اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الشخصية الاسلامية الجزء الثالث .... الرق في الاسلام


Guest المحقق

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ورد في كتاب الشخصية الاسلامية الجزء الثالث موضوع الاسترقاق في الاسلام

 

عند قراءتي للموضوع رأيت ما يلي:

 

أن الاسلام جاء والرق موجود في كل الأرض وأن مؤسسة العبيد كانت مؤسسة قوية وركن أساسي من مكونات كل المجتمعات فتعامل معها الاسلام على هذا الأساس

 

لذلك فإن الاسلام وضع تشريعاته لأمرين :

 

1- الرق الحاليين : وضع من التشريعات ما يكفل تحريرهم من العبودية بالتشريعات المعروفة من عتق الرقبة عند القتل الخطأ والافطار عمدا في رمضان

 

2- جعل حكم الأسرى في الاسلام محصور بين أمرين ( المن ) أو ( الفداء ) وبالتالي توقف الرق والاسترقاق

 

هل هذا يعني أنه لا يجوز الاسترقاق في أيامنا هذه وأن الاسترقاق وأحكامه كانت خاصة بتلك الفترة التي كان الرقيق فيها مؤسسة في الدولة ؟

لم أفهم الفرق بين الرق والسبي الموجود في الموضوع ، حيث ورد أنه يجوز السبي للنساء الخارجات للحرب من باب تحميس المقاتلين

 

أرجوا أن توضحوا لي الأمر جزاكم الله خيرا

رابط هذا التعليق
شارك

أشكرك أخي عماد على سرعة ردك

 

لكن الموضوع الموجود في الرابط لا يحتوي على الاجابة التي أريد

 

في الكتاب يوضح أن هناك فرق بين السبي وبين الرق ، وأنه يمكن أن يكون هناك سبايا من النساء الخارجات للحرب ، وأنه لا يتم معاملتهن معاملة الاسرى في الحرب بأن يكون سراحهن مقابل امن أو الفداء

رابط هذا التعليق
شارك

وأيضا بالاضافة للمن والفداء أن يضرب عليهم الرق اذا رأى الامام ذلك فأحكام الرق وان كان الاسلام حث ورغب في عتق الرقيق الا أنها باقية اذا وجد واقعها فالرق ليس حراما ولا مكروها انما العتق مستحب ومندوب

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الاسرى من الرجال لا يجوز في حقهم الا كما ورد في الآية اما العفو عنهم او اخذ الفدية منهم ، اما السبي فتطلق على النساء المشاركات في المعركه وامرهم يرجع للخليفه اما ان يعفو عنهم او يأخذ فديه او يوزعهم على المقاتلين ويصبحوا ملك يمين ، ولكن لان الاسلام عمل على انهاء الرق فمن الافضل للدولة الاسلامية القادمة قريبا ان شاء الله عدم ارجاعه

رابط هذا التعليق
شارك

أخي علاء اذا لم يسبي المسلمون بعد نزول أية الأسرى يكون كلامك صحيح أن حكم الأسرى فقط هو المن أو الفداء لكن الحوادث بعد ذلك أثبتت أنه تم سبي الأسرى من الرجال

 

لذلك فالسبي يشمل الرجال أيضا اذا رأى الخليفة ذلك فيروي ابن كثير أنه في سنة 9 للهجره قامت سرية عيينه بن حصن الفزاري الى بني تميم أنه تم سبي أحد عشر اسيرا وقد وجد في المحله احدى وعشرين أمرأه وثلاثين صبيا .. السيره لابن كثير ج6 صفحه 32

 

ويروي الطبري أنه في عهد عمر ابن الخطاب سنة 16للهجره اغار المسلمون على الغوطة في الشام وأتوا على كنيسة وسبوا الرجال والنساء وبلغ سبي قيساريه اربع الاف رأس وتم جلبهم للمدينة وتقسيمهم ... تاريخ الطبري ج3 صفحه 341

 

والذي يؤكد هذا أنه يجوز للخليفة أن يعطيهم عهد الذمة ان طلبوا ذلك ورضي الخليفه مما يؤكد أن حكم الأسري ليس المن والفداء فقط

 

و السبي قد أوقفه عمر على العرب فقط أما الأعاجم فلا فقد قال ( أنه ليقبح بالعرب أن يملك بعضهم بعضا وقد وسع الله وفتح الأعاجم ... تاريخ الطبري ج2صفحة304

 

أخي مؤذن النصر حسب بحثي وجدت أن قول علي رضي الله عنه هو رواية في كتب الشيعة فقط والموضوع كان خاص بنساء ملوك فارس

 

والله أعلم

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي عماد بارك الله فيك حكم الاسرى كما بينت الآية والاحاديث العفو او الفدية بالنسبة للرجال اما السبي فيحصل للنساء والاطفال الذكور والاناث اما ما روي ان الرسول صلى الله عليه وسلم استرق الاسرى من الرجال فهي روايات ضعيفة لا يحتج بها الموضوع موجود في كتاب الشخصية الاسلامية الجزء الثاني تحت موضوع الاسرى صفحه 186

تم تعديل بواسطه علاء
رابط هذا التعليق
شارك

مشكور أخي علاء على التنبيه هي الروايات صحيحة أخي ويعضد بعضها بعضا والفقهاء من المذاهب لهم اقوال في موضوع استرقاق الأسرى من الرجال وأجمعوا على أن الأمر متروك للامام .. الا أنها روايات أحاد وأية الأسرى قطعية الثبوت والدلالة على أن حكم الأسرى اما منا واما فداءا والسنة اما مفصلة أو مقيدة أو مخصصة والاية ليس فيها تعميم ولا اطلاق وبالتالي فعل الرسول باسترقاق بعد نزول الأية يعني أن الأية منسوخه والمعلوم أن السنة لا تنسخ القرآن وخاصة اذا كانت أحاد ومن هنا رد الحزب تلك الروايات .

الشخصية الجزء التاني

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...