اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

اسئلة في بيع بعض المنتجات


ابو انعام

Recommended Posts

السلام عليكم

 

تاجر مسلم في بلاد الغرب هل يمكنه بيع مثلا

 

1 العازل الطبي للكافرحيث يمكن استعماله في زنا

 

2 ما يسمى ورق التدخين على اعتبار من يقول باباحته ففي الغرب على الاغلب الاعم يستعمل لتدخين المخدرات

 

اذا امكن ان يكون الرد اشمل و اوسع لمثل هذه الاشيلء التي في اصلها مباحة و الله اعلم

رابط هذا التعليق
شارك

في نقاش مع احد التجار على امكانية حرمة بيع مثل هذه المواد قال

 

لو اني بعته قنينة ماء فبامكانه افراغها في حينه ليشتري فيها خمرة

 

اما في مسالة هذه المواد فهي متعددة و كثيرة فهناك الثلج الذي لا يستعمل الا في شرب الخمر الا النذر القليل

 

هناك ايضا بعض الاشكال في الكؤوس اللبلاستيكية التي لا لا يشريها الناس الا نهاية الاسبوع ذلك ان العرف هي لشرب الخمر

 

افيدونا بوركتم

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

 

الأشياء التي في أصلها مباحة يبقى بيعها مباحاً ولا يحرم لمجرد احتمال استعمالها في الحرام، إلا إذا كان الاستعمال في الحرام يغلب على الظن في حالة معينة، فيحرم البيع في تلك الحالة ويبقى البيع مباحاً في غيرها من الحالات.

 

فمثلاً: رجل يبيع سكاكين المطبخ، دخل عليه رجل وفي عينيه غضب، يطلب سكيناً على استعجال، في هذه الحالة يغلب على الظن أن الشاري يريد قتل نفس معصومة، ولذلك يحرم بيع السكين لذلك الرجل في ذلك الوقت، ولا يحرم بشكل عام.

 

وكذلك الأمور التي ذكرتها في سؤالك: فإن كان استعمالها محصوراً في الحرام كان بيعها حراماً، وإن كان لها استعمالات متعددة كان بيعها مباحاً إلا إذا غلب على الظن في حالة معينة بقرائن معينة أن هذا الشاري على وشك ارتكاب الحرام ولا ينقصه إلا هذه الأداة وعندها يحرم بيعها في تلك الحالة ويبقى مباحاً بشكل عام.

 

ولكن هذا البائع الذي ذكرت يُنصح باجتناب هذه الأمور من باب اتقاء الشبهات: "فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه" (متفق عليه) وذلك لاقتراب هذه الأمور من الحرام (خاصة في بلاد الغرب) بحيث لا يخطر على البال إلا الحرام عند رؤيتها، فالابتعاد عنها محمود من هذا الباب. والله تعالى أعلى وأعلم.

رابط هذا التعليق
شارك

اخي مراقب السلام عليكم

 

ما تفضلت به صحيح في حالة انك تبيع لمسلمين فبيع هذه الاشياء مباح لانك تظن بالمسلم خيرا دائما وانه سيستعملها في مباح

 

اما سؤال الاخ ابو انعام فهو عن الناس في بلاد الغرب اي البيع لكفار و الغالب الاعم سيتخدموها في الحرام مع انها في اصلها أشياء مباح استخدامها فيما احل الله

 

فهل الكفار يجوز البيع لهم على الاطلاق بدون اي قيد لانهم كفار وليس بعد الكفر ذنب ؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله أخي عماد،

 

نعم صحيح أنه ليس بعد الكفر ذنب ولكن الحرام هو حرام على المسلم والكافر، أي أن الكفار مكلفون بالأحكام وإن كانت الطاعات لا تُقبل منهم لكفرهم. أنظر الشخصية الجزء الثالث موضوع (المكلفون بالأحكام)، ولذلك تحرم إعانة الكافر على الحرام مثلما تحرم إعانة المسلم على الحرام. ولكن الحرمة تكون عند غلبة الظن وليس بالشك و الاحتمال كما بينت في الإجابة.

 

أما أن الحرام منتشر في الغرب بحيث تكاد تقطع أن الكافر سوف يستخدم هذا الشيء في الحرام (الواقي الذكري على سبيل المثال) فهذا أيضاً غير مقطوع به فالكفار عندهم زواج وربما يستخدم بعضهم الواقي الذكري لمنع الحمل أو للوقاية من الأمراض السارية إذا عرف أن أحد الزوجين مصاب بها... فلا يزال هناك احتمال أن الاستخدام ليس حراماً ولذلك لا يتحول الشيء المباح إلى حرام ولا يطالب البائع بالتحقق من الاستعمال. أما في حالة غلبة الظن مثل أن يأتي شخص بصحبة عاهرة ليشتري الواقي الذكري عندها يحرم بيع ذلك الشخص في ذلك الوقت، وإن كان القانون يفرض على البائع أن يبيع ولا يسمح له بالتمييز بين الزبائن... والأفضل هو الابتعاد عن هذه الشبهات لقربها الشديد من الحرام.

 

والله أعلم.

