اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

أحداث ثورة الشام وتسارع وتيرة إعادة ترتيب أوراق المنطقة


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

خبر وتعليق

 

 

أحداث ثورة الشام وتسارع وتيرة إعادة ترتيب أوراق المنطقة

 

الخبر:

 

1. علق جون كيري وزير الخارجية الأمريكي على تعديل وزراء الخارجية العرب على مبادرة السلام العربية بإضافة إمكانية تبادل أراضٍ بقوله "إن المبادرة تقدم ترتيبا أمنيا للمنطقة" جريدة الشروق النسخة الإلكترونية.

 

2. في 25\4\2013 إعلان انسحاب حزب العمال الكردستاني من تركيا (أعلن مراد كارايلان القائد العسكري لحزب العمال الكردستاني أن مقاتلي الحزب سيبدأون في الانسحاب من تركيا إلى قواعدهم الخلفية أوائل مايو/أيار المقبل وقال كارايلان في مؤتمر صحفي إن "الانسحاب مقرر على مراحل... وسيتم إنجازه في أقرب وقت ممكن". جاء هذا الإعلان بعد أن دعا الزعيم الكردي السجين عبد الله أوجلان إلى وقف إطلاق النار في إطار مفاوضات سلام مع أنقرة) بي بي سي.

 

3. الحديث عن النية لإقامة منطقة عازلة تمتد من جنوب سوريا على الحدود مع الأردن وكيان يهود إلى مشارف دمشق، وقد ذكرت عدة مصادر عن خطط وتجهيزات على أرض الواقع للترتيب لهذه المنطقة العازلة.

 

 

 

التعليق:

 

تتصاعد وتيرة الأحداث في سوريا، حيث تزداد يوميا فرص السقوط المفاجئ لنظام الأسد الإجرامي، على الرغم من الإمدادات المتواصلة من قبل عملاء أمريكا وأذنابهم في المنطقة من مثل إيران وحزب الله، ويبدو أن هاجس السقوط المفاجئ لهذا النظام العميل يقلق أسياده في أمريكا، لأن أي تغير في النظام في سوريا سيخلط الأوراق في المنطقة كلها، فهناك في الغرب العراق الذي أوكلت أمريكا لعملائها في إيران وسوريا مهمة المحافظة على نفوذها ومصالحها فيه كما جاء في وثيقة بيكر-هاملتون، وهناك لبنان الذي دخلته قوات النظام السوري بطلب من أمريكا كما أشار كيسنجر لذلك بقوله في حينه: "الولايات المتحدة تلعب دوراً رئيسياً في لبنان، ونحن شجعنا المبادرة السورية هناك، والوضع يسير لصالحنا"، فحافظ النظام السوري على النفوذ الأمريكي في لبنان، وساهم في صناعة أذناب لعملاء أمريكا، من أمثال حزب الله اللبناني وغيره، وهناك الحدود الشمالية لكيان يهود حيث بقيت هذه الحدود آمنة طوال حكم آل الأسد، وهناك قضية الأكراد وورقة حزب العمال الكردستاني التي كان يلعب بها النظام السوري، كل هذا يجعل المعادلة التي وزنتها أمريكا للمنطقة متسقة وثابتة ببقاء نظام الأسد العميل، ولكنّ أي تغيير غير محسوب على هذا النظام سيعيد خلط الأوراق في المنطقة كلها، لذلك، يأتي تسارع وتيرة محاولة تأمين تلك الجبهات من الآثار المتوقعة للسقوط المفاجئ للنظام في سوريا، فها هو حزب العمال الكردستاني فجأة وبنداء من عبد الله أوجلان ينسحب بأسلحته فورا من تركيا، ويعلن عن عدم دعمه لقيام دولة كردية شمال العراق على لسان كارايلان، ثم تقدم الدول العربية على تعديل في مبادرة السلام العربية الخيانية يسمح بمبادلة أراض مع كيان يهود، يصفها كيري "بأنها تقدم ترتيبا أمنيا للمنطقة" وقبل ذلك توقع اتفاقية يكون فيها عبد الله الثاني بصفته الشخصية الممثل القانوني للمسجد الأقصى، يعقبها سحب للشكاوى ضد يهود من اليونسكو، ثم تأتي الترتيبات لإنشاء منطقة عازلة في الجنوب السوري تمتد إلى دمشق وتعني منطقة عازلة عدم وجود أية قوات قتالية لا للثوار ولا للنظام مما يؤمّن الحدود الشمالية لما يسمى "بإسرائيل" بذريعة حماية اللاجئين على الرغم من أن هؤلاء الحكام لا يرف لهم جفن لرؤية آلاف الضحايا من المسلمين، وفي المقابل لا تغمض عيونهم من السهر لحماية أمن كيان يهود.

 

كما أن هناك حديثاً في لبنان عن إثارة الطائفية والمذهبية ودعوات لنشر قوات اليونيفيل بدأت تظهر، ودعوات لإبراز بديل قوي عن حزب الله، كل هذا تحسبا لما سيحدثه سقوط نظام الأسد على نفوذ الغرب الكافر في لبنان، كما أن هناك دعوات لإنشاء منطقة عازلة في المنطقة الشرقية على الحدود مع العراق، ولعل أخطر ما يمكن أن تفعله هذه المنطقة العازلة هو محاولة قطع الطريق على أي مشروع لامتداد الدولة التي يمكن أن تقام على أنقاض نظام الأسد إلى العراق باتجاه بغداد فينحسر النفوذ الأمريكي ويتبع بشارا بقيةُ العملاء،

 

((إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا)).

 

 

 

 

عبد الله المحمود

 

25 من جمادى الثانية 1434

الموافق 2013/05/05م

 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...