اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

ماذا يحدث في مدينة معان الاردنية ؟


Recommended Posts

محيط مدينة معان الأردنية لا زال محتقنا وشباب العشائر لا يستجيبون لكبارهم ووفـود قبلية كبيرة تحاول إحتواء أزمة 'الجامعة' وسط غياب الرواية الرسمية

بسام البدارين

2013-05-03

 

 

عمان ـ 'القدس العربي': خلفية أمنية إجتماعية على الأرجح هي التي تمنع السلطات الأردنية من الكشف التفصيلي عن أسرار المشاجرة الجامعية التي إنتهت الأسبوع الماضي بمقتل أربعة مواطنين داخل حرم جامعة الحسين في مدينة معان جنوبي البلاد مما نتج عنه أسبوع متكامل من التوتر الشديد في المدينة وجوارها.

حتى مساء الجمعة عقدت العشرات من إجتماعات الوجهاء والعشائر في محيط مدينة معان والطريق الصحراوي الواصل لمدينة العقبة ومضارب قبيلة الحويطات.

هذه الإجتماعات خففت من التوتر العشائري لكنها لم تنجح بعد في معالجة الإشكال حيث تصر عشائر الحويطات، التي فقدت قتيلين في الحادث على إلقاء القبض على من قتل أولادهم بسلاح أوتوماتيكي رشاش ولاذ بالقرار والكشف عن حقائق ما حصل وسط حالة صمت أمنية متعلقة بالتفاصيل.

مقابل ذلك يصر شبان ملثمون من الحويطات على إغلاق طرق عامة ومداخل تؤدي إلى مدينة معان، فيما لا زال الوضع متوترا في معان نفسها التي يطالب أهلها بتفكيك إغلاقات الطرق حولهم، والقبض على 'المجرم' وفقا للقانون ويرفضون تحمل مسؤولية جماعية بسبب أخطاء أي شخص حتى لو كان من عشائر معان.

صدرت بيانات متعددة تحاول تفكيك هذه الأزمة التي تتفاعل وتعيد إنتاج الخلافات العشائرية في المجتمع الأردني وتنتج مقادير كبيرة من القلق لجميع الأطراف. وتوجهت مساء الخميس وجهاء عشائر للطرفين في مناطق الحويطات ومدينة معان لإحتواء الإحتقان، وضمت العشرات من الشخصيات العشائرية الوطنية من مختلف مناطق المملكة.

حتى المعارض البارز ليث الشبيلات زار المنطقة وقدم واجب العزاء، وأجرى إتصالات لإحتواء المسألة فيما شكك بعض قادة العشائر بأن بعض الأيادي الخفية تعبث بالوحدة الوطنية وتحاول المساس بالصف العشائري، فيما حذرت الصحافة من السلطة التي يأخذها بعض أبناء الشعب بيده، بدلا من القانون كما قال الكاتب فهد الخيطان.

محيط مدينة معان لازال لليوم السادس على التوالي منطقة 'أمنية متوترة' فكبار قادة العشائر من الطرفين يخفقون عمليا في منع مظاهر أغلاق الطرق، ولا يسيطرون على إنفعالات الشباب، في إمتحان عسير جنوبي البلاد يشك البعض بدوافعه كما يلمح الناشط العشائري والسياسي محمد خلف الحديد.

نقاشات حيوية خاضها زعماء وقادة ومشايخ عشيرة الحويطات وهم يتفاعلون مع المسألة تمركزت حول مسألة واحدة عمليا، وتتمثل في معرفة الأشخاص الذين أطلقوا الرصاص داخل حرم الجامعة من سلاح رشاش فقتلوا أربعة أشخاص.

إتهامات بالتقصير وجهت للحكومة وأجهزتها على هامش نقاشات عاصفة يوم الخميس رغم تمديد المهلة العشائرية للحكومة لعشرة أيام تبدأ من الجمعة.

لكن الجميع يسأل عن غياب رواية رسمية للأحداث توضح مسؤولية المتسببين في الحادث وكيفية دخول أسلحة رشاشة لحرم جامعي.

وكان أحد الطلبة وخلال يوم مفتوح للنشاط الجامعي قد تعرض للضرب والملاحقة من أشخاص من مدينة معان، فلجأ إلى خيمة لأبناء الحويطات بهدف حمايته قبل ان تنشب مشاجرة جماعية ويطلق أحد المجهولين رصاصا عشوائيا إنتهى بأربعة قتلى ونحو 23 مصابا.

لاحقا إشتعلت الأجواء على الطريق الصحراوي المحاذي فبعض أهالي الضحايا أغلقوا الطريق الدولي وظهر مسلحون في مشهد نادر على الشارع العام. وحاولت قوات الدرك عدة مرات السيطرة على الطريق بحكمة ودون إستخدام عنف يمكن أن يؤدي للمزيد من العنف لكن بلا فائدة.

أغلب التقدير ووفقا لمصادر 'القدس العربي'، ان السلطات المعنية لديها تفاصيل متكاملة لكن الإعلان عنها قد لا يؤدي لإستقرار المنطقة أمنيا خصوصا وأنها محاذية للحدود مع السعودية وتصل بقية الأردن بمدينة العقبة.

