اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

أدرج لكم جواب سؤال مترجم إلى اﻹنجليزية... أين اﻷصلية؟؟؟


أبو أكرم

Recommended Posts

سم الله الرحمن الرحيم

 

أمريكا استطاعت أن تستفز كوريا الشمالية بمناورات كبيرة أجرتها بالقرب من كوريا الشمالية

 

جواب سؤال: الثاني عشر من جمادى الثانية 1433هـ- 22/4/2013

 

السؤال:

 

ذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية في 21/4/2013 أن كلاً من رئيس الأركان الكوري الجنوبي الجنرال جونج سونج جو ونظيره الأمريكي الجنرال مارتن ديمبسي حذرا كوريا الشمالية من استمرار تهديداتها لما يترتب عن ذلك من نتائج وخيمة، وفي اليوم نفسه ذكرت الوكالة المذكورة أن مصدرا حكوميا رفيع المستوى قد أعلن أن الجيش الكوري الجنوبي رصد نشر منصتي إطلاق صواريخ متنقلتين يشبته في أنهما تحملان صاروخي "سكود" في الساحل الشرقي لكوريا الشمالية.وكانت كوريا الشمالية قد نشرت 7 منصات متنقلة لإطلاق الصواريخ منها منصة خاصة بصاروخ " موسودان" متوسط المدى في الساحل الشرقي، ومع نشر منصتين إضافيتين يبلغ عدد الصواريخ في المنطقة 9 صواريخ...

وقبل ذلك كانت رويترز قد نقلت الخميس 18/4/2013 أن كوريا الشمالية عرضت سلسلة من الشروط على الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية اذا رغبتا في الحوار منها إلغاء العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة عليها بسبب تجاربها النووية والصاروخية في مؤشر محتمل لانهاء اسابيع من نذر الحرب التي خيمت على شبه الجزيرة الكورية.

وأضافت أن لجنة الدفاع الوطني في كوريا الشمالية وهي أعلى هيئة عسكرية في البلاد أصدرت بياناً ذكرت فيه أن جعل شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من الاسلحة النووية سيبدأ حين تسحب الولايات المتحدة أسلحتها النووية التي تقول بيونجيانج ان واشنطن دفعت بها الى المنطقة...

وواضح من ذلك أنه في الوقت الذي تتصاعد فيه تصريحات الحرب الساخنة تتصاعد فيه كذلك تصريحات عن الحوار، فإلى أين تسير الأمور؟ ثم ما هي حقيقة مواقف روسيا والصين؟ وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

 

يمكن فهم هذه المسألة باستعراض بداياتها، وليس بناء على التصريحات الأخيرة وحدها، فقد مرت هذه الأزمة بمراحل كثيرة نستعرضها ثم بعد ذلك نقف عند التطورات الأخيرة ومواقف الدول:

1- ان هذه الازمة ليست وليدة الأمس وانما هي متكررة، ووتتصاعد عند كل تجرية نووية تجريها كوريا الشمالية، فتصاعدت عند التجربة الأولى 2006م، وكذلك عند الثانية 2009م حيث كانت أكبر من الأولى، وحينها في 25/5/2009 أعلنت بأنها غير ملتزمة بالهدنة الموقعة بينها وبين أمريكا عام 1953. والآن بعد أن قامت بتجربة نووية ثالثة ناجحة في 12/2/2013 أعلنت كذلك في 30/3/2013 عدم التزامها بتلك الهدنة، بل أعلنت انها في حالة حرب. وبدأت تنصب صواريخا قبالة الساحل الشرقي موجهة إياها نحو اليابان والقاعدة الامريكية في جزيرة غوام التي تسيطر عليها امريكا في المحيط الهادئ منذ عام 1898 بعد هزيمة اسبانيا امامها التي كانت تحتلها منذ عام 1521، واعلنت أمريكا عن ضمها الى اراضيها عام 1950، وسكانها البالغ عددهم اكثر من 180 ألفا اعتبرتهم جزءا من سكانها حيث تقيم فيها قواعد عسكرية بحرية وجوية ويوجد فيها حوالي 6 آلاف من جنودها، فهي مهمة بالنسبة لها، لانها بمثابة خط دفاعي عن اراضيها من جهة المحيط الهادئ.

