اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

خطبة الشيخ عصام عميرة


Recommended Posts

الجمعة 10/5/1434 هـ

الموافق 22/3/2013 م

لا تغردوا خارج سربكم أيها المسلمون

 

 

(الخطبة الأولى)

 

أيها الناس: إن المشاهد المحسوس في خلق الله عز وجل في عالم الحيوان والطير والنبات والجماد أن هناك تجانسا بين كل صنف منها، لا يملك الناظر إليها إلا أن يقرَّ أولا بعظمة هذا الخالق الذي خلقها، ثم ينبهرَ ثانيا بروعة خلقها واجتماعها، وتجانس سلوكها، ووحدة صفها، وجمال تشكيلاتها، ودقة تنظيمها، وكيف أنها تُظهر نوعا من العداء الغريزي لكل من يخالفها في الخلق والسلوك والنظام. وأنها تحرص دوما على وحدة صفها، ونبذ من يخالفها أو يغرد خارج سربها. والبحث في هذا الميدان واسع شائق، وما يهمنا في هذا المقام هو التطور النوعي الذي طرأ على هذا النمط الخلقي والتجانس السلوكي والتنظيمي، حين بعث الله سبحانه وتعالى أنبياءه ورسله كي يوجدوا نمطا سلوكيا متجانسا بين بني البشر، ونظاما يليق بتفضيلهم على كثير ممن خلق تفضيلا، وتكريمهم بالعقل وقدرة التفكير. ذلك أن البشر لا يخلقون كما الحيوان والطير على نسق واحد من السلوك والانضباطية. قال تعالى: {يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ، وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ. خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ، وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ}. والذي عليه الأئمة والجمهور من الأمة: إن الله خلق الكافر، وكفرُه فعلٌ له وكسب، مع أن الله خالقُ الكفر. وخلق المؤمن، وإيمانُه فعلٌ له وكسب، مع أن الله خالقُ الإيمان. والكافر يكفر ويختار الكفر بعد خلق الله إياه، لأن الله تعالى قدر ذلك عليه وعلِمَه منه. ولا يجوز أن يوجَد من كل واحد منهما غيرُ الذي قُدر عليه وعلمه منه، لأن وجود خلاف المقدور عجز، ووجود خلاف المعلوم جعل، ولا يليقان بالله تعالى. وفي هذا سلامة من الجبر والقدَر، كما قال الشاعر: يا ناظرا في الدين ما الأمر لا قدرٌ صحَّ ولا جبر. وقال سيلان: قدم أعرابي البصرة فقيل له: ما تقول في القدر؟ فقال: أمر تغالت فيه الظنون، واختلف فيه المختلفون، فالواجب أن نرد ما أشكل علينا من حكمه إلى ما سبق من علمه.

أيها الناس: بعد أن من الله على البشرية برسالة الإسلام الخاتمة لغيرها من الرسالات، والناسخة لغيرها من الديانات، والجامعة لمثلها من التشريعات، أمر الناس جميعا أن يدخلوا فيها. قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ، إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ}، وذلك ليوجد بين الناس التجانس السلوكي الذي يرضاه لهم خالقهم ورازقهم، بصرف النظر عن أشكالهم وألوانهم وأماكن سكناهم. فتتحققَ بذلك روعةُ الاجتماع، وتجانسُ السلوك على نحو يفوق روعة تجمع الحيوان والطير والنبات والجماد، كونها تجتمع قسرا وجبرا، والناس في المجتمع المسلم يجتمعون طوعا ورغبة. وإذا شذ حيوان عن القطيع يُنبذ ويقمع، وإذا غرد طير خارج سربه ينبذ ويقع، وإذا شذ نبات عن جنسه ينبذ ويقلع، وإذا شذ جماد عن مادة أرضه فإنه يزال أو يفتت أو ينقل. ومثل ذلك يقال في الظواهر البيئية الشاذة أو الغريبة كالبراكين والأمواج البحرية العالية والرياح السريعة والحرارة العالية والبرودة الشديدة وغيرِها.

