Jump to content
Sign in to follow this  
مؤمن بالله

حديث شريف

Recommended Posts

شباب اسمعت عن حديث شريف لكن لا احفظ وموضوعه حول الشام بانهم يبتلون ويسقطون اميرهم وبعد ذلك يسقطون اميرهم وكذلك الثاني... حتى يأتي آخرهم... وهو الامير واوصانا الرسول بمبايعته...... فرجاءا من منكم يعرف الحديث

Share this post


Link to post
Share on other sites

قد وجدت لك هذا الاثر وهو عن المسيب وان كان حديثا فهو مقطوع لانه ابن المسيب تابعي انتهى الاسناد عنده ولم يذكر الصحابي

 

حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : " تَكُونُ فِتْنَةٌ بِالشَّامِ ، كَأنَ أَوَّلَهَا لَعِبُ الصِّبْيَانِ ، ثُمَّ لا يَسْتَقِيمُ أَمْرُ النَّاسِ عَلَى شَيْءٍ ، وَلا تَكُونُ لَهُمْ جَمَاعَةٌ حَتَّى يُنَادِيَ مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ : عَلَيْكُمْ بِفُلانٍ ، وَتَطْلُعُ كَفٌّ تُشِيرُ " حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفِهْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، نَحْوَهُ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : " يُنَادِي مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ : أَمِيرُكُمْ فُلانٌ " . قَالَ عِيَاضٌ ، وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، سَمِعَ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ مَرْوَانَ ، يَذْكُرُ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ عُلَمَائِهِمْ ، نَحْوَهُ .

الحديث 967في كتاب (الفتن) لابن حماد ، و السيوطي في الحاوي 2/75. و هو اثر مقطوع ضعيف عن ابن المسيب. و أورد نعيم اثرا آخر يشابهه، هو :

( حدثنا ابن المبارك وعبد الرزاق عن معمر عن رجل عن سعيد بن المسيب قال تكون فتنة كأن أولها لعب الصبيان كلما سكنت من جانب طمت من جانب فلا تتناهى حتى ينادي مناد من السماء ألا أن الأمير فلان وفتل ابن المسيب يديه حتى أنهما لينفضان فقال ذلكم الأمير حقا ثلاث مرات).

 

وقد انزل بعض الباحثين هذا الاثر على الثوره السوريه الحاليه اذ انها بدأت بلعب الصغار في درعا حيث كتبو على جدران مدارسهم عبارات ضد النظام ونكلو بهم ثم اندلعت الثوره على اثر هذا الحدث

Edited by عماد النبهاني

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...