اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

المجلس الانتقالي الثوري لمحافظة حلب


ألب أرسلان

Recommended Posts

صفحته على الفيسبوك:

https://www.facebook.com/Revolutionary.Transitional.Council.Aleppo?fref=ts

 

 

موضوع من صفحتهم نقلا عن النيويورك تايمز:

 

 

 

 

 

النييورك تايمز تنشر تقريراً حول المجلس الانتقالي الثوري لمحافظة حلب

 

 

 

يتحدث التقرير المنشور في نيويورك تايمز عن الصعوبات التي يواجهها المجلس الانتقالي الثوري في حلب وعن رئيس المجلس "جلال خانجي"الذي وصفته الصحيفة برئيس حكومة المنفى في حلب. وعن أهم الصعوبات منها تأمين رغيف الخبز، وكما تحدث التقرير عن مجموعات موالية للنظام قامت بالاستيلاء على مخزون القمح وشحنه إلى القرى الساحلية..

 

 

تنقل صحيفة نيويورك تايمز الاميركية أهم تحديات المجلس الانتقالي الجديد في حلب والذي يعمل على استكمال انتخاب المجالس المحلية في حلب والمدن والقرى المحررة في الشمال السوري.

 

ويبدو أن حراك المجلس الإنتقالي يتوزع بين مدينتي غازي عينتاب التركية وحلب حيث يعمل رئيس المجلس الانتقالي الثوري الدكتور المهندس جلال خانجي بدأب من أجل التحضير لأول انتخابات ديمقراطية للمجلس المحلي في المدينة في غضون أسبوعين.

 

ويبدو أن التحدي والاختبار الجدي والأهم أمام المجلس الانتقالي ورئيسه الخانجي هو تأمين الخبز للبطون الخاوية التي يبدو أنها عاجزة عن المشاركة في التجربة الديمقراطية الجديدة، فمنذ أواخر شهر تشرين الثاني الماضي، وأزمة الخبز تتصدر أهم مشاكل المواطن الحلبي مع نقص حاد في الوقود والطحين وإغلاق لمعظم المخابز في حلب فضلاً عن الخوف الذي يلاحق الموطنين على الأفران وهو من البراميل التي أودت بحياة الكثيرين.

 

ويبين خانجي إمكانية فهم التردد الغربي المتمثل في بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة حيال مسألة التسليح ولكن الذي لا يمكن فهمه مسألة إهمال الجانب الإنساني المتعلق بمسألة تامين الخبز والمحروقات.

 

وشهد شهر تموز الماضي تأسيس المجلس الانتقالي الثوري في مدينة حلب المكون من مجموعة من الأطباء البارزين والمهندسين والصيادلة ورجال الأعمال والذي يعد كحكومة منفى تسير شؤون المناطق المحررة في حلب وريفها حسب النيويورك تايمز ويرأسه المهندس المدني خانجي -67 سنة صاحب الباع الطويل في معارضة النظام السوري. ويمارس المجلس الثوري عمله ما بين غازي عينتاب وحلب، حيث تحولت المدينة التركية إلى جسر اقتصادي للمدينة المحاصرة تمدها بالمواد والسلع الغذائية، كما أصبحت أيضاً ملاذاً للكثير من الحلبيين الذين يتواجدون في مراكزها التجارية نهاية كل أسبوع.

 

ويخشى أعضاء المجلس الانتقالي من الكتائب والقوى الثورية المسلحة المتحالفة مع الجيش الحر من التنافس على الغنائم في حال طردهم قوات النظام . "الأمر الذي يدعو للقلق نوعا ما من حصول فوضى ."

 

ويتألف المجلس الانتقالي الحلبي المؤلف من 250 عضوا، كل عضو يمثل 20 ألف مواطن على الأقل في المناطق المحررة ويقوم بتسيير أعمالهم وتوفير احتياجاتهم ونقل متطلباتهم وهذا ما سيسهل حسب المجلس عملية إدارة المدنية.

 

الجيش الحر والمواطنين

 

وقال أحد أعضاء المجلس وهو رجل أعمال رفض الكشف عن اسمه، حاله حال الكثيرين من أعضاء الإنتقالي لانهم يضطرون للدخول الى أماكن ما يزال يسيطر عليها النظام، بأن المجلس يشكل صلة وصل وثيقة بين الجيش الحر والمواطنين تقوم بتنظيم الحياة المدنية كي لا تستمر الفوضى.