2- الجديد في هذه المرة أن أمريكا استطاعت أن تستفز كوريا الشمالية بمناورات كبيرة أجرتها بالقرب من كوريا الشمالية، وقد بدأت في 19/2/2013 وتستمر إلى نهاية هذا الشهر 30/4/2013، وهي مناورات كبيرة غير مسبوقة، وجاءت متزامنة مع العقوبات التي حركتها أمريكا في مجلس الأمن ووافقت عليها روسيا والصين وذلك في 7/3/2013 بعد أن حرك الغرب وبخاصة أمريكا بفاعلية تجربة كوريا الشمالية الثالثة في 12/2/2013. لقد أوجدت هذه المناورات استفزازاً ساخناً لكوريا الشمالية، فالمناورات كانت من طبيعة غير اعتيادية، حيث أدخلت أمريكا في هذه المناورات انواعا متطورة من القوات من طائرات بي 52 وكذلك بي 2 القادرة على حمل القنابل النووية وطائرات الشبح وسفن حربية تحمل منظومة صاروخية في استعراض للقوة لإرهاب كوريا الشمالية وغيرها.

3- إن العقوبات والمناورات هي استمرار لأساليب المراوغة والخداع، والضغط والتهديد التي تتخذها أمريكا في المنطفة. أما عن المرواغة والخداع التي تقوم بها أمريكا تجاه كوريا الشمالية، فمثلاً لقد وافقت كوريا الشمالية العام الماضي في 29/2/2012 على تعليق برنامجها النووي وسمحت بعودة المفتشين، فارسلت امريكا مساعدات للشمالية بمقدار 240 الف طن، وذلك في اول عملية اختبار بعد موت زعيمها كيم جونغ ايل وتولي ابنه كيم جونغ اون الحكم. وفي عملية مراوغة وخداع لايقاف المساعدات قامت امريكا واتهمت قادة الشمالية بانهم استأثروا بهذه المساعدات وحرموا الشعب منها، وذلك في عملية اذلال لكوريا الشمالية بإظهارها تستجدي المساعدات وان المسؤولين فيها يسرقونها. وأما عن أساليب التحدي والضغط والتهديد التي اتبعتها أمريكا، فقد اعلنت العام الماضي عن استراتيجية جديدة لها في اسيا/ المحيط الهادئ تتعلق بتعزيز قوتها في هذه المنطقة بنقل 60% من قوتها البحرية اليها لمواجهة المخاطر المحتملة حتى عام 2020.

وكل تلك الأساليب من أمريكا كانت لاستفزاز كوريا الشمالية فتتصرف تصرفات ساخنة، في المقابل تتخذها أمريكا مبررات لتوسيع قواعدها قرب الصين وروسيا في المنطقة بحجة دفع خطر كوريا الشمالية. إن ما يهم أمريكا في الدرجة الأولى هو الصين، وفي درجة لاحقة روسيا... وليس كوريا الشمالية، وتوسع الوجود الأمريكي قرب الصين سيلاقي ردة فعل صينية وأخف منها روسية، فإذا كانت هناك حجة لأمريكا، وبخاصة إذا أتقنت استغلالها، فإنها تستطيع التوسع العسكري بل ونصب الدرع الصاروخي دون ضجة مناوئة.

4- وهذا ما كان، فقد أثرت هذه الاستفزازات في كوريا الشمالية فدفعتها إلى التصعيد الساخن تجاه أمريكا وجارتها كوريا الجنوبية واليابان، ففي 9/3/2013 لوحت كوريا الشمالية مرة اخرى بنشوب الحرب في منطقتها عندما نشرت وكالتها الرسمية بيانا قالت فيه:" ان شبه الجزيرة الكورية تتجه الى حرب حرارية – نووية". وقد نشرت هذه الوكالة في 3/4/2013 بلاغا للجيش الكوري الشمالي قوله بان "التهديدات الامريكية ستدمر باسلحة نووية اصغر حجما واخف وزنا واكثر تنوعا"، وانه اي الجيش" حصل على موافقة لتوجيه ضربة لامريكا تشمل امكانية استخدام اسلحة نووية متطورة ومتنوعة". وقد اعلنت عن الغاء الهدنة بينها وبين امريكا المعقودة منذ عام 1953.