وعلى الرغم من إتفاق وفد عشائري كبيرمع الفرقاء على نزع فتيل فتنة وإبعاد المظاهر المسلحة عن الطرق إستمر ظهور إعتداءات على الأبرياء في الطرق الدولية العامة، فقد نقل مواطن سعودي إلى المستشفى بعد إصابته بطلق ناري وقيدت حركة أهالي مدينة معان وتم إيقاف وتعطيل حافلة سياحية وإرعاب الكثير من العائلات العابرة.

بدا واضحا أن مستوى تحكم 'كبار العشائر' بقطاع الشباب في الجهتين أقل كثيرا من المعتاد خصوصا مع غياب الرواية الرسمية الأمنية للأحداث، التي يمكنها تهدئة الخواطر وتحديد المتسببين، فالقاتل يتحمل مسؤولية نفسه كما صرح عضو البرلمان الأسبق أحمد بزايغة مشيرا الى ان مسطرة القانون ينبغي أن تشمل الجميع.

 

http://www.alqudsalarabi.info/index.asp?fname=today\03qpt962.htm&arc=data\2013\05\05-03\03qpt962.htm

رابط هذا التعليق
شارك

الشغب ينتقل من جنوب الأردن إلى شماله

الأحد 5 مايو 2013 عمان ـ يو.بي.أي

 

379341-98988.jpg

 

انتقلت أعمال الشغب التي تشهدها محافظة معان بجنوب الأردن، أمس، إلى إحدى بلدات مدينة إربد الكائنة في شمال المملكة.

وقال مصدر أمني أردني طلب عدم الكشف عن اسمه ليونايتد برس انترناشونال إن عددا من الشباب من بينهم ملثمون تظاهروا في بلدة البياضة الكائنة في أقصى شمال مدينة إربد احتجاجا على مقتل أحد أبناء المحافظة في المشاجرة الجماعية الطلابية الأخيرة التي شهدتها جامعة الحسين بن طلال يوم الاثنين الماضي وخلفت 4 قتلى و16 إصابة.

وأوضح أن المحتجين أغلقوا الطرق بالإطارات المشتعلة والحجارة، مطالبين بالكشف على قتلة ابنهم.

وكانت محافظة معان شهدت خلال الأيام الماضية أعمال شغب واشتباكات بالأسلحة الآلية إثر المشاجرة الجماعية العنيفة التي شهدتها جامعة الحسين بن طلال الاثنين الماضي، وأسفرت عن مقتل 4 وإصابة 16 آخرين.

وشهدت قرية الحسينية التابعة إداريا لمحافظة معان مساء أمس الأول، اشتباكات بالأسلحة الآلية بين محتجين وقوات الدرك امتدت إلى مناطق أخرى.

الى ذلك، دعت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس الأردن إلى إنهاء ملاحقة الصحافي موفق محادين والناشط الحقوقي سفيان التل وسحب جميع التهم الموجهة إليهما لأنها تتعلق بممارستهما السلمية لحقهما بحرية التعبير.

وقالت المنظمة في بيان إن على سلطات العدالة الجنائية في الأردن إنهاء ملاحقتها التي دامت 3 سنوات لاثنين من المثقفين وسحب جميع التهم الموجهة إليهما. لا تتعلق التهم، التي تشمل 'تعكير صفو العلاقات مع دولة أجنبية' و'إثارة النعرات العنصرية'، إلا بممارسة الرجلين السلمية لحقهما في حرية التعبير.

وقد وجهت النيابة الاتهام إلى موفق محادين، 59 سنة، وسفيان التل، 74 سنة، في فبراير 2010. وواصلت السلطات الملاحقة القضائية للرجلين رغم حكمين منفصلين من محكمتين أدنى درجة يبرئان المتهمين من أية مخالفة.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن على السلطات أن تمتثل إلى حكم المحكمة الابتدائية وتلغي القانون الذي تم توجيه أخطر الاتهامات بموجبه.

وقالت المنظمة إن وثائق المحكمة تكشف أن الأدلة الوحيدة التي قدمتها النيابة بحق محادين والتل طيلة المحاكمة تأتي من مقابلات في قنوات تلفزيونية فضائية مع الرجلين في مطلع عام 2010، عبرا فيها عن آرائهما الشخصية في السياسة الخارجية الأردنية، بما فيها مشاركة الأردن في النزاع في أفغانستان.

http://www.alanba.com.kw/ar/arabic-international-news/379341/05-05-2013

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة المخابرات الاردنية علمت مخاابرات العالم بالمكر و الخبث احذروا خبث المخابرات يا شعب الاردن و ما اسهل الايقاع بينكم من قبل هذه المخابرات

تم تعديل بواسطه أبو سيف
رابط هذا التعليق
شارك

مكر الله احاطة وشمول

ومكر العبيد ومنهم المخابرات تخطيط

 

ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

سينقلب السحر على الساحر

والأيام بيننا

تم تعديل بواسطه الحموي
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...