Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

#الجولة_الإخبارية 24-01-2022

Recommended Posts

272670712_728740901380310_53077160598645
 
بسم الله الرحمن الرحيم
==========
· استمرار المواجهات بين "قسد" وتنظيم #الدولة
· طلاب عراقيون في #لبنان يطالبون بلادهم بإنقاذهم من خطر الموت بسبب #كورونا
· #مجلس_السيادة_السوداني: تعديل #الدستور أمر يمليه الواقع السياسي
استمرار المواجهات بين "قسد" وتنظيم الدولة
لا تزال الاشتباكات دائرة بين عناصر "قسد" وعناصر تنظيم الدولة التي هاجمت سجن الصناعة بغويران منذ الخميس، وسط مشاركة مقاتلات التحالف F16 في الأحداث الدامية ترافقت بأسر عناصر من "قسد" داخل السجن. وأفادت الأخبار بأن طيران التحالف يشارك باستخدام مقاتلات F16 الأمريكية للمرة الأولى في أحداث غويران. وقالت وكالة هاوار الكردية نقلا عن مصادر من داخل حي غويران، بأن الاشتباكات لا تزال مستمرة في محيط السجن، وأن الاشتباكات تدور في هذه الأثناء في الجهة الشمالية والجنوبية التي تحوي أبنية حكومية. من جهته قال المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية، إن قواتها ضيقت طوقها الأمني حول السور الشمالي لسجن الصناعة ونفذت صباح الأحد عمليات عسكرية دقيقة تمكنت خلالها من قتل 13 من تنظيم الدولة من المهاجمين على السجن وإلقاء القبض على اثنين آخرين.
إن الهجوم الذي حصل على سجن الصناعة في حي غويران بمدينة الحسكة، هجوم مدبر. لقد كان هجوما منظما وهناك أيد خفية تصل إلى تدخل دول كبيرة جدا في هذا الموضوع. قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 123 شخصا قتلوا خلال الاشتباكات المستمرة لليوم الرابع على التوالي. وتحدّث المرصد عن مقتل "77 من تنظيم الدولة الإسلامية و39 من الأسايش وحراس السجن وقوات مكافحة الإرهاب وقسد وسبعة مدنيين"، في آخر حصيلة. وقال المرصد إن "العدد أكبر من ذلك والعدد الحقيقي غير معروف حتى اللحظة، نظرا لوجود العشرات لا يعرف مصيرهم"، إضافة إلى عدد كبير من الجرحى بعضهم في حالات خطرة. إنه لأمر مؤلم حقاً أن يتقاتل المسلمون فيما بينهم لتنفيذ مخططات الكفار، بينما يجب على الأطراف إسقاط النظام المستبد وإقامة دولة الخلافة على منهاج النبوة.
-----------
طلاب عراقيون في لبنان يطالبون بلادهم بإنقاذهم من "خطر الموت" بسبب كورونا
طالب طلاب عراقيون في لبنان سلطات بلادهم بالتدخل العاجل لإنقاذهم، مؤكدين أنهم يواجهون خطر الموت بسبب فيروس كورونا. وقالوا في بيان إنه "تم تسجيل 17 إصابة بمتحور أوميكرون لفيروس كورونا في صفوفهم"، مشيرين إلى أن 6 منهم بـ"حالة خطرة ويرقدون حاليا في المستشفيات الصحية في بيروت وجونيه". وأضافوا أن "الإصابات الجديدة للطلاب جاءت بعد أيام من وصولهم إلى لبنان يومي 17 و18 من شهر كانون الثاني/يناير الحالي". وتابعوا أن "حياة 16 ألفا و600 طالب أصبحت بخطر وهم الآن يواجهون خطر الموت نتيجة القرارات غير المدروسة من وزارة التعليم العراقية". وطالبوا رئاسة الجمهورية والبرلمان والوزراء بـ"التدخل العاجل والضغط على وزارة التعليم العالي لإنقاذ الطلاب العراقيين من خطر الموت". واعتبروا أن "الموت وسط الأهل أفضل بكثير من الموت بالغربة، فالكل يعلم أن الواقع الخدمي والصحي في لبنان أصبح من سيئ إلى أسوأ نتيجة الأوضاع الاقتصادية في بلادهم والأوضاع الجوية".
