اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

السعودية تدعي تطبيق الإسلام وتسمح بالاختلاط في جامعات النساء


ابن الصّدّيق

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

خبر وتعليق

 

السعودية تدعي تطبيق الإسلام وتسمح بالاختلاط في جامعات النساء

 

 

نقلت مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي أخباراً وصوراً تظهر سماح إدارة جامعة نورة للبنات -وهي أول وأكبر الجامعات الخاصة في المملكة العربية السعودية الخاصة بالإناث- للأساتذة بتدريس الطالبات وجها لوجه، حيث إن جامعات وكليات البنات في السعودية تسمح للأساتذة بالتدريس عن بعد بواسطة دوائر الفيديو المغلقة بحيث لا يرى المحاضر الطالبات، وقد أثارت هذه الخطوة موجة واسعة من الجدل في الأوساط الاجتماعية والدينية التي رأت فيه تجاوزا للخطوط الحمراء التي تمنع الاختلاط بين الجنسين في المملكة.

 

إن المملكة العربية السعودية تسوق نفسها للعالم بأنها دولة إسلامية تطبق أحكام الشريعة الإسلامية، ولكن الناظر في سياسات وقوانين السعودية يرى عكس ذلك تماماً، فهي على سبيل المثال تمنع النساء من قيادة السيارة وتعاقبهن على ذلك وهو أمر جائز من الناحية الشرعية، ولكنها في المقابل تسمح لهن بالمشاركة في الأولمبياد الذي فيه كشف للعورات واختلاط محرم وهو أمر غير جائز من الناحية الشرعية! وكذلك تسمح بإقامة القواعد العسكرية الأمريكية لضرب المسلمين في أفغانستان والباكستان في أراضيها بدل أن تقوم بحمايتهم والدفاع عنهم جراء ما يتعرضون له من ظلم واضطهاد من قبل أمريكا وحلفائها. ( قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ ).

 

وقد علقت وزارة التعليم العالي السعودية على قضية الاختلاط في الجامعات، وما تردد حول اختلاط الأساتذة بالطالبات في جامعة الأميرة نورة، بالقول أن سياسة الوزارة ترتكز على الالتزام التام بالمبادئ والقيم الإسلامية، التي هي أساس للثوابت الراسخة التي تسير عليها المملكة، وأن تعليمات ولاة الأمر تشدد على عدم المساس بها.

 

فأين هو الالتزام بالمبادئ والقيم الإسلامية في السماح باختلاط الرجال والنساء في مكان مخصص للنساء فقط؟! فالمبادئ والقيم الإسلامية أوجبت انفصال الرجال عن النساء سواء في الحياة العامة أو الحياة الخاصة، ولا يستثنى من ذلك إلا ما جاء الشارع بجواز الاجتماع فيه سواء في الحياة الخاصة، أو في الحياة العامة. فالشارع أجاز للمرأة البيع والشراء والأخذ والعطاء، وأوجب عليها الحج، وأجاز لها حضور صلاة الجماعة، وأن تجاهد الكفار، وأن تملك وتنمي أموالها، إلى غير ذلك مما أجازه لها. فهذه الأفعال التي أجازها الشرع للمرأة، أو أوجبها عليها ينظر فيها، فإن كان القيام بها يقتضي الاجتماع بالرجل جاز حينئذ الاجتماع في حدود أحكام الشرع، وفي حدود العمل الذي أجازه لها، وأما إن كان القيام بها لا يقتضي الاجتماع بالرجل فإنه لا يجوز اجتماع المرأة بالرجل فيها ولو كانت في الحياة العامة. وعليه فإن اجتماع الرجال والنساء في جامعة نورة هو اختلاط محرم شرعاً.

 

إن السعودية لها مكانة خاصة في نفوس المسلمين، حيث تهوي نفوسهم إليها كونها حاضرة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وينظر إليها الكثيرون على أنها دولة إسلامية. ولكن الحقيقة التي ينطق بها الواقع أنها كغيرها من الدول المتأسلمة في العالم العربي والإسلامي، تدعي تطبيقها لأحكام الإسلام وتشريعاته، وهي ليس لها من الإسلام إلا اسمه، فكثير من قوانينها وتشريعاتها تخالف الإسلام مخالفة تامة، شأنها في ذلك شأن بقية بلاد المسلمين، بل إن شكل نظام الحكم فيها لا يمت للإسلام بصلة.

 

إنه لن يطبق الإسلام تطبيقاً كاملاً وصحيحاً، ولن تنعم المرأة بما أعطاها الإسلام من حق في التعليم والعمل وقيادة السيارة والمشاركة السياسية وغيرها من حقوق، إلا بدولة الخلافة التي ترعى شؤون الناس ومصالحهم وفق أحكام الإسلام.

 

 

( وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ )

11 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/09/28م

 

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

 

كيف نفهم هذه النصوص وهل هي ضعيفة

 

 

 

نصوص فقهية قديمة في حكم " اختلاط النساء بالرجال "بهذه العبارة نفسها " اختلاط النساء بالرجال "

 

قال محمد بن أحمد بن أبي بكر سهل السرخسي الحنفي ( ت 486هـ) في " المبسوط" : وفي اختلاط النساء مع الرجال عند الزحمة من الفتنة والقبح ما لا يخفى ...