رابط هذا التعليق
شارك

الاصل في الاشياء الاباحة ما لم يرد دليل التحريم

اذا غلب على الظن ان هذا المباح سيستعمل في حرام او بطريقة حرام فيصبح تمكينه باي طريقة كانت لهذا الذي سيستعمله في الحرام او بطريقة حرام فهو حرام

اذا كنا متفقين هنا جيد

يقول النبي الحبيب في معنى الحديث ان سياتي على الناس ايام القابض فيها على دينه كالقابض على الجمر او كما قال ( ص)

 

1 لما كانت الدولة الاسلامية قائمة او عند قيامها فهي من سيضبط و يفرض الالتزام بالاحكام الشرعية حينها لن يعود مطروحا (لا عند التاجر ولا عند الصانع ولا صاحب اي عمل مهما كان مجاله) ان جهده يمكن توضيفه في شئ حرام لان الدولة هي الجهة المخولة و ايضا الاقدر على ضبط و الزام الفرد والمجتمع بالاحكام الشرعية طبعا بمساعدة و مشاركة كل مكونات الامة من باب مجموع الاحكام و الاوامر المتعلقة بالامر بالمعروف و النهي عن المنكر و كذا التعاون على البر و التقوى لذلك يمكن ان نقول ان جاز التعبير ان الطاعة و الالتزام بالاحكام الشرعية سجية في الامة الاسلامية و ان امكن وجود بعص المخلفات الشرعية لاكنها غالبا ما تكون فردية

 

 

2 نحن الان نعيش كما يعيش العالم فوضى بل اكثر من ذلك فهي حالة من الشذود في سلوك البشرية لا من الكفار و الى حد ما طبيعي و لا حتى من المسلمين لانهم لا يعيشون بالاسلام في ظل دولته لذلك نجد مشاكل مثل ما نطرح في هذا الموضوع

 

3 في بلاد المسلمين و العيش مع المسلمين في هذا الواقع من الفساد و السفور و الكلام كرد على مشاركة على شيخي ورقة فتصور معي لو انا تاجر هل يجوز ان ابيع البنطال لبنات و نساء المسلمين المتبرجات التي تخرج بالبنطال للحياة العامة

اعتقد ان الموضوع على بساطته الا انه يحتاج الى بذل الجهد و الامعان في التفكير اكثر

رابط هذا التعليق
شارك

الاصل في الاشياء الاباحة ما لم يرد دليل التحريم

اذا غلب على الظن ان هذا المباح سيستعمل في حرام او بطريقة حرام فيصبح تمكينه باي طريقة كانت لهذا الذي سيستعمله في الحرام او بطريقة حرام فهو حرام

اذا كنا متفقين هنا جيد

يقول النبي الحبيب في معنى الحديث ان سياتي على الناس ايام القابض فيها على دينه كالقابض على الجمر او كما قال ( ص)

 

1 لما كانت الدولة الاسلامية قائمة او عند قيامها فهي من سيضبط و يفرض الالتزام بالاحكام الشرعية حينها لن يعود مطروحا (لا عند التاجر ولا عند الصانع ولا صاحب اي عمل مهما كان مجاله) ان جهده يمكن توضيفه في شئ حرام لان الدولة هي الجهة المخولة و ايضا الاقدر على ضبط و الزام الفرد والمجتمع بالاحكام الشرعية طبعا بمساعدة و مشاركة كل مكونات الامة من باب مجموع الاحكام و الاوامر المتعلقة بالامر بالمعروف و النهي عن المنكر و كذا التعاون على البر و التقوى لذلك يمكن ان نقول ان جاز التعبير ان الطاعة و الالتزام بالاحكام الشرعية سجية في الامة الاسلامية و ان امكن وجود بعص المخلفات الشرعية لاكنها غالبا ما تكون فردية

 

 

2 نحن الان نعيش كما يعيش العالم فوضى بل اكثر من ذلك فهي حالة من الشذود في سلوك البشرية لا من الكفار و الى حد ما طبيعي و لا حتى من المسلمين لانهم لا يعيشون بالاسلام في ظل دولته لذلك نجد مشاكل مثل ما نطرح في هذا الموضوع

 

3 في بلاد المسلمين و العيش مع المسلمين في هذا الواقع من الفساد و السفور و الكلام كرد على مشاركة على شيخي ورقة فتصور معي لو انا تاجر هل يجوز ان ابيع البنطال لبنات و نساء المسلمين المتبرجات التي تخرج بالبنطال للحياة العامة

اعتقد ان الموضوع على بساطته الا انه يحتاج الى بذل الجهد و الامعان في التفكير اكثر

رابط هذا التعليق
شارك

القاعدة الاصولية تقول " الوسيلة إلى الحرام محرمة إذا غلب على الظن أنها توصل إلى الحرام، فإن كان يُخشى أن توصل فلا تكون حراماً." و بالتالي اذا تم استعمال ما ذكرت في حرام و أنت لا تعلم فانه لا يعلق الحرام بذمتين و الله اعلم
رابط هذا التعليق
شارك

القاعدة الاصولية تقول "

الوسيلة إلى الحرام محرمة إذا غلب على الظن أنها توصل إلى الحرام، فإن كان يُخشى أن توصل فلا تكون حراماً." و بالتالي اذا تم استعمال ما ذكرت في حرام و أنت لا تعلم فانه لا يعلق الحرام بذمتين و الله اعلم

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...