
===========
 
 
 
 
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...