ثم عملت كوريا الشمالية على التصعيد إلى أقصى حد فطلبت من روسيا ومن بريطانيا ومن غيرها اخلاء سفاراتها من البلاد، وطلبت من الاجانب اخلاء كوريا الجنوبية اذا ما تصاعدت الاحداث، ووضعت صواريخها متوسطة المدى على منصتي اطلاق واخفتهما على الساحل الشرقي في خطوة توحي انها تهدد اليابان والقواعد الامريكية في المحيط الهادئ. وهي ترد على المناورات وعلى العقوبات التي فرضتها عليها الامم المتحدة. وقامت باغلاق المنطقة الصناعية في مجمع كايسونغ الصناعي حيث تشغل الشركات الجنوبية عمال الشمالية وتدر عليها دخلا بلغ العام الماضي حوالي نصف مليار دولار، وهي المنطقة التي اقامتها كوريا الجنوبية في الشمالية بدافع من امريكا لعملية الاحتواء للشمالية. وكان قد بدأ عمل المنطقة الصناعية بين الكوريتين في اواخر عام 2004 حسب خطة بدأت عام 1998، وتضم 123 شركة كورية جنوبية، وتقوم بتشغيل ما يقرب من 54 الف عامل من كوريا الشمالية. وقد اعلنت كوريا الشمالية يوم 2-4-2013 اعادة تأهيل وتشغيل كل المنشئات في مجمع يونغ بيون النووي المتوقف من 2007 ومن بينها موقع لتخصيب اليورانيوم ومفاعل بقوة 5 مغاواط على خلفية هذا التوتر مع امريكا وكوريا الجنوبية، وتريد ان تقبلها امريكا والعالم حسب الحالة التي وصلت اليها من انها اصبحت دولة نووية، ولديها صواريخ بالستية قادرة على ان تدافع عن نفسها وان تهدد غيرها.

5- بعد ذلك أخذت أمريكا تستغل هذه التوتر الساخن الناتج عن التصريحات النارية لكوريا الشمالية، أخذت تستغل ذلك إلى ما تهدف إليه، وهو التعجيل بنشر الدرع الصاروخي دون الصدام مع روسيا أو الصين حيث استدرجت كوريا الشمالية لإيجاد مبررات لأمريكا بأن توسع وجودها في المنطقة، وتظهر وكأنها تقوم بذلك دفاعاً عن أمريكا وحلفائها كما قال كيري خلال زيارته لكوريا الجنوبية في 12/4/2013.

وبعد التهديدات الكورية الشمالية بانها ستضرب القواعد الامريكية فيها بصواريخ تملكها متوسطة المدى اعلنت امريكا حسبما نشرت نيويورك تايمز في 4-4-2013 انها "ستقيم في هذه الجزيرة درعا صاروخيا لمواجهة الصواريخ متوسطة المدى، وكذلك نشر سفن حربية مضادة للصواريخ الباليستية في مياه المحيط الهادئ وكان من المقرر ان تنشر درعها الصاروخي عام 2015"، واضافت الصحيفة :" ان قرار تعجيل نشر نظام الدفاع الصاروخي جاء في اطار سلسلة من الخطوات التي اتخذتها واشنطن لردع كوريا الشمالية من القيام باي عمل عسكري او تجارب صاروخية جديدة، والذي اتخذ بعد ساعات قليلة فقط من الاستفزازات الكورية الشمالية.."، وأضافت ان "نشر نظام الدفاع الصاروخي في غوام سيطلق العنان لهذه السفن الحربية ليتم وضعها في مواقع اقرب للساحل الكوري الشمالي". ومعنى ذلك انها سترابط بجوار الصين، ما يدل على ان امريكا استفادت من استفزازها لكوريا الشمالية بالتعجيل بنشر الدرع الصاروخي في المنطقة، وأنها نصبت فخا لكوريا الشمالية بهذه الطريقة حتى تحقق اهدافها هذه. كما اعلنت اليابان عن نصب صواريخ باتريوت في قلب العاصمة لمواجهة الصواريخ الكورية الشمالية وانها ستسمح بنصب النظام الصاروخي في جزيرة اوكيناوا التي توجد فيها قواعد امريكية مهمة. مع العلم ان اليابانيين كانوا ينادون باخراج الامريكيين من هناك، والآن يعزز الامريكيون وجودهم بذريعة تهديدات كوريا الشمالية ولا احد يعترض عليهم.

وقد اعلنت الفلبين عن استعدادها لنصب هذا النظام الصاروخي وتعزيز الوجود الامريكي على اراضيها مع انه كانت هناك مطالب شعبية في الفلبين بانهاء الوجود الامريكي في البلاد.

