اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

محمد حسن الدودو يبرر للنهضة وللغنوشي بكلام غريب


صقر قريش

Recommended Posts

السلام عليكم

 

فيديو مقتطع من برنامج حراك لقاء مفتوح مع الشيخ محمد حسن الدودو، يقول فيه كلام خطير جدا، احد الاخوة في الفيس بوك ذكر ان الحديث الذي استدل به حديث ضعيف وواهي، فبحثت فوجدت احد المواقع يقول ان الالباني ايضا ضعفه.

 

الموضوع وان كان في جانبه فقهي، ولكن ما الذي يجعل ادعياء السلفية وادعياء تنقية العقيدة وادعياء الايمان قول وعمل يحدثون في ديننا فوضى.. ويحجون الى تونس ليثبتوا حكم النهضة.. فعندما كانت الأمة نائمة قالوا الايمان اولا، والان عندنا فاقت الأمة يقولون اننا غير مطالبين بتطبيق الاسلام، وعندهم تقسيم جغرافي عجيب غريب في تطبيق الاسلام وسط واطراف..

 

الفيديو المقتطع موجود فقط على الفيس بوك..الحلقة كاملة على اليوتيوب

 

https://fbcdn-video-a.akamaihd.net/cfs-ak-ash4/v/239839/125/368645733209498_2253.mp4?oh=0abb4bed2806a3d3f68850792eefc98f&oe=50579D48&__gda__=1347917173_3ca727819135220834db1cc17583c56e

 

 

الحديث الذي استدل به الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فقد روى الترمذي بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إنكم في زمان من ترك منكم عشر ما أمر به هلك، ثم يأتي عليكم زمان من عمل منكم بعشر ما أمر به نجا.

 

قال الترمذي: حديث غريب. وأورده ابن الجوزي في الواهيات، وقال فيه النسائي حديث منكر، كذا قال المناوي في فيض القدير، وقد ضعفه الشيخ الألباني في السلسلة وضعيف الجامع أيضاً.

 

والله أعلم.

 

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=56063

تم تعديل بواسطه صقر قريش
رابط هذا التعليق
شارك

أخي الشيخ محمد حسن الددو ليس سلفيا بالمعنى الحرفي فهو يختلف مع السلفية في مسائل بل هو من الاخوان المسلمين و ليعلم أن الاخوان المسلمين فيهم سلفيو المعتقد و المشرب و لكن في الحقيقة هم أخوان و من أمثالهم الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل فهو منهم في الاول و غيره و منهم صوفيون أشاعرة الخ... فهو موزاييك فكري في جماعة واحدة و لكن يتوحدون في اصول عامة لحسن البنا...

 

أنظر هذا المقال للشرق الأوسط:

 

http://www.aawsat.com/details.asp?section=45&article=560657&feature=1&issueno=11427

 

ورد فيه التالي:

 

وظل محمد الحسن الزعيم الروحي الجديد لـ«التيار الإسلامي في موريتانيا»، أسير طموحه القيادي والفكري، وهو ما دفعه للمواجهة مع نظام الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع سنة 2003، حين بدأ ولد الطايع ينظر نظرة استئصالية لمكونات التيار الإسلامي كافة، وكان الشيخ الددو يجمع في الوقت ذاته مزيجا من مختلف مشارب الفكر الإسلامي السياسي، بدءا من سلفية عقدية إلى إخوانية (الإخوان المسلمين) منفتحة، وهو ما أدى إلى مواجهة بينه وبين النظام آنذاك لم تنته إلا حين فتح الجنرال محمد ولد عبد العزيز في انقلابه الأول، أسوار السجن المركزي ليطلق سراح المجموعات الإخوانية ويترك السلفيين في انتظار ستطول أيامه.

 

و كذلك ورد مقال في الرد عليه من شيخ سلفي يظهر فيه انه من الاخوان و هذا رابط المقال:

 

http://www.al-sunna.net/articles/file.php?id=5730

 

ثم أنظر شيوخه :

 

 

ومن المشايخ الذين سمع منهم وأجازوه من المملكة العربية السعودية الشيخ حمود التويجري، والشيخ محمد ياسين الفاداني، والشيخ سليمان اللهيبي، وغيرهم، ومن بلاد مصر الشيخ محمد أبو سنة وغيره، ومن بلاد الشام الشيخ عبدالفتاح أبوغدة، والشيخ محمد عبد اللطيف الفرفور، وغيرهما، ومن بلاد المغرب الشيخ محمد عبد الله بن الصديق الغماري وغيره، ومن بلاد اليمن الشيخ القاضي محمد بن إسماعيل العمراني والشيخ محمد يوسف حربه، وغيرهما، ومن بلاد الهند الشيخ أبو الحسن بن عبد الحي الندوي الحسني، والشيخ نعمة الله الإديوبندي وغيرهما، ومن موريتانيا الشيخ محمد فال (اباه) بن عبد الله ابن اباه،.

 

ومن المشايخ الذين أفاد منهم أو درس عليهم في الكلية أو ناقشوه في بعض الرسائل العلمية سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز وسماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ والشيخ محمد بن عثيمين والشيخ ناصر الدين الألباني والشيخ عبد الله الركبان والشيخ صالح اللحيدان والشيخ صالح الأطرم وابنه الشيخ عبد الرحمن والشيخ عبد الله الرشيد وغيرهم.

