اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

عنف الجامعات وسيلة من وسائل النظام لتمزيق المجتمع في الأردن


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

خبر وتعليق

 

 

عنف الجامعات وسيلة من وسائل النظام لتمزيق المجتمع في الأردن

 

الخبر:

 

تحت عنوان (العنف العشائري يضرب جامعات الأردن واتهام بتحويل التعليم «ملفاً أمنياً») نشرت صحيفة الحياة يوم الإثنين ١٥ نيسان/أبريل ٢٠١٣م خبراً جاء فيه: على بعد 120 كيلومتراً جنوب العاصمة الأردنية عمان، اتشحت مدينة الكرك وهي معقل عشائري كبير، بالسواد حزناً على شاب عشريني أعلنت السلطات مقتله داخل حرم إحدى الجامعات الحكومية.... وعادة ما تقسم الساحات والشوارع الجامعية في الأردن بين القبائل الكبيرة والتحالفات العشائرية، وعندما يحين موعد الانتخابات الطلابية، تتحول هذه التجمعات إلى مناطق استقطاب ساخنة. ووصف مراقبون المشاجرات التي أدت لتعليق الدراسة في بعض الجامعات بأنها «معارك مجنونة»، استخدمت فيها السلاح الأبيض، وحجارة، وشهدت إطلاق عيارات نارية في محيط جامعات عدة، وفق ما أوردته تقارير أمنية. وارتفع عدد المشاجرات الجامعية في المملكة عام 2012 إلى نحو 80 مشاجرة، بعد أن بلغت 61 في 2011 و31 في 2010. ويضم الأردن حوالى 30 جامعة منها 9 رسمية وتعتبر الأعلى في حجم العنف الجامعي. وكانت جامعة البلقاء التطبيقية شهدت في 2010 وفاة طالب، ما أدى لموجة عنف اجتاحت مدينة السلط ذات التركيبة العشائرية (غرب عمان). ولطالما اتهمت المعارضة الطلابية أجهزة الدولة بتحويل المؤسسات التعليمية إلى ملف أمني، من خلال تعيين رؤساء الجامعات والهيئات التدريسية وفق أسس الولاء لنفوذها.

 

 

 

التعليق:

 

قبل أسبوعين امتدت المشاجرات في يوم واحد من جامعة مؤتة في جنوب الأردن مروراً بجامعة الزيتونة في الوسط إلى جامعة جرش في الشمال وكانت قبل ذلك في جامعة اليرموك وقبلها طعن طالب في الجامعة الأردنية، وجميعها كانت بين طلاب يتعصبون وينتمون لعشائر وقبائل مختلفة.

 

صحيح أنه من الأسباب المباشرة سياسة القبول في الجامعات التي تساهم في اندلاع أعمال العنف، فهي تمنح الطلاب المنتمين إلى بعض القبائل أو الخلفيات، القبول والمنح الدراسية من خلال سياسات التمييز التي تُعرَف بالمكارم، بما يؤدّي إلى قبول طلاب ذوي مستوى أكاديمي متدنٍ وتستثني الكثير ممن يستحقون، ويمكن أن نعدد أسباباً أخرى مثل ما ورد في المقال أعلاه، إلا أن السبب الحقيقي هو النظام نفسه والذي يقوم بتنفيذ سياسة أسياده، سياسة فرق تسد، بين مكونات المجتمع لدرجة أنه نجح في إقناع أهل هذا البلد الطيب أنه لا بديل عنه وعن بقائه إلا الفوضى والاقتتال فهذا النظام ومن خلال خطة محكمة بدأ بتنفيدها منذ خمسينيات القرن الماضي وتقوم على تقويض سلطة العشائر والقبائل بضرب رموزها وشيوخها الكبار بإفقادهم سلطاتهم وهيبتهم وجعل تلك السلطات في تلبية وقضاء حوائج الناس بأيدي آخرين من أبناء العشيرة أو القبيلة نفسها صنعهم النظام وربطهم بأجهزته الأمنية. فهو من هذه الجهة دمر المرجعية العشائرية المتمثلة بشخص شيخ العشيرة صاحب الكلمة المطاعة من قبل أبناء العشيرة كلها، مما أفقد هذا المكون المهم مرجعيته وبوصلته الحقيقية وجعلها بأيدي ممثلي النظام.

 

ثم قام هذا النظام بتقسيم البلد إلى شرق وغرب وشمال وجنوب فأصبحنا نسمع أن لا بديل عن هذا النظام وأن ابن الشمال لا يقبل أن يحكم من ابن الجنوب وهكذا... مع أن سبب هذا الوضع الذي يعانيه أبناء هذا البلد من فوضى وعنف في مدارسنا وجامعاتنا وفساد أخلاقي وسياسي وإداري ومديونية وغلاء أسعار وضنك عيش إلى آخر المصائب سببها الوحيد والمباشر هذا النظام وارتهانه بسياساته للغرب الكافر.

 

الحل الجذري لكل مصائب هذا البلد وبلاد المسلمين كافة لا يكون إلا بخلع واجتثاث هذه الأنظمة العميلة من جذورها واستبدال نظامٍ من عند رب العزة خالق الكون والإنسان والحياة بها، يطبقه علينا خليفة منا، نختاره نحن المسلمون من بيننا نبايعه ليطبق علينا شرع ربنا. اللهم اجعله قريبا يا رب العالمين.

 

 

 

حاتم أبوعجمية / أبوخليل

ولاية الأردن

 

10 من جمادى الثانية 1434

الموافق 2013/04/20م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

نعم... وهذا ملاحظ حتى من اهل الاردن انفسهم.. ومن الملاحظ كذلك محاولة زج ابناء المخيمات الفلسطينية وتحميلهم مسؤولية الاقتصاد السئ للاردن..والان اهل سوريا مع العمل ان الذي يقدم الخدمات فعلياً لاهل سوريا هم المنظمات الدولية......... والنظام الاردني ما ندر

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...