 

وقامت أكثر من 65% من القرى الحلبية باختيار ممثليها في المجالس المحلية، ولكن الأزمة الانسانية التي تعيشها مدينة حلب أخّرت انتخاب 150 عضو في المدينة نفسها.

 

ويعمل المجلس الآن على تشكيل قوة من الأمن الداخلي "الشرطة" بتعداد مبدئي قوامه 500 عنصر وكما سيستأنف عمل عدد من المحاكم دون أن ينس المجلس مهمتهة الأساسية وهي تأمين رغيف الخبز وسد العوز الكبير.

 

"نحن نمثل الحكومة المدنية الى حد ما، ولذا إذا عجزنا على حل هذه الازمة فإن المواطنين سينظرون لنا بعين الشك في أي دور سنلعبه في المستقبل." قال رجل الأعمال.

 

وقال منظمو الإنتخابات في المجلس الإنتقالي أنهم حصلوا على تأييد ودعم قيادات الجيش الحر بنسبة 70 إلى 80 % من أجل انتخابات ديمقراطية نزيهة بينما النسبة الباقية فهم من الجماعات الجهادية التي تعادي فكرة إقامة انتخابات ديمقراطية.

 

جبهة النصرة تقدم الخبز وتحصد المحبة

 

وفي الوقت الذي تعاني فيه الحكومة الحلبية من تأمين الخبز برزت "جبهة النصرة" ذائعة الصيت حالياً بعد إدراجها من قبل الولايات المتحدة على قائمة المنظمات الإرهابية، كمنافسٍ قوي قادر على تأمين احتياجات المواطنين في المناطق التي يسيطر عليها ويقوم بتوزيع الخبز والمواد الغذائية. الامر الذي دفع أحد الإعلاميين العاملين في حلب أن يقول بأن جبهة النصرة التي يسمونها "إرهابية" هي من تقدم الخبز للناس الآن ولم ينكر أن كتائب الجيش الحر حاولت المساعدة ولكنها لاتملك الخبرة المطلوبة التي تتحلى بها جبهة النصرة.

 

في الوقت ذاته رفض خانجي محاولات استقطاب المواطن الحلبي وكسب تعاطفه واحترامه معتمداً في ذلك على العمل الإغاثي.

 

وتطرقت الصحيفة إلى مخزون القمح الاستراتيجي الذي يجب أن يشبع السوريين لــ 5 سنوات قادمة ولكن هذا المخزون دمر وسرق وما تبقى في الصوامع اختفى.

 

جماعات إسلامية شيعية

 

ونقلت النيويورك تايمز عن أعضاء في الإنتقالي الحلبي قولهم قيام جماعات إسلامية شيعية موالية للنظام بالإستيلاء على المخزون الاستراتيجي والقيام ببيعه أو شحنه إلى الساحل السوري استعداداً منه للمعركة الأخيرة لتامين رغيف الخبز في حال حصاره.

 

وتبرز المعاناة الحلبية لمادة الخبز بأن القدرة الإنتاجية للأفران لا تغطي سوى ربع الحاجة وفقا لخانجي.

 

هذه النقص الحاد الذي جعل الحصول على ربطة الخبز يستغرق انتظار 5 ساعات في مدينة يشكل عدد سكانها ربع عدد السوريين ويتجمع فيها أكثر من 3 ملايين من عرب وكرد. وهذا ماجعل بحسب الصحيفة تقدير احتياجات الناس أمر بالغ الصعوبة ولكن الحبال البشرية الممتدة أمام الأفران خير دليل على عمق الأزمة.

 

ويبلغ سعر ربطة الخبز في حلب اليوم 200 ليرة سوريا وهذا السعر غير مستقر فهو كالبورصة يقول احد الحلبيين.

 

ويقول الحلبيون اللاجئون الى مدينة غازي عينتاب حتى وإن كان بالامكان تحمل هكذا غلاء فإن جنون الأسعار وحده سبب في النزوح.

 

ومن المناطق الخاضعة للنظام في حلب يقول احد أطباء الأسنان الذي رفض ذكر اسمه خوفا على سلامته، بأن هاتفه لا يتوقف عن الرنين يومياً وكلها اتصالات من أناس يتوسلون الخبز والمال.

