اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

تجويد القرأن على الملأ


Recommended Posts

أخي عماد بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

لقد أصبت أجرا

لكن السؤال يرحمك الله ليس بالصوت فقط ولكن له شطر ثاني ألا وهو الظهور أمام الرجال

فله حكم آخر والله أعلم وأظنه من باب الإختلاط ولد حدد الشرع مسوغات الإختلاط

فالبحث ينصب على شطرين

أولا حكم التلاوة

ثانيا حكم الإختلاط

والله أعلم

رابط هذا التعليق
شارك

العلم والتعلم اخي حامل العقاب سوغ الشرع الاختلاط لأجله . بشروط كستر العورة وعدم التمايل في الحركه والخضوع في القول

 

ولنا في المرأه التي وقفت لعمر في المسجد وهو يخطب وتكلمت أمام الرجال وقرأت القرآن له دون أن ينكر عليها أحد دليل

رابط هذا التعليق
شارك

ما كنت أعلم بارك الله فيك أخي أبو محمود

 

لكن بالنسبه لصوت المرأة في تلاوتة القرآن لا شيء فيه خاصة اذا كان الصوت متزن فقد كانت النساء تسئل رسول الله أمام الرجال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا معشر النساء تصدقن وأكثرن الاستغفار؛ فإنِّي رأيتكنَّ أكثر أهل النار ، فقالت امرأة جزلة منهنَّ: وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار؟ فقال: تكثرن اللعن ، وتكفرن العشير) مسلم

 

وروى الحاكم في المستدرك عن الاحنف بن قيس قال "سمعت ُخطبةَ ابي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب رضي الله عنهم والخلفاء هلم جراّ الى يومي هذا، فما سمعتُ الكلامَ من فم مخلوقٍ افخم ولا احسن منه من فيْ عائشة رضي الله عنها

 

(فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا)

 

والنهي عن الخضوع بالقول إشارة إلى التحذير مما هو زائد على المعتاد في كلام النساء من الرقة وذلك ترخيم الصوت ، أي ليكن كلامكن جزلا .

 

والمرض : حقيقته اختلال نظام المزاج البدني من ضعف القوة ، وهو هنا مستعار لاختلال الوازع الديني مثل المنافقين ومن كان في أول الإيمان من الأعراب ممن لم ترسخ فيه أخلاق الإسلام ، وكذلك من تخلقوا بسوء الظن فيرمون المحصنات الغافلات المؤمنات ، وقضية إفك المنافقين علىعائشة - رضي الله عنها - شاهد لذلك . وتقدم في قوله تعالى) في قلوبهم مرض) في سورة البقرة ... التحرير والتنوير

 

 

و قال القرطبي في تفسيره "امَرَهُنّ الله - يعني نساء النبيّ - ان يكون قولُهُنّ جزْلا وكلامُهُنّ فصْلا ولا يكونُ على وجهٍ يظهر في القلب علاقة ٌبما يظهرُ عليه من الّلين كما كانت الحال ُعليه في نساء العرب من مكالمة الرجال بترخيم الصوت ولينه مثلِ كلامِ المريبات والمومسات , فنهاهُنّ عن مثل هذا"

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيكم و شكر الله لكم ..و لكن لم تجيبوني: سؤالي ليس على التعلم و الصوت و الإختلاط ...نشهد اليوم وجود مسابقات في التجويد لا يوجد فيها لا لين في الصوت و لاهي من الإحتلاط حيث الفصل بين الرجال و النساء و حتى لجنة التحكيم همها فقط التقييم ...هل يجوز للمرأة القرأة لمجرد القرأة أمام الرجال أم لا ...

و بارك الله لكم و فيكم

رابط هذا التعليق
شارك

أخي أسامة هلا ضريت مثلا أوضح أو شرحت الحالة أكثر؟ فهل تقصد مسابقات التجويد بذاتها أم حالات أخرى؟ أسألك للتوضيح أخي فمعرفة الحالة نصف الاجابة، فصّل بارك الله فيك...

رابط هذا التعليق
شارك

طيب أخي علاء عبد الله ...في مسابقات التجويد و المسامرات الي يجمع فيها الناس -مهما كان واقع المسامرة- و فيها أجانب هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرأن على الملأ ؟

رابط هذا التعليق
شارك

ما الفرق أخي اسامه بين سؤالك الاول وهذا الأخير

 

انا فهمت السؤال الأول عن قرائة المرأه للقرآن في حضرة رجال أجانب وجاءت الاجابه بالجواز بشروط

 

وكذلك فهمت من السؤال الثاني

رابط هذا التعليق
شارك

لم أفهم ماهية جلسات المسامرات التي تتكلم عنها و فيها نساء أشرح أكثر بارك الله فيك... تقصد تكون جلسات تجتمع الرجال و النساء لسماع القرآن فيها أم ماذا ؟ و هل يختلط فيها الرجال بالنساء؟ هل هي جلسات خاصة أم عائلية أم ماذا؟ أتمنى أن تشرح باكثر من ثلاثة اسطر ، لأن الشرح بسطر واحد لا أظنه يكفي .

 

أم أن سؤالك مقتصر فقط على قراءة المرأة للقرآن و يسمعها رجال أجانب؟

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...