كل الأنظمة في البلاد الإسلامية، بما فيها العراق ولبنان، عاجزون عن رعاية شؤون شعوبهم بينما هي من واجباتهم الأساسية. ما يحدث في لبنان اليوم يحدث يوميا في جميع البلاد الإسلامية. لأن حكام لبنان يرون العراقيين في الأساس أجانب لذلك لا يظهرون الاهتمام اللازم بهم، من ناحية أخرى، يهتم حكام لبنان بالكفار وخططهم بدلاً من الشعوب الإسلامية. إن الحياة الكريمة والمستقبل والسلام والأمن أشياء يستحيل على اللبنانيين والعراقيين تحقيقها في ظل هذه الأنظمة، ولتحقيق هذه الأشياء يجب اقتلاع الرأسمالية وأدواتها ورموزها ومنفذيها من البلاد الإسلامية واستئناف الحياة الإسلامية في ظل الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، وهذا الأمر ليس صعبا على الإطلاق فهو يحتاج إلى مشروع دولة حقيقي يقوم عليه مخلصون من أبناء الأمة واعون عليه وقادرون على تطبيقه.
-----------
مجلس السيادة السوداني: تعديل الدستور أمر يمليه الواقع السياسي
اعتبر المستشار الإعلامي لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، العميد الطاهر أبو هاجة، أن تعديل دستور البلاد "أمر يمليه الواقع السياسي" في السودان. وقال أبو هاجة، في تصريح صحفي أدلى به السبت ونقلته وكالة "سونا" الرسمية، إن القرارات التي اتخذها المجلس مؤخرا "ستسهم في ملء الفراغ الدستوري"، مشيرا إلى أن "تعديل الوثيقة أمر تمليه ظروف الواقع السياسي الحالي". وأوضح أبو هاجة أن "الفترة الانتقالية من الأفضل أن يتم التركيز فيها على حقيقة كيف تحكم الفترة الانتقالية وليس من يحكم فيها". وأضاف المسؤول: "نتوقع من كل الوساطات الدعم الحقيقي للتحول الديمقراطي نحو الحكم المدني واستعداد جاد لانتخابات دونما إرهاق للبلاد فيما لا جدوى منه". واعتبر أن العسكريين أكثر الناس حرصا على الدولة المدنية والتحول الديمقراطي، قائلا: "رأس الأمر السياسي كله في التوافق الوطني وهو القاعدة الصلبة التي يبنى عليها كل مستقبلنا".
مر السودان بانقلاب عسكري جديد حيث أعلن قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، يوم 25 تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي، حل مجلس السيادة والحكومة المدنية وفرض حالة الطوارئ في البلاد، بعدما تم إيقاف معظم الوزراء والمسؤولين المدنيين في السلطة، فيما تصاعدت الضغوط الأوروبية من أجل عودة المدنيين إلى السلطة. ولا تزال حكومة تسيير الأعمال من دون رئيس بعد استقالة حمدوك الموالي لبريطانيا الوجه المدني للانتقال، مطلع كانون الثاني/يناير. يعتقد بعض السياسيين، أو جميعهم تقريباً، أن المشاكل في السودان ستحل ببعض التعديلات على الدستور. في حين تم إجراء العديد من التغييرات والتصحيحات في الدستور حتى الآن، ولكن لم يتم حل المشكلات في السودان مطلقاً. ولذلك يجب على أهل السودان أن يحسموا أمرهم ويوحدوا صفهم ضد العملاء، لا فرق بين فريق وفريق، وأن يعتصموا بحبل ربهم المتين فيهبوا ضد هؤلاء وأولئك فيطيحوا بهم ويقيموا النظام الذي يرتضيه ربهم، دولة إسلامية، خلافة على منهاج النبوة.
=========

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...