اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

العلاقة بين الافعال والاشياء


Recommended Posts

العلاقة بين الافعال والاشياء ....في قاعدة" الاصل في الاشياء الاباحة، والاصل في الافعال التقبد بالحكم الشرعي".

.......

من استعراض الادلة الشرعية قرانا وسنة، نعلم ان الله عز وجل خلق كل الاشياء وسخرها للانسان ....ومن الادلة على ذلك ... قول الله تعالى: وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {الجاثية:13}.

وقوله تعالى: قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {الأنعام:145}

وقوله تعالى: هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً {البقرة:29}

ومن الأحاديث: قوله صلى الله عليه وسلم : ما أحل الله في كتابه فهو حلال وما حرم فهو حرام، وما سكت عنه فهو عافية فاقبلوا من الله عافيته فإن الله لم يكن نسيا. رواه البيهقي.

 

لكن هذه الاشياء التي خلقها الله للانسان لا يجوز للانسان ان يستعملها كما يشاء، بل يجب ان يعرف الكيفية الصحيحة لاستعمالها ، بناء على تعليمات الخالق لهذه الاشياء،اي كما يجب على المستهلك الالتزام بتعليمات الصانع، ليؤدي المنتج عمله بطريقة صحيحة ..واستعمال الاشياء، هو الذي يوجب الالتزام باوامر الله ونواهيه اي يوجب التقيد بقاعدة" الاصل في الافعال التقيد بالحكم الشرعي" اي خطاب الله للمكلفين .... فعلى سبيل المثال النار شيء مباح ، لكن طريقة استعمال النار لا يجوز تكون بناء على هوى الانسان بل بناء على اوامر الله، ونفس الشيء يقال عن كل الاشياء التي خلقها الله مباشرة ..او اذن بوجودها كالمخترعات ...فالاصل في التلفاز والنت والخلوي انها مباحة ...شريطة ان تسعمل في الحلال اي بالطريقة التي امر الله بها.

 

وهذا الكلام يناقض فكرة الحريات الراسمالية التي جعلت الانسان حرا في فعل ما يشاء، لانه لايعترف بحق الخالق في التدخل بافعال الانسان،وهذا تمرد على اوامر الله ،اي كفر به ولهذا نقول ان الديموفراطية كفر من هذا المنطلق، لانها تمرد على الله عز وجل ..واستخفاف به وبشرعه !!ا

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...