6- ولما نجحت أمريكا في استغلال تصغيد كوريا الشمالية ليكون مبرراً لتوسيع الوجود العسكري الأمريكي ونشر الدرع الصاروخي عادت أمريكا إلى السياسة المعهودة للحزب الديمقراطي وهي احتواء كوريا الشمالية بالحوار على الطريقة الأمريكية، أي بعدم جعل القضية كأنها أمريكية كورية شمالية، بل بأن تشرك دول المنطقة الأخرى وبخاصة الصين لتصبح مسئولة عن تصرفات كوريا الشمالية... وهذا ما درجت عليه أي المحادثات السداسية، فتظهر المسألة كأن كوريا الشمالية في مقابل دول خمس أخرى، وليس مع أمريكا...

ومن الجدير بالذكر أن سياسة حكم الديمقراطيين في امريكا تجاه كوريا الشمالية منذ بيل كلينتون هو اللجوء الى التفاوض معها ضمن سياستها في الاحتواء، حيث نجحت في عام 1994 بتوقيع اول اتفاقية مع كوريا الشمالية، ولكن امريكا راوغت وخاصة في عهد الجمهوريين وعلى الاخص في الفترة الاولى لبوش الابن حيث جعلها من دول محور الشر. وقد قامت كوريا الشمالية بما يشبه ما قامت به من اجراء تجربة نووية والاعلان عن عدم الالتزام بالهدنة مع بداية ادارة اوباما الاولى عام 2009 ولكن لم تقم هذه الادارة بالرد على استفزازات كوريا الشمالية، بل دعت الى استئناف المفاوضات وسمحت لكوريا الجنوبية بمواصلة العمل على التقرب من الشمالية، ولذلك تميل الادارات الديمقراطية الى التفاوض مع كوريا الشمالية وتطبيق سياسة الاحتواء. مع اختلاف الوضع الآن، حيث أرادت توظيف هذا الحدث الآخير لتحقيق اهداف استرايجية مهمة قبل الدخول في المفاوضات والسير في عملية الاحتواء، وان كان هذا سيبدأ بعد ان تحقق اهدافها التي خططت وتخطط لها منذ إعلانها نصب الدرع الصاروخي قريباً من شبه القارة الكورية.

وهكذا أخذت التصريحات منحى آخر لكن بشروط... وهي لعبة أمريكا التي لا تفضي إلا إلى تمييع القضية وجعلها تدور في حلقة مفرغة باسم المفاوضات السداسية لضمان احترام كوريا الشمالية لالتزاماتها الدولية". (أ ف ب 9-4-2013) وقال المسؤول الثاني في البنتاغون اش كارتر:" ان الولايات المتحدة على اتصال وثيق بالصين وروسيا وكوريا الجنوبية واليابان" وقال انه " يعتقد ان الصين يمكنها ان تؤدي دورا اكبر للتأثير في كوريا الشمالية لوقف استفزازها"، واكد "على ان للصين نفوذا على كوريا الشمالية اكثر من اي طرف اخر" وقال وزير الخارجية الامريكية جون كيري في كوريا الجنوبية قبل توجهه الى الصين:" ان الولايات المتحدة لن تقبل ابدا بكوريا الشمالية كقوة نووية". وقال:" ان واشنطن مستعدة لاستئناف المفاوضات ولكن فقط في حال تحرك كوريا الشمالية تجاه نزع الاسلحة النووية". وقال:" ان على بكين اتخاذ موقف اكثر صرامة من كوريا الشمالية لدفعها الى التخلي عن برنامجها النووي".(رويترز 12/4/2013) وهكذا، فإن أمريكا تريد أن تجعل قضية كوريا الشمالية قضية دول المنطقة وبخاصة الصين، وليس قضية أمريكا وحدها.

