اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

#الجولة_الإخبارية 20-02-2022


واعي واعي

Recommended Posts

274598749_743970176524049_82160436514448
بسم الله الرحمن الرحيم
#الجولة_الإخبارية 20-02-2022
=========

#العناوين:

· الانفصاليون شرقي #أوكرانيا يعلنون التعبئة العامة مع تزايد مخاطر #الحرب
· جماعات جهادية في #مالي تقاتل بعضها بعضاً على وقع الانسحاب الفرنسي
· قرب التوصل للاتفاق النووي بين #إيران و #أمريكا


#التفاصيل:



الانفصاليون شرقي أوكرانيا يعلنون التعبئة العامة مع تزايد مخاطر الحرب



آر تي، 19/2/2022 - أعلنت سلطات ما يسمى بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين في جنوب شرق أوكرانيا التعبئة العامة في المناطق التي تسيطر عليها، على خلفية تصعيد التوترات العسكرية في منطقة دونباس، وأصدرت المراسيم اللازمة لذلك.



وبموجب هذا المرسوم تم حظر مغادرة أراضي الجمهورية على الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما من أجل استخدامهم في القتال، وكانت هذه السلطات قد أعلنت أمس عن بدء إجلاء رعاياها (بالدرجة الأولى النساء والأطفال وكبار السن) إلى روسيا، مشيرةً إلى أن قوات الحكومة الأوكرانية أنهت استعداداتها لشن هجوم واسع جديد عليها، وهذا ما نفته كييف.



وجاء هذا الإعلان على خلفية تصعيد التوتر في دونباس، وسط تبادل اتهامات بمخالفة اتفاقات مينسك وانتهاك نظام وقف إطلاق النار، وذلك بالتزامن مع استمرار كبار المسؤولين الغربيين في الحديث عن تخطيط روسيا لغزو أوكرانيا وقيام روسيا بإجراء مناورات كثيرة منها اليوم لقواتها النووية والاستراتجية في تذكير للغرب بأن روسيا دولة قوية يجب احترامها.



------------



جماعات جهادية في مالي تقاتل بعضها بعضاً على وقع الانسحاب الفرنسي



عرب 48، 19/2/2022 - قُتل نحو 40 مدنيا شماليّ مالي، هذا الأسبوع، على يد جماعة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، في منطقة تشهد نزاعا بين جماعات جهادية، وفق ما أفادت مصادر محلية. وصرح مسؤول مدني شماليّ البلاد بأن "هناك ما لا يقل عن أربعين قتيلا مدنيا في ثلاثة مواقع مختلفة" حول تيسيت، على بعد عشرات الكيلومترات من الحدود مع بوركينا فاسو والنيجر.



وأوضح المسؤول أن الحصيلة ليست نهائية، وأن التقارير ترد ببطء لأن المنطقة نائية وخطرة. وأضاف أن الضحايا "مدنيون اتهمتهم إحدى الجماعات بالتواطؤ مع جماعة جهادية أخرى".



ووقعت عمليات القتل في منطقة المثلث الحدودي، إحدى بؤر العنف الذي يهز منطقة الساحل. وينشط هناك خصوصا تنظيم الدولة في الصحراء الكبرى وجماعة نصرة الإسلام والمسلمين، وهي تحالف لجماعات مسلحة قريبة من القاعدة.



وقال بعض الخبراء من مالي أمس إن الكثير من الجماعات الجهادية هي مشاريع للدول المتصارعة على النفوذ في الساحل، وأن هذه الدول تدعمها وتغذيها لتحقيق مصالحها، وهذا ربما ما يفسر سبب اقتتال هذه الجماعات وترك القوات الفرنسية تسرح وتمرح دون قتال. لقد آن الأوان للمسلمين أن يدركوا حرمة دم المسلمين وأن يدركوا شدة إجرام الدول الكافرة التي تدفع المسلمين لحرب بعضهم بعضاً.



------------



قرب التوصل للاتفاق النووي بين إيران وأمريكا



العربية نت، 19/2/2022 - تعتبر المفاوضات الأخيرة بين إيران والدول الست مفاوضات إيرانية أمريكية فقط، إذ إن تلك الدول لا تعارض العودة للاتفاق وأمريكا نفسها هي من انسحب منها سنة 2018. وعلى ضوء الأزمة الأوكرانية فقد أخذت أمريكا تسرع الخطا للوصول إلى هذا الاتفاق مع إيران فيما تشارك الدول الكبرى الأخرى هذه المفاوضات، لكن غالباً بصفة تسهيل المفاوضات غير المباشرة بين إيران وأمريكا.



وقد كرر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان التأكيد على أن التوصل لاتفاق خلال المفاوضات الجارية في فينا ممكن، إلا أنه ربطه باحترام مطالب بلاده.



يشار إلى أن عبد اللهيان كان عبر أمس الجمعة عن أمله بأن تصل المفاوضات بين بلاده ودول مجموعة (4+1) إلى اتفاق جيد في القريب العاجل.



وأضاف في تصريحات لدى دخوله مقر انعقاد مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن "في مرحلة ما بعد الوصول إلى الاتفاق الجيد، نحن بحاجة إلى أن تكون لنا محادثات مع مختلف الدول لنكون مستعدين لعودة جميع الأطراف إلى التزاماتها وتنفيذ التوافقات الواردة في الاتفاق النووي". وكان دبلوماسيون كشفوا قبل يومين، لوكالة "رويترز" أن نص اتفاق نهائي في طور التكوين لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 يرسم خطوات متبادلة بين الجانب الإيراني والأمريكي على مراحل وصولاً إلى الامتثال الكامل.



كذلك لفتوا إلى أن قسماً كبيراً من نص المسودة النهائية تمت تسويته أو الاتفاق عليه، غير أن بعض القضايا الشائكة ما زالت قائمة، من ضمنها طلب طهران تقديم الولايات المتحدة ضمانة بعدم الانسحاب ثانية من الاتفاق النووي كما حصل عام 2018 مع إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، وفي الوقت ذاته يطالب نواب جمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي بعرض الاتفاق على المجلس قبل إقراره وكأنهم يعطون إشارة برفضه إذا ما تولت إدارة جمهورية الحكم سنة 2024.
========
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...