 

" بعض المواطنين من أبناء الطبقة الوسطى يتوسلون الآن على الأرصفة بعد أن دمرت بيوتهم وفقدوا أعمالهم، لذا فلا مال لديهم لشراء الطعام" قال الطبيب.

 

وتوضح مقاطع الفيديو عبر يوتيوب القادمة من سوريا أن أزمة الخبز ليست حبيسة حلب فقط وانما تتعداها إلى محافظات الرقة وإدلب ودير الزور ودمشق وريفها.

 

وذكرت الصحيفة عن ناشطة سورية في انطاكيا محاولتها جمع 100 ألف دولار لإصلاح ما تدمر من صوامع في مدينة مسكن في في شرقي حلب والتي ماتزال تحتوي على مخزون من القمح يطعم 500ألف مواطن لمدة 2000يوم.

 

ومع اقتراب أعياد الميلاد نشر كاركاتير سوري عن بابا نويل يقرأ قائمة أمنيات طويلة جداً حول مطلب واحد هو الخبز.

 

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة فإن 2.5 سوري بحاجة للإغاثة مع توقعات أن يبلغ العدد 4 ملايين سوري في عام 2013. وسط صعوبات جمة تواجهها المنظمات الإغاثية الدولية الحكومية وغير حكومية تتثمل في صعوبة إيصال المساعدات الى مدينة حلب والمناطق المحيطة بذريعة خطورة المكان ودائرة العنف هناك وفقاً لمسؤولين غربيي، وهذا ما يجعل ملايين الدولارات التي تم تبرع بها للشعب السوري عاجزة على شراء الطحين لرغيف الخبز.

 

وطالب المجلس الانتقالي الحكومات الغربية بدور أكبر لتخطي هذه المعضلة التي يبدو أن المنظمات غير الحكومية عاجزة عن حلها لكون الوضع السوري يحتاج تدخلاً دولياً على صعيد العمل الإغاثي يضغط على النظام في سوريا الأمر الذي تعجز عنه المنظمات غير الحكومية.

وطرح على الطاولة خياران لأزمة الخبز، الأول في تزويد الأفران بالطحين والمازوت الذي يحتاجونه في حلب (دون الإشارة إلى تزويد المستشفيات أو المؤسسات الأخرى) أو القيام بصناعة الخبز في أماكن آمنة بالقرب من تركيا ونقلها إلى الجنوب ويبدو أن كلا الخيارين مرهقان وباهظا الثمن.

 

قطر تتبرع بـ8 مليون دولار

 

وتبرعت دولة قطر بـ8 مليون دولار لدعم المجالس المحلية، خصص مليون منها للمجلس الانتقالي في حلب، سيذهب معظمه لإيجاد حل لأزمة الخبز وفقاً لأعضاء المجلس، بالإضافة إلى 2.5 مليون دولار من تبرعات خاصة من رجال أعمال سوريين في الإمارات العربية المتحدة من أصل 5 ملايين تبرعوا فيها للشعب السوري.

 

ويعزو المجلس الإنتقالي الشكوك المتنامية لدى الشعب السوري بأن الغرب يجعله يعاني عن سابق (اصرار وترصد) هو الافتقار الى دعم إغاثي ملموس لاسيما بعد سلسلة الوعود والزيارات التي تقول بالمساعدة وتقديم الدعم.

 

"السوريون يعتقدون بأن الغاية من زيادة معانتهم هو دفعهم لمقايضة النظام السوري من أجل إبقاء الأسد في منصبه حتى نهاية ولايته اوعلى الأقل من أجل فترة انتقالية." تقول الصحيفة.

 

في الختام يقول كبير مساعدي رئيس المجلس الانتقالي في حلب "النظام يقتلنا بالقصف وبقية العالم تقتلنا من خلال التجويع والمرض والبرد، وعلى ما يبدو أن النتيجة واحدة هي أن الشعب السوري يقتل."

 

http://www.nytimes.com/2012/12/16/world/middleeast/syrians-face-severe-bread-shortage-in-aleppo.html?pagewanted=all&_r=4&

 

 

فيديو الشيخ سارية الرفاعي يوجه رسالة إلى الشعب السوري ويدعوهم إلى التوحد بوجود المجلس:

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=WhS4MU1h05s

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...