Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

#الجولة_الإخبارية 2022/07/31م

Recommended Posts

 
بسم الله الرحمن الرحيم
========== 297211867_117314477716200_25846660212959
· أنصار الصدر يقتحمون #البرلمان في #بغداد
· طوابير الناس لشراء #الخبز في #لبنان
· أزمة طاقة تعصف بأوروبا
أنصار الصدر يقتحمون البرلمان في بغداد
عرب 48، 30/7/2022 - بعد أن اقتحم أنصار التيار الصدري في العراق مبنى مجلس النواب العراقي، أخذ المتظاهرون أماكنهم في محيط البرلمان وبداخله، وصنعوا من اعتصامهم ملتقى لإعداد الشاي حتى إشعار آخر من قائدهم، مقتدى الصدر.
وملأ آلاف من المتظاهرين، السبت، مرةً جديدةً البرلمان، هدفهم الوحيد: البقاء طاعةً للزعيم الذي لا يريد تنصيب السوداني رئيساً للوزراء، والذي طرحته قوى الإطار التنسيقي الموالية لإيران في العراق.
وتسود العراق اضطرابات شديدة بين قوى سياسية داخل ما تسميه أمريكا بالبيت "الشيعي" بعد الانتخابات البرلمانية التي فاز فيها أنصار التيار الصدري، لكن القوى الأخرى لم تمكنه من تسمية رئيس وزراء، واستمرت مناكفات الطرفين واستقال نواب التيار الصدري من البرلمان وحل محلهم الطرف الآخر، واليوم يريد الطرف الآخر تسمية رئيس للوزراء، هو السوداني، لكن التيار الصدري عاد بقوة للمشهد من باب الاعتصام داخل البرلمان.
وعلى الرغم من شدة تحصين البرلمان الواقع داخل المنطقة الخضراء في بغداد إلا أن وصول المتظاهرين للمبنى والاعتصام فيه لم يكن صعباً على ما يبدو ما يفتح الباب على الكثير من الأسئلة حول موقف القوى الأمنية من هذا الصراع المفتوح في العراق والذي يهدد بإعادة إشعال الحرب الأهلية التي لم ينطفئ جمرها بعد.
----------
طوابير الناس لشراء الخبز في لبنان
رصدت مراسلة بي بي سي، 29/7/2022 في لبنان تواصل أزمة الخبز مع استمرار الطوابير أمام الأفران على أمل الحصول على ربطة خبز، ولا تستطيع الدولة العتيدة في لبنان شراء الطحين من الخارج رغم كثرة الجعجعات عن الإنجازات والبطولات في ذبح السوريين في سوريا.
ووافق مجلس النواب على قرض من البنك الدولي لشراء الطحين الذي يُعتبر السلعة الغذائية الوحيدة التي لا تزال مدعومة في البلاد، إنما إلى حين.
وقد تضررت قدرة لبنان على تخزين كميات كبيرة من القمح بعد انفجار ضخم في ميناء بيروت في آب/أغسطس 2020، ألحق أضرارا بالغة بصوامع الحبوب الرئيسية في البلاد، دون أن يجد لبنان سبيلاً حتى للتحقيق في المتسبب الحقيقي في الانفجار، حيث لا يزال حزب إيران في لبنان يعيق أي تحقيق في هذا الجانب.
------------
أزمة طاقة تعصف بأوروبا
الجزيرة نت، 31/7/2022 - على أثر تقليص الغاز الروسي عن مناطق متفرقة من أوروبا فقد انقطع التيار الكهربائي عن مجلس النواب والعديد من المباني العامة ومعالم العاصمة الألمانية برلين بسبب أزمة الطاقة.
وسادت حالة من الظلام لأول مرة في مجلس نواب الولاية في حي وسط برلين.
وأعلنت إدارة مجلس الشيوخ أنها مسؤولة عن 200 مبنى لم تعد مضاءة في الليل، ويشمل ذلك أيضا عامود ساحة النصر وقاعة المدينة الحمراء وقصر شارلوتنبورغ.
وقالت إنه سيتم تخفيف الإضاءة تدريجيا خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة.
ويأتي هذا النقص في إمدادات الغاز الروسية لأوروبا بعد أن قامت شركة الغاز الروسية بقطع كامل للإمدادات عن لاتفيا، وتقليصها بذريعة الصيانة عن ألمانيا وبلداناً أخرى، وذلك على خلفية الدفع باليورو أو العملة الروسية تارةً، وتارةً أخرى بسبب حنق روسيا من المساعدات الأوروبية المقدمة لأوكرانيا.
==========

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...