Jump to content
Sign in to follow this  
كمال الدين الفاتح

دول جنوب شرق آسيا تتأهب لمكافحة داعش والقاعدة بعد وصول طالبان إلى السلطة

Recommended Posts

وكالات إنفاذ القانون في العديد من دول جنوب شرق آسيا في حالة تأهب قصوى ضد الجماعات الإرهابية التي يحتمل أن تتجرأ بعد استيلاء طالبان على أفغانستان، وفي أعقاب الهجوم الدموي لتنظيم داعش في مطار كابول، ويثير إجلاء الأفغان مخاوف في جنوب شرق آسيا من انتشار التطرف، حيث أفادت صحيفة جاكرتا بوست أن الأفغان أصبحوا أكبر مجموعة من اللاجئين تستقبلهم إندونيسيا، وان هناك 7490 لاجئًا أفغانيًا يقيمون في البلاد.

في إندونيسيا:

بدأت مفرزة مكافحة الإرهاب التابعة للشرطة الوطنية والمعروفة باسم Densus 88 في مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المصادر بحثًا عن المتعاطفين مع طالبان، حيث تخشى السلطات من الآثار غير المباشرة لعدم الاستقرار في أفغانستان، خاصة مع وجود مجموعات في هذا البلد تتعاطف مع طالبان، كما تلقى أعضاء الجماعة المتطرفة في إندونيسيا تدريبات عسكرية في أفغانستان خلال التسعينيات، ويُزعم أن الجماعة لها صلات بالقاعدة.

كما القت الشرطة الوطنية الإندونيسية القبض على 58 من أعضاء الجماعة المتشددة  المرتبطة بالقاعدة في جنوب شرق آسيا فى الفترة من 12 حتى 20 أغسطس للاشتباه فى تخطيطهم لهجوم إرهابى فى يوم استقلال إندونيسيا.

الفلبين:

في الفلبين قال وزير الدفاع إن بلاده تراقب باستمرار الجماعات المتطرفة المحلية، وأنه مع وجود طالبان أو مع عدم وجودها، لطالما اعتبرنا التطرف المحلي مصدر قلق كبير". "أفغانستان ليست البلد الوحيد الذي يمكن أن يوفر التشجيع أو الإلهام للإرهابيين المحليين"، وان بلاده دخلت في اتفاقيات لتبادل المعلومات مع إندونيسيا وماليزيا المجاورة للحماية من الأنشطة الإرهابية.

ماليزيا:

تحذر السلطات الماليزية من خطر عودة المواطنين الذين يسافرون إلى أفغانستان إلى ديارهم لشن هجمات إرهابية.

سنغافورة:

تحدث رئيس الوزراء السنغافوري عن الروابط بين طالبان والقاعدة في أفغانستان خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نائب الرئيس الأمريكي كامالا هاريس يوم 23 أغسطس، وقال أنه "تم تصدير الأفكار والقدرات المتطرفة من هناك إلى جميع أنحاء منطقتنا، وهي تشكل تهديدًا أمنيًا لسنغافورة أيضًا".

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...