Jump to content
منتدى العقاب

سؤال الفرق بين الاستنباط والاجتهاد


Recommended Posts

الاجتهاد اعم من الاستنباط ، اذ الاستنباط هو احدى آليات الاحتهاد او نتيجته اي مناط الحكم الذي

 

يسبقه تحقيق المناط وهو دراسة الواقع حتى استفراغ الوسع

 

والاستنباط في اللغة يعني الاستخراج .. يعني في الشرع استخراج الحكم الجديد من النصوص

 

وهذا الامر لا يستطيع القيام به الا المجتهد

 

وللاجتهاد كذلك آليات اخرى كالاستقراء مثلا او القياس الشرعي ...

 

 

.

Link to comment
Share on other sites

الاجتهاد هو استفراغ الوسع في استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية. لذلك لا بد من اقتران الاستنباط باستفراغ الوسع سواءا في فهم الواقع الذي هو مناط الحكم أو فهم النصوص الشرعية التي تصلح للاستدلال حتى يسمى اجتهادا، و مجاله البحث في الأدلة الظنية سواءا من ناحية الثبوت أو الدلالة أو كليهما. أما استنباط الأحكام من الأدلة القطعية في دلالتها وثبوتها فلا يسمى اجتهادا. هذا والله أعلى واعلم وأجل.

Edited by جمال عبدالرحمن
Link to comment
Share on other sites

بارك الله فيكم اخواني

ما فهمته منكم

أن الاستنباط خاص في فهم دلالة النص ومعانيه فقط

أما الاجتهاد فهو فهم دلالة النص ومعانيه وتحقيق مناطه... أي انزال الحكم على واقعه بعد استنباطه من النص

؟؟؟

Link to comment
Share on other sites

على قولك أخي مقاتل

من يملك قدرة على استنباط الاحكام من النصوص والادله فهو مجتهد

فكل مستنبط مجتهد

فالاستنباط هو عمل المجتهد

وبالتالي ليس هناك فرق بينهما الا في تحديد دلالة المصطلح

Link to comment
Share on other sites

بل هناك فرق اخي عماد

 

فليس كل من علم ادوات الاجتهاد يستطيع الاجتهاد

 

يعني مثلا الفقير مقاتل يعلم ان ادوات الاجتهاد هي الدليل واللغة والواقع وغيرهم.........فهل معرفته تلك تعد مؤهلا له للاجتهاد قطعا كلا

 

الاجتهاد فن في محاكاة الادلة واختصاص اخي الكريم

Link to comment
Share on other sites

نعم صحيح اخي الكريم غير ان عمدة امر من يكون مؤهلا للاجتهاد ان يكون قادرا على الاستنباط

 

يعني صحيح ان معرفة الاجهزة والادوات الطبية بحاجة لمؤهل غير ان هذا لا يجعل من العارف بها طبيبا لكن الذي يجعل منه طبيبا ان يكون فوق انه عارف بالاجهزة الطبية ان يكون قادرا على اجراء عمليات جراحية

 

انظر قول الله تعالى

 

﴿وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ

Edited by مقاتل
Link to comment
Share on other sites

اخي الكريم عماد .. بلغة اخرى :

 

المجتهد يستعمل عدة ادوات للوصول الى الحكم الشرعي الذي يغلب على ظنه

 

وادوات المجتهد كما ذكرت اعلاه قد يكون الاستقراء او القياس او الاستنباط

 

اما الاسنباط فهو على وزن استفعال ( استفعل ) اي طلب المناط اي طلب مناط الحكم

 

وهذا لا يتأتى الا عن طريق فهم الواقع فهما تاما من حميع جوانبه

 

ثم الاحاظة بكل ما يتعلق بالمناط او الواقع من احكام شرعية ( قرآن .. سنة .. لغة ... )

 

مع وجود الفهم الشرعي لهذه الاحكام

 

ثم استنباط اي استخراج خكم جديد للواقع المراد الاجتهاد فيه

 

هذه هي طريقة الاستنباط عند المجتهد

 

اما طريقة الاستقراء او القياس فيختلفان كليا مع وجود نفس الشروط لدى المجتهد

 

اذا الاستنباط هي احدى طرق الاجتهاد ، لذك قلت سابقا ان الاجتهاد اعم

 

.

Link to comment
Share on other sites

أنا فهمتك أخي حليم جزاك الله خيرا

ولكني شعرت أن الأخ مقاتل له رأي أخر أما أن كان رأيه هو رأيك ولكن أختلفت الصيغه فبها ونعمت أما أن كان له رأي أخر فأرجو منه أن يبسطه لنا أكثر ليتضح

 

الأن اخي حليم ان كان الاستنباط والقياس والاستقراء أدوات للمجتهد فلماذا يقول الفقهاء أن مصادر التشريع أربع القرأن والسنه والاجماع والقياس

فالقياس جزء من كل وليس كل فلماذا لا يكون الاجتهاد بدل القياس لأنه أعم وأشمل ؟؟ هل لأن القياس ابرز ما في الاجتهاد فسمي الجزء واريد الكل ؟

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...