وقال يحيى بن شرف النووي الشافعي ( ت 676 هـ) في " المجموع شرح المهذب" في باب صلاة الجمعة 4 /484 :

قال المصنف رحمه الله ( إبراهيم بن علي الشيرازي الشافعي ( ت سنة 476هـ) : (ولا تجب الجمعة علي صبى ولا مجنون لانه لا تجب عليهما سائر الصلوات فالجمعة أولي ولا تجب علي المرأة لما روى جابر قال " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة الا على امرأة أو مسافر أو عبد أو مريض " ؛ ولأنها تختلط بالرجال ، وذلك لا يجوز ) .

الشرح :

لا يلزم من حضورها الجمعة الاختلاط بل تكون وراءهم ، وقد نقل ابن المنذر وغيره الإجماع على أنها لو حضرت وصلت الجمعة جاز ، وقد ثبتت الأحاديث الصحيحة المستفيضة أن النساء كن يصلين خلف رسول الله صلي الله عليه وسلم في مسجده خلف الرجال ، ولأن اختلاط النساء بالرجال إذا لم يكن خلوة ليس بحرام .

وليس هذا فحسب شرط جواز الاختلاط عنده ، فقد قال في هذا الكتاب نفسه (8/ 118) : من البدع القبيحة ما اعتاده بعض العوام في هذه الأزمان من إيقاد الشمع بجبل عرفة ليلة التاسع أو غيرها ، ويستصحبون الشمع من بلدانهم لذلك، ويعتنون به ، وهذه ضلالة فاحشة جمعوا فيها أنواعًا من القبائح منها : اختلاط النساء بالرجال ، والشموع بينهم ، ووجوههم بارزة ...

وقال عبد الرحمن بن أحمد ابن رجب الحنبلي ( ت 795 هـ) في كتاب " تسلية نفوس النساء والرجال عند فقد الأطفال" : ففي الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : « قال النساء للنبي صلى الله عليه وسلم : غلبنا عليك الرجال ، فاجعل لنا يومًا من نفسك . فواعدهن يوما لقيهن فيه ، فوعظهن وأمرهن ، فكان فيما قال لهن : ما منكن امرأة تقدم ثلاثة من ولدها ، إلا كان لها حجابًا من النار . فقالت امرأة : واثنين ؟ قال : واثنين » .

هذا يدل على أن مجالس النبي صلى الله عليه وسلم - للفقه في الدين والتذكير ونحو ذلك - لم يكن النساء يحضرنها مع الرجال ، وإنما كن يشهدن الصلوات في مؤخر المساجد ليلاً ، ثم ينصرفن عاجلاً ، وكن يشهدن العيدين مع المسلمين منفردات عن الرجال من ورائهم ، « ولهذا لما خطب النبي صلى الله عليه وسلم يوم العيد رأى أنه لم يسمع النساء ، فلما فرغ جاء ومعه بلال إلى النساء ، فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة ، وأجلس الرجال حتى يفرغ من موعظة النساء » .

وأصل هذا ، أن اختلاط النساء بالرجال في المجالس بدعة ، كما قال الحسن البصري .

[ قال التويجري في الإيضاح والتبيين لما وقع فيه الأكثرون من مشابهة المشركين : قال الحسن البصري رحمه الله تعالى: "إن اجتماع الرجال والنساء لبدعة" رواه الخلال ].

فلذلك قال له النساء : يا رسول الله ، غلبنا عليك الرجال .

وقد روي من حديث أبي هريرة ، « أن النساء قلن : يا رسول الله ، إنا لا نقدر على أن نجالسك في مجلسك فقد غلبنا عليها الرجال ، فواعدنا موعدا نأتيك . قال : موعدكن بيت فلانة . فأتاهن فحدثهن » .

وقد أمره الله تعالى أن يبلغ ما أنزل إليه : للرجال والنساء ، وأن يعلمه الجميع ، كما قال له : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) الآية .

وقال : ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) الآية .

فامتثل ما أمره الله تعالى ، ووعدهن مجلسًا خاصًا لهن ، في بيت امرأة ، ولعل تلك المرأة كانت من أزواجه أو محارمه - والله أعلم بحقيقة ذلك - ثم وفى بموعده لهن، فأتاهن في يوم موعدهن ، فوعظهن وأمرهن ونهاهن ورغبهن ورهبهن ...

ونقل أحمد ابن حجر الهيتمي الشافعي ( ت 974هـ) في " الزواجر عن اقتراف الكبائر " عن غيره قوله : أما سماع أهل الوقت فحرام بلا شك ؛ ففيه من المنكرات ؛ كاختلاط الرجال بالنساء ، وافتتان العامة باللهو ؛ ما لا يحصى ؛ فالواجب على الإمام قصرهم عنه .

وقال أحمد بن محمد الصاوي المالكي ( ت 1241هـ) في " بلغة السالك لأقرب المسالك إلى مذهب مالك " ( 4 / 320 ) : ومن أمثلة ( الوصية بمعصية ) أيضاً : أن يوصى بإقامة المولد على الوجه الذي يقع في هذه الأزمنة من اختلاط النساء بالرجال ، والنظر للمحرم ، ونحو ذلك من المنكر ...

وقال محمد أمين ابن عابدين الدمشقي ( ت 1252هـ) في " حاشية الدر المختار " ( 6 / 355 ) : مما ترد به الشهادة الخروج لفرجة قدوم أمير ؛ أي لما تشتمل عليه من المنكرات ، ومن اختلاط النساء بالرجال

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

أين المشكله اخي سيف الاسلام او أين السؤال ؟

 

هل تقصد ان هذه النصوص تحرم الاختلاط حتى وان كان لحاجه مثل التعليم او التجاره مثلا ؟

لا أنا أقصد النصوص جاءت تبيح الإختلاط للتعليم فمن أين جاء التحريم ؟

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...