 

و ليس من عادة طلاب العلم " السلفيين" أن يأخذوا العلم عمن ذكرت باللون الأحمر فهم يبدّعون الغماري و يتهجمون عليه جدا و كذلك الشيخ أبو غدة و الشيخ أبو غدة و أبو الحسن الندوي من المعروفين بأنهم من الاخوان.

 

و دليل آخر أن الاخوان ذكروه ضمن علمائهم مثل:

 

http://www.ikhwanwiki.com/index.php?title=%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AF%D9%88

 

و هنا:

 

http://www.ikhwan.net/forum/showthread.php?42025-%E5%ED%C7-%E4%CC%E3%DA-%C3%D3%E3%C7%C1-%DA%E1%E3%C7%C1-%C7%E1%C5%CE%E6%C7%E4

 

ثم ورد ايضا انه انشأ في سنة 2007 م جامعة إسلامية على قرار الأزهر الشريف تسمى مركز تكوين العلماء ، مدة الدراسة فيها 17 سنة حسب آخر تصريح له سنة 2010 خلال زيارة يوسف القرضاوي لها وألقى القرضاوي فيها دورة حول الاجتهاد تشترط لدخولها حفظ القرآن كاملا مع الاجازة المشهورة من أحد الشيوخ المعتمدين. ( من ويكيبيديا).

 

فهو لا يختلف عن القرضاوي في المنهج " العلمي" و لذلك دعاه لالقاء دورة عن الاجتهاد في جامعته، أما الاعتقادي فقد يختلف... و معلومة مهمة أنه قد ظهر عدة مرات في برنامج الشريعة و الحياة و لو لم يكن مرضيا عن منهجه في الجزيرة و قطر لما سمحوا له بذلك.

 

أخيرا، أقول كل عالم يستفاد منه مع الحذر من التأثر بمنهجه و هذا يحتاج الى وعي و علم حتى لا يقع المرء في شيء.

رابط هذا التعليق
شارك

على اية حال فان النص الذي استدل به لو صح، وهو لم يصح، فانه لا يشير الى التدرج من قريب او بعيد

 

والنهضة والاخوان وغيرهم لم يطبقوا عشر ما امروا به ولا عشر معشاره، ولم يقولوا اصلا بانهم يريدون تطبيقه

 

ألم يسمع الشيخ خطابات مرسي والغنوشي واوردوغان؟! فلماذا يقوّلهم ما لم يقولوا؟! ولماذا يلبسهم ثياب الملائكة وهم مصرون على لباس العمالة وفصل الدين عن الحياة؟! هؤلاء يقولون بانهم يريدونهم دولة تشرع فيها الاغلبية من الناس. انتهى، وكفى.

 

والله تعالى ينهى عن موافقة اغلب الناس، انزل ذلك في قرآنه وحفظه للذكي والغبي

 

اقرأوا هذه الآيات التي نزلت اليكم من فوق سبع سماوات وحفظها العزيز الجبار على مر القرون، والله لكأنّها نزلة في امثال مرسي واوردوغان والغنوشي ومن قبلهم الترابي:

 

 

"وَأَنْ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِنْ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49)

 

أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنْ اللَّهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50)

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51)

 

فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِم يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ (52)

 

وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهَؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خَاسِرِينَ (53)

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54)

 

إِنَّمَا وَلِيُّكُمْ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55)

 

وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمْ الْغَالِبُونَ (56)

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُواً وَلَعِباً مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ (57)"

رابط هذا التعليق
شارك

أخي ورقة والأخوة الكرام،

 

حاولت أن أبين طرحاً متداولاً هذه الأيام في موضوع سيادة الأمة ملخصه إن التشريع من الناحية العقائدية محسوم لله رب العالمين، ولكن المشكلة لديهم في طريقة التشريع وسن القوانين (وليس في أصل التشريع). فسن القوانين يكون من خلال موافقة الأغلبية (ويظهر لي كذلك أن الدكتور المسعري من حزب التجديد قد انجرف مع هذا التيار، وهو ليس اخوانياً كما هو معلوم!).

لذا يظهر لي والله أعلم أن نقاش مثل هذا الطرح لا يكون في سياق آيات الحكم، ولكن في سياق التطبيق العملي للنبي عليه السلام والخلفاء الراشدين من بعده لفكرة التبني.

 

طبعا هذا من الناحية النظرية، أما من الناحية العملية في مصر وتركيا وبقية "المخازي"، فالأمر كما أشار الأخوة؛ لا شأن له بكل هذا التنظير!

رابط هذا التعليق
شارك

ولكن المشكلة لديهم في طريقة التشريع وسن القوانين (وليس في أصل التشريع). فسن القوانين يكون من خلال موافقة الأغلبية (ويظهر لي كذلك أن الدكتور المسعري من حزب التجديد قد انجرف مع هذا التيار، وهو ليس اخوانياً كما هو معلوم!).

 

هل ان تشرح وجهة نظرهم بشكل اوضح، بارك الله فيك؟

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...