المستيقن Posted December 4, 2012 Report Share Posted December 4, 2012 (edited) الشخص المعروف بالثائر المتفائل هو ومن خلال كلامه أنه يعيش في دمشق وأظن أنه قضى وقتا كمعتقل سياسي في سنوات خلت وله شعبية كبيرة جدا ابتدأت من مقالاته على الصفحة الثورية "يوميات ثائر متفائل" وانتهت بصفحة خاصة به https://www.facebook.com/Optimistic.revolutionary والشعبية أتت من الطبيعة الحوارية وفتح باب النقاش من خلال مشاركاته على الصفحة اليوم طرح موضوع للنقاش آخذه من أحد مشاركات المشاركين في الصفحة بعنوان : شكل الدولة السورية المستقبلي وهذا نصه : من مشاركاتكم: اليوم المشاركة من الأخ Hour Alhour بعنوان شكل الدولة السورية المستقبلي. وكما جرت العادة, فالموضوع مطروح للنقاش. وشكراً للأخ الكريم على هذا الجهد المشكور وهذا الموضوع المهم. شكل الدولة السورية المستقبلي هذا الموضوع اشتد النقاش فيه واحتد في الآونة الأخيرة. فمن قائل يقول إن شكل الدولة ينبغي أن يكون علمانيا الى آخر يرى أنه ينبغي أن يكون مدنيا بينما يرى آخرون أنه ينبغي أن يكون إسلاميا او على شكل الخلافة. و إننا نلاحظ على طرح الموضوع في هذا الوقت أمرين : الأول : هل هذا هو التوقيت المناسب لطرح هذا الموضوع؟ وهل سقط النظام وأعيد اللاجئين الذي يعانون من البرد والجوع والموت في مخيمات اللجوء؟ هل أطلق سراح المعتقلين وسويت أوضاع المفقودين ؟ هل أغيث الجائعين والمعوزين والمرضى المألومين؟ الثاني: إن الجميع يناقشون "شكل الدولة" ولو أنهم ناقشوا مضونها لكان ذلك أدعى للتوافق، بل وربما إلى الاجماع. فلا يختلف اثنان على أن الدولة ينبغي أن تكون عادلة، القوي فيها ضعيف حتى يؤخذ الحق منه والضعيف فيها قوي حتى يأخذ حقه، وهذا يمكن أن نسميه دولة القانون أو دولة العدل فلا مشاحة في الاصطلاح. كما ينبغي أن تكون دولة للتكافل والتضامن يحمل فيها القوي الضعيف والغني الفقير وتتحمل فيها الدولة مسؤليتها في توزيع الثروة وتحقيق العدالة الاقتصادية وهذا ماقد يروق للبعض تسميته بدولة التكافل وقد يسميها البعض الاقتصاد الاشتراكي وآخر قد يسميها إقتصاد السوق الإجتماعي إلى ما هنالك من التسميات الأخرى. إذاً، إذا كان المضمون المبتغى واحدا، فلندع الناس تسمي ما تشاء بما تشاء. وهكذا يمكن الاتفاق على كثير من المضامين وإن اختلفت تسمياتها ولكنها تحقق نفس الغاية المبتغاة. قد يقول قائل إن شكل الدولة لا يقل أهمية عن مضمونها وقد يكون الإسلاميين أشدَ من غيرهم في التمسك بهذا الطرح فنرى أنهم يسارعون إلى الشكل وقد ينسون أو يتناسون المضمون، فعلى سبيل المثال قد يسارعون الى تسمية هيئة معينة تختص بالمحاسبة والتفتيش ب "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" وعلى قداسة هذه التسمية لانها مشتقة من قدسية ورودها في القرآن الكريم. لكن ما الضير في تسمية مثل هذه الهيئة بـ "هيئة التفتيش والمحاسبة" طالما هذا هو اختصاصها. قد يرد بالقول وما الضير بتسميتها بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. نقول إن الضير يكمن في أننا قد نسيئ إلى قداسة هذه الكلمة اذا انحرفت هذه الهيئة وظلمت فستولد لدى الناس ردة فعل كارهة لهذا التصرف الذي قد ينعكس كرها لهذا المبدأ السامي. والأمثلة على ذلك كثيرة يكفي أن نلحظ إلى نظرة الناس الى هذه الهيئة الموجودة في بلد ما لندرك حجم الظلم للإسلام ولهذا المبدأ بإطلاقه على هيئة عرفت بفسادها و فضائحها. نريد أن نقول من كل ذلك إن إطلاق التسميات جزافا وبناء الأشكال دون بناء المضامين يحمل خطأ جسيماً ويسيء مرتين، مرة بعدم احترام مضمون التسمية ومرة أخرى بأطلاقه على أفعال شائتة. جماع ذلك كله قول الرسول الكريم "إن الله لاينظر الى صوركم و أشكالكم ولكن ينظر الى قلوبكم وأعمالكم". و محاكاةً نقول إن الله لاينظر إلى اسماء وأشكال دولكم ولكن ينظر الى إقامتها العدل والتكافل وحرية الإنسان الذي ولدته أمه حرا ليبقى حرا ويموت حرا. و هناك تفاعل مع الموضوع ومن إحدى التعليقات مثلا : ادم ادم : اخي ثائر ان كل من يدعو الى الخلافة على صفحات الثورة هم من المنتسبين الى حزب التحرير والاغلبية العظمة منهم غير سورين ويهم يشكلون فريق واحد ولهم نفس السياسة -- يمكن للجميع التاكد من حساب اي احد يتكلم عن الخلافة ليلاحظ انه غير سوري وعضو بحزب التحرير وهذا رد عليه Abu-Omar AlShami بداية أنا لست من دعاة الخلافة كمسمى و شكل لكن بالتأكيد كمبدأ .. اما عن قول الأخ آدم ادم أن من يدعم إنشاء خلافة هو فقط حزب التحرير فهذا غير دقيق لكن ما يظهر ذلك هو ان حزب التحرير حزب سياسي إسلامي و الوحيد الذي يتبنى فكرة الخلافة .. اما كمتظاهرين و بعض فئات شعبية فهناك من ينادي بالخلافة كمبدأ بشكل أولي و أساسي .. أنا لا أعتقد ان الخوف من دعاة الخلافة مبرر ما لم يفرضون آراءهم بالعنف و ليس الخوف فقط من طلاب الخلافة بل من كل من سيفرض رأيه و رؤيته لسورية المستقبل بقوة السلاح و على سبيل المثال و ليس الحصر الحزب الديمقراطي الكردي وهذا رد على أبو عمر Abu Mohamed Alhurr اخ ابو عمر المعذرة ولكن ليس حزب التحرير هو الوحيد الذي ينادي بالخلافة بل هو الوحيد الذي يفهم الخلافة بشكل خاطئ Abu-Omar AlShami ما أقصده اخي أبو محمد هو ان حزب التحرير ينادي بالخلافة بنفس الاسم و الشكلية في زمن الخلفاء الراشدين و كأننا في عصر نفس عصرهم .. و كما قلت هم يفهمون الخلافة بشكل خاطئ ويمكنكم متابعة النقاش في الرابط السابق Edited December 4, 2012 by المستيقن Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
عماد النبهاني Posted December 4, 2012 Report Share Posted December 4, 2012 جيد جدا هذا النقاش أرى أن المقال والردود مفتاح لنقاش مثمر اذا توفرت النوايا الصادقه وسيفيد جدا الحزب بشبابه لأنه يملك الجواب الصحيح والمقنع على المقال والردود Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.