اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

بوتين يسعى لتعليم المسلمين في روسيا دينهم


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

خبر وتعليق

 

بوتين يسعى لتعليم المسلمين في روسيا دينهم

 

 

 

 

01 آذار/مارس 2013، في إطار مواجهة انتشار التطرف في روسيا، أمر الرئيس الروسي بوتين حكومته بوضع معايير موحدة لتدريس الإسلام في التعليم العالي، كما أفادت مجلة إزفستيا. واليوم في روسيا، تقوم أربع جامعات علمانية واثنتان دينيتان بإعداد متخصصين في الإسلام (وفق المعايير الروسية). وتعتبر الجامعة الروسية الإسلامية في مدينة يوفا وجامعة موسكو الإسلامية مؤسستين علميتين عليتين في روسيا. ومع ذلك لا توجد برامج تدريبية موحدة لمثل هذا النوع من المحترفين في روسيا.

 

 

 

ووفقاً لرئيس مركز السياسة العرقية الإسلامية دينغي خالدوف، فإن كل جامعة تشكل بنفسها قائمة من التخصصات الإسلامية حسب تجربتها الخاصة. إن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم بها الحكومة الروسية بإبداء اهتمام كبير في مجال التعليم الإسلامي في روسيا. فقبل أيام عدة، نظر البرلمان الروسي في شأن تعديل قانون العمل والقانون، "على حرية الرأي والجمعيات الدينية". والتي من خلالها تخطط السلطات لمنع المسلمين الذين تلقوا الدراسات الإسلامية خارج روسيا من التدريس في المساجد والمدارس الإسلامية. ووفقاً لمؤلفي مشروع القانون، فإن "العديد من الشباب في التسعينيات من القرن العشرين تلقوا التعليم في الجامعات الإسلامية في البلدان العربية، حيث تدعو بعض الفروع من تلك الجامعات إلى نشر عقيدة الكراهية ضد أي ديانة لا تتوافق مع ما يسمى بالإسلام الروسي. وعلاوة على ذلك، سوف يضمن هذا القانون بعض التعديلات التي تحظر على الأجانب، والأشخاص الذين لا يحملون الجنسية الروسية، وتحظر أيضاً أي شخص يمارس أنشطة تعتبرها المحكمة متطرفة من أن يكونوا مؤسسين أو أعضاء للجمعيات الدينية. وبالإضافة إلى ذلك، أصدرت وزارة العدل قانونا بشأن المناقشة العامة يجبر الجميع بأن ينسقوا جميع الأنشطة الدينية العامة مع السلطات إذا تم عقدها خارج المباني والأماكن الدينية. ويشمل هذا القانون كل الأنشطة الدينية، بما في ذلك الاحتفالات، والوعظ الجماعي، والأعياد، وحتى مراسم العزاء، فلا يمكن عقدها إلا في المساجد أو في المنازل الخاصة. وإذا أراد أحد أن يجري المراسم الدينية خارج هذه الأماكن، يجب عليه التفاوض مع السلطات على إمكانية تنفيذها على الوجه نفسه الذي يتم عليه عقد التجمعات والمسيرات والمظاهرات. سوف يؤثر هذا القانون على جميع أعياد المسلمين، بما في ذلك عيد الفطر وعيد الأضحى. فلقد استطاع المسلمون في روسيا، بمبادرة من شباب حزب التحرير، بأن يحتفلوا بهذه الأعياد في الحدائق وساحات مدنهم، وبالتالي نشر الإسلام علانية للروس. فلربما كان هذا أحد الأسباب الرئيسية لظهور هذه الوثيقة.

 

 

 

فمن الواضح إذن أن السلطات الروسية تتبع سياسة متسقة ومتكاملة للإطاحة بالأفكار الإسلامية من التعاليم الدينية الروسية. فإن الروس الذين تعلموا الدين خارج روسيا محظورون من التعليم. وتتخذ السلطات أيضاً إجراءات لمنع المسلمين الذين لا ينصاعون للسلطات الروسية من أن يشاركوا بالأنشطة الدينية والتعليمية. ويتم أيضاً استبعاد الناشطين الإسلاميين المستقلين من الجامعات والمساجد في محاولة لدفعهم بعيداً عن الشوارع، فهم يتخذون قوانين تقييدية للحفلات الجماعية الإسلامية التي تقام في الشارع. وتأمل السلطات الروسية بأنها حين تتخلص من التعاليم الإسلامية في المدارس الإسلامية وتشكل قيادات إسلامية معتدلة، فإنهم حينئذ سوف يستطيعون تقديم دينهم الجديد الخيالي في أذهان المسلمين، الدين المسمى بالإسلام التقليدي الروسي. ولكن الله سبحانه وتعالى أكمل دين الإسلام للمسلمين قبل 14 قرنا، كما قال تعالى:

 

 

الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا

 

 

عثمان صالحوف

 

 

 

 

25 من ربيع الثاني 1434

الموافق 2013/03/07م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...