7- أما موقف الصين فهو هذه المرة يختلف عن سابقه، فلم تؤيد كوريا الشمالية في خطواتها، قال الرئيس الصيني الجديد جي جين بينغ :" انه لا يملك اي بلد الحق في دفع اسيا الى الفوضى". وقال "انه من غير المسموح لاحد دفع المنطقة ان لم يكن العالم الى الفوضى بسبب انانيته". واضاف " علينا التحرك بالتشاور لتذليل الصعوبات الكبرى من اجل ضمان الاستقرار في آسيا التي تواجه تحديات جديدة، طالما هناك قضايا حساسة وتهديدات امنية تقليدية وغير تقليدية". (الشرق الاوسط 7-4-2013) ودعا وزير خارجية الصين وان بي:" الى ضرورة حل الازمة بالحوار". (المصدر نفسه) وقد اعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي ان "الحل الامثل للقضية النووية الكورية الشمالية هي ان تتحلى جميع الاطراف بالمسؤولية". (رويترز 8-4-013) وقد ايدت الصين قرار مجلس الامن المتعلق بتشديد العقوبات على كوريا الشمالية بعد اجراء الاخيرة لتجربتها النووية الثالثة. ولا يعني ذلك ان الصين قد تخلت عن صديقتها كوريا الشمالية، ولكن يظهر ان الصين ترى في اعمال كوريا الشمالية ما يضر بها فأزعجها ذلك، لانه يعزز الوجود الامريكي في المنطقة ويعطي لامريكا ذرائع لتنصب الدرع الصاروخي في المنطقة كلها ويكون ذلك موجها ضدها وضد صواريخها ويفشل خططها في السيطرة على منطقتها.

واعلنت الصين اسفها لاعلان بيونغ يانغ اعادة تشغيل المفاعل النووي. وقالت الوكالة الذرية الدولية ان هذا الاعلان تطور اخر يثير اسفا كبيرا ويشكل انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الامن. وهذا المفاعل النووي يعد المصدر الوحيد لانتاج البلوتنيوم لبرنامج كوريا الشمالية النووي. وتشير الترجيحات ان لدى الشمالية من مخزون البلتونيوم يكفي لصناعة 4 او 8 قنابل نووية.

8- وأما موقف روسيا فكان سائرا مع امريكا، وغير راض عن تصرفات كوريا الشمالية. فقد صرح المتحدث باسم الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش قائلا:" نحن نتضامن معهم فيما يتعلق برفض النهج السلوكي الاستفزازي والمولع بالقتال لبيونغ يانغ في الوقت الراهن". ولكنه اضاف في الوقت ذاته انه "يتعين الا نتخلى عن بذل الجهود السياسية والديبلوماسية، لان اي بلد يمكن ان يجلب خطر الاضطراب الشديد في شمال شرق اسيا". (رويترز 9-4-2013) وقد وافقت على تشديد العقوبات على كوريا الشمالية في مجلس الامن بعد اجراء التجربة الثالثة قبل شهرين. فلم تتخذ روسيا مواقف جادة تجاه الموقف الامريكي المعادي لكوريا الشمالية واستفزاز امريكا لها باجراء مناورات مع كوريا الجنوبية تشرك فيها اسلحتها المتطورة، فلم تلتفت له روسيا ولم تستنكره، مع العلم ان ذلك يشكل خطورة على المنطقة ويهدف الى تعزيز الوجود الامريكي فيها ليرهب الجميع ويفرض هيمنة امريكا على العالم. فهو موجه ضد روسيا نفسها بحيث لا يسمح لها بان يكون لها اي وجود في هذه المنطقة. فهذا التصرف يدل على ضعف اداء روسيا السياسي الدولي وتدنيه الى مستوى لا يليق بدولة كبرى لها مصالحها الذاتية الدولية وتعمل على منافسة الدولة الاولى او تعمل على زحزحتها عن هذا المنصب.

9- وهكذا يمكن القول إن أمريكا نجحت في استفزاز كوريا الشمالية بالمناروات الضخمة قرب كوريا الشمالية وبالعقوبات، ما دفع كوريا الشمالية إلى تصعيد التهديد النووي وأجواء الحرب، فأوجد هذا إلى أمريكا مبرراً لتوسيع وجودها العسكري في المنطقة ونشر الدرع الصاروخي.

غير أن عنجهية أمريكا المغرورة بقوتها يجعل أهدافها مكشوفة بسهولة ما يمكن الصين من إدراك ألاعيب أمريكا السياسية وأغراضها التوسعية في المنطقة، وكل هذا سيجعل نصب الدرع الصاروخي يدخل في دوامة المعارضة الصينية من جديد.

 

عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

الثاني عشر من جمادى الثانية 1433هـ

22/4/2013

 

 

 

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=159997800834972&set=a.154439224724163.1073741827.154433208058098&type=1&theater

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...