Guest ملاذ Posted June 22, 2012 Report Share Posted June 22, 2012 السلام عليكم ورحمة الله سؤال تبادر إلى ذهني ماذا لو أن مجلس الحل والعقد إختار خليفة للناس ، والناس كانت رافضة له فهل يختار خليفة آخر أم أن الناس ملزمة بالبيعة له ؟ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
أبوالزهراء Posted June 22, 2012 Report Share Posted June 22, 2012 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي ملاذ.. لا يُتصور أن يختار أهل الحل والعقد الخليفة ويبايعونه بيعة الانعقاد ثم تأتي الأمة وترفض هذا الاختيار ؛ لان أحل الحل والعقد يمثلون الامة ويعبرون عن رأيها وهم وكلاؤها في ذلك عن رضا واختيار من الامة نفسها . تحياتي. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
أبوحمزة Posted June 23, 2012 Report Share Posted June 23, 2012 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أولا أخي هناك أهل الحل والعقد وليس مجلس الحل والعقد لأن سؤالك يوحي بأن للدولة مجلس للحل والعقد وهذا غير صحيح - كمثال هيئة البيعة المتواجد في الدولة السعودية وهو عبارة عن مجلس لإختيار الملك وولي العهد من أبناء وأحفاد الملك عبدالعزيز! أما أهل الحل والعقد فهم العناصر البارزة في المجتمع من الأشراف والأعيان ورؤساء العشائر والعلماء والمفكرين وذوي النفوذ والتأثير في المجتمع ولاعبرة بالقلة أو الكثرة وبما أن العقد عقد رضا وأختيار والأصل أن السلطان للأمة فلاتسلب الأمة حقها بإختيار من يحكمها وبيعة أهل الحل والعقد إنما هي إمارة من إمارات الرضا والقبول لأن هؤلاء يمثلون الأمة ولايشترط قبول كل أهل الحل والعقد بالأغلبية المحققة للتنصيب تكفي وللإستزادة فا لجواب فتجده بالتفصيل في كتاب نظام الحكم في الإسلام للشيخ عبدالقديم زلوم صفحة رقم 60 (الطبعة الرابعة) - أو عنوان الباب: من تنعقد بهم الخلافة. تحياتي ودعواتي والسلام Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
حمزة الفلسطيني Posted June 23, 2012 Report Share Posted June 23, 2012 بيعة اهل الحل والعقد معتبرة لانها من الامارات الدالة عن رضى المسلمين لانهم الممثلين لاكثر المسلمين وهذا ما حصل مع كبار الصحابة حين بايعو ابو بكر فقد كانو هم الممثلين للامة ولا يشترط العدد بل يشترط وجود اي امارة من الامارات الدالة عن رضى المسلمين كما فعل عمر بن الخطاب اي ترشيح ستة من المسلمين ثم اختصارهم باثنين وتقديمهم للمسلمين لانتخاب احدهم Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Guest ملاذ Posted June 23, 2012 Report Share Posted June 23, 2012 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي ملاذ..لا يُتصور أن يختار أهل الحل والعقد الخليفة ويبايعونه بيعة الانعقاد ثم تأتي الأمة وترفض هذا الاختيار ؛ لان أحل الحل والعقد يمثلون الامة ويعبرون عن رأيها وهم وكلاؤها في ذلك عن رضا واختيار من الامة نفسها .تحياتي. هل يشترط إجماع أهل الحل والعقد على الخليفة ؟ وهل كل شخص ضمن أهل الحل والعقد يمثل شريحة مساوية من الأمة ؟ لأجل هذا أقول نعم يمكن لأهل الحل والعقد أن يبايعوا خليفة لا ترتضيه الأمه Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Guest ملاذ Posted June 23, 2012 Report Share Posted June 23, 2012 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أولا أخي هناك أهل الحل والعقد وليس مجلس الحل والعقد لأن سؤالك يوحي بأن للدولة مجلس للحل والعقد وهذا غير صحيح - كمثال هيئة البيعة المتواجد في الدولة السعودية وهو عبارة عن مجلس لإختيار الملك وولي العهد من أبناء وأحفاد الملك عبدالعزيز! أما أهل الحل والعقد فهم العناصر البارزة في المجتمع من الأشراف والأعيان ورؤساء العشائر والعلماء والمفكرين وذوي النفوذ والتأثير في المجتمع ولاعبرة بالقلة أو الكثرة وبما أن العقد عقد رضا وأختيار والأصل أن السلطان للأمة فلاتسلب الأمة حقها بإختيار من يحكمها وبيعة أهل الحل والعقد إنما هي إمارة من إمارات الرضا والقبول لأن هؤلاء يمثلون الأمة ولايشترط قبول كل أهل الحل والعقد بالأغلبية المحققة للتنصيب تكفي وللإستزادة فا لجواب فتجده بالتفصيل في كتاب نظام الحكم في الإسلام للشيخ عبدالقديم زلوم صفحة رقم 60 (الطبعة الرابعة) - أو عنوان الباب: من تنعقد بهم الخلافة. تحياتي ودعواتي والسلام أشكرك أخي على توضيح الفارق بين المجلس وأهل كما وضحت هنا بمن هم أهل الحل والعقد إلا أن تمثيلهم للأمة لا يكون متساويا فمثلا العلماء والمفكرين يمثلون شريحه في الأمة أوسع مما يمثله رؤساء العشائر وكما تفضلت فالعبرة ليسة بالإجماع بل بالأغلبيه ضمن أهل الحل والعقد فماذا لو بويع لمن يرتضيه أصحاب النفوذ والعشائر (ولنقل أنهم يمثلون رأي 30% من الأمة) فيما من إرتضاه العلماء والمفكرون لم يبايع (ويمثلون نسبة 60% من الأمة) هنا قد يكون هنالك رفض من أكثر من 50% من الأمة فأين هو سلطانها ؟ في بيعة الصديق كان هنالك ممثلون عن كل شرائح الدولة (وإن تمت في المدينة فقط) فللأنصار ممثلون بشقيهم الأوس والخزرج وللمهاجرين ممثلون ويمثلون رأي أهل مكة أيضا Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Guest ملاذ Posted June 23, 2012 Report Share Posted June 23, 2012 بيعة اهل الحل والعقد معتبرة لانها من الامارات الدالة عن رضى المسلمين لانهم الممثلين لاكثر المسلمين وهذا ما حصل مع كبار الصحابة حين بايعو ابو بكر فقد كانو هم الممثلين للامة ولا يشترط العدد بل يشترط وجود اي امارة من الامارات الدالة عن رضى المسلمين كما فعل عمر بن الخطاب اي ترشيح ستة من المسلمين ثم اختصارهم باثنين وتقديمهم للمسلمين لانتخاب احدهم هل أهل الحل والعقد يختارون من قبل الأمة مباشرة أم يعينهم الخليفة ؟ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
أبوالزهراء Posted June 23, 2012 Report Share Posted June 23, 2012 الذي يعمل به في دولة الخلافة عند إختيار خليفة جديد أن مجلس الأمة والذين هم بالضرورة أهل الحل والعقد وهم بالطبع مسلمون؛ أنهم يقومون بحصر المرشحين للخلافة باثنين فيجري الاقتراع بينهما وأيهما يحصل على الاغلبية يبايع خليفة للمسلمين.وللاستزادة يمكنك أخي الكريم مراجعة كتاب أجهزة دولة الخلافة. على الرابط التالي: http://www.hizb-ut-tahrir.org/PDF/AR/ar_books_pdf/ajhisa.jpg Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.