أيها الناس: وقف النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة وتلا قوله تعالى: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا}، وهذه كما يقول ابن كثير رحمه الله أكبر نعم الله تعالى على هذه الأمة، حيث أكمل تعالى لهم دينهم، فلا يحتاجون إلى دين غيره، ولا إلى نبي غير نبيهم صلوات الله وسلامه عليه، ولهذا جعله الله تعالى خاتم الأنبياء، وبعثه إلى الإنس والجن، فلا حلال إلا ما أحله، ولا حرام إلا ما حرمه، ولا دين إلا ما شرعه. وكل شيء أخبر به فهو حق وصدق لا كذب فيه ولا خُلف، كما قال تعالى: {وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا}، أي صدقا في الإخبار، وعدلا في الأوامر والنواهي، فلما أكمل لهم الدين تمت عليهم النعمة. وقد بكى عمر رضي الله عنه عندما نزلت هذه الآية يوم الحج الأكبر، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ما يبكيك؟ قال: أبكاني أنا كنا في زيادة من ديننا، فأما إذا أُكمل فإنه لم يكمل شيء إلا نقص، فقال صلى الله عليه وسلم: صدقت. ويشهد لهذا المعنى الحديث الثابت "إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء". قال كعب: لو أن غير هذه الأمة نزلت عليهم هذه الآية لنظروا اليوم الذي أنزلت فيه عليهم فاتخذوه عيدا يجتمعون فيه، فقال عمر: أي آية يا كعب؟ فقال "اليوم أكملت لكم دينكم"، فقال عمر: قد علمت اليوم الذي أنزلت، والمكان الذي أنزلت فيه، فنزلت في يوم الجمعة ويوم عرفة، وكلاهما بحمد الله لنا عيد.

أيها الناس: لقد صار المسلمون كغثاء السيل، وطالت ظلمة الليل، وادلهمت الخطوب، وتباعدت القلوب، فلا حول ولا قوة إلا بالله مفرج الكروب. فمنذ هدم خلافتهم قبل نحو قرن من الزمان، والمسلمون لا تجانس بينهم في سلوك، ولا يجمعم نظام، وليس لهم أهداف مشتركة! راياتهم ملونة متفرقة، وبلادهم مقسمة مفتتة، وحكامهم يسوقونهم للتغريد في سرب الكفار، والرقص في حلبات الأشرار، لا ينكأون عدواً ولا يردُّون غازياً، بل لا يقفون على الحياد، فإنهم يقيمون سفاراتٍ ولقاءاتٍ، وحفلات مع رؤساء الكفر وأساطينه، بل ويهيئون لهم أسباب عدوانهم على المسلمين. فإن قيل إنَّ هؤلاء الحكام أموات، وأَنْ لا حياة لمن تنادي، قلنا إن الحكم الشرعي للميت هو تعجيل دفنه، فلنسارع لدفنهم ومبايعة إمام واحد مكانهم على السمع والطاعة للحكم بكتاب الله عز وجل وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. فعندها فقط نرضي ربنا، ونعيد كرامتنا، ونرد كيد أعدائنا إلى نحورهم، ونكون جميعا كالجسد الواحد والبنيان المرصوص. جاء في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم عن النعمان بن بشير رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مَثلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحُمِهم وتعاطُفِهم، مَثلُ الجسدِ. إذا اشتكَى منه عضوٌ، تداعَى له سائرُ الجسدِ بالسَّهرِ والحُمَّى".

 

 

(الخطبة الثانية)

 

أيها الناس: ما بالنا نرى المسلمين اليوم يغردون خارج سربهم؟ فمنهم وطني ضيق، أو قومي متعصب، أو طائفي مذهبي منحرف حاقد، أو شيوعي اشتراكي ملحد، أو إسلامي وسطي معتدل، فلا هو إسلامي يعرف، ولا علماني يكشف! وكيف بالله عليكم نستطيع أن نردهم إلى حضن أمتهم ووحدة مجتمعهم ومصدر قوتهم؟ وهل هناك بديل لنا عن أن نعمل جميعا لإقامة خلافتنا ورمز عزتنا ومصدر قوتنا؟ ألا ترون أن الغربَ وأعوانَه فينا قد رمونا عن قوس واحدة، لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة؟ ألسنا غرباءُ كالنزّاع من القبائل في زمن قال فيه النبي عليه السلام فيما صح عنه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "ذاكرُ اللَّهِ في الغافِلينَ بمنزلَةِ الصَّابرِ في الفارِّينَ". والصابر هنا هو الثابت في أرض المعركة أمام العدو الغاشم لما فر من وجهه الفارون. فاصبروا أيها المسلمون العاملون لإعزاز هذا الدين فإنكم على الحق المبين، واثبتوا أمام هذا الهجوم الغادر اللعين، ولا تغردوا خارج سربكم ولو قَطعت البواترُ أجسامكم، فإن النصر مع الصبر، وإن مع العسر يسرا. والله غالب على أمره، ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...