Jump to content
منتدى العقاب

بيان صحفي - فيضانات نهر روفيجي من صنع الإنسان (مترجم)


Recommended Posts

 

بيان صحفي


فيضانات نهر روفيجي من صنع الإنسان


(مترجم)


يتقدّم حزب التحرير/ تنزانيا بخالص التعازي ويبعث برسالة مواساة لجميع ضحايا فيضانات مقاطعتي روفيجي وكيبيتي في المنطقة الساحلية.


بسبب هذه الفيضانات الكارثية التي أثّرت على حياة أكثر من 23000 أسرة و33930.24 هكتاراً من المحاصيل مع إجمالي 88000 فرد بحاجة إلى الخدمات الأساسية وتعطيل الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية، يود حزب التحرير/ تنزانيا أن يوضح ما يلي:


أ. إن هذه الفيضانات هي من صنع الإنسان بسبب الخلل الفني في مشروع سد جوليوس نيريري للطاقة الكهرومائية، بالإضافة إلى إهمال السياسيين وعدم مسؤوليتهم. كما في آذار/مارس 2024، كان السّد قد ملأ بالفعل مستوى 164.8 متراً مكعباً وهو ما يعادل 14.6 مليون لتر، حيث لم يعد قادراً على احتواء المزيد من تدفق المياه إلى خزّانه، وبالتالي اضّطر إلى تصريف المياه التي تسببت في فيضان نهر روفيجي، ما أدى إلى التأثير على السكان المحاصرين. ويمكن تتبع الإهمال وعدم المسؤولية، حيث قدم الفريق الفني للسد إنذارات مسبقة وتوقع الدمار القادم، بينما انتظر السياسيون تقديم خدمات الإغاثة بدلاً من حماية الناس أو إجلائهم.


ب. هذه الفيضانات هي دليل على أنّ المشاريع الرأسمالية، خاصةً الضخمة منها، ليست في وضع يسمح لها بالاهتمام برفاهية الناس بل إنها تخدم مصالح الرأسماليين والسياسيين الجشعين دون أي اهتمام حقيقي بالناس. والمثير للدهشة أنّ هذا المشروع الضخم، إلى جانب مشاريع أخرى وصفت بأنها "مشاريع استراتيجية" تهدف إلى مساعدة الناس، لكنه قد دمر بالفعل حياتهم وممتلكاتهم وقضى على أنشطتهم الزراعية "المباشرة" حتى قبل بدء تشغيله.


ج. إن الدول النامية رغم ادعائها بأنها حصلت على الاستقلال، إلا أنها في مشاريعها تسبح في نموذج الإرث الاستعماري. فالمشاريع الاستعمارية لم تكن تهدف إلى إفادة السكان المحليين والمناطق المحيطة بهم، بل كانت تهدف فقط إلى تحقيق المصالح الاقتصادية الاستعمارية.


د. إن الموارد من دون مبدأ مناسب لا يمكن أن تؤدي إلى تغيير حقيقي في رفاهية الناس. فأفريقيا تمتلك كمية هائلة من الموارد التي يمكنها جعل الحياة الاجتماعية والاقتصادية مثالية، ولكن بما أنها لا تتمتع باستقلال مبدئي، فإن الأمر ينتهي بالاستيلاء عليها من قبل الاستغلال الرأسمالي الغربي مع بعض الفتات في جيوب السياسيين الجشعين. إن نهر روفيجي هو أحد الأصول المائية الكبيرة التي تمتد حوالي 600 كيلومتر، ويحتلّ سده المركز الثالث في أفريقيا، ولكنه جلب الدمار حتى قبل بدء تشغيله!


إنّ الفشل في المبدأ الرأسمالي متأصل في جذوره وأنظمته، وهمّه الرئيسي هو المصلحة وليس الاهتمام بالناس. إنّ الإسلام وحده في ظلّ دولة الخلافة هو الذي يستطيع أن يرعى بشؤون الناس بإخلاص لأنه يتمتع بالقوة الروحية في ربط جميع أعمال الإنسان الدنيوية بالآخرة.

 


مسعود مسلّم
الممثل الإعلامي لحزب التحرير في تنزانيا

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...