اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

إلى أين يمضي جمال بن عمر بالقضية الجنوبية


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

خبر وتعليق

 

 

إلى أين يمضي جمال بن عمر بالقضية الجنوبية

 

 

الخبر:

 

أوردت صحيفة الأولى اليومية الصادرة في اليمن يوم الأربعاء 03/04/2013م في عددها 685 خبر اللقاء المرتقب انعقاده بين أطراف سياسية في جنوب اليمن خلال شهر نيسان/أبريل الجاري قالت فيه "قال أمين سر المجلس الأعلى للحراك الجنوبي السلمي فؤاد راشد ،إن التحضيرات جارية لعقد اللقاء الموسع للقيادات والمكونات والشخصيات الجنوبية، الذي سترعاه الأمم المتحدة وتموله خلال الشهر الجاري". وأضافت عن فؤاد راشد "وأشار إلى أن هناك تواصلاً باستمرار وترتيبات مكثفة ومتواصلة لعقد اللقاء مع المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر، وقيادات الجنوب في الخارج والداخل، لعقد اللقاء، غير أنه أكد أن حضور جمال بن عمر في اللقاء مجرد شرفي، كون الأمم المتحدة سترعى وتمول اللقاء دون التدخل في ما سيسفر عنه هذا اللقاء الجنوبي، على حد قوله", وقال علي ناصر محمد الرئيس السابق لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وأحد أطراف الصراع في 13 كانون الثاني/يناير 1986م في لقاء مع موقع عدن الغد الإخباري "الخلافات لا تنفع القضية الجنوبية، ولا تصب بمصلحة الشعب والوطن، بل تضرها على المستويين المحلي والاستراتيجي"، وأكد أن "لقاء برعاية أممية سيعقد خلال الشهر الجاري، وأن جمال بن عمر المبعوث الأممي لليمن، من سيحدد مكان وزمان انعقاد هذا اللقاء".

 

 

التعليق:

 

 

 

جمال بن عمر انتدبه بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة كمبعوث شخصي بعد انطلاق الثورة في اليمن في مهمتين غير معلنتين لزحزحة قبضة الإنجليز السياسية عن اليمن، الأولى: إزاحة علي عبد الله صالح عن كرسي الحكم، والثانية: تولي حل القضية الجنوبية بالعمل على توحيد الأطراف السياسية المتنازعة في جنوب اليمن لجعلهم يستعيدون دولتهم "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية" أو جزء منها بعد أن ضاعت منهم بوحدة اندماجية مع دولة الشمال "الجمهورية العربية اليمنية" عام 1990م وصاروا الآن خارج اللعبة السياسية أشتاتاً خارج اليمن.

 

فقد قام جمال بن عمر منذ وقت مبكر بعد وصوله إلى اليمن كمبعوث لبان كي مون باللقاء بالجنوبيين في كل من صنعاء وعدن ووعدهم بأن قضيتهم هي التالية بعد إبعاد علي عبد الله صالح عن الحكم، كما قام قبل انطلاق مؤتمر الحوار في اليمن بعقد لقاء جمع أطرافا سياسية جنوبية في مدينة دبي، التي توجه إليها من صنعاء مجدداً الأسبوع الماضي للقاء أطراف سياسية جنوبية لدعوتها للمشاركة في لقاء القاهرة المرتقب.

 

جهود جمال بن عمر لالتئام أطراف الصراع الرئيسية في جنوب اليمن أثمرت لقاء التصالح والتسامح الذي عقد في 13 كانون الثاني/يناير الماضي ولم يستطع أحد فعله منذ انطلاق فكرة التصالح والتسامح في العام 2006م.

 

الخلافات التي يتحدث عنها علي ناصر محمد تتجاوز خلافاته مع الجناح المصارع له في 13 كانون الثاني/يناير 1986م إلى السلاطين والمشايخ الذين أبرزتهم بريطانيا اليوم "بعد تخليها عنهم كأحجار شطرنج في 1967م" لعرقلة مساعي السياسية الأمريكية الحالية في جنوب اليمن.

 

مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر جاء بعد فشل مبعوث الأمم المتحدة الحالي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي في فصل جنوب اليمن عن شماله في العام 1994م.

 

إن جمال بن عمر الذي اتهمته هيئة علماء اليمن في وقت سابق بشأن القضية الجنوبية بأنه شيوعي مغربي، يقود القضية الجنوبية بحيث يضعها على سكة السياسة الأمريكية في اليمن التي تعمل على شرذمة اليمن بجعل الجنوب دولتين إحداها حضرموت والشمال دولتين إحداها صعده، من دون انهيار النظام فيه لخطورة ذلك على الملاحة في باب المندب والنفط الخليجي.

 

ألم يكفِ المسلمين ضياعاً تشرذمهم بعد سقوط دولة الخلافة؟! ولن ينهيَ مشاكلهم سوى عودتها من جديد والاجتماع في ظل راية العقاب بعد أن ظلوا ساحة صراع لدول الغرب الاستعمارية وكرة يتقاذفونها بأقدامهم!

 

 

 

 

المهندس: شفيق خميس / ولاية اليمن

 

26 من جمادى الأولى 1434

الموافق 2013/04/07م

 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...